المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفحه خاصه للعضو ابن السلمانية تحديث ( مستمر )


الصفحات : 1 [2] 3 4

ابوغريب
08-08-09, 02:47 PM
خالد الشعيبي _الاحساء

كشفت جولات لهيئة الرقابة والتحقيق على مديريات المياه في الشرقية والقصيم والباحة عن وجود ملاحظات عدة في تلك المديريات، وطالبت وزارة المياه بالعمل على متابعتها وتلافيها وأوضحت «الرقابة والتحقيق» في تقريرها أن محطة جبل أبو غنيمة «الهفوف والمبرز» تعاني من تسربات وكسور بشبكة المياه، وصغر المكان المخصص لاستقبال المراجعين في فرع المياه، وعدم وجود تنظيمات مكتوبة وبارزة توضح كيفية توزيع المياه، وعدم صلاحية المياه في القرى والهجر للشرب، مشيرةً إلى أن وحدة المياه في العيون يوجد بها تسربات وكسور بالشبكة، وعدم وجود أماكن مخصصة لانتظار المراجعين، وعدم التزام المقاول بتوفير عدد السيارات المطلوبة منه في العقد، أي بنقص 17 سيارة، ووحدة المياه بالعمران تعاني من قلة المياه في المنطقة، وصغر المكان المخصص لاستقبال المراجعين، وعدم التزام المقاول بتوفير عدد السيارات المطلوبة منه في العقد.

ابوغريب
09-08-09, 09:30 AM
أعضاء نادي محمد بن فهد الصيفي يزورون سجن الأحساء
نظم نادي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الصيفي في مدينة الهفوف العديد من البرامج الترفيهية والتوعوية والتثقيفية. وللعام الثاني على التوالي، شارك مشرفو النادي في رسم البسمة على شفاه نزلاء شعبة سجن الأحساء، وقدموا العديد من الفقرات الثقافية والمسابقات الترفيهية والمشاهد المسرحية لنزلاء السجن، وتأتي هذه المشاركة من باب الشراكة الاجتماعية في إعادة تأهيل نزلاء السجن ليخرجوا إلى المجتمع صالحين. ورصدت إدارة النادي مبلغ 150 ريالا يوزع على ثلاثة من شباب النادي، الذين يأتون إلى النادي مبكراً ويلتزمون بالتواجد الفاعل طيلة أيامه، ويتم سحب أسماء الفائزين بهذه الجائزة يومياً بعد صلاة العشاء، وكان لهذه الجائزة دور كبير في تسابق أعضاء النادي وتسارعهم في الحضور المبكر للنادي يوما بعد يوم. وشارك نحو 30 شاباً وفتى في النادي بكل ثقة وحماس في مسابقة (خطباء المستقبل)، وهدفت المسابقة إلى اكتشاف المواهب الشابة في الخطابة، وقد كان الحماس بين المشاركين قوياً، خصوصاً بين الفتيان الذين أظهروا قدرتهم على الوقوف أمام الجمهور بكل ثقة. وضمن برنامج العناية ببيوت الله، نظم النادي برنامج (العناية بالمساجد)، وشملت المساجد والجوامع القريبة من النادي، وذلك لغرس أهمية خدمة بيوت الله في نفوس النشء.

ابوغريب
09-08-09, 09:42 AM
اتهم مستأجرون، مالكي شقق بـ«فرض شروط غريبة»، في عقود الاستئجار، مشيرين إلى ان بعضها «يُثير الدهشة والاستغراب»، ويجعل من المستأجر «أسيراً» لدى المؤجر، مطالبين بإيجاد «نظام مُوحد» لعقود الإيجار، توفر حقوق الطرفين وتمنع تعرض أحد الطرفين إلى «البخس».

وأصيب طلال عبد العظيم، بـ«الدهشة»، وهو يقرأ عقد الإيجار، الذي تسلمه من صاحب الشقة التي كان ينوي استئجارها، حين وجد بنداً «غريباً» يتصدر الشروط. ويقول: «اشترط حين أدق مسماراً، لتثبيت لوحة، أو ستارة، أو أي قطعة أثاث أخرى، فيلزمني العقد بعدم أخذها معي حين انتهاء العقد، لتبقى الشقة على حالها، ما يمنح المؤجر كامل الحق في التصرف في أي شيء وضعته على جدران الشقة».

دهشة عبد العظيم لم يكن سببها هذا الشرط «الغريب»، بل تعداه إلى أمر آخر «فرض المؤجر عليّ رقابة صارمة، فلو أغلق أحد أبنائي الباب بقوة من طريق الخطأ، يتصل بي، ليطلب عدم تكرار ذلك، وبلهجة المراقب. هنا أشعر بالاختناق، لأنني لا أعيش حياتي بحرية داخل الشقة التي دفعت فيها مبلغاً كبيراً».

واقترح على صاحب الشقة أن «يضع كاميرات مراقبة ليرتاح»، مشيراً إلى ان هذه النوعية من المستأجرين «كُثر»، مضيفاً «أنا على يقين من أنه حريص على ما يملك، لكنه لا يملك الحق في التحكم في حياة الآخرين، وطلبت منه غير مرة، بأن لا يحاسبني إلا على الشقة بعد تسليمها إليه، فمن واجبي تسليمها من دون أي ضرر، لكن حرصه الشديد يتعبني نفسياً».

ولا تنتهي قصص المؤجرين والمستأجرين، التي تحولت إلى مادة درامية. ويقول المستأجر سعيد الحمر: «التحكم والسلطة المفرطة التي يفرضها المؤجرون، لم تكن الثقل الذي يرهقنا كمستأجرين، بل نجد أن تحديد قيمة التأجير يتم من طريق الشللية، فمتى ما بدأ شخص برفع سعر تأجيره، يكون هذا بمثابة عدوى تصيب الجميع، فهذه السنة وصل الحد الأدنى لسعر تأجير شقة صغيرة في الأحساء إلى 16500 ريال، مع توقع ارتفاعها في المستقبل القريب».

ويؤكد الحمر، على «حماية المستأجر من جشع المؤجرين، بوضع سقف محدد من وزارة التجارة، أو البلديات، أو غيرها من الجهات المعنية». واقترح أن تكون هناك «ثلاثة مستويات لتحديد قيمة التأجير، الأول منها للشقق المتواضعة، والثاني للمتوسطة، والثالث للمميزة، وكلٌ له سعره». ويشير إلى أن تحديد السعر يكون بعد «معانية هذه الجهات إلى الشقة، وتقويمها، ووضع سعر تأجيرها، حتى لا يقع الظلم على المؤجر، ولإيقاف جشع هؤلاء»، مؤكداً على ضرورة أن «يحصل المؤجر على كتيب يحوي حقوقه وواجباته، وكذلك المستأجر». وأوضح ان عمليات التأجير تتسم بـ«العشوائية، وان المؤجرين يستغلون قلة العرض وكثرة الطلب لرفع الأسعار».

وينقل عيسى علي، قصصاً غريبة حدثت له مع صاحب الشقة التي كان يسكنها قبل أن يغادرها، بسبب تصرفاته. ويقول: «دخلت الشقة، فلم أجد أي شيء فيها، سوى دورة المياه، والأدوات الأساسية في المطبخ غير موجودة، وحين سألته عن السبب، أخبرني بأنني مُلزم بجلب كل شيء، ويمنع أن أحملها معي في حال عدم تجديد العقد»، مضيفاً ان هذه «الشروط التعجيزية تجعل من نظام التأجير في صالح المؤجر». ويكمل «أعرف صديقاً قام المؤجر بإخراجه من شقته عنوة، بعد ان رمي حاجياته خارجاً، وبالقوة، حين جاءه عرض أعلى من العرض الذي قدمه صديقي، الذي رجع من عمله، وفوجئ بهذه الطردة

زاير وماشي
09-08-09, 10:36 AM
ما يلام المالك لو وضع مثل هذه الشروط

قصيدة حزن
09-08-09, 10:44 AM
فيه مؤجرين الله يجزاهم خير متعاونين

وفيه ناس لاوالله تشيب الراس

جزاك الله خير والله انه موضوع غاية بالاهميه

لكن لاحياة لمن تنادي

LAWYER
09-08-09, 04:41 PM
حسبي الله ونعم الوكيل

أبو عروب
09-08-09, 11:03 PM
أنا الان مستأجر وتصدقون بالله نفس الانوار الي في سقف الشقه صيني ولما طلبت صاحب المنزل بتغيرها لسبب انها تحرق خلال مدة قصيره رفض بداعي سوء استخدام مني واهي اصلا صيني ممادعاني اركبها عى حسابي دون المطالبه في خصمها من الاجره

ابوغريب
09-08-09, 11:26 PM
لكن لاحياة لمن تنادي

ابوغريب
11-08-09, 12:36 PM
تعلن مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأحساء عن توفر عدد (3) وظائف شاغرة بمسمى فنيات أشعة (عنصر نسائي) من السعوديات فقط. فعلى من ترغب العمل بمستشفى الولادة والأطفال بمحافظة الأحساء وتتوفر لديها المؤهلات المطلوبة والتصنيف المهني تقديم صور من مؤهلاتها والسيرة الذاتية إلى إدارة شئون الموظفين بالمديرة خلال اسبوعين من تاريخ نشر هذا الإعلان 20 شعبان 1430هـ.

ابن الحاضنة
11-08-09, 01:47 PM
الله يوفق بس ان شاء الله مافيه احد بعينه تم تعينه ان شاء الله لان ماذبحتنا الا الواسطات ...

شكرا على الخبريه بارك الله بجهودك

بنوته بنوته
11-08-09, 02:04 PM
شكرا على الخبريه بارك الله بجهودك

موج البحر28
11-08-09, 03:26 PM
وماهي المؤهلات المطلوبة؟؟؟

ابوغريب
11-08-09, 03:40 PM
خضعت أمس طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات بالأحساء للرعاية الطبية المكثفة عقب قيامها بابتلاع مسماراً حديدياً يقدر طوله بنحو 5 سنتيمترات وذلك حينما كانت تلهو مع أخوانها الصغار .
وقال والد الطفلة لـ " عكاظ " أن ابنته قامت بابتلاع المسمار أثناء غيابه عن المظلة الخشبية التي كان يقوم بإعدادها مشيرا إلى قلقه الشديد في حال قيام الأطباء بالتدخل جراحياً لإنقاذ طفلته , ولكن بعد خضوع الطفلة للرعاية الطبية المكثفة التي استمرت لمدة 5 أيام خرج المسمار دون إجراء عمليات جراحية .
وأوضح خلال حديثه أن أطباء المستشفى أشاروا عليه بإطعام الطفلة بعض الفواكه وخاصة الموز إلا أنها رفضت تماماً على الرغم من حبها الشديد له , وبعد مرور 5 أيام خرج المسمار بشكل طبيعي وتعهد والد الطفلة على نفسه بإبعاد كافة الأدوات التي تشكل خطرا على حياة أطفاله وعدم تركها أمامهم بعد هذه الواقعة

نورالاسلام
11-08-09, 03:50 PM
الحمدالله على سلامة الطفلة

ابوغريب
11-08-09, 03:57 PM
http://ksa.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1249931571018875600.jpg




بعد 37 ليلة من الفعاليات المتواصلة، ودع مهرجان «صيف الأحساء 2009» (حسانا فله) مساء أول من أمس، زائريه من سكان محافظة الأحساء، وبقية محافظات المنطقة الشرقية، إضافة إلى زائرين توافدوا على المهرجان في نسخته الثالثة من بقية مناطق المملكة ودول الخليج، قُدر عددهم الإجمالي بنحو 250 ألف زائر وزائرة، في حفلة ختامية، رعاها رئيس بلدية الأحساء بالإنابة المهندس عبدالله العرفج. وقدمت فرقة الفلكلور الشعبية، لوحات فنية، خلال الحفلة الختامية، بأداء مجموعة من الفنون التراثية والعرضة السعودية. وشارك في أداء العرضة اللجان المشاركة في المهرجان، وعدد من الحضور. ونال أداء الفرقة المكونة من 30 شاباً تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، استحسان الحضور، وسط تصفيق الزوار، الذي تجاوز عددهم الـ15 ألفاً. وشهدت الحفلة الختامية إجراء السحب على جوائز منوعة، أبرزها سيارة من نوع «هيونداي» موديل 2009.

وتضمن المهرجان، فعاليات عدة، منها المسرح ،الذي كان له دور كبير في إيصال رسائل تربوية بطابع كوميدي، أغلبها موجه إلى الأطفال، تجسدت في ست مسرحيات، هي: «حُفرة ودُحديرة»، و «البطل الصابر» و«قهوة أبو صالح 2»، و «الشادي»، و«كسر الأنامل»، و«مُتقاعد على الرصيف». وشارك في تلك العروض أكثر من 110 ممثلين وفنيين وعاملين ومهندسين ومخرجين، وفنيي موسيقى وإضاءة. وعالجت المسرحيات الكثير من القضايا التربوية والاجتماعية، منها: الكذب، والإشاعات، والغش في التجارة، وعلاج السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال، وحسن المعاملة، والاهتمام في البيئة. وكانت القرية الشعبية المحطة الأهم في المهرجان، للكبار والصغار، إذ اعتبرها الجميع «خطوة وتجربة ناجحة بكل المقاييس». وقدمت القرية صناعات تراثية ،أعادت حضور الحرف اليدوية، والتعرف على الماضي، منها: حياكة البشوت، وصناعة السجاد، والأقفاص والمنزات (الأسرة)، والفخار، والخبز، والصفار، والنجار، والطبول، والخوصيات، والطواقي، إضافة إلى القهوة الشعبية.

كما سجلت ساحة العروض الخارجية للمهرجان، حضوراً كبيراً. وقدمت فعاليات عدة، منها السيرك الباكستاني العالمي للحيوانات المفترسة، والسيرك المصري القومي (الأكروبات)، وقلعة التنين، والفلكلورات الشعبية، ومسابقات الأطباق، والسحب على السيارات والمسابقات. واستقطب المهرجان، شخصيات عدة، إذ كان الافتتاح بحضور محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي. كما تابع الفعاليات وكيل المحافظة خالد البراك. وزار المهرجان قنصل الولايات المتحدة الأميركية في الظهران جوزيف ماكين، وعدد من موظفي وموظفات القنصلية. كما زاره نائب الرئيس للموارد البشرية في جامعة «الملك عبدالله للعلوم والتقنية» غاري تايلر، إضافة إلى زوار أجانب، وعرب سجلوا إعجابهم بالمهرجان

سكيلا
11-08-09, 04:04 PM
الحمد الله على سلامتها

وما تشوف شررر

سكيلا
11-08-09, 04:14 PM
كل عام وانتم بخير

وحسانا بالف خير

حلم ليس كل حلم
11-08-09, 04:30 PM
الحدالله على سلامتها والله يحفظها لامها يارب

هاجر الديار
11-08-09, 09:00 PM
اول شي اهني اهل الاحساء على فراق هذا المهرجان المسمى حسانا فله ما دري حسانا عله
ثاني شي الله يجزاك الجنه انت ومن احببت ياصاحب الموضوع على هذا الخبر المفرح

ممفهد
11-08-09, 09:01 PM
الحمد لله على السلامه
قدر ولطف

ابوغريب
11-08-09, 10:44 PM
الحمد الله على سلامتها

ابوغريب
11-08-09, 10:46 PM
كل عام وانتم بخير

ابو عبدالمحسن
12-08-09, 12:29 AM
الحمد لله
صراحة احسن شيئ انه خلص لأن سمعته سيئة
في الحسا وخارجها بسبب المنكرات وضعف دور الهيئة فيه

‘‘ عاشقة الجنة ‘‘
12-08-09, 12:29 AM
الحمدلله على سلامة الطفله

عاشق الغموض
12-08-09, 12:51 AM
الحمد لله على سلامتها

هيموه
12-08-09, 12:55 AM
الله يخليها لوالدينها والحمدلله ع السلامه

مُضاوووي
12-08-09, 12:59 AM
اللهم احفظ كل طفل لوالديه

هيموه
12-08-09, 12:59 AM
نتمنى أن تكون المهرجانات القادمة أكثر تنظيم وفعالية وتكون لزائر أكثر أستفادة عن معالم المنطقة

حبر القلم
12-08-09, 01:33 AM
3 وظائف والذين سيتقدمون 3 الف .

وظيفتان تم تعيين عليها .............. وواحد سيتم المسابقة عليها ..

LAWYER
12-08-09, 01:44 AM
ثاااااااااانكس على الخبر

الأميرة الناعمة
12-08-09, 02:01 AM
الله يعطيك العافية

LAWYER
12-08-09, 02:03 AM
الحمد لله على سلامتها وما تشوف شر

LAWYER
12-08-09, 02:04 AM
من عوااااااااده

ام فراس
12-08-09, 02:09 AM
كل سنة وحسانا بخيرررر

سحايب شوق ووله
12-08-09, 02:11 AM
مالنا لها انشروه في الاحساء الثقافي

الخير مقصود
12-08-09, 02:27 AM
الجهود موجوده لكن التعاون ليس موجود بين الناس اللي حاطينهم سواء حريم او رجال تشدد على الفاضي

مره بدخل الخيمه مع ولدي صغير وعنده بطاطس قالو لااااا مايدخل ممنوع الاكل ..قلت طيب هذا صغير قالو لا : اذاكل ادخل وش تبي نسوي لك ؟

وماخفي في العنطزه اعظم

يعني الاخوان والخوات اللي حاطينهم مستانسين بالاسلكي اللي بيدهم وبترززون به حريم ورجال ويكلمونك من طرف خشمهم مدري من وين جايبينهم ماصدقو يلقون حد يوظفهم
عل عموم
بعضهم فيه خير ويفتهم وكثير منهم لا ابد شايف نفسه على الفاضي سواء سكرتيه او غيرهم المنظمين السكرتيه

وحتى الحريم مهنا فرق كلهم رواعي تعنطز

اجل لو وظيفتهم شي وش بيسوون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الله يعطينا عمر ونشوفهم حاطين ناس واعيه وتفهم كيف تعامل الزوار فهم واجهه للمهرجان لكن التشدد الزايد مخليهم تشويه له

هو حلو ان يكون فيه شده شوي بس مو على الفاضي والمليان

بدمي كتبت همي
12-08-09, 02:31 AM
ألف ألف مبروك على نجاح حسانا فله في حلته في السنه الرابعه وكل عام وانتم بألف والحساء بخير
وأشكر على جميع من قام بتنفيذه وعلى رأسهم المهندس فهد الجبير ومدير المهرجان بدر الشهاب
ونتمنى للأحساء الأزدهار والتطور في تنفيذ المهرجانات اللتي تسعد وتبهج جميع من كان على أرض الخير الأحساء

بنت عدوان
12-08-09, 04:38 AM
حسااااااااااااااااااانا فلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــه

بولما
12-08-09, 08:06 AM
العنصر النسائى فى مثل هذا التخصص قلييل جدا

ومعظم المتخرجات بكالوريس لكن هناك من تقبل با العمل كفنيه

نتمنى التوفيق

غلا **
12-08-09, 08:10 AM
http://alnebras.com/pic/img/montda-b//yth78827.gif (http://alnebras.com/pic/)

ابوغريب
12-08-09, 08:24 AM
خالد الشعيبي _الاحساء


http://www.alyaum.com/images/11/11930/357779_1.jpg
يستضيف سجن محافظة الأحساء حالياً، معرضاً تعريفياً بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، منذ ولادته وحتى وفاته. وقال مدير السجن العقيد أنور العبد القادر: «إن المعرض يهدف إلى إطلاع نزلاء السجن على جوانب من سيرة المصطفى، ليستلهموا منها العبر ويسيروا عليها في حياتهم اليومية»، معتبراً هذا المعرض «مدرسة نبوية ينبغي أن يستفيد منها النزلاء، بما يحويه من أقسام، وما يقدم خلاله من فعاليات مصاحبة».

وشارك النزلاء في تنفيذ مكونات المعرض، الذي أقامه المركز الصيفي في السجن. وأوضح مشرف التوجيه والإرشاد في السجن الرقيب جمحان العتيبي، أنه «ستنظم زيارات لنزلاء السجن إلى هذا المعرض. كما سيقام خلاله مسابقات ثقافية، ومحاضرات تعريفية بالسيرة النبوية».

وانطلقت فعاليات المركز الصيفي في سجن الأحساء، خلال شهر رجب الماضي، وتنتهي في 28 من شعبان الجاري. ويتضمن برامج تربوية ودينية وترفيهية ورياضية، يشارك فيها نزلاء السجن، في جو من التنافس والحماس. وقدم النادي دورات في التفسير، والسيرة النبوية، والفقه، والطهارة، وفن التجويد، قام بتقديمها عدد من الدعاة، منهم الشيخ الدكتور سليمان الحصين، والشيخ ماهر الحجي، والشيخ خالد الرحيمان، والشيخ محمد المتين. كما أقام المركز مسابقات ثقافية، ومسابقة في حفظ سور من القرآن الكريم، إضافة إلى أمسية شعرية، شارك فيها عدد من النزلاء، وكذلك دورة رياضية في كرة القدم، وأخرى في فن الرسم، وثالثة تربوية بعنوان «كيف تصبح سعيداً»، قدمها محمد الثنيان. وعبر نزلاء عن سعادتهم بالمشاركة في فعاليات المركز، والتي تميزت بـ«التجديد والتنوع»، ما أسهم في إدخال السرور إلى نفوسهم، وغرس روح التنافس، واكتشاف المواهب، وإشغال أوقات الفراغ لدى النزلاء. يُشار إلى أنه يشارك في فعاليات المركز الصيفي، كل من: جمعية البر في الأحساء، ومكتب «الندوة العالمية للشباب الإسلامي»، وإدارة التربية والتعليم.

ابوغريب
12-08-09, 09:22 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

أوضح رئيس بلدية محافظة الأحساء المهندس فهد الجبير أن مشروع شاطئ العقير الذي وقعت البلدية عقد تنفيذه مع إحدى الشركات الوطنية العاملة في مجال السياحة يوفر 80 ألف فرصة عمل. وقال في حوار مع «عكاظ» إن تكلفة المشروع تبلغ في السنوات الخمس الأولى 5 مليارات ريال، وتقدر إيرادات البلدية من عائده بأكثر من مائة مليون ريال سنويا، حيث إنها شريك في ملكيته مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتسهم فيه بنسبة 30 في المائة. وعن ما تم تنفيذه من المشروع حتى الآن، أشار إلى أنه تم بسط 700 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء في الشاطئ، وإنشاء خمس ساحات تزلج بمساحة تقدر بنحو 10 آلاف متر مربع للساحة الواحدة.


حول مشروع منتزه الأحساء، قال الجبير إنه سينفذ خلال عام من الآن بمساحة 450 ألف م2 على الطريق الدائري الداخلي للهفوف والمبرز، ويعتبر من أكبر المنتزهات في المنطقة الشرقية. ويشتمل على نافورة ضخمة، تتوسطها شاشة عرض ليزر، كما يشتمل على نافورتين أخريين، بحيرة بطول700م وعرض 40 م، مناطق ترفيهية، ساحات للعب الأطفال، ملعب لكرة القدم، مطاعم، مسطحات خضراء وممرات مشاة.
وتطرق إلى مضامير المشاة مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء ثمانية مضامير وتجهيزها، ليتمكن سكان المحافظة وزوارها من مزاولة رياضة المشي.
وفيما يتعلق بمشروع الطريق الدائري المحيط بالمنطقة القديمة لمدينة المبرز، قال إنه يسهم في نقل الحركة المرورية بشكل انسيابي ما بين شمال المحافظة وجنوبها. ويحتوي على ثلاثة مسارات بعرض 3,5 متر لكل مسار، إضافة إلى مواقف جانبية طولية، أرصفة، جزيرة وسطية وأعمدة إنارة. وروعي في تنفيذه عدم تداخل المركبات مع المشاة، حيث تم وضع معابر خاصة لهم ليعبروا بأمان وفقا للمعايير التخطيطية الفنية والمرورية العالمية.
وحول مشروع التسمية والترقيم، أوضح أن البلدية ستبدأ قريبا في تركيب اللوحات الارشادية.
وردا على سؤال عن شكوى بعض المراجعين للبلدية من بطء إجراءات معاملاتهم، قال إنه نتيجة للنهضة التي تعيشها الأحساء على مختلف الأصعدة العمرانية والاقتصادية تضاعف عدد مراجعي البلدية. ويتطلب إنجاز الكثير من المعاملات إجراء مسوح ميدانية وخروج الفنيين إلى مختلف المواقع، مما يعد تحديا كبيرا في حد ذاته نظرا لاتساع الرقعة العمرانية للمحافظة، ولدينا توجهات حثيثة لمكننة أعمال البلدية وحوسبتها من خلال تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية للاستفادة من تقنية المعلومات في تسريع الإجراءات وخفض أعداد المراجعين.
وفيما يتعلق بالجولات التفتيشية، قال إن وضعها الراهن يعد مقبولا، إلا أن نقص الكوادر قد يؤثر عليها.
وأجاب عن سؤال عن سبب تأخر البلدية في العمل ببرنامج إدارة صيانة الطرق بالحاسب الآلي، فقال إن البلدية كانت رأت سابقا أن حجم الطرق الموجودة لا يحتاج لهذا البرنامج. لكن مع العمليات التطويرية للطرق، أصبحت تواجه تحديا للارتقاء بشبكة الطرق وفق البرامج والدراسات التقنية الحديثة.
وعن المراحل التي قطعها مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار حتى الآن، أشار إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 100 كم من الشبكة خلال الفترة الماضية.
وردا على سؤال عن حاجة الحدائق العامة للمزيد من الاهتمام والعناية من قبل البلدية، قال إن لديهم مشروعا متكاملا لصيانة الحدائق العامة وإعادة تهيئتها في مختلف مدن المحافظة. وجار حاليا إنهاء الإجراءات الخاصة بالمشروع.
واعتبر تطوير آلية إصدار الرخص المهنية واختصار المدة من شهر إلى يوم واحد، من أبرز إنجازات البلدية، والتي تشمل كذلك البدء في تطبيق فكرة المراقب الشامل الهادفة إلى تفعيل دور مراقب الحي بحيث يشمل النواحي الفنية والصحية إضافة إلى النظافة والملاحظات العامة، مما أدى إلى توفير ما يزيد على 30 في المائة من المراقبين وتوزيعهم في مناطق أخرى.
ونفى أن يكون هناك ضعف في الرقابة على مطاعم ومحلات محطات الطرق السريعة، وقال إن البلدية ممثلة في وكالة الخدمات وإدارات وأقسام صحة البيئة تنفذ جولات تفتيشية على محطات الطرق للتأكد من مدى توافر الاشتراطات الصحية والفنية، ومحاسبة المخالفين.

ابوغريب
12-08-09, 09:26 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

http://www.al-jazirah.com/208648/ln20.jpg

افتتح مدير الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء حسين الراوي الرويلي أمس الأول، اللقاء الذي ضم جميع أطباء مكافحة العدوى بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بالمحافظة والمنشآت الصحية الحكومية الأخرى والخاصة بإشراف الطب الوقائي بإدارة الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي، وبحضور المساعد للرعاية الصحية الدكتور زكي العبد اللطيف لمناقشة آخر المستجدات لمرض إنفلونزا الخنازير والحث على تطبيق تعاميم الوزارة والتعليمات الواردة بها، وتأكيد إبلاغها لكل الأطباء العاملين بالمستشفيات والمنشآت الصحية بالمحافظة، كما تم الاتفاق على تخصيص منسق لكل منشأة صحية وتفعيل دوره في سرعة إرسال المعلومات

ابوغريب
12-08-09, 09:30 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالأحساء المرشحات مبدئياً للوظائف التعليمية سرعة استكمال إجراءات التعيين والتأكد من قبولهن للترشيح المبدئي من خلال رقم طلب التقديم لكل مرشحة وسرعة التوجه لمكتب الخدمة المدنية بالأحساء لمطابقة الأوراق الثبوتية والمتابعة المستمرة لموقع الإدارة على الإنترنت.

حيث سيتم إدراج أسماء من أنهين المطابقة حسبما يرد من مكتب الخدمة المدنية، كما سيتم تحديد مقر اللجنة وموعد استقبال المرشحات للتأكد من إثبات الإقامة وإجراء المقابلة الشخصية.

العيون العسلي
12-08-09, 10:26 AM
مشكووور على الخبررية
شللون اعرف ان اسمي موجود ولا ورقم الطلب حقي ناسيته
طيب الحين دخلت على موقع الديوان ابغى اطلع رقم الطلب لما اضغط على البنر الخاص يرجعني على الصفحة الرئيسية !!!! شنوو الحل
لاني ناسية رقم الطلب

والله يوفق الجميع

حزين واضحك اعناد
12-08-09, 01:05 PM
لا حول
ولا قوة
إلا بالله
العلي
العظيم

ابوغريب
12-08-09, 10:07 PM
خالد الشعيبي_الاحساء

أقام مستشفى الملك عبد العزيز للشؤون الصحية في الحرس الوطني في الأحساء،اليوم ويستمر يومين فعاليات أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي، بحضور أكثر من 520 شخصاً . وأخضعت اللجنة المنظمة الحضور لاستبانة بينت ضعف الوعي لدى الكثيرين حول الرضاعة الطبيعية، ودارت حوارات واستفسارات عدة حول المعتقدات السائدة المنتشرة حول الرضاعة.
وأشارت مستشارة الرضاعة الطبيعية وأخصائية التثقيف و التوعية الصحية في مستشفى الملك عبد العزيز والمنظمة لهذه الفعاليات زهرة البصري إلى أن "الهدف الرئيس من إقامة هذه الفعالية التي وجدنا تجاوب كبير من الحضور، هو رفع الوعي وإلغاء ما هو سائد ومغلوط حول الرضاعة الطبيعية، وكان المستهدفون منها منسوبي الحرس الوطني والزوار الذين وفدوا للمشاركة، وكانت الأسئلة والحوارات خير دليل على الرغبة من الأمهات وحتى الآباء لتغيير الواقع".
وقالت "تركزت الأسئلة حول لماذا كمية الحليب في الأيام الأولى بعد الولادة تكون قليلة جداً بحيث لا تستغني الأم عن إعطاء طفلها الحليب الاصطناعي؟ وكنا دائماً ما نحاول إقناع من يطرحوا هذا التساؤل بأن الأيام الأولى يكون الحليب فيها مختلفاً جداً ومميزاً عن الحليب في الأيام التالية ،وسبب قلة الحليب يعود لصغر حجم معدة الطفل فهو لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الحليب، ويحتوي الحليب في الأيام الأولى على مادة ملينة تساعد على إخراج المادة اللزجة التي تملأ أمعاء الطفل بعد الولادة، وهذه خصائص أوجدها الله تعالى لتواكب وتوائم الأيام الأولى الحساسة من حياة الطفل".
وأكدت البصري أن "كثير من الأمهات شددن على استخدام الأعشاب
المختلفة، والتي يتم إعطاؤها للطفل في الأيام الأولى، بحسب العادات الخاطئة المتبعة، وتنصح المنظمات الطبية العالمية بعدم إعطاء الطفل أي أعشاب إلا بعد بلوغه العام، ناهيك عن ما تحتويه هذه الأعشاب من مواد كيميائية مضرة، إلى جانب عدم ضمان تعقيمها فهي دائماً ما تستخدم مباشرة من رفوف محلات العطارة إلى معدة الطفل وهذا أمر أخبرنا عنها الأمهات أنه جداً خطير".
وأشار استشاري الأطفال والعناية المركزة للأطفال الخدج الدكتور همام جميل قنديل إلى أن "منظمة اليونيسيف نادت إلى الرجوع للرضاعة الطبيعية من العام 1991، بوضع عشر نصائح طبية بسيطة إن تم تطبيقها يمكن أن تتحسن نسبة الرضاعة الطبيعية بشكل كبير، وبناء على ذلك أصدر الراحل الملك فهد –يرحمه الله- آنذاك قرار ملكي بحماية الرضاعة الطبيعية، والحد من الرضاعة الصناعية".
وقال "يوافق هذا الأسبوع في العالم أسبوع الرضاعة، حيث تحتفل الدول بهذه المناسبة تشجيعاً للعودة إلى الرضاعة الطبيعية، وعليه قام مجموعة من الأخصائيين الصحيية بإقامة يومين للتوعية الصحية للرضاعة الطبيعية، ومخاطر الصناعية وتوزيع هدايا رمزية ومنشورات توعوية وعروض صحية"، مضيفاً "من المشاكل التي تمنع الرضاعة الطبيعية سوء الفهم والعادات الاجتماعية، ومنها الاعتقاد السائد عند الأمهات بعد الولادة أنه لا يوجد حليب كافي وحينها تلجأ للصناعي، ما ساعد على تفاقم المشكلة، إلى جانب توفر الصناعي وبكثرة حتى في محال بيع المواد الغذائية، وهذا أمر ممنوع عالمياً ومحلياً أيضاً".
وقال الدكتور همام "نشهد حملات تسويقية كبيرة ومغرية وبأشكال مختلفة جاذبة، والحليب الصناعي مدعوم من الناحية الانتاجية والتسويقية، ومع الأسف هناك أطباء يروجون لمثل هذا الحليب وهو أمر مؤسف جداً، ولمواجهة حجج الأمهات وأعذارهن بسبب قلة الحليب أو الاضطرار للعمل أوجدت منظمة الصحة العالمية توجيهات صحية سهلة لحل المشكلة ببساطة، ومنها نصائح لزيادة الحليب وشفطه وتخزينه بطرق صحية ومناسبة، وإعطاءه للطفل من دون الحاجة لاستعمال الرضاعات".
وأشار إلى أنه "وفي حالات التوائم أو الخدج نجحت توجيهات المنظمات العالمية لمساعدة الأمهات للرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر كاملة، من دون أي إضافات حتى الماء وبعدها إضافة الأطعمة المكملة للحليب والاستمرار عليه بدون الحاجة لاستخدام الحليب الاصطناعي".

ابوغريب
12-08-09, 10:25 PM
معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم الشيخ حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرفع لكم نحو أهالي محافظة الأحساء ونحوه 2 في 100 من مساحة المملكة و70 في 100 من المنطقة الشرقية حيث نعنى من التهميش من كل الوزارات فوزارة الصحة لم تنشأ في الأحساء إلا مستشفى الملك فهد الذي أنشأ من قبل 30 عاماً ولم يتم له حتى صيانة عامة ومستشفى الأمير سعود بن جلوي وهو في الأصل إيجار .
ومستشفى الصحة النفسية وهو إهداء من الملك فيصل رحمة الله حيث كان أحد قصوره وقد أنشأ من قبل 45 عاماً ومستشفى الولادة والأطفال وهو في الأصل مستشفى خاص وصغير جداً ولا يمكن أن يخدم 2 مليون مواطن حيث يستقبل كل يوم 40 حالة ولادة والأجهزة الموجودة في خارج الخدمة حيث العمر الافتراضي لها قد انتهى من سنوات ويأتي وزير للصحة ويذهب وزير آخر ويظل الحال على ما هو عليه على الرغم من وجود محافظات صغيرة جداً وبها مستشفيات تخصصية وقد تعبنا من كثرت السفر للرياض وجدة وقد يموت المريض من الأطفال وكبار السن بعدم توفر سرير في الرياض وجدة حيث لا يوجد بالمملكة وهي قارة مترامية الأطراف ألا مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض وجدة فقط وكل يعاني المواطن لكي يكون سعيد الحظ ويفوز بالدخول إلى مستشفى التخصصي لتلقى العلاج على الرغم من كثرت مصاريف السفر والموصلات في الرياض وجدة على الرغم أن حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين قد ضاعفت ميزانية وزارة الصحة حتى وصلت 25 مليار ريال ولا نعلم أين تذهب هذه الميزانية الضخمة حيث ولم يتم إنشاء مستشفيات تخصصية لكي تريح المواطن الضعيف من عناء السفر حيث لا يوجد رقابة على الميزانية من مجلس الشورى وحيث تذهب إلى مطار الأحساء الذي لا يوجد بها إلا رحلة كل يوم جمعة إلى الرياض فقط فهل رحلة في الأسبوع تخدم أكثر من 2 مليون مواطن من أبناء محافظة الأحساء ومن أبناء محافظة المملكة الذين يعملون في محافظة الأحساء حيث أن المسافرين يقطنون أكثر من 130 كيلو للذهاب إلى مطار الدمام على الرغم من وجود مطار في الأحساء هو الأقرب حتى دول الخليج مثل قطر 120 كيلو والإمارات 300 كيلو وعمان والبحرين وهو لأن لا يخدم إلا موظفين أرامكو السعودية فقط وقد نسي أهل الأحساء وجود هذا المطار ووزارة النقل والموصلات قد أنشأت طريق الأحساء ، سلوى ، البطحاء ، قبل 50 عام وهو ما يعرف بطريق الموت وأنشأت طريق الأحساء ، بقيق ، الخبر وطريف الأحساء ، خريس ، الرياض .
ولم يتم عمل صيانة لهم حتى تاريخ اليوم وقد رحل الملايين من أبناء الأحساء والخليج وأبناء المملكة المسافرين في الإجازات الصيفية .
وهيئة السياحة والآثار قد تناست وأقفلت منطقة هي من أكبر مناطق المملكة وجوداً للآثار من القصور التاريخية والجبال ووجود أول ميناء في المملكة حتى تم تصنيف الأحساء ومعالمها السياحية من منظمات عالمية إحدى عجائب الدنيا وحتى الآن لا تعلم الهيئة الموقرة أين تقع الأحساء على خارطة المملكة .
بسم الوطن وبسم الدين وبسم الأمانة أنا شدكم تخصيص جلسة في مجلس الشورى تكون فقط بدعم الأحساء بمشاريع مثل المستشفيات التخصصية وإدراج الرحلات الداخلية والدولية وإنشاء طرق حديثة تعكس صورة المملكة لدى أبناء الخليج وأبناء الدول العربية الذين يمرون كل عام في رحلة الحج والعمرة
منقول

ابوغريب
17-08-09, 09:08 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

تم مؤخرا ًترسية مشروع مستشفى مدينة العمران على إحدى الشركة الوطنية حيث تسلتم الشركة المنفذه للمشروع خطاب الترسية من وزارة الصحة بالرياض .
وقد أكد الحاج عبدالمحسن العلي ل(هجر) إحدى أعيان العمران صحة الخبر حيث أكد وصول خطاب ترسية المشروع الى ادارة الشئون الصحية بمحافظة الاحساء حيث سيت أدراج الية التعاون وخطة سير عمل المشروع مع الشركة المنفذه حيث أوضح (العلي) أن الشروع سيبدأ بعد عيد الفطر المبارك حيث تقدم عدد من أهالي مدينة العمران ألتقتهم (هجر) بخالص الشكر والتقدير لوزارة الصحة و لجميع أعضاء اللجنة الأهلية بالعمران

LAWYER
17-08-09, 02:19 PM
بالتوفيق لهم
وإن شاء الله ما يتأخر المشروع

ابوغريب
18-08-09, 09:49 AM
ان شاء اللة اخوي

1+1=3
18-08-09, 11:15 AM
الله ينفع به جميع المسلمين
شكرا لنقل الخبر يا ابن السلمانية

ابوغريب
18-08-09, 11:30 PM
أشتكى عدد من طلاب الكلية التقنية بالأحساء من خلال رسائل بعثوا بها لصحيفةأمس أن مكافأة ما يقارب الثلاثة شهور لم تسلم لهم حتى الآن وعبروا عن إستيائهم لما يحدث في ظل تطوير إدارة الكلية لنظام صرف المكافآت مؤخرا بمنح الطلاب بطاقات صرف ( بعد عناء طويل ) وتعشموا خيرا على حد قولهم بأن المكافآت ستصل شهريا الى حساباتهم دون عناء أو إنتظار لمدة طويلة ولكن لازال الوضع على حاله لم يتغير شيء ابدا وقالوا أن شهر رمضان مقبل وهناك العديد من طلاب الكلية من يعين أسرته وأهله ولا يوجد له دخل مادي سوى هذه المكافأة وقال أحدهم أنه يعين أسرة مكونة من 14 فردا ولا يوجد له دخل مادي سوى هذه المكافأة و يعاني كثيرا في تدبير أمور أسرته فوالده متعاقد والشقيق الأكبر يعمل براتب 1900 ريال فلكم أن تتخيلوا أهمية المكافئه لهذه الأسرة وفي شهر رمضان المبارك وناشد الطلبة أصحاب الشكوى معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص و المسئولين في إدارة الكلية بسرعة العمل صرف المكافأة ، وأكدوا أن الجامعات والكليات الأخرى تتقدم والكلية التقنية بالأحساء في تأخر دائم . و بدورها تضع مشكلة تأخير المكافآت على طاولة معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص و ستكون بإذن الله عز وجل عند حسن ظن الجميع تخدم الصغير قبل الكبير من كل الأجناس والأطياف تستقبل همومهم ومطالبهم وملاحظاتهم ومقالتهم وآراءهم المتنوعة..

ابوغريب
18-08-09, 11:39 PM
خالد الشعيبي _الاحساء

أكد أمين محافظة الأحساء المهندس / فهد بن محمد الجبير في إتصال هاتفي أجرته معه الصحيفة لتهنئته بصدور القرار أن ما تم إتخاذه اليوم في جلسة مجلس الوزراء ما هو إلا ترجمة لواقع ملموس لجهود الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية الذي تبنى ودعم فكرة تحويل بلدية محافظة الأحساء الى أمانة منذ سنوات وكذلك متابعة سمو نائبه الأمير منصور بن متعب والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوى بن عبدالعزيز بن مساعد وسمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي ، وثمن أمين محافظة الأحساء دور القيادة والمسئولين والمواطنين مشيرا الى أن خدمات البلدية كانت ومازالت متشعبة لذلك كان لابد العمل على تحويلها الى أمانة

حيث تضم مئات القرى وعدد من المدن لذالك حرصنا على تنفيذ كافة الخدمات من سفلتة وإنارة ورصف وغيرها من الخدمات الأخرى بمختلف مدن و قرى المحافظة. وكشف المهندس الجبير أن زيارة سمو نائب وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز لمحافظة الأحساء مؤخراً مثلت جانب دعم كبير للأمانة ومشروعاتها ومتابعة مباشرة لبرمجة أولويات المشروعات المهمة للأحساء والأمير منصور خير داعم لمشروعات البلدية. وبين أمين محافظة الأحساء أن المشروعات في الأحساء كثيرة ولابد أن نتعامل معها حسب الأولوية
فمتى ما أنجزنا الأولويات الأساسية (الخدمات البسيطة) سننتقل إلى مرحلة أخرى وهي الخدمات التي تقدمها الأمانة لإسعاد المواطن بالعمل على تهيئة الحدائق العامة ومضامير المشي والخدمات الأخرى التي من أبرزها إنشاء مركز الملك عبدالله الحضاري وحديقة الأحساء ، بالأضافة إلى تهيئة 27 ساحة بلدية بمختلف الأحياء والمدن والقرى لخدمة العائلات بجميع شرائحها وهذه هي أهم المشروعات الترفيهية، ولا نغفل أيضاً المشروعات الرئيسة من إيجاد حلول للاختناقات المرورية عبر مشروعات التقاطعات وإنشاء الممرات
سواء الجسور أو الممرات الأرضية والعلوية لمعالجة هذه الاختناقات المروية وكذلك تهيئة الأحياء بشكل أفضل. وبهذه المناسبة تبارك للجميع بتحويل الأحساء الى أمانة وهي أهل لذلك وأمنية طالما أنتظرها أهالي الأحساء وهاهي تتحقق بفضل من الله ثم بدعم القيادة الرشيدة للأحساء وأهلها كما تشكر نيابة عن قراءها الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية وسمو نائبه على وقفتهم الصادقة وموقفهم النبيل والشكر موصول لمهندس الأحلام المهندس القدير فهد بن محمد الجبير أمين محافظة الأحساء ونبارك له التسمية الجديدة كأمين لأمانة المحافظة

اتقدم بجزيل الشكر والامتنان لوالدنا
خادم الحرمين الشريفين لهذه المكرمه التى منحها لاهالي محافظة الاحساء
كمانتوجه بالشكر لصاحب السمو الملكي الاميرمتعب بن عبد العزيز وسمو نائبة على منح بلدية الاحساءوتحويلها الى امانه وهذة لفة كريمه من حكومتنا الرشيدة لابناء هذة المحافظة
وتهنئة خاصة من القلب الى صاحب السمو محافظ الاحساء الامير بدر بن جلوي
والى المهندس فهد الجبير والى كافة منسوبي امانة الاحساءوالى اهالي المحافظة عامة
كما نتطلع الى تحقيق احلام اخرى الابناء هذة المحافظة

فناار
18-08-09, 11:45 PM
بيض الله وجهك يا بن جبير

ابوغريب
18-08-09, 11:52 PM
بحضور مدير الشئون الصحية للرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي د / زكي بن ناصر العبداللطيف ومدير مكتبه ومشرفي القطاعات ومدراء المراكز الصحية ومشرفي التمريض دشن مؤخرا بمجمع العثيم المعرض التوعوي ( صحتك في الصيف ) ويأتي هذا المعرض في سبيل نشر الوعي الصحي بين المواطنين بما يخص العديد من الأمراض والتي تعتبر الأكثر شيوعا في المجتمع
بهدف رفع مستوى الوعي الصحي لدى كافة أفراده عن أمراض الصيف وطرق الوقاية منها وتم ذلك بمشاركة جميع قطاعات الرعاية الصحية الأولية الهفوف – المبرز – العمران ، وأشتمل المعرض على- ركن الأمراض المعدية و إنفلونزا الخنازير- ركن الإسعافات الأولية- ركن التغذية والتسمم الغذائي وسلامة الغذاء- ركن السلامة عن القيادة الآمنة والسلامة داخل المنزل كما تم عمل فحص لضعط الدم والسكري لمرتادي المعرض للكشف المبكر عن هذه الأمراض وتم خلال هذا المعرض توزيع حوالي عشرة الأف من المطويات والكتيبات والنشرات الصحية لتوعوية اللزائرين و توجه سعادة الدكتور زكي العبداللطيف بالشكر الجزيل والعرفان لجميع الكوادر المشاركين بإقامة المعرض وللداعمين وعلى رأسهم مقام محافظة الأحساءمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء و هيئة الهلال الأحمر السعودي - فرقة إسعاف محافظة الأحساء و جماعة التصوير الضوئي بالأحساء و إدارة مجمع العثيم التجاري و شركة ريان للألبان و مجمع عيادات إنسان لطب الأسنان لدعمه ببروشورات توعويه وخصومات لزوار المعرض
http://www.up-00.com/oqfiles/njl28424.jpg

بو اثير
19-08-09, 12:01 AM
الحمد لله تستاهل الأحساء الغالية على قلوبنا

اشكر لله اولآ ثم الى حكومة خادم الحرمين الشرفين حفظه الله


تحياتي

إعلامي خطير
19-08-09, 12:57 AM
لا حيــاة لمــن تنــادي ..

غلا **
19-08-09, 12:59 AM
http://www.mayyar.com/album/data/media/23/get-12-2008-hik4tx0b.gif

ابوغريب
19-08-09, 01:05 AM
يسلممممووووو اختي

انا انا انا
19-08-09, 01:20 AM
رح يا ولد الجبير جعل ربي يفتحها في وجهك وين ماتروح رايتك بيضة وكثر الله من امثالك من مسكت البلدية وحنا نشووف تغيرات في الاحساء جزاك الله كل خير والله يوفقك وين ماترووح

والله يوفق قيادتنا الكريمة وهذا شي مو غريب علينا بومتعب ماهو بيقصر

ابوغريب
19-08-09, 01:32 AM
رح يا ولد الجبير جعل ربي يفتحها في وجهك وين ماتروح رايتك بيضة وكثر الله من امثالك من مسكت البلدية وحنا نشووف تغيرات في الاحساء جزاك الله كل خير والله يوفقك وين ماترووح

عاشق الغموض
19-08-09, 01:37 AM
الله يوفقك يا مهندسنا فهد

نواف القحطاني
19-08-09, 01:48 AM
بيض الله وجهك يا بن جبير

LAWYER
19-08-09, 02:31 AM
عقبال الموافقة على أن تكون منطقة

LAWYER
19-08-09, 02:54 AM
لا حول ولاقوة إلا بالله

ياعمري
19-08-09, 03:05 AM
لاحـول ولا قوه الابا الله

والله ماايدري عنـااا شكلـه فى اجـازه

ولاكن مانقول غيـر الله كـريم
ويسلمووو اخوووي

تميمه
19-08-09, 03:28 AM
بصراحه ماتطورت الاحساء الا بعد مأستلم ابن جبير ربي يسعده ننتظر منه مزيد من العطاء والتقدم

ويستاهل يكون وزير بارك الله فيه ترك بصمه واضحه في المنطقه
لكن نحتاج الى بعض الذوق في اختيارات المجسمات الاضاءت ونرجوا الاهتمام بالاحياء الداخليه
ياليت مهندسين يشتركون مع مصمين << تحب الاناقه

الدول الثانيه وحتى بعض المناطق بالسعوديه تشوف شجرهم دلع باشكال مختلفه الكباري لونها اخضر من الزرع
<< مادري الكبري عندنا احسه يشبه مشروع الري والصرف احساس خاص

ابودباج
19-08-09, 03:38 AM
تهانينا للاحساء واهلها
شكراااااااااااااااااااااا

ابو عبدالمحسن
19-08-09, 06:42 AM
جزاك الله خيرا

a3773a
19-08-09, 08:08 AM
الله يوفق كل الجهود المبذوله والتي ستبذل من اجل الارتقاء الي ما هو افضل من اجل احسائنا الحبيبه .
فالقرار الذي اتخذه والدنا الله يطيل في عمره كنا ننتضره بفارق الصبر وان دل علي ان الجهود التي بذلت قد اتت ثمارها ولو بعد حين وان شاء الله الي ما هو افضل .
فاميرنا الحبيب ( بدر بن محمد ) اطال الله في عمره كان له الفضل بعد الله في ما وصلت اليه محافظه الاحساء في عهده الميمون .
وكذالك رئيس بلديتنا الاستاذ ( فهد الجبير ) صاحب المسات السحريه لتطوير الاحساء الي ماهو افضل .
وكل من ساهم وشارك بالقول والعمل للارتقاء الي ما وصلنا اليه فلهم جميعا من صغيرهم الي كبيرهم الشكر والجزيل
والثناء علي مساهماتهم .

ابوغريب
19-08-09, 08:29 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

انقطاع التيار الكهربائي عن منشأة أو مصنع أو منزل أو حي سكني هو أمر أصبح شبه طبيعي في فصل تصل فيه درجات الحرارة إلى ذروتها ولكن أن ينقطع عن أحد الإدارات الرئيسة للشركة السعودية للكهرباء فهو أمر غير اعتيادي وهذا حدث بالفعل لفرع الشركة في محافظة الأحساء حيث انقطع التيار الكهربائي عن مبنى إدارة الشركة السعودية للكهرباء "سكيكو" في محافظة الأحساء حوالي الساعة الحادية عشرة ظهر أمس لمدة تجاوزت الساعة والنصف عاش خلالها موظفو الشركة في أجواء قاسية في ظل درجات الحرارة العالية وارتفاع نسبة الرطوبة بالمنطقة الشرقية الأمر الذي دعا إلى خروج العديد من الموظفين للبحث عن أماكن مكيفة مثل سياراتهم الخاصة أو التابعة للشركة حتى عودة التيار الذي أعيد بعد صلاة الظهر.
وكشف انقطاع التيار عن عدم توفر مولدات كهربائية إضافية في الشركة التي تفرض على الكثير من المنشآت التجارية والصناعية وجود مولدات احتياطية تعمل فور انقطاع التيار الكهربائي. من جهته أكد مدير العلاقات العامة في الشركة السعودية للكهرباء بالمنطقة الشرقية عيسى الرويعي انقطاع التيار الكهربائي عن مقر الشركة في الأحساء إلا أنه رفض الدخول في التفاصيل بحجة عدم وجود معلومات أخرى لديه.

ابوغريب
19-08-09, 08:32 AM
- أولئك الأطفال لآلاف الأسر الذين يحلمون ليلة الإفطار الأولى من رمضان بوجبة مختلفة من شاكلة موائدنا التي حولت هذا الشهر إلى موسم لاستعراض الموائد. تذكروا من كان على حياة أحمد أو سلمان، اللذين لم يعرفا طعم ما يسمعان عنه من موائد الجيران في العام الماضي إلا بعيد الليلة السابعة على يد محسن كريم. تذكروا وأنتم تذهبون للأسواق من أجل حاجيات رمضان، أن تشركوا معكم ولو مرة وحيدة في العام أسرة من الشارع المجاور أو من الحي الأقرب. تذكروا أن تلفتوا لمثل هؤلاء الأيامى. حاولوا أن استطعتم أن يكون لكم هذا الشهر الفضيل موسم إعالة لعائلتين: لعائلتكم أولا، ولمن تختارونه في زمن صار للأسف الشديد كثير منا لا يعرف من فرط التخمة أن بالجوار القريب أطفالاً لا يعرفون من الحياة تعريف الفرحة.
2 -تذكروا بعض أولئك النساء اللواتي يمر الشهر بعد الشهر ويكتمل العمل اثني عشر هلالا دون أن تقطف أيديهن ورقة نقدية واحدة.
تذكروا تلك المرأة الشريفة التي خزنت تحت فراشها مئتي ريال لستة أشهر واحتفظت بها تحسبا أن يحرجها الزمن في علبة دواء أو أن يدهمها ضيف من الأقارب لتتقرب إلى إكرامه ولو حتى بدجاجتين. تذكروا، وأقسم بالله، تلك الفتاة التي قصت شعرها لأن أهلها لا يمتلكون قيمة علبة (الشامبو) من أجل شعرها الطويل.
3- تذكروا عشرات المطلقات اللواتي يمر بهن رمضان بعد رمضان ويصلن لرمضان العاشر حتى دون أن يعرفن ما إذا كان أطفالهن مع الزوج السابق أحياء أو أمواتاً. تذكروا غلظة القلوب وسواد الأكباد ثم تذكروا أن بيننا من هؤلاء من اختصر كل أحلامه في كل هذا العمر الطويل من أجل حلم وحيد: أن تشاهد رضيعها الذي سرقه الزوج القديم وأن تتحسس وجهه بعد أن بدأت به أطراف الشوارب. تذكروا أن كل ما عليها فان وأن الباقي هو وجهه الكريم، إذا كان فينا من يحلم بلقاء وجهه عز وجل.

ابوغريب
19-08-09, 08:35 AM
http://www.alriyadh.com/2009/08/19/img/225533975205.jpg

رفع أمين محافظة الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله على موافقته الكريمة برفع المستوى التنظيمي لبلدية الاحساء إلى أمانة، كما رفع شكره لسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني.

وأكد المهندس فهد في تصريح ل(الرياض) أن هذا القرار الكريم ما هو إلا ترجمة لواقع ملموس لجهود صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية الذي تبنى ودعم فكرة تحويل بلدية محافظة الأحساء إلى أمانة منذ سنوات حيث كانت رؤيته المبنية على دراسة واقعية معمقة ترى ضرورة تحويل البلدية إلى أمانة، كما أن لمتابعة سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الأمير منصور بن متعب الدور الكبير في دعم الجهود لتتحول إلى واقع ملموس لافتاً إلى أن زيارة سموه الأخيرة للاحساء كانت بمثابة متابعة مباشرة لبرمجة أولويات المشروعات المهمة للأحساء، كما أنها مثلت دعماً كبيراً للأمانة ومشروعاتها.

وأبدى المهندس فهد ثقته في أن عجلة التنمية في الاحساء ستسير بشكل أسرع وذلك بعد إعطاء الاحساء ثقلها الذي تستحقه عطفاً على حجم السكان الضخم والزيادة السكانية المضطرد والتوسع العمراني المتسارع.

وختم المهندس الجبير تصريحه بتوجيه الشكر لسمو الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه وسمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي.

وقدم المهندس عبدالله بن محمد العرفج وكيل الأمين للخدمات شكره باسمه ونيابة عن أهالي محافظة الاحساء للقيادة الكريمة على قرارها الذي أدخل السعادة على جميع أهالي الاحساء، وأضاف في تصريح ٍل(الرياض ): يخالجني شعور عظيم ملؤه الفرحة العارمة بالهدية الغالية التي أسداها المليك للأحساء وأهلها، فلا نملك جميعاً سوى الدعاء له حماه الله بطول العمر، كما نشكر سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني، كما نوجه شكرنا لسمو الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية مهندس هذا الإنجاز العظيم الذي تبنى هذا الموضوع حتى رأى النور، كما نشكر لسمو نائبه الأمير الدكتور منصور بن متعب الذي تابع وبذل الجهد حتى تحقق ما تمنى.

بدوره وعد المهندس عادل محمد الملحم وكيل الأمانة للشؤون الفنية أن يرى أهالي الاحساء عقب هذا القرار الملكي الكريم التغير واقعاً ملموساً على أرض الواقع، وقال الملحم في حديث ل (الرياض): نعاهد القيادة الكريمة على أن نكون عند حسن ظنها في تقديم الأفضل وإسعاد المواطن على أرض الأحساء الطيبة.

كما أنها فرصة سانحة لتقديم أسمى آيات الشكر والثناء للقيادة على ما قدمته من خدمات عظيمة وجليلة خلال السنوات الماضية، كما نرفع الشكر العظيم لسمو الأمير متعب وزير الشؤون البلدية وسمو نائبه على تبنيهم هذا القرار ودعمه بلا حدود حتى تحقق حلماً لطالما انتظره أهالي الاحساء.

وكانت بلدية الاحساء وقبل أن يتم رفعها إلى أمانه أحدثت خلال الخمس سنوات الأخيرة قفزة نوعية في مستوى الخدمات والبنية التحتية وفي مجال التطوير العام شهد به الجميع وكان مبعث سعادة لهم، ورغم تلك الجهود إلا أنه من المؤمل بعد القرار الكريم برفع مستواها ومن ثم دعمها بميزانيات أكبر أن يرى المواطن حركة تنموية أسرع تنعكس على حياة المواطن.

يشار إلى أن مساحة محافظة الاحساء تبلغ 650 ألف كيلومتر مربع، وهي بذلك تمثل 24% من مساحة المملكة، و 67% من مساحة المنطقة الشرقية، ويبلغ عدد سكانها نحو مليون ونصف نسمة وتضم خمس مدن وأكثر من 40 قرية وهجرة متناثرة على رقعة جغرافية واسعة، وتمثل الاحساء ثغر المملكة الشرقي، وهي بوابة المملكة مع الدولة الشقيقة الإمارات، وقطر وعمان.

هذا وعبر الاستاذ خالد بن عبد العزيز البراك وكيل محافظة الاحساء ل(الرياض)عن تقديره للقيادة الحكيمة التي كانت وراء صدور هذا القرار الذي اثلج صدور اهالي الاحساء وشكل لهم تفاؤلا كبيرا في مستقبل التنمية في الاحساء مؤكدا علىاهمية ماتقوم به بلدية الاحساء من مشاريع وخدمات سوف تتنامى بمشيئة الله مع ماسوف يجلبه هذا القرار من صلاحيات وامكانات مالية كبيرة تتناسب مع حجم الاحساء واضاف: انني بهذه المناسبة اتقدم بالتهنئة الحارة لاهالي الاحساء الكرام وبالشكر الجزيل لقيادتنا الحكيمة حفظها الله.

ابوغريب
19-08-09, 08:50 AM
تنهي أمانة الأحساء في رمضان المبارك بناء سوق القيصرية التاريخي في مدينة الهفوف، بتكلفة تقارب 16 مليون ريال، وستوزع مجموعة من دكاكينه على المواطنين، والمجموعة الأخرى في شهر ذي القعدة. وقد روعي في بناء السوق الحفاظ على تصميمه القديم، إضافة إلى مراعاة أصول السلامة الكهربائية، وتوفير العوازل الحرارية والمائية، لتفادي وقوع كارثة الحريق التي تعرض لها صباح أول الشهر. من جهة أخرى، نظرا لقرب بدء الأعمال التطويرية في تقاطع طريقي الملك فهد والملك عبد العزيز الشارع الملكي، أعلنت الأمانة تغيير خط سير المركبات بالتعاون مع إدارة المرور في المحافظة. وأشارت الأمانة إلى أن خط سير الحركة المار في منطقة أعمال المشروع سيكون للقادمين من شارع القطار والراغبين في الذهاب إلى شرق الهفوف ومدينة المبرز، وبالنسبة للقادمين من القرى الشرقية والراغبين في الذهاب إلى غرب الهفوف باتجاه طريق الظهران ينبغي عليهم أن يسلكوا طريق الملك فهد (حي المسلخ، شارع القطار) باتجاه الغرب ثم جنوبا باتجاه حي الفيصلية مرورا بطريق سيسكو وتقاطع الشارع الملكي ومن ثم الطريق البديل.

ابوغريب
19-08-09, 08:58 AM
[CENTER][SIZE="5"]خالد الشعيبي _الاحساء

تعطلت أشارة حي الملك فيصل بالهفوف(أشارة فندق الغزال) مساء أمس حيث دام العطل أكثر من 6 ساعات متواصلة في ظل غياب الجهات المعنية بالامر حيث أصبحات أشارات المرور بالاحساء معروفة لدى الجميع بأعطلها المتكرره والمستمرة والدائمة ولم تتوقف المشكلة عند الاعطال التي لربما تكون خارج السيطرة بل أصبح الظاهر للمشاهد العيان قدم هذه الاشارات وتعرضها لتلف والكسر أما عن طريق الشماعات الضؤئية أو كسر في نفس عامود الاشارة وعدم تنسيق الونها بشكل موحد فيجد بعض اشارات المرور لونها أصفر والاخر لونها فضي أو تجد بعض الاشارات في الشوارع الرئيسية تشتغل بثلاث ألوان في نفس الوقت الاحمر والاصفر والاخضر ممايوقع السائقين في حيرة من أمرهم أو نجد أنا أسلك الاشارة متدلية لتسقط على الارض مما قد تنذر بوقع كارثة لايحمد عقباها حيث أصبحت هذه الاشارات علامة مميزه لشوراع بالمحافظة ليستدل عليها المارة حيث وصل لصحيفة (هجر) شكاوى بعض المواطنين مطالبين الجهات المسؤلة عن الاشارات الضؤية بأيجاد حل لهذه المشاكل وصيانتها بشكل مستمر ودوري.
( عدسة هجر)
http://www.up-00.com/code.php?load=thumbinal&num=ovD61344.jpg

ابوغريب
19-08-09, 09:14 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

علمت بأنه قد تم إحالة أربعة أطباء استشاريين يعملون في عدة مستشفيات في محافظة الأحساء للتحقيق، بعد ضبطهم وهم يعملون في مستشفيات أخرى. وكانت الشؤون الصحية قد اكتشفت الأسبوع الماضي وجود بعض الأطباء الاستشاريين ـــ وأغلبهم سعوديون ــ يعملون في مستشفيات أخرى، بينما من المفروض أن يكونوا في نفس الوقت متواجدين في عياداتهم في المستشفيات التي يعملون فيها. ومن المتوقع أن تكون هناك إجراءات صارمة تجاههم، علما بأن نظام وزارة الصحة يمنع الأطباء من العمل في أكثر من مستشفى، ويستثنى من ذلك العاملون في المستشفيات الجامعية. حيث ان مدير الشؤون الصحية في المحافظة حسين الراوي الرويلي فلم ينفي أو يؤكد الخبر، واكتفى بالقول إن مثل هذه الأمور عند حدوثها تحال إلى لجان متخصصه لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

brhom303
19-08-09, 09:25 AM
اين المرور عن تلك المشاكل التي تحصل

اشكرك ابن السلمانيه على طرحك


وجزاك الله خيرآ

سجايا الروح
19-08-09, 09:31 AM
الجوار القريب أطفالاً لا يعرفون من الحياة تعريف الفرحة.

الفتاة التي قصت شعرها لأن أهلها لا يمتلكون قيمة علبة (الشامبو) من أجل شعرها الطويل.




مشكور اخوي على الموضوع الرائع

جزيت الجنة

جواثا7
19-08-09, 09:58 AM
فعلا أخوي ابن السلمانية الاشارات صارة علامة مميزة بالاحساء شكرا على الطرح الرائع

جواثا7
19-08-09, 10:03 AM
بالتوفيق لهم
وإن شاء الله ما يتأخر المشروع

ابوغريب
19-08-09, 12:07 PM
بقلم: محمد الوعيل

كان الخبر مفرحا جدا ليس لأبناء الأحساء فقط بل لكل مواطن يستشعر تاريخ منطقة الأحساء .. التاريخ .. العراقة .. الأصل .. كلها جذّرها قرار مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة برئاسة رمز هذا الوطن عبد الله بن عبد العزيز حيث تم تحويل بلدية محافظة الأحساء إلى «أمانة « فقد استبشر أهالي الأحساء بهذا القرار وهو بمثابة حلم كبير طالما راودهم حيث توج هذا القرار الجهود العظيمة التي تحققت على أرض الأحساء بتوجيه وبمتابعة من سمو أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد وسمو نائبه وسمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي كما أنها علامة مضيئة تسجل للجهد الجبار والمتميز لرئيس البلدية «النموذج» المهندس فهد الجبير والذي تحول إلى عاشق حتى العظم لعمله .
إن الأحساء وهي ترتقي ببلديتها إلى سلم الأمانات، لتمسح عن جبينها حبات العرق التي طالت كثيراً، لترسم منها لوحة مبشرة ومستبشرة، تعطيها على الأقل وفي هذا التوقيت بعض الصفاء والتألق، وتتوج على جبينها دفعة كانت تحتاجها بشدة، لتعيد إليها ثقتها وتتأكد من أن الوطن الكبير إنما يكبر بمناطقه، ومحافظاته ومدنه وقراه، وأن عملية التحول الاجتماعي تلك، تقف وراءها منظومة إدارية هائلة، تستوعب متطلبات النهضة ومحاور التنمية وتضخ في شرايينها دماء تأمل وتحلم وترجو وتنظر للغد بإشراقة جميلة.
ولا شك، أن هذا التطور في المنظومة الإدارية، يضع على عاتق رجال الأحساء مسؤولية من نوع مختلف، تنفض عنهم بعض الغبار، وتعطيهم دفعة معنوية باستقلالية واعتماد على النفس تضعهم أمام أمانتهم مسؤولين عن تحقيق كل ما يرجونه من خير للوطن، ومن خير لمحافظتهم ومواطنيهم.
  
الأحساء تستحق ما هو أكثر،
الأحساء.. الأصالة ورمز النخيل الشامخة، وعطر الأجداد والآباء، وواحة الوطن الغناء، التي كان لها عبر تاريخنا الطويل، قصب السبق ولاءً وشعراً، أدباً وعلماً، زراعة وتجارة وصناعة.
الأحساء الرمز العطر لكل ما هو جميل ورائع تستحق أن نهنئها، كجزء ثمين من أرض بلادنا، أملاً للمستقبل الواعد.
إن هذا القرار الصائب يعد نقطة تحول في حياة هذه البقعة الجميلة على خارطة الوطن.. وبحق أقول: إن جهد أمانة الأحساء «نموذج يستحق أن يحتذى به.. وكفى

ابوغريب
19-08-09, 12:18 PM
ان شاء اللة اخواني

ابوغريب
19-08-09, 12:23 PM
كل الشكر لكم اخواني

نورالاسلام
19-08-09, 12:47 PM
لا عجب ؟؟؟؟!!! زيادة في الدخل ؟؟؟

ترتيب
19-08-09, 01:02 PM
بارك الله فيك ابن السلمانية على هذه الكلمات التذكيرية

التي جاءت في وقتها

جعلها الله في ميزان حسناتك

ابوغريب
19-08-09, 01:09 PM
امين ان شاء اللة اخواني

حلا
19-08-09, 01:25 PM
استغفر الله العظيم

خليجيه
19-08-09, 01:51 PM
وليش الحسد اذا هم ينفعون الغير

هيموه
19-08-09, 01:58 PM
طيب والمراجعين المساكين الى بالموت أخذو الموعد ويش ذنبهم أذا كان الاستشاري يريد زيادة دخلة

مايعرف أن هذه أمانه فى أعناقهم

ابوغريب
19-08-09, 02:01 PM
طيب والمراجعين المساكين الى بالموت أخذو الموعد ويش ذنبهم أذا كان الاستشاري يريد زيادة دخلة

مايعرف أن هذه أمانه فى أعناقهم

كلام جميل اخوي

ابوغريب
19-08-09, 03:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بنات كتبو معاناتهم بالمدرسه بعنوان المسلسلات التركيه

العلم ((نور)) .. والمدرسه ((سنوات الضياع ))..
والامتحانات ((لحظه ودااااااع)) ..
والنجاح ((الحلم الضائع)) ..
ونهايه السنه ((كحد السكين)) ..
وها نحن نطير (( بالاجنحه المنكسره)) ..
وتتساقط دموعنا ((كدموع الورد)) ..
ونسير بلا ((لامكان ولا وطن)) ..

ونخاف ان نقع في ((وادي الذئاب)) ..
فالدنيا ((بيت الكوابيس)) ..
و هل (( يبقى الحب )) ؟؟ ...
ونحن نعيش ((قصه شتاء )) ((كعائلتان)) .. في ((جامعه المشاغبين))
ولكن كل واحد منا يحمل في جسده (( قلب شجاع ))

هكذا ((وتمضي الايام)) ..

منقول

ابوغريب
20-08-09, 01:18 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

لأحســـــــــاء :

* كم تمثل مساحة الأحساء بالنسبة للمنطقة الشرقية والمملكة ؟
تمثل 25% من مساحة المملكة و 70% من مساحة الشرقية

* كم مساحتها ؟

مساحتها (650) ألف كيلو متر مربع

* ماهي الأسماء التي أطلقت على الأحساء قديماً ؟

الجرهاء: تقع بين المبرز والبطالية وكانت عاصمة الاحساء قبل الميلاد أسسها الكلدانيون
هجر: نسبة إلى هجر بنت المكفف الجرمقية
البحرين: نسبة إلى بحيرة الأصفر في شرق الاحساء
مجان- بدي رياش- أتعدان
احساء بني سعد – الحسا- الاحساء

* لماذا سميت الاحساء بهذا الاسم

الاحساء جمع حسي وهو الماء الذي تنشفه الأرض من الرمل

* إلى كم سنة قبل الميلاد يعود تاريخ الاحساء ؟

إلى اكثر من 4000 سنة قبل الميلاد

* من هم الأقوام التي تعاقبت على السكن في الاحساء قبل الإسلام
الساميون- الفنقيون- الكنعانيون- الجرهائيون-طسم- جديس- بنو عبد القيس

* أين تقع بحيرة الأصفر ؟
تقع بالقرب من مدينة العمران مساحتها ثلاثة أميال وهي مجمع للفضلات

* من الذين كانوا يسكنون الاحساء قبل الإسلام وماهي ديانتهم؟
بنو عبدالقيس وديانتهم المجوسية

* من كان يحكم الاحساء حين ولادة النبي صلى الله علية وسلم ؟
النعمان بن المنذر ملك دولة المناذرة

*إلى من كانت تتبع الاحساء قبل الحكم الإسلامي؟
إلى أكاسرة فارس

* ماذا سمى رسول الله صلى الله علية وسلم تمر الأحساء عندما رآه وماذا قال فيه ؟
سماه (البرني) قال فيه أنه خير تمركم وأنفعه يذهب الداء ولاداء فيه . فلما عادوا اكثروا من غرسه

* ماهي المدن القديمة التي اندثرت بالاحساء؟
واسط- الناظره- جواثا

* ماهي اكبر عيون الاحساء من حيث تدفق المياه؟
عين الخدود

نبذة عن محافظة الإحساء :
تقع في شرق المملكة العربية السعودية ، و هي غنية بالثروة الزراعية و المياه الجوفية ، و الثروة النفطية ، و تمثل الإحساء الجزء الأهم و الأكبر في الآبار النفطية ، و تعتبر أحدى كبرى المدن من ناحية المساحة ، و تصنف الثالث من ناحية التعداد السكاني ، و هي ذات غالبية شيعية ، و كذلك ذات غالبية شيعية عظمى في المدن المملكة ، وكانت من أهم الموانئ في زمن العثمانيين ، و تتكون الأحساء من عدة قرى وهجر ، و مدينة الهفوف ، و مدينة المبرز ، و مدينة العيون ، و مدينة بقيق .

بعض من معالم الإحساء :جبل القارة ، مسجد جواثا ، مسجد جويخ (( مسجد صاحب الزمان )) ، قصر إبراهيم باشا ، ميناء العقير التراثي ، قصر صاهود ، سوق القيصرية ، سوق السويق ، جبل الشعبة .

الأماكن الترفيهية الشهيرة : مشروع حجز الرمال ، شاطئ العقير ، مدينة الملاهي لونا بارك (( الحكير )) ، مدينة الألعاب للأطفال سندباد ، حديقة الحيوان بالطرف ، صالة البولينغ.

أشهر الشقق المفروشة و الفنادق : (( جميعها بالهفوف ))فندق الغزال ، فندق الهفوف ، فندق إنتر كونتنانتل ، شقق هجر المفروشة ، شقق السليمان المفروشة ، فندق بونيس.

أشهر سوبر ماركت :
مركز اليحيى (( الهفوف )) ، مركز العامر (( الهفوف )) ، مخازن الكبرى (( الهفوف )) ، بنده (( الهفوف )) ، مركز الرضا (( الهفوف )).

أشهر المخابز :
السدران ، اليحيى ، النجاح ، الأسيوية ، شذر (( الجواد )) ، الأحساء الأتوماتيكية (( فوشية )).

وكالات السيارات المتواجدة :
نيسان ، تويوتا ، شفرولية (( التوكيلات )) ، دودج كرايزلر ، سوبارو ، بيجو ، مازدا ، هيونداي ، أيسوزو ، سوزوكي ، دايهاتسو ، هوندا ، كيا ، فورد (( الجزيرة )).

معارض و صالات السيارات الشهيرة : معرض الكفاح(( المبرز )) ، معرض العمير (( الصناعية )) ، الوسيط (( الهفوف )) ، الغريب (( الصناعية )) ، العامر (( الهفوف )) ، الجاسم ((المبرز))

نقاط بيع المواد الغذائية بالجملة : (( جميعها بالهفوف ))
مركز العامر للمواد الغذائية ، مركز العلي للمواد الغذائية ، السليمان للمواد الغذائية ، القطان للمواد الغذائية.

أرقى المطاعم :جونية (( المبرز )) ، سفود (( الهفوف )) ، مروش (( الهفوف - الجفر ))، العبيد (( الهفوف – المبرز )) ، لوزانا (( الهفوف )) ، توباز (( الهفوف )).

أرقى كوفيه شوب و أشهرها :بيت القهوة ((المبرز)) ، دهليز كافيه ((الهفوف )) ، فسيلة كافية ((الهفوف )) ، توباز كافيه ((الهفوف )) ، كازابلانكا (( المبرز )) ، الرصيف كافية ((شارع الثريات )).

أشهر سلسلة المطاعم العالمية السريعة :كنتاكي (( الهفوف – المبرز)) ، هارديز (( الهفوف )) ، هرفي ((المبرز )) ، ماكدونالدز (( الهفوف – المبرز )) ، برجر كنج (( الهفوف )) ، الأرنب الجائع (( المبرز )) ، كودو (( الهفوف – المبرز )) ، بيتزا هت (( الهفوف – المبرز )) ، بيتزا إن (( الهفوف)) ، دومينوز بيتزا (( الهفوف – المبرز )) ، دجاج الطازج (( المبرز )) ، الوافي ((الهفوف))

المكاتب و القرطاسيات الكبرى :جرير (( المبرز )) ، العبيكان (( الهفوف )) ، كناري (( المبرز )) ، المكتبة ((المبرز)).



الأسواق و المجمعات الشهيرة :
سوق السويق (( الهفوف )) ، البستان مول (( الهفوف )) ، العثيم مول (( الهفوف )) ، مجمع الجبر (( المبرز )) ، برج الشامي (( المبرز)) ، سيتي بلازا (( الهفوف )) ، سوق القيصرية (( الهفوف )).

ماركات الملابس و الأكسسوارات العالمية و الشهيرة :مذر كير mother care ((مجمع الجبر)) ، آدمز adams ((مجمع الجبر))
بي اتش أس Bhs (( مجمع الجبر)) ، دورثي (( مجمع الجبر))
مس سيلفرج (( الجبر )) ، لاسنزا (( الجبر)) ، السواني (( السويق ))
مكس ((شارع الثريات )) ، FEEL FREE ((بستان مول )) ، تيرانفوا ((بستان مول ))
مملكة الطفل ((بستان مول )) ، رادا (( بستان مول )) ، سمينا بنفسك (( الهفوف ))
آخر فرصة (( الهفوف )) ، تروفاليو (( بستان مول )) ، ساكو (( شارع الثريات))

أشهر الشقق المفروشة و الفنادق :


فندق الغزال ، فندق الهفوف ، فندق إنتر كونتنانتل ، شقق هجر المفروشة ، شقق السليمان المفروشة ، فندق بونيس.

---------------------------------------
بالشقق المفروشة والفنادق في الاحساء
الشقق


الفنادق

فندق الأحساء الأنتركونتننتال
5840000
العنوان.الهفوف.بالقرب من كلية الشريعة ومستشفى الاحساء

فندق الهفوف
5855555
العنوان/الهفوف.أزقيجان

فندق الغزال
5826555
العنوان/الهفوف.الفيصلية

فندق بونيس
5827700
العنوان/الهفوف.سوق السويق.شارع القيصرية

فندق النعيم
5755511
5874225
العنوان/الهفوف.شارع الرياض العام

فندق الخليج
5875046
العنوان/الهفوف.المزروعية.سوق السويق

فندق جرين لاند
5822772
العنوان. الهفوف .المزروعية .سوق السويق

---------------------
الشقق

البيت الأخضر للشقق المفروشة
5812500

الثريا للشقق المفروشة
5847350

روز للاجنحة المفروشة
5809458
العنوان.الهفوف.شارع الخالدية العام

هفوف هاوس للشقق المفروشة
5821267
العنوان/الهفوف.الفيصلية.شارع الامام علي علية السلام

بيسان للشقق المفروشة
5815500
العنوان/الهفوف.شارع الخليج (طريق قطر)

السفراء للشقق المفروشة
5755544
العنوان/ الهفوف. شارع الرياض العام

الرومانسية للاجنحة والشقق المفروشة
5811743
5815722
العنوان/الهفوف.شارع الخليج(طريق قطر)

الأحساء للشقق المفروشة
5885555
العنوان/الهفوف.شارع الخليج.(طريق قطر)
5881555
العنوان/الهفوف.شارع الخالدية العام

نسناس الغربي للشقق المفروشة
5884499
العنوان/الهفوف.شارع الخالدية العام

المحرق بلازا للشقق المفروشة
5754441
العنوان/ الهفوف.شارع الرياض العام

الخليج سنتر للشقق المفروشة
5853970


علاء للشقق المفروشة
5869505
العنوان/الهفوف.شارع الرياض العام
5889222
العنوان/ الهفوف. شارع حي الخالدية العام

نجمة الثلاثية للشقق المفروشة
5815350
العنوان/ الهفوف.شارع حي الخالدية العام

سفير بلازا للشقق المفروشة
5879657

البيت الصغير للشقق المفروشة
5879657
االعنوان/لمبرز. النويصر .شارع النجاح التجاري

هجر للشقق المفروشة
5877952
العنوان/المبرز. اليحي. شارع النجاح التجاري

العييري للشقق المفروشة
5879279
العنوان/ المبرز.امتداد شارع الظهران. محاذي للكلية التقنية. بالقرب من سوق المبرز

العييري للشقق المفروشة
5920045
العنوان/المبرز.طريق الصناعية .بالقرب من محاسن

العييري للشقق المفروشة
5313339

الفخامة للشقق المفروشة
5822379

السليمان للشقق المفروشة
5863539
العنوان/الهفوف.شارع الستين(شارع المحدود العام) حي الصالحية

البراك للشقق المفروشة
5874753

قصر الرياض
5753164
العنوان/ الهفوف.شارع الرياض العام

عروى للشقق
5754536
العنوان/الهفوف.شارع فرعي لشارع الرياض العام

بحر الدوحة للشقق المفروشة
5807575
العنوان/ الهفوف.شارع الخالدية العام

اليخت رويال للشقق المفروشة
5882848
العنوان/الهفوف.شارع الخالدية العام

السرايا للشقق المفروشة
العنوان/الهفوف.شارع الرياض العام

سماء للوحدات السكنية المفروشة
5816688
5811692
العنوان/الهفوف.شارع فرعي مقابل بنك الرياض الملازم لجامعة الملك فيصل

قصر المصمك للشقق الفندقية
5888852
العنوان/ الهفوف.شارع الخالدية العام

العربية للوحدات الفندقية
5881865
العنوان/الهفوف.شارع الخالدية العام

الأسواق و المجمعات الشهيرة :
سوق السويق (( الهفوف )) ، البستان مول (( الهفوف )) ، العثيم مول (( الهفوف )) ، مجمع الجبر (( المبرز )) ، برج الشامي (( المبرز)) ، سيتي بلازا (( الهفوف )) ، سوق القيصرية (( الهفوف )).

ماركات الملابس و الأكسسوارات العالمية و الشهيرة :مذر كير mother care ((مجمع الجبر)) ، آدمز adams ((مجمع الجبر))
بي اتش أس Bhs (( مجمع الجبر)) ، دورثي (( مجمع الجبر))
مس سيلفرج (( الجبر )) ، لاسنزا (( الجبر)) ، السواني (( السويق ))
مكس ((شارع الثريات )) ، FEEL FREE ((بستان مول )) ، تيرانفوا ((بستان مول ))
مملكة الطفل ((بستان مول )) ، رادا (( بستان مول )) ، سمينا بنفسك (( الهفوف ))
آخر فرصة (( الهفوف )) ، تروفاليو (( بستان مول )) ، ساكو (( شارع الثريات))
----------------------------------

مجمع العثيم مول


يقع مجمع العثيم مول بمحافظة الأحساء في موقع متميز على طريق من أسرع وأكثر الطرق كفاءة والتي تتصل بأهم الطرق وأكثرها حيوية بالمحافظة مثل طريق الظهران و طريق الغرفة التجارية و طريق الملك فهد و طريق الملك سعود.



مواصفات مميزة

وكشف مدير تسويق المجمعات التجاريةالأمين أن مجمع العثيم مول بالأحساء تحت الإنشاء وسيتم افتتاحه في عام 2007م ، وتبلغ مساحة الأرض 78 الفا و 763 مترا مربعا والمساحة القابلة للإيجار 52 الفا و 113 مترا مربعا و يتميز المجمع بالدقة في اختيار أجود وأشهر المحلات العالمية والمحلية لتوفير أفضل المنتجات والخدمات من 454 اسم وماركة عالمية ويضم 3 طوابق حيوية تحتوي على متاجر تخدم المجمع بالكامل بالحرص على تنوع للأنشطة وأزياء وعالم الموضة ومنطقة الألعاب الترفيهية المتخصصة ومجموعة من متنوعة من المطاعم والمقاهي و 1350 موقفا مخصصا لمواقف السيارات ، ويستهدف العثيم مول بالأحساء جذب حوالي 100 ألف من سكان محافظة الأحساء مصنفة حسب مستوى الدخل من الطبقة متوسطة الدخل والطبقة فوق المتوسطة وهي التي تمثل العملاء الرئيسيين لمستأجري العثيم مول بالأحساء ويتميز موقع العثيم مول بالأحساء بسهولة الوصول إليه حيث يبعد 5 دقائق عن مدينة الهفوف و 15 دقيقة عن الأحياء الرئيسية والحيوية المجاورة للمحافظة.


انشطة متنوعة


و تتنوع أنشطة شركة العثيم للاستثمار والتطوير العقاري لتشمل امتلاك وتشغيل أحد أكبر المناطق الترفيهية " سفوري لاند" التي تعد من أكثر الأنشطة الترفيهية المتخصصة والمتنوعة وتحتوي على أحدث المعدات الترفيهية المتطورة والعالمية.


متعة التسوق


ويقدم العثيم مول أعلى مستوى من الخبرة والتنوع في مجال إدارة المجمعات التجارية ، حيث المتعة وسهولة التسوق داخل المجمع التجاري الذي يشتمل على نطاق واسع من الأنشطة التسويقية الموزعة توزيعاً مدروساً وتشمل محلات متخصصة في الموضة والأزياء وأحدث الملبوسات العصرية وأحدث خطوط الموضة المحلية والعالمية وخدمات العملاء والأثاث المنزلي واللوازم المنزلية الترفيهية و مطاعم العائلات والوجبات السريعة والمتاجر المتخصصة والمعارض المتكاملة الضخمة.


عروض ترفيهية

وتتميز مجمعات العثيم مول بتقديم قائمة شاملة متكاملة من العروض الترفيهية التي صممت خصيصاً لتلبي جميع احتياجات ورغبات السوق بعد تجهيزها بأحدث وسائل التقنية لتكون مراكز تجارية متكاملة ذات تصميم رائع وتوزيع متكامل { ويعد من أكبر المدن الترفيهيه في المملكة العربية السعودية }

قائمة المطاعم


المطاعم

تواكب مطاعم الأحساء تقنيات الخدمة في هذا المجال حيث تنتشر في مدن الأحساء وقراها سلسة من المطاعم المتنوعة والمتعددة المستويات فإضافة إلى مطاعم الفنادق هناك المطاعم الراقية وأهمها توباز وكتكوت ومروش والأنعام والخيمة والمحار وقود بوى وهرفي والأرنب الجائع والعبيد وسلسلة المطاعم السريعة.



وإضافة إلى مطابخ الحفلات العامة والشعبية ومحلات الحلويات وتتوفر في معظم المطاعم أماكن خاصة للعائلات وخدمات توصيل الطلبات الخارجية.



المطاعم

مطعم مروش
5810000

مطعم توباز
5808888

سلسلة مطاعم كتكوت
5310006

مطعم الديوان
5815771

مطعم الأنعام
5311115

بيت الرز والمعكرنه
5810001

مطعم خيبر
5882288

مطعم كودو
5803655

معجنات لطيف
5752434

مندي الليوان
5815771

مطعم العبيد
5301333

مطعم المحار
5803748

مطعم جودة
5818877

مطعم الأرنب الجائع - الهفوف
5804195

مطعم الأرنب الجائع - المبرز
5313180

مطعم هارديز
5805777

مطعم بيتزا ان
5808820

مطعم بابا حطاب
5875557

مطعم هرفي
5305723

مطعم كنتاكي - الهفوف
5814659

مطعم كنتاكي - المبرز
5313113

مطعم ماكدونالدز
5883371

مطعم الطازج
5306939

مطعم بابارازي
5810995

مطعم تناتيف
5877550

مطعم جونيه
5922922

مطعم المنير
5865677

الصحة

منذ تلك الزيارات التي تسجل بداية الخدمات الصحية هنا وكان يقوم بها الطبيب الإنجليزي "ستورم" بتوجيه من سمو أمير المنطقة الشرقية آنذاك الأمير عبد الله بن جلوي لمعالجة بعض المواطنين هنا، وسعت الدولة آنذاك إلى إنشاء مستشفى الملك فيصل. ثم توالت عملية إنشاء المستشفيات وعدد من المستوصفات لخدمة عموم المواطنين تبعاً لأرقى الخدمات الصحية وتقنياتها. ففي الأحساء الآن أكثر من 1500 سرير موزعة على المستشفيات المذكورة لاحقاً. كما حظيت الأحساء بعطاء سخي من سمو الأمير سلطان بن عبدا لعزيز النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بإنشاء مركز متخصص لعلاج أمراض القلب أعلن عنه وبدأ في تنفيذه . هذا إلى جانب مجموعة من المشاريع الصحية الجديدة.

وأهم المستشفيات

* مستشفى الملك فهد العام بالهفوف سعة 502 سرير.

* مستشفى الأمير سعود بن جلوي بالمبرز سعة 120 سرير.

* مستشفى الصحة النفسية سعة 120 سرير.

* مستشفى الولادة والأطفال سعة 220 سرير.

* مستشفى الملك عبدا لعزيز بالحرس الوطني بالأحساء 100 سرير.

* مستشفى الجفر 30 سرير.

* مستشفى العيون 30 سرير.

* مركز الجبر لأمراض الكلى ومستشفيات الجبر لأمراض الأنف والأذن والحنجرة.

* ومركز طب الأسنان.

* ومستشفى الراشد للأطفال.

* ومستشفى حسن العفالق للرعاية الأساسية.

إضافة إلى مراكز طبية متخصصة وعدد 54 مركزاً للرعاية الصحية الأولية في مدن وقرى وهجر الأحساء. هذا إضافة إلى عدد من المستشفيات الخاصة مثل:

* مستشفى الأحساء سعة 200 سرير بتجهيزات طبية متقدمة.

* مستشفى الموسى سعة 50 سرير.

* مستشفى المانع 100 سرير.

* مستشفى العبيد سعة 60 سرير.

* مستشفى الزهراء سعة 50 سرير تحت التنفيذ.

* مستشفى الحربش سعة 60 سرير.

* مستشفى الدرويش سعة 100 سرير تحت التنفيذ.

* مستشفى المدينة سعة 300 سرير تحت التنفيذ.

إضافة إلى مجموعة من الاستثمارات الجديدة في هذا المجال.
المستشفيات

مستشفى الملك فهد
5860000

مستشفى الأمير سعود بن جلوي
5300011

مستشفى الولادة والأطفال
5941343

مستشفى الصحة النفسية
5861111


مستشفى أرامكو بمحاسن
5772700

مستشفى الجفر
5391536

مستشفى الحربش بمحاسن
5930333

مستشفى العبيد بالمبرز
5303333

مستشفى العيون
5330500

مستشفى المانع الهفوف
5887000

مستشفى قوى الأمن
5879444

مستشفى الموسى المبرز

توجد مجموعة من المستوصفات الخاصة مثل:

· مستوصف الزهراء.

· مستوصف فيصل.

· مستوصف المشافي.

· مستوصف النعيم.

· مستوصف دار الحكمة.

· مستوصف جمعية الطرف.

· مستوصف الحوراء.

· مستوصف الملحم.

· مستوصف النسائي.

· مستوصف هجر.

· مستوصف الشاوي.

· مجمع عيادات الدكتور جميل الخطاب.

· مستوصف عزيز.

· مستوصف داهم.

· مستوصف الإدريسي.

· مستوصف الرضا.

· مستوصف منبر الهدى.

· مستوصف المحيش.

· مستوصف الوطني.

مستوصف ناس لطب الأسنان.
المستوصفات


الأسرة للأسنان بمحاسن
5920277

عيادات جميل خطاب
5851092

مستوصف سكيكو
5820455

المركز الطبي للأسنان
5310770

مركز العيون الفيصلية
5853242

مركز الملاريا
5920132

مركز خالد للعلاج الطبيعي
5752027


مستوصف أنوار المدينة
5875755

مستوصف الإدريسي الخالدية
5806358

مستوصف الحوراء
5879014

مستوصف المرضية الطبى
5879585

مستوصف الشاوي
5821500

مستوصف المحيش الخالدية
5800720

مستوصف المشافي
5865900

مستوصف الملحم ش ـ قطر
5800848

المستوصف النسائي
5863638

مستوصف النعيم
5877733

مستوصف الهفوف الوطني
5827840

مستوصف داهم الرقيقة
5755599

مستوصف عزيز
5827961

مستوصف فيصل بمحاسن
5930344

مستوصف منبر الهدى
5750500

مستوصف هجر ش ـ الجامعة
5804677

مستوصف الرضا العمران
5966980

مستوصف المستشار الطبى للاسنان
5870228

مستوصف ابراهيم على العطيش الخالدى
5330072




الصيدليات

صيدلية الرازي
5821436

صيدلية السلام
5865027

صيدلية الشاوي
5821500

صيدلية الصادق
5828075

صيدلية العيسى
5874697

صيدلية الفردقين
5208990

صيدلية العلي
5877100

صيدلية دوائيات
5850476

صيدلية ربوع مكة
5869163

صيدلية رحيق السلامة
5877628

صيدلية زهور الجبل
5966806

صيدلية سلامات
5851096

صيدلية مهى
5822264

صيدلية نبيل
5877012

صيدلية ابير
5362337

صيدلية تمنيات
5311223

صيدلية زهرة اماني
5829438

صيدلية مكة المكرمة
5869164

صيدلية المعافاة
5304347

صيدلية هجر
5811395

صيدلية المحيش
5800720

صيدلية الادريسي
5806358

5307000

وكالات السيارات المتواجدة :
نيسان ، تويوتا ، شفرولية (( التوكيلات )) ، دودج كرايزلر ، سوبارو ، بيجو ، مازدا ، هيونداي ، أيسوزو ، سوزوكي ، دايهاتسو ، هوندا ، كيا ، فورد (( الجزيرة )).

معارض و صالات السيارات الشهيرة : معرض الكفاح(( المبرز )) ، معرض العمير (( الصناعية )) ، الوسيط (( الهفوف )) ، الغريب (( الصناعية )) ، العامر (( الهفوف )) ، الجاسم ((المبرز))


-------------------------------------------------------------------------
شركات السيارات

التوكيلات للسيارات
5306464

الخواجة ميتسوبيشي
5823669

الغريب للسيارات
5925177

الكفاح للسيارات
5310070

المجدوعي هونداي
5301777

مركز الخرس هوندا
5300600

الوسيط للسيارات
5866622

وكالة الجبر نيسان
5311100

وكالة الحاج حسين علي رضا
5300250

وكالة الخرس سوزوكي
5861300

وكالة الملحم فورد
5306555

وكالة تويوتا
532115

وكالة تويوتا - الهفوف
5808844


---------------------------
ورش تصليح السيارات

ترايستار للقير
5922619

الشامي سنتر
5927881

ورشة البطي
5926374

ورشة الحميضان
5924912

ورشة الشامي
5928927

ورشة العيسى
5927488

ورشة الملحم
5940182

ورشة عثمان السلطان
5923755

ورشة البراهيم
5925181

اوتو سيرفس
5845000

مكاتب سحب ونقل السيارات

نقليات العامر
5872141

نقليات العبادي والأمير
5874926

نقليات الحمد
5860427

نقليات الدواء
5860446

--------------------------------------------------


مكاتب تأجير السيارات

بن هادي - الهفوف
5808090

بن هادي - المبرز
5828088

طويق
5865058

الهوادج
5823069

الجزيرة
5925225

الفهاد
5861581

الهوادج الخالدية

5807998

إضافة إلى خدمات النقل الداخلي الذي تتولاه مؤسسات نقل خاصة.

الخطوط الجوية - المدير
5850666

الخطوط الجوية –الحجز
5863333

مطار الأحساء
5866880

محطة القطار
5820571

محطة القطار – الحجز
5860770

النقل الجماعي
5873687


الصناعة في الأحساء

الصناعات التقليدية

فتل الحبال
كان يتطلب أمر الملاحة البحرية سابقا الاعتماد على الحبال في ربط السفن كذلك في أعمال البناء لربط جذوع النخيل. كما في الحياة الزراعية العامة لذلك استخدمت الحبال المصنوعة محليا.

وأهم المواد التي يصنع منها الحبل: ليف النخيل المتوفر في الأحساء بدلاً من استخدام الألياف الصناعية حالياً وهناك صناع مهرة في هذه الحرفة من اسر معروفة من أسر معروفة تختص بهذه الصناعة ولها طرق وأصول معينة، وتعتبر هذه المهنة شبه مندثرة حالياً.

الخوص
حيث شكلت النخيل عصب الحياة في الأحساء لوفرة زراعة النخيل فيها فقد دخلت موادها الأولية في صناعات عديدة كان أهمها الخوص.

حيث يُقص سعف النخيل الأخضر في موسم ما بعد الصرام ويقص السعف بمهارة فنية معينة ويعمل منه مساحات وأشكال مختلفة كالحصر للجلسات وسُفر الطعام ومراحل التمور والقفف والمهاف وأغطية للطعام والمناسف وغيرها من الأدوات.

وميزة هذه الأدوات أنها معمرة حيث تعالج بعد نهاية صناعتها بالغمر في الماء والتجفيف ثم صباغتها في بعض الأحيان بألوان معينة لمجرد الزينة وتعرض هذه المصنوعات حاليا ًفي الأسواق الشعبية.



الحدادة
لقد كان لوضع المنطقة وطبيعة توجهها في الزراعة والغوص تتطلب نوعيات معينة من الأدوات المصنوعة من الحديد مما أشغل البعض في العمل في هذه الصناعة. والتي امتهنتها بعض الأسر وأصبح لها أصول معينة حتى أن أحد شوارع مدينة الهفوف لايزال يسمى بشارع الحدادين لوجود عدد كبير من ممتهني هذه المهنة ممن يصنعون أدوات الفلاحة وكذلك بعض مستلزمات البدو والبحارة.



· الصفارة

الصفارة هي جزء من مهنة الحدادة إلا أنها تختص بصناعة الصفر أي الحديد الأصفر وهو النحاس. وتنحصر هذه المهنة في تبييض الأواني وصقلها وترقيعها كالقدور والدلال والأباريق وكافة الأواني.



· الفخار

إن طبيعة الحياة استلزمت قيام هذه الصناعة بالاعتماد على الطين المحلي بعد المرور بمراحل تصنيع عديدة يحول خلالها الطين إلى أداة من أدوات المنزل (كالبرادات - المساخن) وغيرها.

وقد انفرد بخبرة هذه الصناعة بعض سكان مدينة الهفوف كقرية (القارة) إذ يعالجون الطين بعد بله بالماء وتخميره لمدة معينة ثم يوضع على جهاز يدار يدويا لتصنيع هذه المواد التي توضع في فرن لحرقها وذلك لإعطائها صلابة أكثر ضد الكسر والتأثير بالمياه.



· السموط

وهو عرق سعفة النخلة مجردة من الخوص وعندما يقطع يصبح أعوادا وتصنع منه الأقفاص الخاصة بالرطب حسب مقاييس معروفة تعرف (بالدجن).

وهو لحفظ الرطب أو نقله ويصنع منه ايضا اسرّة الأطفال (المنز) والركب والمكبة والتي تستخدم لنقل الدجاج ولها استخدامات أخرى عديدة.



· صناعة المداد

المداد هي مفارش يفترش بها الأرض للجلوس عليها وأخذت هذا الاسم من امتدادها الطولي والذي يصل إلى أكثر من 10 أمتار أحيانا وتفرش بها المساجد والمجالس وتصنع من نبات يسمى محلياً (الاسل) يجمع من مواقع تجمعات المياه في الأحساء كبحيرة الأصفر ولها أساليب فنية في صنعها اشتهر بها أبناء قرية القرين.

وتصنع حالياً حسب الطلب وتستخدم للعرض فقط ويباع المتر الواحد منها بحوالي 100 ريال.

· الخرازة

في جانب من سوق القيصرية بالهفوف يشاهد ثلة من صناع الأحذية التقليدية المصنوعة من الجلود المحلية ولها ميزة المتانة والألوان المتعددة وكذلك كان هؤلاء الصناع يصنعون( الزرابيل) وهي أحذية جلدية تغطي نصف الساق، إذ يصنع جزئها العلوي من ليف النخيل والجزء السفلي من الحبال وتصنع حالياً حسب الطلب.



· صناعة المشالح

اشتهرت الأحساء ببروز مجموعة من الأسر تمتهن صناعة الأقمشة من خيوط الغزل المحلي المجلوب من صوف الغنم أو وبر الإبل وقد تنامت هذه الصناعة مع مرور الوقت حتى أصبحت تجارة ضخمة بحجم 100 مليون ريال سنوياً كما يقدرها المتعاملون في هذه الصناعة التي تعتمد على مهارة يدوية عالية في حياكة النقوش المذهبة في المشالح والتي تسمى (مكسر) إذ تستورد الأقمشة والخيوط لتصنيع أرقى وأجمل المشالح هنا في المملكة بل والخليج. إذ أسهمت بعض اسر الأحساء في نشر هذه الحرفة خارج الأحساء والمملكة، عندما هاجر بعض إفرادها إلى البحرين والكويت والعراق وسوريا ولبنان.

إلا إن معظم أصحاب هذه الهجرات قد عادوا لتظل الأحساء قاعدة هذه الصناعة العريقة.

أيضا هناك توجه قوي من بعض المستثمرين لتطوير هذه الصناعة بتوفير صناعات مساندة وأساسية لها، فحالياً يوجد مصنع النسيج أقمشة هذه المشالح ينتج العديد من أنواع الأقمشة الفاخرة.



الصناعات الحديثة في الأحساء

ضمن ما خططت له حكومة خادم الحرمين الشريفين من سياسات داعمة للاستثمار في المجال الصناعي في كافة مناطق المملكة فقد نالت الأحساء نصيباً وافراً من الاستثمارات ا الصناعية بإنشاء المدينة الصناعية بالأحساء عام 1401هـ (1981م) شمال مدينة الهفوف بحوالي 20 كم على مساحة 15000,00 م2 وتضم حوالي 22 مصنعاً منتجاً بلغ إجمالي استثماراتها 382,43 مليون ريال بطاقة إنتاجية 306,393 طن وتتنوع مجالات إنتاجها ما بين غذائية وكيميائية ومعدنية وخشبية ومنتجات ورق ونسيج وصناعة أدوية، وتحت الإنشاء الآن عدد من المصانع بلغ رأس مالها المستثمر 70 مليون ريال. هذا وبخلاف 80 مصنعاً خارج المدينة الصناعية وتقدر الاستثمارات الصناعية بالأحساء بحوالي 3,6 مليار ريال.

وهناك المزيد من مجالات الاستثمار الصناعي المتنوع، إذ تسهم الغرفة التجارية الصناعية بعرض المزيد من فرص الاستثمار على المعنيين بشكل دائم ومستمر. أيضا في مواقع متعددة من الأحساء تنتشر معامل استخراج البترول من الآبار الواقعة على حقل الغزار (اكبر حقل نفطي في العالم).وتدير هذه العملية شركة ارامكو السعودية والتي لها إسهامات اقتصادية واجتماعية متميزة.

· النفط:

عند الحديث عن قطاع النفط كقطاع اقتصادي في الأحساء فإننا في الواقع نتحدث عن قطاع النفط في المملكة عموماً حيث يرتكز معظم هذا النشاط في الأحساء وما حولها، ويعود اكتشاف النفط في المملكة إلى عام 1935م حيث حضر خبراء بدعوة من الحكومة السعودية للاستكشاف والتنقيب وكشفت هذه الزيارات عن طبقة سميكة ووافرة من النفط والتي على أثرها تم عقد اتفاقية الزيت الشهيرة بين حكومة المملكة وشركة ستنادرد اويل اف كالفورنيا والتي سميت فيما بعد بشركة الزيت العربية الأمريكية (ارامكو) في العام 1353هـ 1933م ليبدأ العمل في نفس العام وقد أصبحت اكب شركة منتجة للزيت الخام وسوائله الغازية للتحول بعد ذلك إلى شركة ارامكو السعودية بعد تملك الحكومة السعودية كامل رأس مالها عام 1980م

وتضم الأحساء العديد من حقول النفط وأهمها حقل الغوار والذي يعد اكبر حقل نفطي في العالم ويشكل إنتاجه 44% من إنتاج المملكة. إما الغاز الطبيعي فإن حقل الغزار من أهم المصادر أيضا حيث تم بناء معامل لفرز الزيت عن الغاز وتجميعه في شدقم والعثمانية وأخيرا في حرض والحوية، والذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدا لعزيز حفظة الله في العام 1423هـ - 2002م .

هذا إلى جانب الاستثمارات الجديدة في مجال الغاز التي أتاحتها المملكة لعدد من الشركات المحلية والعالمية لتطوير هذه الصناعة المتنامية، ولارمكو السعودية دور حيوي في تنمية المجتمع لما تتيحه لأبناء المحافظة كغيرهم من أبناء الوطن من الانخراط في أعمالها وتطوير قدراتهم الفنية والإدارية، إضافة إلى إسهاماتها في بناء المدارس والدعم لمختلف الفعاليات المحلية الهادفة.

هذا إلى جانب الخدمات الصحية والتعليمية التي تساهم ارامكو في توفيرها لموظفيها وعموم المجتمع.

وكالات السفر

وكالة الملحم للسفر والسياحة
5873973

وكالة العوض للسفر والسياحة
5822655

وكالة الكفاح للسفر والسياحة
5923366

وكالة الغزال للسفر والسياحة
5829908

وكالة البراك للسفر والسياحة
5865712

وكالة نزاركو للسفر والسياحة
5861484

وكالة هجر للسفر والسياحة
5821538

وكالة فرسان للسفر والسياحة
5881233

وكالة كانو للسفر والسياحة
5868609

وكالة ميعاد للسفر والسياحة
920000200

شركة وكالة الجواد للسفر والسياحه
5871153

شركة الاحساء للسياحه والترفيه
5310002

مؤسسات الحج والعمرة

مؤسسة الذوادي للحج والعمرة
5800754

مؤسسة الحويتيبي للحج والعمرة
5821310

قافلة الشعائر للحج والعمرة
5866820

قافلة الفجر للحج والعمرة
5868550

مؤسسة العريفان للحج والعمرة
5730306

مؤسسة الظفيري للحج والعمرة
5884444

ركن الحطيم للحج
5311792
الاحساء واحة غناء حباها الله بطبيعة خلآبه . فريدة بمواردها الطبيعية المتعددة كما أن لها حضارة عريقة منذ القدم نظراً لكونها من أكبر الواحات في العالم إن لمتكن أكبرها على الإطلاق . تتوافر فيها المياه والتربة الخصبة والموقع الجغرافي المتميز . استوطنت قبل أكثر من خمسة الآف سنه وتمتد الواحة على طول ما يقارب من ( 25 درجه - 21 دقيقه ) إلى ( 25 درجه – 37 دقيقه ) شمال خط العرض و ( 49 درجه - 33 دقيقه ) إلى ( 49 درجه – 46 دقيقه ) شرق خط الطول ومساحة الاحساء تمثل أكثر من 24 % من المساحة الإجمالية للمملكة ولو أردنا الحديث عن مقومات الاحساء السياحية والترفيهية لوجدنا أنها كثيرة ويمكن إيجازها فيما يلي:


تعد الاحساء من أكبر مدن المملكة من حيث تعداد السكان حيث يقطنها أكثر من مليون شخص.
للاحساء مكانه تاريخيه عريقة عبر العصور .
أكبر واحة تتميز بالينابيع الطبيعية و اتساع رقعتها الخضراء ومنتجها الرئيسي التمر مما أهلها أن تكون قاعدة اقتصادية قديماً وحديثاً.
لها إطلالة جميله على الخليج العربي عن طريق ميناء العقير التاريخي الذي كان إلى جانب أهميته التجارية مقراً لعقد عدد من الاتفاقيات والاجتماعات السياسية لموحد الجزيرة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله ومنها اتفاقية الحدود مع الكويت وكذلك مع المندوب البريطاني ( برسي كوكس ) .
تتميز الاحساء بأسواقها التجارية وقد تمثل ذلك في عاصمتها الهفوف التي لم تكن مقراً للحاكم الإداري والدوائر الحكومية فحسب بل هي مدينة تجاريه كانت تحط فيها القوافل القادمة من العقير ولا تزال تعتبر أكبر سوق داخليه يلتقي فيها المتسوقون والتجّار من أنحاء المملكة والدول الخليجية المجاورة . ويوجد فيها سوق القيصرية القديم والمبني على الطراز العثماني وكذلك أكبر سوق شعبي في المنطقة وهو سوق الخميس.
تتميز الاحساء بوجود كثير من الحرف والصناعات التي أعطتها شهره خاصّة مثل : إنتاج البشوت ( المشلح ) ، التمور ومشتقاتها ، وكذلك المنتجات الجلدية ،والعديد من الحرف اليدوية .
تزخر الاحساء بالمواقع الطبيعية الخلابة ذات الجذب السياحي مثل جبل القارة ، عيون الماء ، منتزه الاحساء الوطني ، قصر إبراهيم ، والقلاع الأثرية .
ترتبط الاحساء بباقي مدن المملكة بواسطة شبكة طرق حديثه تربطها أيضا ببعض دول الخليج العربي ، كما يوجد خط لسكّة الحديد والذي يصلها بالرياض وباقي مدن المنطقة الشرقية لنقل المسافرين والبضائع ، وكذلك يوجد بها مطار حديث يربطها جوياً بباقي مدن المملكة .


الاحساء واحة غناء حباها الله بطبيعة خلآبه . فريدة بمواردها الطبيعية المتعددة كما أن لها حضارة عريقة منذ القدم نظراً لكونها من أكبر الواحات في العالم إن لمتكن أكبرها على الإطلاق . تتوافر فيها المياه والتربة الخصبة والموقع الجغرافي المتميز . استوطنت قبل أكثر من خمسة الآف سنه وتمتد الواحة على طول ما يقارب من ( 25 درجه - 21 دقيقه ) إلى ( 25 درجه – 37 دقيقه ) شمال خط العرض و ( 49 درجه - 33 دقيقه ) إلى ( 49 درجه – 46 دقيقه ) شرق خط الطول ومساحة الاحساء تمثل أكثر من 24 % من المساحة الإجمالية للمملكة ولو أردنا الحديث عن مقومات الاحساء السياحية والترفيهية لوجدنا أنها كثيرة ويمكن إيجازها فيما يلي:


تعد الاحساء من أكبر مدن المملكة من حيث تعداد السكان حيث يقطنها أكثر من مليون شخص.
للاحساء مكانه تاريخيه عريقة عبر العصور .
أكبر واحة تتميز بالينابيع الطبيعية و اتساع رقعتها الخضراء ومنتجها الرئيسي التمر مما أهلها أن تكون قاعدة اقتصادية قديماً وحديثاً.
لها إطلالة جميله على الخليج العربي عن طريق ميناء العقير التاريخي الذي كان إلى جانب أهميته التجارية مقراً لعقد عدد من الاتفاقيات والاجتماعات السياسية لموحد الجزيرة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله ومنها اتفاقية الحدود مع الكويت وكذلك مع المندوب البريطاني ( برسي كوكس ) .
تتميز الاحساء بأسواقها التجارية وقد تمثل ذلك في عاصمتها الهفوف التي لم تكن مقراً للحاكم الإداري والدوائر الحكومية فحسب بل هي مدينة تجاريه كانت تحط فيها القوافل القادمة من العقير ولا تزال تعتبر أكبر سوق داخليه يلتقي فيها المتسوقون والتجّار من أنحاء المملكة والدول الخليجية المجاورة . ويوجد فيها سوق القيصرية القديم والمبني على الطراز العثماني وكذلك أكبر سوق شعبي في المنطقة وهو سوق الخميس.
تتميز الاحساء بوجود كثير من الحرف والصناعات التي أعطتها شهره خاصّة مثل : إنتاج البشوت ( المشلح ) ، التمور ومشتقاتها ، وكذلك المنتجات الجلدية ،والعديد من الحرف اليدوية .
تزخر الاحساء بالمواقع الطبيعية الخلابة ذات الجذب السياحي مثل جبل القارة ، عيون الماء ، منتزه الاحساء الوطني ، قصر إبراهيم ، والقلاع الأثرية .
ترتبط الاحساء بباقي مدن المملكة بواسطة شبكة طرق حديثه تربطها أيضا ببعض دول الخليج العربي ، كما يوجد خط لسكّة الحديد والذي يصلها بالرياض وباقي مدن المنطقة الشرقية لنقل المسافرين والبضائع ، وكذلك يوجد بها مطار حديث يربطها جوياً بباقي مدن المملكة .


الاحساء واحة غناء حباها الله بطبيعة خلآبه . فريدة بمواردها الطبيعية المتعددة كما أن لها حضارة عريقة منذ القدم نظراً لكونها من أكبر الواحات في العالم إن لمتكن أكبرها على الإطلاق . تتوافر فيها المياه والتربة الخصبة والموقع الجغرافي المتميز . استوطنت قبل أكثر من خمسة الآف سنه وتمتد الواحة على طول ما يقارب من ( 25 درجه - 21 دقيقه ) إلى ( 25 درجه – 37 دقيقه ) شمال خط العرض و ( 49 درجه - 33 دقيقه ) إلى ( 49 درجه – 46 دقيقه ) شرق خط الطول ومساحة الاحساء تمثل أكثر من 24 % من المساحة الإجمالية للمملكة ولو أردنا الحديث عن مقومات الاحساء السياحية والترفيهية لوجدنا أنها كثيرة ويمكن إيجازها فيما يلي:


تعد الاحساء من أكبر مدن المملكة من حيث تعداد السكان حيث يقطنها أكثر من مليون شخص.
للاحساء مكانه تاريخيه عريقة عبر العصور .
أكبر واحة تتميز بالينابيع الطبيعية و اتساع رقعتها الخضراء ومنتجها الرئيسي التمر مما أهلها أن تكون قاعدة اقتصادية قديماً وحديثاً.
لها إطلالة جميله على الخليج العربي عن طريق ميناء العقير التاريخي الذي كان إلى جانب أهميته التجارية مقراً لعقد عدد من الاتفاقيات والاجتماعات السياسية لموحد الجزيرة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله ومنها اتفاقية الحدود مع الكويت وكذلك مع المندوب البريطاني ( برسي كوكس ) .
تتميز الاحساء بأسواقها التجارية وقد تمثل ذلك في عاصمتها الهفوف التي لم تكن مقراً للحاكم الإداري والدوائر الحكومية فحسب بل هي مدينة تجاريه كانت تحط فيها القوافل القادمة من العقير ولا تزال تعتبر أكبر سوق داخليه يلتقي فيها المتسوقون والتجّار من أنحاء المملكة والدول الخليجية المجاورة . ويوجد فيها سوق القيصرية القديم والمبني على الطراز العثماني وكذلك أكبر سوق شعبي في المنطقة وهو سوق الخميس.
تتميز الاحساء بوجود كثير من الحرف والصناعات التي أعطتها شهره خاصّة مثل : إنتاج البشوت ( المشلح ) ، التمور ومشتقاتها ، وكذلك المنتجات الجلدية ،والعديد من الحرف اليدوية .
تزخر الاحساء بالمواقع الطبيعية الخلابة ذات الجذب السياحي مثل جبل القارة ، عيون الماء ، منتزه الاحساء الوطني ، قصر إبراهيم ، والقلاع الأثرية .
ترتبط الاحساء بباقي مدن المملكة بواسطة شبكة طرق حديثه تربطها أيضا ببعض دول الخليج العربي ، كما يوجد خط لسكّة الحديد والذي يصلها بالرياض وباقي مدن المنطقة الشرقية لنقل المسافرين والبضائع ، وكذلك يوجد بها مطار حديث يربطها جوياً بباقي مدن المملكة .

ابوغريب
20-08-09, 08:16 PM
شكى عدد من مرتادي طريق الأحساء-الرياض والمعروف بطريق خريص الذي تزيد مسافته عن 180كم من ظاهرة زحف الرمال التي تشكل خطورة كبيرة على مرتادي الطريق خاصة في أوقات المساء, مشيرين إلى أن الرمال الزاحفة تخفي معظم معالم الطريق وتشكل عقبات خطيرة أمام سيارات المسافرين.
وأشار مرتادو الطريق بان الطريق يعتبر من الطرق الحيوية التي تربط الاحساء بالرياض ويشهد كثافة مرورية عالية , مؤكدين بأنه بات يشهد حوادث مرورية مروعة ومتكررة.
وناشد أهالي الاحساء وزارة النقل بزيادة عدد فرق الصيانة على الطريق ودعمه بالسياج الحديد لحماية المسافرين من خطر الجمال السائبة.
وطالب المواطنون بدعم الطريق بقوات امن الطرق للحفاظ على امن المسافرين والحد من التهور والسرعة والحد من الحوادث التي يشهدها الطريق بشكل مستمر.

شجووون
20-08-09, 08:28 PM
الله المستعان
والله يحمي الجميع

ابوغريب
20-08-09, 08:44 PM
خالد الشعيبي _الاحساء
عقدت إدارة مستشفى مدينة العيون محاضرة توعوية بعنوان ( أنفلونزا الخنازير أعراضها وإجراءاتها الوقائية والاحتياطية )



قدمها الدكتور شريف عبدالمجيد بمقر التوعية الدينية بالمستشفى بحضور مدير المستشفى بالإنابة منصور جمعه العساف و المدير الطبي بالإنابة الدكتور ابراهيم الشلبي وعدد من منسوبي المستشفى والمواطنين أمس.

واستعرض المحاضر أعراض المرض والاجراءات الوقائية والعلاجية الواجب اتخاذها منوها الى أهمية الوقاية من المرض لمحاصرته والقضاء عليه.

وجرى حوار مفتوح حول المرض وسبل مكافحته أجاب خلاله المحاضر على أسئلة واستفسارات الحضور.
على ذات الصعيد تبذل إدارة الشؤون الصحية بالأحساء جهودا كبيرة للحد من انتشار المرض وأهمية التوعية السليمة والإجراءات المتبعة من خلال الاجتماعات الدورية ووضع الحلول المناسبة فيما يخص المصابون.

وكشفت مصادر أن إدارة الشؤون الصحية تفكر في إيجاد مبنى خاص للمصابين بمثابة معزل لهم بعيدا عن المستشفيات لتلقي العلاج والمحافظة على سلامة المرضى الآخرين في مستشفيات الاحساء وضمان عدم انتقال المرض لهم لوجود عدد من الإصابات بالمرض والمشتبه بها.

ابوغريب
20-08-09, 08:46 PM
وعد وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبد الرحمن الحصين مواطني المنطقة الشرقية بتغطيتها من المياه المحلاة نهاية العام الحالي



وضخ 500 ألف متر مكعب من المياه المحلاة من مشروع مرافق الذي ينتج 800 ألف متر مكعب من المياه المحلاة والذي بدأ الإنتاج حالياً مليون و200ألف متر مكعب من المياه المحلاة سيتم تخصيص 300 ألف متر مكعب منها للهيئة الملكية بالجبيل.
وطمأن وزير المياه والكهرباء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس العاملين بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بأنه لن يتم الاستغناء عن أي موظف خلال تحول المؤسسة من قطاع حكومي إلى شركة مؤكداً بأنهم سيحصلون على مزايا أفضل من السابق.

هجراوي مشهور
20-08-09, 09:38 PM
الطريق يحتاج الى فرق صيانة تزيل هذه الرمال قريب من هذا الزحف المستمر وخاصة بعد خريص باتجاه الرياض

hasa
20-08-09, 09:43 PM
الله يكافينا وياكم شر هذا المرض

قلم احمر
20-08-09, 09:54 PM
الله يكافينا وياكم شر هذا المرض

قلم احمر
20-08-09, 10:01 PM
http://www.ii1i.com/uploads4/17b0d6c5dc.gif (http://www.ii1i.com)

ياعمري
20-08-09, 10:07 PM
يعطيك الف الف الف الف عاافيـه

على هـــذاا الخبـرررر

ولكـ اطيب تحيـاتي

قلم احمر
20-08-09, 10:14 PM
الله يحمي الجميع من كل سوء
http://www.ii1i.com/uploads4/17b0d6c5dc.gif (http://www.ii1i.com)

ياعمري
20-08-09, 10:35 PM
والله من جد يااخوووووي

هذا الطرريق اخذ نص ربعي فى الدوووووام

والله شي يقـهرررررررررررر

لازم حـل حق الطريق هذااا

مو طريق خريص مقبره خرريص

ابوغريب
21-08-09, 12:27 AM
اللة كريم اخواني

ابوغريب
21-08-09, 12:29 AM
يسلممممممممموووووووووووو

ابوغريب
21-08-09, 12:30 AM
الله يكافينا وياكم شر هذا المرض

امين ان شاء اللة

ابوغريب
21-08-09, 01:12 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

http://www.altwafoq.net/v2/uploader/pics/1238133907.jpg
يباشر معالي أمين محافظة الأحساء المهندس / فهد بن محمد الجبير عملة في الأمانة صباح يوم غدا السبت بعد تمتعة بإجازنه السنوية التى قضاها بصحبة أسرته الكريمة داخل وخارج المملكة( منتدى الاحساء) تتمنى لمعالي المهندس الجبير التوفيق والنجاح بعد مضاعفة المسئولية ورفع المستوى التنظيمي لبلدية الأحساء الى أمانه .

ابوغريب
21-08-09, 08:22 PM
يقبع في مقبرة الصالحية بمدينة الهفوف قبر يعود الى سنوات ماضية والقبر الواقع منتصف المقبرة وتحديدا قرب مجلس التعزية القديم وغرفة غسيل الموتى لم يثر اهتمام الجهات المعنية ومعرفة غموضه وما يحويه من أسرار باعتباره مجهولاً .



«اليوم» انتقلت الى المقبرة الصالحية للتعرف على القبر عن كثب ومحاولة معرفة سره حيث أكد أحد كبار السن ان قصة القبر تعود الى سنوات غابرة وهو بالأصل يعتبر احد خنادق العثمانيين الذين كانوا يعبرون من خلاله الى أحد القصور الأثرية الموجودة اليوم .

وقال مسن: ان القبر يشكل لغزا محيرا للجميع منوها الى الحكايات المتنوعة التي يتداولها الناس حوله منوها بانه يعتقد بان القبر عبارة عن خندق اختفى جزء منه بعد تعمير المنطقة بالشوارع والمباني السكنية حول المقبرة التي سدت طريق الخندق المؤدي الى احد قصور العثمانيين , وقبل سنوات قامت بلدية الأحساء بطمر جزء منه .

وقالت مصادر مختلفة: إن موقع القبر ظهر قبل 3 سنوات حين جرى حفر قبر بالقرب منه مما أدى الى هبوط ارضي وتكون فجوة صغيرة وبدأت تزداد مساحتها مما دفع البعض الى اقتحامه لمعرفة أسراره والعثور على ثعابين نافقة نافياً وجود رفاة داخله . «عدسة» اليوم اقتحمت ظلمة القبر لالتقاط صور من داخله والوصول الى عمق 4 أمتار داخله بواسطة سلم ولكن لم نتمكن من التقاط صور من الداخل «لتعطل الكاميرا بشكل مفاجىء» مما دفعنا الى الاكتفاء بتصويره من الخارج بدورها رفضت إدارة مركز اكرام الموتى ( قسم الطوارئ ) الحديث عن «القبر».

ابوغريب
22-08-09, 11:45 AM
في الوقت الذي تبذل فيه حكومتنا الرشيدة أيدها الله قصارى جهدها وتسخر كل الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير /إتش1إن1/ وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للمواطنين والمقيمبن وحتى الزائرين بجودة ومهنية عاليتين وفق مستجدات وضع مرض انفلونزا الخنازير محليا وإقليميا وعالميا وحسب أحدث التقارير والإحصائيات الصادر عن منظمة الصحة العالمية تفاجأت جماهير مباراة الفتح والأتحاد الأخيرة التي أقيمت على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء وحتى وسائل الأعلام أن إدارة المكتب الرئيسي لرعاية الشباب وإدارة المدينة الرياضية تغردان خارج السرب فيما يتعلق بالأجراءات الأحترازية المفترض إتخاذها للحيلولة دون إنتشار المرض ، الموسم الرياضي في بدايته والمرض ينتشر بشكل مذهل كما هو الحال بالنسبة للنار في الهشيم والأخوان في رعاية الشباب والمدينة الرياضية تحديدا يعيدوننا الى ذاكرة العامة عند الحديث عن الأوبئة والأمراض الخطيرة كالجدري والطاعون أعاذنا الله وأياكم منها ، شئ غريب وتطنيش عجيب حيال مايحدث في مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الأحساء ومن أول مباراة ، لقد كان كافة الرياضين والأعلامين متفائلين حتى وقت قريب بسلاسة الأجراءات في المدينة الرياضية وأنحسار الروتين والأنظمة القديمة والعقيمة التي كانت إدارة المدينة الرياضية تطبقها في أزمان ولت في دوري الدرجة الأولى والثانية والصالات الرياضية المغلقة ، في أولى مباريات دوري زين للمحترفين التي أقيمت مساء يوم الثلاثاء الفائت شاهد الجميع العجب العجاب لكم أن تتخيلوا الملعب أمتلأ عن بكرة أبيه وحشود الجماهير تتزاحم على بوابة واحدة في الدرجتين الأولى والثانية ولايدري أحد الى أين تريد أدارة المدينة ومكتب رعاية الشباب أن تصل بالناس ، ربما الى كارثة وبائية بسبب التزاحم الشديد على بواية واحدة في ظل إنتشار مرض أنفلونزا الخنازير . هل يعنى ذالك قصور في النظام ، أم مزاجية المسئولين ، أم ضعف في الأجهزة الأمنية المعنية بدخول الجماهير حتى نحشر الناس في بوابة واحدة ، ماهذا التنظيم العقيم ؟ و هناك أمور تستحق الوقوف أمامها ، أو بمعنى آخر لايفترض تجاوزها وهي ماذا كان يفعل وفيما كان يخطط ويرسم مكتب رعاية الشباب والأدارة القائمة على المدينة الرياضية طيلة فترة توقف الموسم ، أين بوفيهات بيع المرطبات والمياه في ظل جوي رياضي مشحون بالحماس الرياضي والحرارة والرطوبة الشديدة ، أين ساعة الملعب العقيمة في تلك الليلة هل تشغيلها إستعدادا للموسم في حاجة الى إختراع ، ولماذا يواصل شباك بيع التذاكر في بيعها على الناس وتمنع الجماهير من الدخول بحجة إمتلاء الملعب ، إذا كانت أدارة المدينة حريصة على تطبيق النظام لماذا سمح للجماهير بمغادرة الملعب بين شوطي المبارة لأحضار المياه الباردة والمرطبات من السوبرماركت والبقالات القريبة من الملعب ، متى ستستعد إدارة المدينة الرياضية بالأحساء إذا كان الموسم قد بدأ وهذه العينة من الموظفين والقائمين على الأمور الرياضية في الأحساء لايطورون ولايرفعون من مستوى أنفسهم وإنتاجيتهم ، يجب المبادرة والتدخل السريع لحل هذه المشكلة المزمنة في هذه المدينة الرياضية الهامة حتى نعكس الصورة الحقيقية لأهالي وأبناء الأحساء أمام ضيوف المحافظة من وفود إعلامية ومحطات تلفزة ورؤساء أندية ولاعبين ومدربين وأعضاء شرف والموسم الرياضي في أول المشوار وياخوفي من آخر المشوار إذا كانت مشاكلنا قد برزت من أول مباراة ، الجانب الصحي يأحوان مهم في ظل تفشي مرض أنفلونزا الخنازير بين الناس وحتى بين اللاعبين في الفريق الواحد كماحدث مع لاعبي نادي الحزم شفاهم الله ، ويجب الا ننتظر حتى ينفق البشر . وسلامتكم

بو غازي
22-08-09, 11:52 AM
شكرا لك على التنويه ونأمل من مكتب رعاية الشباب الانتباه لهذا الأمر وتسهيل الدخول للجماهير .

أبو تركي
22-08-09, 01:47 PM
الله يعطيك العافيه ابن السلمانيه

أبو عروب
22-08-09, 02:07 PM
يارب سترك على عبادك(شكرألك اخي العزيز)

خالد الحساوي
22-08-09, 02:41 PM
اولا كل عام وانتم بخير ورمضان كريم 00 واشكرك على هذا الموضوع حيث انني اذهلت عندما دخلت هذا الملعب وكأنه مضى على الدوري سنوات لم ياتيه جمهور حيث ان دورات المياه اعزكم الله بالدرجة الثانية معطلة بالكامل وكلها غبار والكراسي كذلك والساعة معطلة 00 مافي الملعب عدل الا الاضاءة والارضية 00 عبدالعزيز الشعيبي مدير رعاية الشباب ليس مهتم بلملعب 00 ويتجب الاطلاع على وجوه شابه ومهندسين لتطوير هذا الملعب والاعنناء به حيث اننا مقبلين مباريات كبيره وتقبلوا خالص تحياتي

ابوغريب
22-08-09, 10:18 PM
توجهت إلى البحرين يوم الثلاثاء الماضي الساعة الخامسة والنصف مساء. كانت الرحلة طويلة ومرهقة ومتعبة. الرطوبة عالية، والمكيفات لا تعمل بإخلاص. السيارات تسير ببطء شديد، بل لا تسير كأنها نسيت إطاراتها في المملكة.



عمال هنود يبيعون المياه المختلطة بعرقهم على المسافرين الضجرين بثلاثة ريالات، مستغلين العطش الطافح وصراخ الأطفال. أبواق السيارات تتقيأ بتبذير طوال الطريق. سائقون يتجاوزونك بفظاظة دون احترام للنظام والذوق والأدب. سجائر تبصق على سيارتك. موظفو الجمارك يمنحونك تصريح المرور وهم يتحدثون عبر جوالاتهم. يضحكون عاليا حتى تكاد تسقط أسنانهم. يمدون التصريح نحوك ولسان حالهم يقول: "اغرب عن وجهي"، وفي رواية محلية:"انقلع". أما موظف الجوازات فيتنقل من نافذة إلى أخرى وفي فمه سيجارة كأنه في مسابقة طويلة تتمثل في أن يحتفظ بها أطول فترة ممكنة دون أن تسقط من شفاهه.
الانتظار طويل. ارتفعت درجة حرارة المسافرين وارتفعت درجة حراراة سياراتهم. مشعل الغنام القادم مع أسرته المكونة من 4 أطفال وزوجة من الرياض يلوح بيديه للمغادرين لمساعدته في تشغيل سيارته "الكابريس" موديل 86 المتوقفة. مراهق يرتدي ثوب نوم يخرج جسده من نافذة السيارة وهو يتحدث مع مشعل بصوت عال:"كلنا متوقفون. ولست أنت فقط". بعد انتظار غير قصير أربع شبان يترجلون من سيارتهم ويدفعون سيارة مشعل بمشقة إلى طرف الطريق.
طفل صغير يتبول بمساعدة أبيه بجوار السيارات وسط نظرات الازدراء والتذمر التي لم يعرها الأب أي اهتمام وعاد إلى سيارته رافعا رأسه إلى الأعلى كأنه أحرز انتصارا!
وصلت إلى البحرين مبللا بعرقي وضيقي. وأحمد ربي أنه لم تفتني طائرة أو محاضرة كالمئات الذين يعبرون الجسر يوميا ويخسرون مواعيدهم ودراستهم إثر غياب المرونة والحلول عن هذا الجسر الذي ظل مصدرا للانتقادات والنحيب منذ افتتاحه قبل 22 عاما، وعلى وجه التحديد في نوفمبر 1986.
ركضت مباشرة باتجاه مكتبة في شارع المعارض لاقتناء كتب لا تتوافر في مكتباتنا. المكتبة مليئة بشابات وشباب من الخبر والرياض وحائل يبحثون عن روايات ودواوين وكتب عديدة. يفتشون عن الكتب بنهم وشغف. تملؤهم السعادة فور أن يجدوا ضالتهم. ترتسم على محياهم ابتسامة قد تتطور إلى قفزة طفيفة. في خارج المكتبة مشهد مختلف تماما لأبناء جلدتي. اثنان يركضان خلف فتاة عربية تسير على الرصيف. أحدهما يرتدي ثوب نوم ويعتمر طاقية، والآخر بدلة رياضية. يقول لها "أبو طاقية" وهو يضحك:"ضحكوا عليّ أهلي. قالوا القمر يعيش في السماء. لكن اتضح أنه يقيم في البحرين". وفي الشارع السيارات السعودية تضج بالأغاني الصاخبة التي تهرب من النوافذ المغلقة وتحول الطريق إلى مسرح نزق.
غادرت شارع المعارض واتجهت إلى مطعم قريب. ثم أقفلت عائدا إلى الجسر. الزحمة أقل. لكن الفوضى والمخالفات أكثر. وصلت أخيرا إلى منزلي. شعرت بآلام مبرحة في ظهري وأقدامي. أحسست بعطش شديد كأنني ذهبت وعدت مشياً.
رحلتي الأخيرة إلى البحرين. تشبه رحلاتي وغيري إليها العام الماضي والعام الذي سبقه وقبل عشر سنوات. كتبنا مئات المقالات والرسائل المنددة. لكن لا حياة لمن تنادي. نتكبد وعثاء الجسر بحثا عن كتاب أو متنفس صغير. بيد أننا نرتطم كل مرة بحزن كبير. نقطع وعدا على أنفسنا أن لا نخوض هذا العذاب مرة أخرى. لكن نجدنا فجأة فوق الجسر من جديد. وكل عام وأنتم بخير.

من الايميل

سفير الخير
23-08-09, 02:55 AM
مشكور على ذلك
كلامك صحيح لكن لا حياة لمن تنادي
للاسف الدول الاخرى تتقدم ونحن نتراجع

هدوءالقمر
23-08-09, 03:35 AM
والله كلامك في محله

صرنا نكره نروح البحربن بسبب الازدحام القاتل

مأدري متى بتطور مسأله مرور الجسر

(ذهبت من سويسرا الي النمسا باالقطار والله مره وحده بس الي طلبوا الجوازات )هذا التطور والتقدم

! .. الأطلآل .. !
23-08-09, 03:44 AM
الله يعين

حال يرثى له

عيون الشوق 97
23-08-09, 03:49 AM
انا ذهبت من النمسا بالسيارة الي المانيا وسويسرا ولا احد طلب مني جوازالي الا في المطار وانا مقادر

إعلامي خطير
23-08-09, 05:41 AM
نلــوم في هــذهـ الحــالـة ..


الأخ : عبدالعزيز الشعيبي رئيس مكتب رعاية الشباب بالأحساء ..


هو المسؤول الأول و الأخير ..


أنـا حضرت المبـاراهـ و ربي كـانت الجماهير مستــاءهـ من الكراسي المغبرهـ و دورات الميـاهـ المعطله ..

و كـانت بصراحـه تشتم و تضع اللوم على عبدالعزيز الشعبيي ..


م‘ـع إح ــترامي للأستاذ عبدالعزيز ...


حــان وقت التغيير أتركـ الفرصة لغيـركـ ..

يوسف الخميس هو الأجدر لقيـادة مـركب رعاية الشباب بالأحساء .. مع إح ــترامي لكـ ..

عصفور الليل
23-08-09, 07:11 AM
إلى متى يمسك الرئاسة عجباًمافي هالبلد إلا هالولد

حساوي ولد حساوي
23-08-09, 07:25 AM
الله المستعان....

LAWYER
23-08-09, 02:15 PM
لا حول ولا قوة إلأ بالله
الجسر مشكلة لابد من إيجاد حل لها

LAWYER
23-08-09, 02:23 PM
لا تستعجلون
ترى ما عليهم شرهه
كم سنه لهم ما جتهم مباريات كبيرة مثل الي قاعد يجيبها الفتح

ابوغريب
23-08-09, 10:14 PM
خالد الشعيبي _الاحساء

طورت أمانة منطقة الاحساء من أفكارها ومشروعاتها تجاه مهرجان التمور السنوي إلى فكرة أصيلة واستثمارية وهي إنشاء مدينة للتمور خصصت لها أرض مساحتها 165 ألف متر ليتحول إلى مهرجان دائم بدلاً من الموسمي. وهذا لربما يفتح آفاقاً جديدة تجاه تحويل مدينة التمور الحالية إلى مشروع اقتصادي على غرار المشاريع الاقتصادية الكبرى, حيث ركزت أمانة المنطقة فيه على مركز ( سوق الخضرة ) الذي يعد محور مدينة التمور, لأنه يشكل حلقة الوصل بين التجار والمزارعين والمنتجين والمستهلكين, ويحيط في جوانب المدينة مكاتب للمسوقين ومحال تجارية لشركات التمور ويتوسطها مظلة السوق بمساحة سبعة آلاف متر يتم داخلها عمليات البيع والشراء. وصالة معارض لمحال التمور والحرف المرتبطة بالمناشط الزراعية إلى جانب الضيافة خلال ساعات العمل للتجار والزوار والمتسوقين, إضافة إلى (مول) سوق تجارية لخدمة مدينة التمور وزوارها وعملائها,, وفندق كبير لخدمة العملاء والتجار والزوار وأيضاً بورصة تمور بهدف تنظيم عملية البيع بين المزارعين والتجار إلى جانب مسجد جامع مزود بقطاع خدمات عامة, وساحة داخلية بمساحة 27 ألف متر تستوعب ألفي سيارة بهدف تهيئة (الجلب) للدخول في مظلة حراج البيع. ومستودعات للتبريد والتخزين والفرز ومواقف سيارات خارجية تستوعب 500 سيارة، ولمزيد من الخدمات قامت أمانة منطقة الاحساء بنزع ملكيات 190 ألف متر في الجهة الغربية من السوق وإتمام البنية التحتية للسوق من مياه وكهرباء وهاتف وصرف صحي، إضافة إلى إدخال نظام الضباب لتلطيف الأجواء داخل السوق المفتوحة وزودت بعض ساحات العرض بشاشات تلفزيونية للنقل الحي.

إذن نحن أمام مدينة متكاملة لتسويق التمور ومنتجاتها, وهذا يدفع للقول إنها نواة لمدينة صناعية زراعية لصناعة التمور، يتم فيها إنشاء مصانع لخدمة هذه الأغراض تستوعب الإنتاج المحلي والخارجي ولا يقتصر على منطقة الاحساء، وإنما استيعاب تمور المملكة وإيجاد مؤسسات وشركات زراعية تعمل على منتج التمور وتسويقه.

هل نستطيع الجزم أن مدينة التمور في الهفوف هي مقدمة لإنشاء مدينة زراعية صناعية للإنتاج الزراعي على غرار المدن الصناعية التي أنشئت في مناطق المملكة. هذا سؤال مطروح وبقوة بعد أن بدأت المعطيات الفعلية على أرض الواقع وأصبحت المدينة حقيقة قائمة وليست مخططا ومشاريع ورقية.

ابوغريب
23-08-09, 10:26 PM
انتشرت في الآونة الأخيرة بمحافظة الأحساء عدد من البوفيهات أو ما تسمى بـ " الكشكات " والتي عادتاً ما يقيمها أصحابها في شهر رمضان المبارك من كل عام ، ويلاحظ الزائر للمحافظة بأن مثل تلك " الكشكات " تنتشر في مواقع مختلفة وبشكل ملفت للنظر ، حيث تقدم الوجبات الخفيفة بالإضافة للمشروبات الغازية الباردة ، " الرياض " قامت بمحاورة عدد من أصحاب تلك البوفيهات وبعض الزبائن لمعرفة المزيد عنها :

في بداية التقينا بالشاب منصور عبدالله صاحب أحد البوفيهات يقول : تعمدت كل عام افتتاح البوفيه بهدف الكسب المادي طبعاً ، ولكن لم أنسى بأن أغلب زبائني هم من أصحابي وأقاربي ، حيث حرصت بأن يكون المأكولات نظيفة وطازجة ، والذي يتم إعدادها في منازلنا ، ويقول منصور حول فكرة إنشاءه البوفيه والذي بدأت قبل 10 سنوات تقريباً بأنه هناك وقت فراق كبير وخصوصاً في الفترة المسائية ، فأحب أن يستقل ذلك الوقت في أمور يكون لها فائدة مالية ، وذلك بمشاركة شقيقه " أحمد " واثنان من أقاربه لتغطية طلبات زبائنه .

أما شقيقه " أحمد " يقول بأن يستمتع في العمل لأنه هناك الكثير ممن لم يشاهدهم خلال الفترة الماضية وذلك لمشاغل الحياة ، إلا أن هذه البوفيه والتي أطلق عليها أسم " عندك خبر " بدأت تجمع بين الأحبة والأصحاب والأهل ، وأضاف أحمد بأن زبائنهم وضع الثقة فيهم ، لأن هناك خبر لأكثر من 10 سنوات وكل عام يتجدد الوضع للأفضل ، بالإضافة لمشاهدة الزبون إعداد كل طلباته أمام عينه ، ويقول بأن لديهم زبائن الجوال ، بمعنى بان طلباتهم تجهز بمجرد الإتصال وخلال دقائق معدودة ، والهدف من ذلك ، حتى لا يضطر الزبون للانتظار وإيقاف سيارته بشكل خاطئ مما يتسبب لا قدر الله في وقوع حوادث أو خلافة ، حيث نتعمد في بعض الأحيان إيصال طلبه قبل أن نزوله من السيارة تفادياً لأي مكروه .

أما عبدالله مسلم والمسئول عن طلبات السندوتشات الخفيفة مثل الأجبان بجميع أشكالها ، والتونة ، والرهش ، والفلال ، يقول : بأن العمل ليس عيب ، لأن الشاب يعتمد على نفسه ، في تحصل قوت يومه ، وقيامنا بمثل هذه الأعمال ربما تكون للكسب المادي ، ولكن في الحقيقة نكون فرحين عند تجميع الكثير من الأصدقاء ، لأن ذلك يذكرنا بأيام زمان ، الأيام الحلوة والتي بدأت تندثر شياً فشيء ، وخلال حديثنا مع عبدالله مسلم حاولنا أن نعرف الدخل اليومي ، وأن كان ذلك الجهد الذي يقومون به والذي تتجازوز 10 ساعات تقريباً ، فقال بأن دخلهم اليومي مجزي ولله الحمد ، وحاول بعدم التصريح بأسرار العمل أو الأقارب الفلكية حسب تعبيره .

وأخيراً تحدث الشريك الرابع في البوفيه الشاب عبدالله سعيد والذي كان ضاحكاً ، حيث يقول بأن شهر رمضان كله خير وبركه ، وقيامنا بمثل هذه البوفيهات أوضحت لنا بأن هناك زبائن متعطشين للأكلات الشعبية والتي نركز بإعدادها في هذا الشهر الكريم ، ويقول زبائننا ليس من فئة الشباب فقط ولكن هناك الكثير من كبار السن ، والذي يقوم بشراء عدد من السندوتشات ويحاول أن يتناولها على الموقع الخاص ، حيث أن الزبون يشعر بالراحة لأنه موقعنا بالقرب من أشجار النخيل والذي يكون الجو أكثر من رائع في أوقات الليل بالإضافة لصوت خرير الماء لأنه قناة الري قريب من الموقع ، ويشر عبدالله سعيد بأن مثل هذه الأعمال مفخرة للشباب لأنه يستغل وقت فراغه في أشياء يستفيد منها ، ويضيف يجب على كل الشباب أن يزيل عن باله بأن هذه الأعمال حقيرة ، لأن أي عمل لكسب الرزق يعتبر مفخرة وعز .

وخلال جولتنا والتصوير قام أحد أصحاب البوفيه بتقديم عدد من السندوتشات والكولا وقال هذه ضيافتنا ، حيث تعمدنا بان نجلس مع أحد الزبائن ويدعى " تقي " والذي كان برفقه عدد من أبناءه ، فسألنا عن ثقته بالمأكولات التي يطلبها من البوفيهات التي تعمل في موسم رمضان فقط فقال: كل يوم تقريباً أتعمد الحضور لهذه البوفيه ، وأطلب طلباتي لأني على ثقة تامة بالأشخاص العاملين وكلهم معروفين لدينا ، ولم نسمع بأن هناك أي مشاكل أصيب بها أحد من الزبائن .

أما عبدالله السعيد أحد الزبائن قال : تعودت بأن أشتري من البوفيهات الرمضانية ، لأن ما يجذبني لها هو الخدماتالتي تقدم من قبل البائعين وذلك بتحضير الطعام طازج يومياً من قبل المواطنين أو عن طريق الأهل في المنازل، مؤكداً إن الطعام المقدم من قبل الشباب أفضل بكثير من الطعام المقدم من قبل المطاعم والعمالة الأجنبية، خاصة وأننا نشاهد بأعيننا نظافة أبناء البلد، مشيراً إلى أننا نبتعد عن البوفيهات غير النظيفة حتى لو كانت من أبناء البلد .

بدر العوض " بونايف " ، وزميله ياسر الأحمد " بو عمار " أحد الزبائن يقولان بأنهما يقطعون ما يقارب 6 – 8 كيلو للحضور لهذا الموقع الشعبي ، ويقولان بأن ما يجذبهما للشراء هو النظافة في المرتبة الأولى وأن اللحم طازج يحضر يومياً عن طريق الأشخاص أنفسهم، مؤكداً إن البوفيهات الموجودة في المنطقة حالياً وخاصة تلك البوفيهات الصغيرة لا تحضر اللحوم الطازجة وإنما تعتمد اعتماداً كلياً على اللحوم المثلجة لما فيها من أرباح وسهولة التحضير ، ويقولان بأن معامله أصحاب تلك البوفيهات طيبه وذلك بشهادة جميع الزبائن ، لأن البائع والمشتري هم من هم من أبناء عم تقريباً .

هجراوي مشهور
23-08-09, 10:29 PM
الاجمل ان نراها على ارض الواقع في الاحساء لتنشيط تسويق تمور الاحساء نظرا لتراجعها وتقدم تمور مناطق اخرى
المهم تغير كراتين الموز التي يتداول فيها البيع واستبدالها بعبوات مناسبة تحمل اسم الاحساء

ابوغريب
23-08-09, 10:31 PM
ان شاء اللة اخوي

كل الشكر لكم

مستشاركو
24-08-09, 01:02 AM
الله يرزق الجميع مايتمنونه

نسيم الليل الهادىء
24-08-09, 01:07 AM
فعلا لقد اسمعت لو ناديت حيا لكن لاحياة لمن تنادي الجسر مضي عليد الدهر وشرب ولا تغيير الي ان تقوم الساعه الله المستعان:11025:

غرام اطفال
24-08-09, 04:03 AM
والله موضوعك اخوي قمة في الرووووعه صحيح مفروض عبدالعزيز الشعبيي يعطي الفرص للغير يخي له تقريبنا نفص قرن ولا يبي يطلع


حتى المضمار حاط تربه حمرا يعني مش حالك يخي اتمناه من الامير سلطان بن فهد يشوف الوضع الكراسي كله دمار

حتى قذارت الحمام موجوده على الكراسي الي هذه الدرجة وصل كذا

لزم ينتبها اكثر

اخوكم غرام اطفال

نورالاسلام
24-08-09, 04:24 AM
رعاية الشباب في وادي ؟؟؟ وأنت في وادي آخر ؟؟؟
المسئول الاكبر وزارة الصحة النائمة لم تعد تهتم من انتشار المرض

مستشاركو
24-08-09, 04:42 AM
انا من وجهة نظري ان الاخوان في الرئاسة العامة لرعاية الشباب يشفون حل لهذاه المدينة
ولا ننساء ان دوري زين السعودي بيكون متواجد في المدينة
نتمناء من الأخوان الاهتمام ان شاءالله
يسلمووووووووووووووووووووووووو

عاشق الغموض
24-08-09, 05:40 AM
العمل مهوب عيب
والله يرزقهم يا رب

حاول تفتكرني
24-08-09, 05:48 AM
الله المستعان

بس اشفيكم مستائين كثير من الوضع ومتضايقين

جسر البحرين زحمة من فتح والوقوف لمدة 3-4 ساعات هذا شي عادي وتكييفنا عليه

صرنا اذا رحنا ما نتضايق ناخذ معنا عزبة حق الوقفه في الجمرك ماء- مشروبات - عصيرات - الخ

صرنا نكييف عمرنا على الزحمه قبل الروحه بيوم


احد المرات في العيد وصلنا وكل شي مقفل ورجعنا ....


وسع صدرك المفروض مافي جمارك كلنا اهل

متر
24-08-09, 06:03 AM
المشكلة في عدم اختيار الوقت المناسب

يعني بالله عليك يوم اربعاء والا خميس تروح لهم العصر والا المغرب , حتى الساعة 9 الصبح !!

يا انك تجي الساعة 2 ونص الفجر بالكثير الساعة 6 والا روح لك بالطيارة


لازم تعرف ويش الوقت المناسب الي تروح له الجسر والا بتروح عليك

تحياتي

LAWYER
24-08-09, 01:22 PM
بس هالكشكات في رمضان
وغير رمضان؟؟؟

LAWYER
24-08-09, 01:25 PM
ثااااااانكس

أمير بس فقير
24-08-09, 07:07 PM
جزاك الله خير

قلم احمر
25-08-09, 04:36 AM
وسعو صدوركم لاتضيقون كل شي وله حل الا جسر البحرين مافيه حل

خزامى الصحراء
25-08-09, 03:48 PM
فكره جميله
فيها يستغل هؤلاء الشباب أوقاتهم
بما يعود عليهم بالنفع المعنوي والمادي ..

%متفااائلة%
26-08-09, 12:45 AM
يسلموووووووووووووو

ابوغريب
26-08-09, 02:09 AM
أن أكثر من 20 الف من النساء مابين حوامل ومصابات بأمراض أخري ويراجعن مراكز الرعاية الصحية في غالبية قرى محافظة الأحساء يواجهن مشاكل كثيرة بسبب النقص في العيادات النسائية في هذه المراكز وخلو بعضها من هذه العيادات ، وأكد أولياء أمور نساء حوامل التقتهم أن المراجعات يتكبدن خسائر مالية كبيرة ومشاكل في التنقل أثناء مرجعتهن للمستشفيات والمستوصفات الخاصة ، وكشف أولياء الأمور أن قطاع العمران الصحي لاتتوفر فيه أخصائية نساء منذ 25 يوما وكذالك الحال بالنسبة لمركز الرعاية الصحية في الأسكان القريب من بلدة الكلابية .. الجميع في إجازه والمراجعات يعانين المشاكل الكثيرة . و بدورها كما عودت قراءها على إيصال صوتهم لجهات الأختصاص تطرح المشكلة على طاولة المسئولين في وزارة الصحة والشئون الصحية بالأحساء لأيجاد حل سريع وجذري للمشكلة .

LAWYER
26-08-09, 02:13 AM
الله المستعان

ابوغريب
26-08-09, 02:17 AM
ثمن مدير ووكلاء وعمداء ومسئولي وطلاب جامعة الملك فيصل بالأحساء موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي ـ أيده الله ـ بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بفصل جامعة الملك فيصل بالأحساء عن شطرها في الدمام وتحويله الى جامعة ، وأكد مير الجامعة الدكتور يوسف الجندان أن هذا القرار يأتي تجسيداً لاهتمام خادم الحرمين الشريفين الكريم واهتمام سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير الإمكانات لتطويرها بما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور. وقال أن ذالك يأتي في طور عملية بناء المؤسسات التعليمية واتساع رقعة ومسميات الجامعات في المملكة وفي كافة تخصصاتها ، مشيراً إلى أن هذا يؤكد الرؤية الثاقبة لولاة الأمر بأن المنطقة الشرقية بامتدادها الجغرافي والتاريخي تستحق أكثر من جامعة، وأن إنشاء جامعتين سيزيد من أعداد الكوادر السعودية المؤهلة لسوق العمل في ظل العولمة مشيراً إلى أن تفعيل القرار سيكون من تاريخ صدوره وسيتم تشكيل لجان لعملية الفصل خلال الأيام المقبلة. أن المملكة ولله الحمد تنعم بنهضة اقتصادية وصناعية وعلمية وثقافية وعمرانية، تقودها إلى مصاف الدول المتحضرة والفضل بعد الله يعود إلى خطط الإستراتيجية التي وضعتها حكومتنا الرشيدة ، بقيادة راعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين أيده الله ، الذي لا يألو جهدا في تحقيق كل ما فيه خير الوطن والمواطن . كما قال وكيل الجامعة الدكتور / عبد الله بن محمد الربيش بهذه المناسبة في البداية أتوجه بخالص الشكر وعظيم الإمتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدا لعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني " حفظهم الله " . وإلى معالي وزير التعليم العالي على ما يولونه من دعم ورعاية وإهتمام بقطاع التعليم العالي .. ولاشك بأن هذه الموافقة تأتي تأكيداً لهذا الدعم وتتويجاً لهذه الرعاية ، وأنتهز هذه المناسبة السعيدة لؤأكد على أهمية هذه الجامعة في تنمية المنطقة وتطويرها وزيادة فرص الإستثمار ، وكذلك دعم الحركة العلمية والبحثية لبناء أجيال قادرة على العطاء والإبداع والمساهمة في المسيرة التنموية للبلاد في مختلف قطاعاتها ، والإسهام في نهضة المنطقة الإقتصادية والإجتماعية ..

ولاشك بأن هذا سيمنح الجامعة حافزاً قوياً على مواصلة العطاء والإنجاز والأداء المتميز الذي يجعلها في مصاف الجامعات العالمية ذات التواجد في الفكر والثقافة والتأثير على واقع الحياة ..

والجامعة منذ إنشائها سارت بخطى ثابته وتوسعت في عدد كلياتها وأصبحت تُغطي رقعة جغرافية واسعـة مـن هـذا الـوطـن الغالي ، كما استطاعت بهمة القائمين عليها وفي مقدمتهم معالي مدير الجامعة ، وبدعم ومساندة من وزارة التعليم العالي ــ وزارة المالية ــ وزارة الخدمة المدنية ــ أن تتجاوز الكثير من الصعاب والتحديات وأن تنمو كماً ونوعاً منذ أن بدأت بأربع كليات ، إلى أن أصبحت تضم ( 38 كلية ) ، تقدم أكثر من ( 100 برنامج ) ، وخير دليل على ذلك هو حصول الجامعة مؤخراً على المركز الرابع في الوطن العربي في التصنيف العالمي ، ويأتي الأمر السامي الكريم في تحويل الجامعة إلى جامعتين ليُمثل علامة فارقة في مسيرة الجامعة تتطلع إلى آفاق المستقبل بآمال عريضه للوفاء بإحتياجات الوطن وتحقيق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله.
واضاف وكيل الجامعة للشؤون الاكاديميه الدكتور محمد بن عبد الرحمن العمير :" بلا شك ان هذا القرار كان منتظرا من زمن نظرا لما وصلت اليه الجامعه من جانب الرقعه الاعدادية وكثرة الاعداد والعمادات مما كان يشكل عبء كبير على ادارة الجامعة وفي ذلك نوع من التعقيد لسلاسة لما كانت تطمح اليه ادارة الجامعه والخدمات الجامعية ومستوى البحث العملي للرقي بالمستوى البحثي والمعرفي مما يسهل تقديم كافةالخدمات الجامعية بشكل متكامل .
واتي هذا القرار بشكل مدروس ليغطي الحاجات وتجني منه المنطقة ثمارا كبيره ترجع للقتدم الجامعي من حيث البحث العلمي و ما يقدم للطلاب داخل القاعات الدراسية وقدرة الجامعة في افتتاح كليات جديده ومستوى لمواكبه التطور ولتغطية ما يحتاجه سوق العمل لخدمة هذه الاعداد التي تدرس في التعليم العالي من خلال التعليم العالي او في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بمؤهلات عملية عاليه في برامج دراسية تستوعبهم كاعضاء هيئة تدريس .
ولا يمكن ان تخرج كلمة سوى الشكر لله ثم لقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الامين والنائب الثاني ولقيادات المنطقة الشرقية متمثلة في صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد و سمو نائبه الامير جلوي ولامير محافظة الاحساء الامير بدر بن جلوي ولوزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد ا لعنقري .
والشكر لمعالي مدير الجامعة الدكتور يوسف بن محمد الجندان الذي قدم كل جهده في سبيل تقديم الكثير لخدمة هذه الجامعة حيث يسير سيرا متوازنا ليكون داعما براية وخبرته . وأضاف وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع

الدكتور احمد بن عبد الله الشعيبي


http://www.********.com/infimages/myuppic/4a93fbb2c600d.jpg

:" أن أمر هذا الفصل كان منتظرا منذ زمن وصدر القرار في هذه الأيام المباركة من قيادة حكيمه وضعت نصب أعينها مصلحة العملية التعليميه والتعليم الجامعي على وجه الخصوص لتفتح أبوابا جديدة نحو ثقافة العلم ، والانطلاق على مسرح اكبر تنار فيه مصابيح العلم و تتوسع فيه مستويات البحث العلمي و يتسم بسمات المجهود العلمي الجماعي .
نهنئ انفسنا نحن ابناء هذا الوطن المعطاء بهذه الجامعات الاربع و نهنى انفسنا في المنطقة الشرقية بالجامعة الجديدة جامعة الدمام لتنساند بقية مؤسسات التعليم العالي في المنطقة لخدمة ابناءها في هذا الجزء الغالي من بلادنا العزيزه ".
وبهذه المناسبة اتقدم بالشكر الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يسعى جاهدا ليرقى بالتعليم على كافة مراحله وانواعه وهذا ليس بغريب على قيادتنا الحكيمه ".

ابوغريب
26-08-09, 02:22 AM
أعلن المكتب التعاوني لتوعية الجاليات في الأحساء عن اعتناق 515 شخصا لدين الإسلام من جنسيات متعددة عن طريق المكتب منذ بداية العام وحتى نهاية شهر شعبان ويتوقع من خلال هذا الإنجاز الذي حققه المكتب أن يتجاوز عدد المسلمين الذين يدخلون في الإسلام إحصائية العام الماضي والتي كانت 615 مسلماً جديداً . من جهه أخرى دعا مدير المكتب الشيخ عبدالرحمن بن سليمان الجغيمان المسلمين لدعم المكتب ليواصل عمله الدعوي والتعريف بدين الاسلام الحنيف وقال ان المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في الاحساء يقوم بجهود المتبرعين والمحسنين.

ابوغريب
26-08-09, 02:38 AM
خالد الشعيبي _الاحساء
شكا المواطن علي حسن الفريد من الإهمال الذي لقيه عند مراجعته مستشفى القطيف المركزي لمعالجة طفلته التي تعاني من مرض «جلانزمان» وهن الصفائح الدموية



أو ضعفها منوها الى ان عدم توفر العلاج في المستشفى أدى الى استمرار نزيف دماء طفلته التي تبلغ من العمر سنة وثمانية شهور عدة ساعات لحين توفير الصفائح الدموية عصر اليوم نفسه .
ويقول والد الطفلة ذهبت مع طفلتي المصابة بنزيف في أسنانها لقسم الإسعاف بمستشفى القطيف المركزي وهي مصابة بمرض جلانزمان وكانت الساعة الواحدة ليلاً وقابلنا الطبيب في الإسعاف وكانت ابنتي بحاجة لنقل صفائح دموية لوقف النزيف ولكن الدواء كان غير متوفر وكذلك الصفائح الدموية لافتا الى تحويله بعد ساعات من الانتظار الى قسم التنويم وكانت غرفتها بدون تكييف فزاد عناء ابنتي بسبب الحر الشديد وازداد نزيف دمها .
وبين والد الطفلة ان طفلته بقيت تنزف داخل غرفتها لساعات طويلة لحين احضار الصفائح الدموية المطابقة لدمها والجرعة التي تأخذها في الوريد أيضاً منوها الى ان ذلك استغرق فترة دون علاج .
وأكد والد الطفلة غدير أن هذا هو حاله منذ الشهر الأول لولادة طفلته حيث فقدت الرؤية بإحدى عينيها بعد اجراء عملية لها في أحد المستشفيات وكانت مصابة بمرض ضعف الصفائح ولم يخبرونا والآن يتكرر معها النزيف وعلاجها في مركزي القطيف يشكل صعوبة لعدم توفر العلاج داعيا الى توفير الصفائح الدموية والعلاج بصورة دائمة في المستشفى .
وطالب الأهالي بإصلاح التكييف داخل المستشفى منوهين الى معاناتهم من تعطله المتكرر منذ فترة .

ابوغريب
26-08-09, 12:29 PM
كانت فرحة الأحسائين بقرار مجلس الوزراء برفع بلديتهم الى درجة ( أمانة ) غامرة حقا، فلقد حرك القرار السامي ما تبطن نفوسهم من مشاعر الحب والولاء والتقدير والامتنان للمليك المصلح العادل عبدالله بن عبدالعزيز ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وللنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية ولنائبه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز، ولقد جدد في قلوبهم الآمال الكبيرة في تحقيق المزيد من الإنجازات الحضارية التي ستأخذ طريقها الى منطقتهم، حيث وضع القرار بلاد الأحساء المترامية الأطراف فوق عربة التنمية، ونقلها لتتبوأ مكانتها التي تستحقها.
ارتفعت ألسنة الأحسائين بالدعاء أن يبارك الله سبحانه حكومتنا الرشيدة مليكا ووزراء، في هذا الشهر الأغر، حيث تغمر الكون رحمات الله سبحانه وتستقبل السماء الدعوات المخلصة من المؤمنين، واحتفى رجال الأعمال بالقرار، وانبرت أقلام المثقفين تترجم بكل أمانة ما يعتمل في النفوس المبتهجة من خواطر ومشاعر وآمال، وتحولت بلدية الأحساء بكل أقسامها ومنسوبيها المخلصين وفي مقدمتهم رئيسها الفذ ومساعديه والمهندسون الأكفاء والإداريون والفنيون الى خلية نحل مشغولة بالارتقاء بالبلدية الى مستوى القرار، بل مستوى المسئولية الجديدة، لتحقيق الأهداف التنموية والنهوض بأحساء المجد والتاريخ والحضارة، لتعود من جديد كما كانت حاضرة الحواضر، ومدينة المدائن.
هذا الحدث المجيد يستحق أن يتوج صفحات تاريخ الأحساء الحديث، فهو إنجاز استراتيجي على صعيد التنمية، وسيؤدي الى ميزانية مستقلة تدعم المشاريع التنموية المستدامة، لتمسح من خريطة الأحساء مظاهر التخلف العمراني الذي استمر عقودا من الزمن، ولتلبي متطلبات النهضة الحديثة، وستقف الأحساء على قدميها منطقة حافلة بالمنجزات الحضارية الرائعة.
في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أيده الله وإخوانه الكرام ووزرائه المخلصين تحققت نهضة حضارية وعلمية وتقنية عمت مناطق المملكة العربية السعودية وبياديها، يشاهد الجميع في أنحائها حركة التطوير التي لاتتوقف على كافة الأصعدة، فاستيقظت الأماكن الغافية على صوت مكينة التطوير، وقامت جامعات العلم ومعاهده شامخة في الحواضر والبوادي، تضيئ دروب الحضارة للأجيال الصاعدة، في أقصى المملكة وأدناها، والأجيال الصاعدة الموهوبة تستجيب للتحديات بالجد والمثابرة والإخلاص لله ثم للوطن، فيظهر جيل جديد متفوق في الطب والهندسة والعلوم الطبيعية والإنسانية ليقدم للعالم نموذجا متعدد المواهب في كافة التخصصات, وتحتفي مؤسسات العالم المتقدم ببراءات الاختراع والأفكار والمواهب، ويحتفي العالم بمملكة الإنسانية، من خلال الإنجازات الطبية التي أثبتت وجودها في فصل التوائم الوافدة من مختلف البلدان الأوروبية والآسيوية والأفريقية، وبعد أيام قليلة سيحتفل العالم بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية العالمية.
أحمد الله أن بلغني رؤية الشباب السعوديين الموهوبين من الجنسين يشقون الطريق يحملون مبتكراتهم ومخترعاتهم إلى أندية العلم والتقنية في البلدان المتقدمة متوجين بالتكريم والفوز رافعين راية الوطن الشامخ بكلمة التوحيد ( لا إله إلا الله محمد رسول الله )، إنه بحق إنجاز حضاري عظيم يبرهن على ما يتمتع به أبناء المملكة العربية السعودية من قدرات عقلية ومواهب ابداعية خصبها العلم وطورها التعليم وعززتها القرارات السامية التي وفرت الإمكانيات المادية والمعنوية، ورعتها قلوب عامرة بالإيمان وحب الوطن.
وأدعو الله سبحانه في هذه الليلة المباركة من ليالي رمضان الكريم أن يحفظ الوطن وأمنه واستقراره من شرور الحاقدين والأعداء وأن يصون مقدساته ويحفظ مواطنيه رجالا ونساء صغارا وكبارا ممن يتربص بالوطن من الفئة الضالة التي تسعى الى تدمير شبابه فكرا وانحرافا وتدمير إمكاناته ومكتسباته وأسأله تعالى أن يؤيد حكومة خادم الحرمين الشريفين ويعينها على تحقيق عزة الوطن وتقدمه، وليبارك الله جهود المخلصين.

LAWYER
26-08-09, 01:05 PM
عقبال ما يصدر قرار فصلها إلى منطقة
آمين

خضوري
26-08-09, 04:13 PM
امين امين وتشوف النور مثل باقي المدن الاوروبيه يالله قابلين المدن الاسيويه حتى

الاصيل
26-08-09, 04:24 PM
املكم كبير يالحساوية

هيموه
26-08-09, 04:46 PM
يالله التوفيق وان شاءالله نشوف أشياء كثيرة بعد القرار

الباس بورت
26-08-09, 04:55 PM
أكبرررر محافظه في المملكه

بصراااحه تستاااهل المنطقه ،،،

وان شاء الله تصير الاحساااء منطقه ،،

الفيصل 22
26-08-09, 06:00 PM
تستاهل

اللهم وفق الجميع

ابوغريب
27-08-09, 01:52 AM
وان شاء الله تصير الاحساااء منطقه

اللة كريم في العهد الكريم ابو متعب

قلم احمر
27-08-09, 03:46 AM
وان شاء الله تصير الاحساااء منطقه

اللة كريم في العهد الكريم ابو متعب

ابوغريب
28-08-09, 12:20 AM
خالد الشعيبي_الاحساء


http://www.********.com/newsm/1812.jpg

ينظم المكتب الرئيس لرعاية الشباب بالأحساء بالتعاون مع أمانه محافظة الأحساء وخلال الفترة من 12-16 رمضاني الجاري فعاليات مهرجان الطفل الرمضاني وذلك خلال فعاليات مهرجان حسانا فله الرمضاني للشباب.
أوضح ذلك مدير إدارة النشاطات الشبابية بالمكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالأحساء الأستاذ/ يوسف بن صالح الخميس ، والذي أضاف بأن المهرجان يأتي مشاركة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب في برامج المجتمع وذلك من خلال إدارة الترويح والرياضة للجميع.
وأشار الخميس بأن فترة هذا المهرجان أربع ليالي متتالية تتخللها العديد من البرامج والفعاليات الشبابية المنوعة مثل المسابقات الحركية ، والملعب الصابوني و مسابقة أفضل طبق والزي الشعبي و الألعاب الرياضية المنوعة من كرة قدم و تنس الطاولة والطائرة و الفريرة وغيرة من حفل الإنشاد والمهرجان المسرحي.
وبين الخميس بأن الدعوة للتسجيل في هذه مفتوحة لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية وسوف يتم استقبال الراغبين في المشاركة في موقع مهرجان حسانا فله الرمضاني للشباب بخيمة الشباب والأشبال يومياً من الساعة 9 إلى الساعة 12 ليلاً ، علما بأنه سوف تكون هناك وسائل نقل لتوصيل المشاركين من منازلهم إلى موقع المهرجان هذا بالإضافة إلى تأمين زى رياضي لكل مشارك و توفير وجبة خفيفة خلال فعاليات المهرجان الترفيهي.
ودعا الخميس أولياء أمور الطلاب للإسراع في تسجيل أبنائهم في موقع المهرجان خلال هذه الأيام لأن العدد محدود والأولية لمن يسجل مبكر بإن الله.

ابوالربي
28-08-09, 01:49 AM
الاحساء والله تستاهل كل خير ...
قدرها وماكنتها عظيمة جدا ليست فقط في السعودية بل في العالم اجمع
كيف لا و يوجد فيها اكبر حقل بترول في العالم
وسوف ترون المزيد والمزيد من التطورات التنموية والمشاريع الجبارة
عسا الله تعالى ان يحفظ علينا امننا ودولتنا وقيادتنا الرشيدة
وعلى راسهم خادم الحرمين الشريفين
الملك عبدالله ابن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله تعالى ووفقه واعانه
هو واخوانه ولي العهد الامين وولي العهد الثاني وجميع الوزراء والامراء
ادعوا لهم احبابنا في الله تعالى ولاتنسوهم من دعائكم .

ابوغريب
29-08-09, 12:58 PM
خالد الشعيبي _الاحساء


بات تعليق الثوم والبصل على أسقف المنازل الشامية، والبهارات الحارة بألوانها الزاهية على جدران مدن المكسيك، والمخللات على أبواب القرى الأسترالية، أمراً معتاداً لأعين السياح من مختلف دول العالم،



وفي الأحساء لا يختلف المشهد عن هذه الأماكن، فلا تزال قوارير «الليمون الحساوي»، والتي تملأ ثقوب أسطح المنازل، دلالة قوية على اقتراب شهر رمضان، وهذه القوارير، والتي تجتمع الأسر في احتفالية خاصة لملئها بعصير الليمون الصغير، الممزوج بالملح الخشن، تبقى على الأسطح ولفترة طويلة، لتكون إحدى الإضافات المميزة على الأطباق الشعبية الرمضانية، المعروفة في الأحساء.

تحوي أسطح المنازل في الأحساء فتحات متراصة، لم يكن القصد منها أن تكون مكاناً لهذه القوارير، بل اعتادت المنازل الشعبية على وجه الخصوص على وجود مثل هذه الثقوب، التي تحتضن على أقل تقدير، أكثر من 15 قارورة كافية لأطباق محددة لمائدة الإفطار في رمضان، ولا يعرف سكان الأحساء التاريخ المحدد لبداية هذه العادة الشعبية، إلا أن الحاج محمد (74 عاماً) يشير إلى أن «بدايتها الفعلية كانت مع وصول القوارير الزجاجية للمنطقة، إلا أنها تبقى من العادات القديمة ،التي لا تزال متداولة إلى الآن».

ويقول «قديماً كنا نجني الليمون الحساوي الأخضر ذي الرائحة الزكية والقوية من مزارعنا، ولم نكن نعاني نقصاً في المحصول، ولكن مع قلة المياه أصبح الحصول على الليمون صعباً، فبتنا نشتريه وبأسعار كبيرة، ورغم استيراد الليمون الإيراني والخليجي، إلا أن الليمون الحساوي والمعروف بلهجتنا «اللومي»، أكثر جودة وألذ طعماً».

ويؤكد «تُعد مناسبة عصر الليمون من المناسبات العائلية الخاصة حيث يجتمع أفراد الأسرة في وسط البيت وينقسمون إلى مجموعات، الأولى تقوم بغسل الليمون، والثانية بتقطيعه بعد تليينه بالأيادي، والمجموعة الثالثة بعصره فوق قماش نظيف، يحوي في وسطه كومة من الملح الخشن، وأما الأخيرة فتقوم بتعبئته في القوارير الزجاجية، ليُحمل بعدها للسطح ليتعرض لأشعة الشمس ولفترة طويلة، ما يكسبه طعماً خاصاً ويخلصه من الجراثيم والأوساخ».

تعمد بعض الأسر للمتاجرة بهذه القوارير إلى عرض ما يفيض عن حاجتها للبيع، ويبلغ سعر القارورة الواحدة أكثر من 20 ريالاً، فيما تحرص عائلات على أن يكون هدية محبة وإخاء متبادلة بينهم وبين الجيران، وصلة رحم بين الأهل والأصدقاء، ولا يفرغ الليمون كله في القوارير بل يوضع جزء منه، والذي لا يعرض للملح عادة في أكياس ويجمد، ليكون عصيراً طبيعياً يعرف محلياً بـ «الجميد». تقول فاطمة السعيد (44 سنة) «سمي عصير الليمون المجمد بالجميد، بسبب تجمده في الثلاجة، وهو عصير طبيعي مئة في المئة، ولا تخلو موائد الإفطار منه وحتى السحور، فهو يعطي الطاقة والحيوية، ويكسب الجسم ما فقده من سوائل في اليوم بكامله، ناهيك عن عدم تدخل المواد الحافظة والالوان والمواد الكيماوية في تكوينه، فهو أفضل شراب على الإطلاق».

وتؤكد أن «العائلات يفضلنه على العصائر المختلفة والمشروبات الغازية، التي تعج بها أرفف المراكز التجارية، وتقوم عائلات بفتح ما يُعرف بشراب السبيل، حيث تضع وعاء كبيراً يحوي هذا العصير في الشارع لتسقي المارة، وخاصة في أول يومي شهر رمضان، ووسطه وآخره، ويتسابق الصبية لنقله إلى بوابات المساجد، لإفطار الصائمين في صورة لا يمكن وصفها أبداً من شدة جمالها».

هيموه
29-08-09, 01:08 PM
ماشاءالله عليك هذه العادة قديمة وللحين الوالدة ماتستغني تعلق أغراش الفيمتو المعبأة بالليمون وفوق السطح

........ مع الشوربة تعي طعم لذيذ

أم مسالة العصير عند المساجد هذه لا موعندنا فى الحي بالمرة

أول مرة أسمع عنها

ابوغريب
29-08-09, 02:14 PM
لم تتوف جامعة الملك فيصل (أطال الله عمرها). لكنها لا تتحرك كشقيقاتها، كأنها في غيبوبة. عندما نلتفت يمينا نرى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تقفز إلى المركز الـ 338 بين جامعات العالم، حسب تصنيف التايمز كيو إس. وعندما نلتفت شمالا نشاهد جامعة الملك سعود، وهي تركض لعقد شراكات عالمية، وتأسيس كراسي بحثية. في حين نجد جامعة الملك فيصل تراوح مكانها غير عابئة بالحراك، الذي يجري حولها.
ربما تكون الجامعة تخطط وتفكر وتعمل بيد أننا لا نلمس شيئا. فأخبارها وفعالياتها وبرامجها غائبة عن الإعلام والمتلقي دون مبرر وجيه.
للأسف جامعة الملك فيصل لم تستثمر موقعها الجغرافي الاستراتيجي، والكثافة السكانية التي تشهدها المنطقة الشرقية لتجذب وتستقطب الطلاب تجاهها. بل بالعكس ساهمت في تشريد وهجرة الكثير من طلابنا وطالباتنا إلى دول الخليج. فبعد أن كنا نمني النفس أن نستضيف الطلاب الخليجيين بيننا، أصبحنا ضيوفا ثقالا عليهم.
فجامعات البحرين وقطر والإمارات والكويت وعمان مليئة بالطلاب السعوديين، الذين جاءوا من المنطقة الشرقية، بعد أن أوصدت الجامعة أبوابها أمامهم. هاجروا وأحلامهم إلى الجامعات الخليجية، التي صرفوا فيها طموحاتهم وأموالهم.
يحزننا أن نرى يوميا أرتال السيارت ميممة وجوهها شطر البحرين، حاملة في أمعائها آلاف الطلاب السعوديين والسعوديات، بينما لدينا جامعة تستطيع أن تستوعبهم عبر افتتاح المزيد من الكليات والأقسام والبرامج، لكنها لا تفعل، ولا تحاول.
منذ أن تأسست الجامعة عام 1975، والوسط الإعلامي في المنطقة الشرقية بانتظار أن تقوم الجامعة بافتتاح كلية للإعلام تساهم في تنمية الصحف ووسائل الإعلام في المنطقة، لكن دون جدوى. فلم تأخذ إدارة الجامعة زمام المبادرة و الفكرة على محمل الجد حتى اللحظة، مما انعكس سلبا على الأداء الإعلامي للمؤسسات التي تسكن المنطقة. والحديث ينسحب على كليات أخرى متخصصة عديدة، نطمح أن تولد من رحم هذه الجامعة.
في السابق، كانت الفكرة السائدة أن افتتاح قسم جديد أو كلية جديدة ضرب من ضروب الخيال، لكن في عهد خادم الحرمين الشريفين، أصبح كل شيء قابلا للتحقيق. فأصبح افتتاح الجامعات حدثا أسبوعيا. أصبح إنشاء جامعة عالمية أمرا لا يستغرق أكثر من عامين، كجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، التي تبدأ الدراسة فيها في سبتمبر المقبل، إن شاء الله.
فلا عذر لإدارة جامعة الملك فيصل وغيرها من الجامعات. فالتوسع والتطوير أصبح خيارا بيد الجميع ولا يعيقه سوى الإرادة والعزيمة.
لا تغيب مبادرات إدارة الجامعة فحسب، بل يغيب طلابها، الذين يتجاوز عددهم 14 ألف طالب وطالبة. فلا توجد برامج للتطوع، والمسؤولية الاجتماعية، والثقافية يستثمرون عبرها مواهبهم ومهاراتهم، مما يجعلنا نخسر طاقات هائلة بإمكانها التعبير والتغيير على نحو غير مسبوق.
هذه البرامج بحاجة إلى إيمان، وبيئة، ودعم تحولها إلى مشاريع مستدامة تنطلق من الجامعة إلى المجتمع وتؤسس عملا مهنيا لا يغفو ولا يخبو.
لجامعة الملك سعود تجربة مثيرة للانتباه والتقدير تتمثل بإنشاء عمادة متخصصة في تطوير المهارات، والتي تهدف إلى استثمار مواهب الطلبة وتطويرها بشكل غير تقليدي.
هذا النوع من الاهتمام بالطلبة، هو ما نحتاجه في جامعة الملك فيصل وغيرها من جامعاتنا، التي لا نقرأها إلا عندما تحتفل بخريجيها نهاية كل عام.
أيضا، برامج الدراسات العليا في الجامعة محل سخط الجميع. فالخيارات طفيفة، والمقاعد محدودة، ومدتها طويلة، فدراسة الماجستير قد تمتد لخمس سنوات. فلمَ لا تفتتح الجامعة المزيد من البرامج، وأن تكون أكثر مرونة مع باحثيها، الذين يعتبرون وقود أي جامعة ومصدر نجاحها.
إننا لا نود أن نترحم وندعو لجامعة الملك فيصل، العزيزة على قلوبنا، بل نريد أن نصفق لها، ونزهو بها. أن ينتقل منسوبوها من عاصمة إلى أخرى في أنحاء العالم بحثا عن تعاون وانتصار جديد. أن نشاهد صور أساتذتها في وسائل الإعلام، وهم يحصلون على جوائز مرموقة، وليس احتفالا بزواج بناتهم وأبنائهم.

ابوغريب
29-08-09, 09:31 PM
خالد الشعيبي _الاحساء


http://www.********.com/newsm/1825.gif



يسعدنا في صحيفة " الأحساء نيوز " الإلكترونية ان يكون ضيفنا

هذا الأسبوع مدير الشئون الصحية في الأحساء الأستاذ / حسين الراوي الرويلي

للأجابة على أسئلتكم وإستفساراتكم .

نأمل أن تكون الأسئلة مختصرة وأن تكون ضمن إختصاص ومسئوليات الضيف وإدارته.

ستكون فترة إستقبال أسئلتكم وإستفساراتكم

من يوم السبت 8 - رمضان - 1430هـ إلى يوم الثلاثاء - 11- رمضان - 1430هــ


"وننوه للقراء الكرام أنه بعد انتهاء المدة المتاحة لطرح الأسئلة ستقوم الصحيفة بعرضها على الضيف وبعد تلقي الرد عليها سيتم نشرها في موقع مستقل من الصفحة الرئيسية

ابوغريب
30-08-09, 12:09 AM
مع الشوربة تعطي طعم رائع من الحموضة

ابوغريب
30-08-09, 12:49 AM
الحياة كلها صعبة، فلا يوجد شيء اسمه صعب وآخر غير صعب، والإنسان الناجح هو الذي يكافح في هذه الحياة. وقصتي في التجارة طويلة ومليئة بالصعاب، ولم تكن مفروشة بالورود كما يتوقع البعض"، هكذا بدأ الملياردير السعودي الشهير الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي رواية قصة استمرت قرابة 80 عاما في عالم التجارة.

سليمان الراجحي -الذي احتل المرتبة الـ107 عالميا في قائمة "فوربس" لأثرياء العالم، والمرتبة السابعة عربيا بثروة تبلغ 8.4 مليارات دولار- روى قصة حياته وعمله منذ نعومة أظفاره، ورفضه إكمال تعليمه، وعمله طباخا وحمالا وجامعا لروث الإبل حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن.

يقول "لم أكن أُفطر، كنت حمالا لأغراض الناس، وأنتظر الثوب الوحيد حتى يجف لألبسه".

لا شهادة علمية ولا ملبسا فاخرا

لم يحصل الراجحي على تعليم كبير في بداية حياته، فهو لم يحصل على شهادة أكاديمية أكثر من الثانية الابتدائية، ولكنه التحق بمدرسة الحياة الكبيرة وكان فيها تلميذا نجيبا مستمرا في التعلم فيها طيلة حياته، بدأ من الصفر وصار من أثرياء العالم.

بدأ من لا شيء، حيث ولد وترعرع فقيرا لا يملك ملبسا فاخرا يرتديه، لم يترك وظيفة إلا عمل بها، ولم يترك بابا من أبواب الرزق الحلال إلا طرقه.

دخل بعض المشاريع وطورها وجعلها من أفضل وأنجح المشاريع المتخصصة في نشاطها، ومنها مصرف الراجحي حيث كان شركة متواضعة، والآن هو من أكبر الشركات المصرفية في المنطقة والعالم، وكذلك الشركة الوطنية للدواجن وإنتاج البيض، حيث تعتبر من أكبر مزارع الدواجن وتفقيس البيض في العالم، وكذلك مشروع تربية الأغنام في الجوف, ومشروع شركة الروبيان الوطنية في الليث، التي تعتبر من أكبر الشركات محليا وعالميا.

تحدث الراجحي في اللقاء الأول ضمن لقاءات برنامج "قدوة"، الذي تقيمه جامعة الأمير سلطان في الرياض أمس، بهدف رصد وتوثيق تجارب الناجحين من كبار رجال الأعمال، عن حياته وكيف بدأ التجارة منذ أن كان في التاسعة من عمره، مكتفيا بدراسة الصف الثاني الابتدائي من التعليم، معرجا على الأعمال البسيطة التي بدأ بها حياته، وعن المراحل الصعبة التي واجهته في أعماله المختلفة في المصرفية الإسلامية والدواجن والزراعة والمشاريع الأخرى، والتي بلغت خسائره في بعضها أكثر من مليار ريال سعودي في بداياتها (الدولار = 3.75 ريالات).

النشأة البسيطة

وعرف نفسه في بداية اللقاء قائلا اسمي سليمان بن عبد العزيز الراجحي، رجل أعمال ومعروف خاصة في تجارة الصيرفة، والدي هو عبد العزيز الراجحي رجل بسيط من أهل زمان، كانت له محاولات في التجارة الزراعة ولكنه لم يستمر فيها، واستقر به الأمر بفتح دكان صغيرا، ثم تطورت الأمور في نهاية التسعينيات الهجرية، فصار تاجرا.

ولد الشيخ سليمان في مدينة البكيرية إحدى مدن منطقة القصيم، وانتقل مع أسرته إلى الرياض بحثا عن الرزق، وعمل في مهن كثيرة بداية من طباخ إلى حداد إلى حمال إلى جامع للحطب وروث الجمال، حسبما يروي وكان عمره وقتها بين السابعة والعشرين.

تعلم الشيخ سليمان في البكيرية معنى الإخلاص والتعاون، "نعم الإخلاص لأنه لا بد من العمل والتعب حتى تحصل على لقمة عيشك، والتعاون لأن كل فرد من أفراد الأسرة له دور كبير في بناء المنزل، فليس معنى أن الولد صغير ألا يعمل، بل كلنا أنا وإخوتي خرجنا للعمل ونحن أطفال، ولكن طفولتنا تختلف عن طفولة اليوم، فطفولتنا لم تتعد عدة أعوام، ثم دخلنا في مجال العمل والحياة، أما أطفال اليوم فيظلون أطفالا لما بعد العشرين".

ويعود الراجحي بالذاكرة إلى الوراء، ويتحدث عن مراحل تطور المملكة قبل وبعد الطفرة النفطية، وقال إن الحياة قديما كانت سهلة وبسيطة من ناحية الشكل، ومن الناحية الاقتصادية كان الكثيرون يعيشون في فقر شديد وليس مثل فقر اليوم.

وعن سبب عدم إكمال تعليمه قال "إخوتي كلهم اهتموا بالتعليم ونجحوا فيه ولكنني كنت طفلا شقيا (بأدب)، فكنت أتغيب عن المدرسة وأتشاجر مع الطلاب، ولا أنتبه للدروس وصار المعلمون يشتكون مني كثيرا، ولم تكن لي رغبة في إكمال التعليم لأنني كنت منشغلا بحب العمل خارج المدرسة، فكنت مشدودا للتجارة منذ طفولتي ولذا لم أكمل تعليمي، ولكنني في المقابل اهتممت بالتجارة وأكملت تعليمي بطرق أخرى".

حمال وطباخ وبائع كيروسين

وروى الراجحي بداياته في التجارة، التي بدأت بشراء الجاز –الكيروسين- حيث لم يكن هناك كهرباء ولا بنزين، وكان يأتي من خارج المملكة ولم تكن هناك مصاف، والجاز كان يأتي في تنكات ثم تعبأ في قوارير، وكان عمره في ذاك الوقت حوالي 10 سنوات، وكان يربح خلال يومين قرشا أو قرشا ونصف، وكان ذلك تقريبا حوالي عام 1356هـ، واستمر الحال هكذا فترة في التجارة، ثم تطورت الأمور في التجارة.

وتابع "بدأت أحمل للناس أغراضهم، وإذا أذَن الظهر أقوم برصد أغراض الناس وأراقبها، وكان ذلك مقابل نصف قرش، وكان الريال حوالي 22 قرشا في ذلك الزمن، وكنت أحمل الأغراض في زمبيل وكانت المسافة حوالي كيلو مترا في الحملة من حي إلى حي".

وأضاف أنه عمل بعد ذلك طباخا لإحدى الشركات التي تعمل في مشاريع الدولة، "ولكني لم أستمر طويلا حيث كان يوجد معي في أثناء عملي طباخ يأخذ راتبا أكثر مني، فطلبت زيادة راتبي، ولما رفضوا استقلت واخترت محلا صغيرا، وبدأت أبيع سكرا وقهوة وهيلا وكان هذا عام 1365 هجرية وعمري وقتها 15 عاما، وكانت ثروتي وقتها حوالي 400 ريال، فقررت أن أستفيدَ منها في المواد الغذائية".

ادخار وعدم إسراف

وعن حياته وقتها قال "لم أكن أفطر وكنت أؤخر الغداء، وكان المطعم الذي أمامنا يبيع الخبز بقرش ونصف وفي آخر النهار يخفض من الثمن، فكنت أنتظر حتى يأتي هذا التخفيض وأشتري بدل الرغيف رغيفين ويعتبر لي أكلة واحدة كبيرة، وطوال النهار كنت أشرب الشاهي، وفي يوم الجمعة كنت آكل مع العائلة لحمة رأس وكرشة ومرقة، حيث لم يكن هناك فلوس للإتيان باللحم، وظللت على هذه الحالة 4 أشهر".

في عام 1376 بدأ الشيخ سليمان بالاستقلال بنفسه، وفتح دكانا باسم أخيه صالح وبالمشاركة معه، حيث دفع كل منهما 100 ألف ريال بعد أن بدأت الأموال تجري في أيديهما.

وأشار إلى أن العملات السائدة وقتها كانت هي الريال وكانت قيمته 22 قرشا، وكان من يملك ألف ريال وقتها يعتبر أكبر تاجر.

وكانت العملة بالريال الفرنسي، ثم صارت بالروبية، ثم صارت بالريال السعودي الكبير، ثم جاء الريال العربي السعودي الصغير مثل ربع الريال ونصف الريال والريال.

عند بدايته التجارية الكبيرة، كان الشيخ سليمان مستأجرا منزلا وعنده زوجتان وله أولاد وكان يعمل بجانبه ويسكن معه أيضا أحد أبناء عمه، وكانت مصاريف المنزل في الشهر حوالي عشرة ريالات، وفي عام 1384هـ اشترى فيلا في حي الكندرة، وفي عام 1388هـ اشترى أرضا في جنوب جدة وبنى فيها الدار التي انتقل للسكن فيها عام 1390هـ وظل فيها فترة حتى عاد بعد عدة سنوات إلى الرياض.

زيجاته الأربع

وحكى قصة زيجاته الأربع، وقال "كان عمري وقتها 15 عاما، وكان والدي يعيش مع الزوجة الثانية له وأعيش أنا مع أمي وذات يوم وأنا عائد من العمل طلبت مني أمي أن أطبخ لها وفعلا طبخت لها لحما ومرقوقا وكنت سعيدا جدا في هذا اليوم لأن أمي طلبت مني شيئا وفعلته لها"، "وبعدها بيومين وجدت أمي زعلانة.. وكان أخي صالح في ذلك الوقت يستعد للزواج، ولكن أمي قالت لي لا بد الآن أن تتزوج، وكنت متملكا (عاقد قران) على ابنة عمي، ولكن كان الاتفاق على الزواج بعد عامين أي عام 1367هـ -أي بعد سنتين- وذهبت وبعت الدكان وكان صافي ما معي حوالي 1500 ريال وتزوجت، ورجعت للقصيم بعد الزواج ولم يتبقَ معي من الريالات إلا ثلاثة".

وقال "حين وصلت كان أخي صالح يفتح محلا للصرافة -محل صغير- وقال لي إن تكاليف معيشتك على حسابي ومعاشك 30 ريالا في الشهر وعملت معه فترة في الصرافة، وفي عام 1367هـ تزوجت ابنة عمي التي كنت خطبتها أولا أي تزوجت الزوجة الثانية".

نشاط الصرافة

وقال الراجحي "منذ عام 1370هـ كنت أسافر وحججت، وبدأت أعمل في الصرافة مع الحجاج، أشتري وأبيع عملات للحجاج، وكان يساعدني آل السبيعي، حيث لم يكن عندي محل ولا مكان، وكنت أضع أموالي عند محمد علي السبيعي وأنام عنده، وآكل عنده وأشرب، رغم أنني كنت منافسا له في شغله"، "وكان آل سبيعي محمد وعبد الله يعاملانني بالحسنى، وأنا لا أستطيع أن أوفي جميلهم، ولن أستطيع، ولا أملك الآن إلا الدعاء لهم، وبعد فترة من عملي تزوجت مرة ثالثة ورابعة حسب الشرع، وأنا سعيد في زواجي وبيتي".

وعن أبرز صفاته في العمل قال "إنني أحب عملي كثيرا، وأبدؤه من الساعة السادسة والنصف صباحا، وإذا التزمت بموعد لا بد أن أكون حاضرا قبل هذا الموعد، وذات مرة في سويسرا واعدت رجلا الساعة الثامنة، وتعطلت السيارة، وتأخرت حوالي أربع دقائق، ورفض هذا الرجل أن يستقبلني وشرحت له الوضع فقال هذه عادات".

وأضاف أنه بعد ثلاثة أشهر طلب مني موعدا، وجاء متأخرا عن موعده 10 دقائق، ورفضت أن أستقبله وشرح وضعه، ورغم ذلك لم أقابله، وأنا لا أحب أن أتأخر على أحد ولا أحد يتأخر علي.

وعن كيفية توفيقه بين عمله وبيته على الرغم من كثرة شركاته وزوجاته الأربع وأولاده ومشاغله، قال "أعتقد أن الإنسان يجب عليه تنظيم وقته فلا ينام النهار ويسهر الليل أو يسهر في اجتماعات ليس لها فائدة، ويجب وضع نظام وبرامج، وعندي عائلة طيبة تحترمني وأحترمهم، ونتعامل بود وحب وكرامة وتقدير".

تعامله مع أبنائه

وتحدث الراجحي عن طريقة تعامله مع أبنائه في بيئة العمل، وقال "أعامل أولادي بشكل نظامي، أطالبهم بدوام، وأصرف لهم رواتب، ومن يتغيب يتم الخصم عليه".

ونصح التجار بالأمانة، وقال "يجب على الإنسان أن يرتبط بالله في عمله الدنيوي، وطالب الشباب أن يتعلموا ماذا واجه الآباء من متاعب حياتية وفكرية وغذائية وتربوية، وأن يحذوا حذو آبائهم، وأن يكونوا في خدمة بلادهم لأنها تستحق منهم الجهد وتقدم لهم الكثير".

كما نصح الشباب بعدم انتظار خطاب من الحكومة للتعيين في أي وظيفة، وتعجب ممن ينتظر الخطاب سنوات ولا يعمل حتى يقارب الثلاثين ويعتمد على أهله في تلك الفترة.

وخلال اللقاء قدم الراجحي نصيحته للشباب والشابات المقدمين على العمل التجاري بوضع الهدف الواضح نصب أعينهم والمصداقية في العمل، وحثهم على التفكير بشكل صحيح في طريقة إنفاق الأموال على المستوى الشخصي وعلى مستوى الأعمال، منتقدا طريقة الشباب الحالية في هذا الجانب.

وانتقد مظاهر البذخ في المجتمع السعودي، معتبرا أنها من أسباب الغلاء في السعودية، وركز على مظاهر الفرح المبالغ فيه في الولائم والملابس للزوجات، داعيا إلى الاقتصاد في هذه المظاهر بما لا يجعل المملكة تتفوق على أمريكا وأوروبا مجتمعة في استهلاك الأرز على سبيل المثال.

ومع حرصه ومتابعته أعماله الدنيوية، فإنه لم ينس آخرته من العمل والبذل والعطاء، فشرع في بناء المساجد وتشييد المساكن للفقراء ورعاية الأسر المحتاجة، وتأسيس ما يسمى "صندوق العائلة" وهو عبارة عن صندوق خيري خاص بعائلة "الرواجح"، فضلا عن قيامه بتأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه تتمثل في تفعيل وتأصيل الأعمال الخيرية بمختلف مشاربها وأنواعها داخل المملكة دون تمييز.

نسيم الليل الهادىء
30-08-09, 12:55 AM
نعم عصير الليمون المعتق يعطي نكهه علي الشوربه والمرق وبعدين علاج لاوجاع البطن وهي عاده قديمه في الاحساء واكثر الناس من يتفننون في تعتيق الليمون هم اهل الكوت بارك الله فيهم ونعم من هذه الاسر الطيبه تحياتي

حساجواثا
30-08-09, 01:48 AM
من حبي له اصبلي في فنجان واشربه
مشكووور

سكون الليالي
30-08-09, 03:00 AM
إيه والله ياحلاته مع الشوربة

وإلى اللحين والأحسائيات يعصرونه ويضعونه في الشمس بعد ..

حلا
30-08-09, 03:40 AM
هههههه وربي مافي احلى منه
طعم الحموضه ولا اروع وخااصه مع الشوربه
وعلى قولة حسانا جواثا ياحلوه في الفنجان

سديم777
30-08-09, 08:12 AM
والله فديييييييت الليمون الحساوي يكفي إذا صلحنا منه مخلل شي لا يوصف
واللي تشرب بفنجان ترى وخيتك تشرب في بيالة :015:


سمعوا هالطرفة
بيت الجيرات يصلحون الدش بالسطح وطلعوا الهنود وشافوا القوارير معلقة
وش توقعون ظنوه هههههههههههههه كل واحد صار ينحز بالثاني ويبتسم شاف ولد الجيران حركاتهم واستغرب لما التفت ضحك عليهم يظنونه مشروب الحرام والعياذ بالله ههههههههههههه

وصار يسب عليهم :11032:

LAWYER
30-08-09, 12:38 PM
آآه على الليمون المعتق

هيموه
30-08-09, 12:49 PM
الراجحي شخصية معروفة ماشاءالله بالمثابرة والجهد من الصغر

وممارستة كثير من المهن والان ماشاءالله خير يمتلك

وبيني وبينك بنك الراجحي ماهو مقصر عن المواطنين


مسهل الامور أشوي الله يعطيهم العافية

LAWYER
30-08-09, 12:51 PM
الله يرزقه من حيث لا يحتسب
الشخص إذا أخلص نيته مع الله يشوف الخير الكثيييييييير

LAWYER
30-08-09, 12:57 PM
ثاااااااااااانكس

ابوغريب
31-08-09, 11:26 PM
خالد الشعيبي _الاحساء

http://www.********.com/newsm/1859.jpg

دشن مدير الشئون الصحية بمحافظة الأحساء حسين الراوي الرويلي أمس العمل بمركز صحي الفاضلية بالمبنى المستأجر الجديد بدلاً من المبنى السابق وكان يرافقه بحفل التدشين للمركز المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور/ زكي العبداللطيف والمساعد للمشاريع والشئون الهندسية المهندس سلمان العمران ومدير مكتبه ماهر العبود وتجول الرويلي بالمركز وأطلع على العيادات والخدمات الصحية المقدمة بالمركز وحث العاملين على المزيد من الجهد والمتابعة على تأمين النواقص من أجل تقديم أفضل خدمة , كما حضر الرويلي إجتماع اللجنة الأهلية للمركز بحضور رجل الأعمال باسم الغدير وقدم الرويلي شكره للجنة على جهودها وتبرعاتها السخية للمركز , كما قدمت اللجنة شكرها وتقديرها لمدير الشئون الصحية على هذه النقلة النوعية للمركز.

الجدير بالذكر أن مركز صحي الفاضلية أفتتح بحي الفاضلية عام 1409هـ وذلك من خلال مبنى مستأجر بسيط حيث لم يتوفر في الحي مبنى أكبر ويقدم المركز الخدمات التالية: ( عيادة للرجال وعيادة للنساء و عيادة للأطفال و عيادة للحوامل بالإضافة لعيادة الأسنان ) والخدمات المساندة : ( التطعيم ورعاية الطفل وضماد الرجال والنساء والمختبر والصيدلية ) وتم إضافة خدمات رعاية الحوامل بالسونوجرام وافتتاح عيادة رعاية مرض الأمراض المزمنة وتم الانتقال للمبنى الجديد وهو مبنى مستأجر بدلاً من القديم وذلك كونه يفي بالغرض لتقديم الخدمة بشكل مريح للمراجعين حيث يتوفر به العدد الكافي من الغرف وكذلك صالات الإنتظار وبدأ العمل به إعتباراً من 1/9/1430هـ

ابوغريب
31-08-09, 11:37 PM
خالد الشعيبي _الاحساء

تشهد الشوارع ازدحاما كبيرا في دقائق ما قبل الإفطار بسبب حرص الكثيرين على التواجد في بيوتهم لحظة أذان المغرب وهو ما يؤدي احيانا إلى وقوع الحوادث نظرا لأن تركيز السائقين يكون اقل في هذه الفترة بعد يوم من الصيام خاصة المصابين بمرضى السكر وكذلك يزداد الازدحام بعد صلاة التراويح ويؤكد مواطنون لـ إن بعض الطرق داخل المنطقة المركزية وسط مدينة الهفوف والمبرز والطريق الممتد من مدينة العيون والطرق المؤدية إلى القرى الشمالية والشرقية ، تتحول إلى حلبة صراع حيث إن البعض من قائدي المركبات مختلفة الإحجام ، لا يلتزمون بأنظمة المرور ويقومون بالتجاوز بدون ان يدركوا مدى خطورة ذلك على حياة الآخرين .
وطالب الجميع من إدارة المرور تكثيف تواجد الدوريات الراكبة والراجلة على الطرق العامة والداخلية التي ترتبط بمواقع الأسواق ، وذلك لتنظيم حركة السير في فترات الذروة ، وتنبيه السائقين مسئولية الالتزام بالقواعد السليمة للمرور .
وشدد الجميع على تخوفهم من تزايد وقوع الحوادث اليومية بسبب غياب دوريات المرور ، متمنين من الجهات المعنية إدراك المسئولية والمحافظة على مرتادي الطرق وسلامة أرواح الآخرين ، حتى لاتقع الحوادث المرورية والتي إن لم تؤدي إلى وقوع إصابات فأنها تؤدي إلى مزيد من التعطيل للحركة المرورية في ظل اغلاقات الطرق التي طالت !!

LAWYER
01-09-09, 05:53 PM
ثاااااااااااااانكس

ابوغريب
02-09-09, 12:03 AM
قام وفد من وجهاء وأعيان ورجال أعمال من محافظة الأحساء يضم( عبدالعزيز العفالق , عبداللطيف العرفج , عبدالمحسن الجبر , الشيخ عبدالباقي ال مبارك , عبدالرحمن المهنا , حسين العلي , صالح العبدالقادر , محمد بوخمسين), يوم أول أمس بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية تشرفوا بالسلام عليه و نقلوا خلال الزيارة شكر وتقدير أهالي المحافظة لسموه ولسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز على تبني ودعم سموهما لفكرة تحويل البلدية الى أمانة حيث صدر في 26/8/1430 هـ قرار مجلس الوزراء الموقر بذالك الأمر الذي سيرفع الجوانب التنموية والتطويرية في مدن وقرى وهجر الأحساء ، وأكد الأمير متعب بن عبدالعزيز حرصه الشديد منذ توليه وزارة الشئون البلدية والقروية بأن يخص محافظة الأحساء بما تستحقه من التنمية والتطوير ، مشيرا سموه الى أن زيارة ومتابعة أهالي الأحساء وحرصهم على تطويرها ومالمسه من إحتياجاتها الملحة أثناء زيارته لها وتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الخصوص ، هذا وثمن اعضاء الوفد حرص ومحبة سموه لمحافظتهم واشادوا بدور وجهود امين امانة الاحساء المهندس فهد الجبير ودعم سموه ونائبه صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب لجهود الامين , واكدوا رغبتهم في مزيد من الدعم له بحيث ترقى الامانة للدرجة الممتازة مما ينعكس على اداؤها ومستوى مهامها وقد وعدهم سموه خيرا .

http://www.********.com/infimages/myuppic/4a9cf7a9efae4.JPG

ابنة الأحساء الصامدة
02-09-09, 12:09 AM
خطوة مباركة وفي الاتجاه الصحيح

التواصل ما بين أهل الأحساء والقيادة من ولاة الأمر شيء طيب يشكرون عليه

تحياتي

ابوغريب
02-09-09, 12:13 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

تنفذ مديرية الشؤون الصحية في الإحساء – إدارة الصيانة والمشاريع العديد من المشاريع في البناء التحتية والخدمات المساندة داخل مستشفى الأمير سعود بن جلوي في المبرز .
حيث باشرت أدارة المشاريع والصيانة بإضافة عدد "4" وحدات تكييف وإحلال وحدة تبريد مركزية ، وتركيب عدد "2" وحدة لتعزيز قدرة التبريدية لقسم الإسعاف .
جهته أكد مدير الشؤون الصحية الأستاذ حسين الراوي الرويلي أن صحة الإحساء لا تتوانى في تقديم ما يسعد المراجين والمرضى للمستشفيات الحكومية ، مشيرا أن ما يتم تنفيذه داخل مستشفى الأمير سعود بن جلوي في المبرز ، هو من صميم العمل الدءوب الذي يتماشى مع رغبات المواطنين المراجعين للمستشفى ، موضحا أن المبنى مستأجر وقديم وهو بحاجة لصيانة عامة

أن ما يشهده المستشفى من مشاريع توسعة لقسم الإسعاف والمختبر والصيدلة ، واعتبر الرويلي أن تركيب وحدات التبريد المركزي داخل مختلف أقسام المستشفى
أمرا ضروري لتقديم خدمة أفضل للمرضى والمراجعين ، مشيرا أن قيمة المشاريع وصلت إلى مليون وثلاثة مائة وخمسون ريال ، تنفذها أحدى المؤسسات الوطنية ، مؤكدا أن إعمال الصيانة والتركيبات تتم في ساعات متأخرة من الليل وذلك حرصا على راحة المرضى واعتدال حرارة الجو وعدم وجود زوار وتتم بشكل سريع .

ابوغريب
02-09-09, 12:17 AM
سعادة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية
الدكتور طارق السالم المحترم
بين فترة وأخرى تقودني الحاجة الطبية إلى مراجعة مركز صحي حي الناصرة بالقطيف حيث أسكن ومن خلال تلك الزيارات راود مشاعري تسجيل انطباع عن هذا الصرح الطبي الصغير في حجم مبناه والمهم في مثالية أداء منسوبيه في خدمة عموم المراجعين حيث نحظى ونجد من الطبيب وبناتنا الممرضات العناية والتفاني النابع من حسن التعامل والأداء في أداء واجبهم الإنساني للمرضى فإليهم نوجه الشكر والتحية والتقدير وفي سياق هذه السطور أحب الإشارة إلى السؤال الذي يتردد إلى متى يبقى هذا المركز في مبناه المستأجر فهو صغير الحجم وعدد غرفه قليل لا تفي باحتياجات أداء العمل بالشكل المريح المطلوب لدرجة أن المراجعين من الرجال والنساء يجلسون في كبائن انتظار مشيدة من الألمنيوم صغيرة الحيز وتقع بين ممر الغرف وقد يضطر البعض منهم أحيانا للوقوف لعدم استيعاب المكان حيث المركز يستقبل يوميا أعدادا كثيرة من المراجعين كونه يؤدي خدماته الطبية أيضا لعدة أحياء مجاورة.
ولا يخفى أن وزارة الصحة لديها خطة طموحة باستبدال المباني المستأجرة بأخرى حكومية لتؤدي دورها الإيجابي بأعلى درجات تميز الخدمة العلاجية للمواطنين لهذا يحدونا الأمل أن ينال هذا المركز نصيبه في القريب العاجل بالانتقال لمبنى حكومي نموذجي يضم بين جنباته عددا من العيادات المختلفة الضرورية ونحن على ثقة بأن هذا هدف تسعون إلى تحقيقه.
وتقبلوا أجمل التحيات والتقدير...

ابوغريب
02-09-09, 12:28 AM
نعم اختي

كل الشكر لكم

ابوغريب
02-09-09, 11:03 AM
نجحت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالأحساء في إقناع 357 مدمنا بالاقلاع عن التدخين في 9 أشهر، وقال المدير التنفيذي للجمعية الشيخ نايف محمد السعيدالى إن الجمعية لها إنجازات كبيرة في محاولات إقناع المدخنين بالاقلاع، حيث ساهمت في إقناع هذا العدد الكبير بترك هذه العادة السيئة، مشيرا الى أن معظم المدخنين التائبين من فئة الشباب، وعلمت اليوم من مصادرها أن فتيات من ضمن المقلعات من خلال القسم النسوي ومعظمهن من فتيات الجامعة والثانوي

ابوغريب
02-09-09, 11:05 AM
خالد الشعيبي _الاحساء



أنهت عدد من الأسر بمحافظة الأحساء استعدادها لاستقبال مناسبة «القرقيعان»، والتي تقام في منتصف شهر رمضان المبارك ، وتصادف هذا العام مساء يوم " الجمعة " ، حيث بدأت تلك الأسر بشراء كل احتياجات " القرقيعان " مثل الحلويات والمكسرات .

وتعتبر هذه العادة الشعبية من أهم الموروثات لدى أهالي الأحساء التي تحتفل بهذه المناسبة بشكل يليق بها وبحجم حب الأطفال لمثل هذا اليوم ، وهذا ما جعل للأطفال علاقة بالماضي وربطه بالحاضر .

وكما هو معتاد في هذه المناسبة والتي تقام في جميع دول الخليج من كل عام ، بشراء الملابس الجديدة للأطفال ، وأبرز ما يميز هذه العادة الشعبية استحضارها للتراث بصورة لافتة ، وترتكز على القديم ، بدءاً من ملابس الأطفال الشعبية، مروراً بطريقة تقديم الحلوى والمكسرات لهم، وصولاً إلى طريقة تنقلهم من حي إلى آخر وترتدي الفتيات في هذه المناسبة «البخنق» و«الجلابية»، وهما لباسان شعبيان جداً.

فيما يرتدي الأولاد الثوب الأبيض والطاقية المذهبة ، ويعلقون على أكتافهم أكياساً ليجمعوا داخلها ما يحصلون عليه ، والذي يبدأ الأطفال بطرق الأبواب مرددين الأهازيج والأناشيد الشعبية القديمة التي يرددونها بمناسبة ليلة النصف من رمضان ومنها قرقيعان وقرقيعان بيت قصير ورميضان عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام .

وإلى جانب هذه الاحتفالات يحرص سكان الخليج في هذه الليلة على إضفاء نوع من الجو الديني من خلال إقامة الصلوات والأدعية والابتهالات الخاصة في المساجد والمنازل استعداداً للنصف الثاني من رمضان حيث يستحب الإكثار من الصلاة والابتهال إلى الله عز وجل .

ابوغريب
02-09-09, 11:15 AM
شهدت المملكة خلال الثلاثة عقود الماضية حركة ازدهار وتطور صناعي وعمراني منقطع النظير، وكان من مظاهر هذا الازدهار بناء شبكة من الطرق الضخمة على أحدث المواصفات العالمية لخدمة حركة النقل بين المدن وداخلها. حيث تم إنشاء ما يقارب مائة وثلاثين ألف كيلومتر من الطرق المعبدة والطرق الزراعية بتكلفة فاقت مائة وخمسين بليون ريال. . إلا أن هذه الشبكة بدأت تواجه تحديات جديدة لا تقل عن تحديات مرحلة التنفيذ، ألا وهي المحافظة على هذه الشبكة. حيث ظهرت عدة عيوب بهذه الطرق نظراً لتقادمها، مع ما تتميز به المنطقة من ظروف بيئية قاسية متمثلة في حرارة الجو العالية، وارتفاع ملوحة التربة، وكثرة السبخات، وقرب منسوب المياه الجوفية من سطح الطرق، وتدني نوعية المواد الحجرية المحلية، مما يستدعي استخدام المنهج العلمي التطبيقي في تخطيط وإدارة صيانة هذه الشبكة لإطالة عمرها وزيادة المردود منها.
وفي المنطقة الشرقية تحديدا تعيش الطرق ازمة خانقة نتيجة عدم مواكبتها النمو المتسارع فضلا عن رداءة الصيانة في سلسلة حلقات تتناول طرق الشرقية من جميع النواحي وهي دعوة للمسؤولين للمشاركة وتصحيح الاخطاء في ظل الدعم المادي الكبير الذي تقدمه الدولة وحرص سمو امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه على راحة المواطن وظهور المنطقة بالشكل المناسب لمكانتها الاقتصادية والاجتماعية.
يشكل طريق الهفوف – سلوى – البطحاء احد أهم الطرق الدولية التي تربط بين المملكة العربية السعودية وبين دول الخليج العربي وقد لعبت التطورات والمشاريع الأخيرة التي شهدها الطريق نقلة كبيرة في ظل ما تقوم به حكومتنا الرشيدة من دعم واهتمامات كبيرة بالمشاريع المختلفة والتي من أهمها الطرق حيث تم تنفيذ الطريق المزدوج على طريق الهفوف – سلوى – البطحاء الحيوي بطول 282كم من قبل وزارة النقل التي أنفقت على هذا المشروع مايقارب 250 مليون ريال ليصبح طريق الهفوف ـ سلوى ـ البطحاء مزدوجا باتجاهين تفصل بينهما جزيرة وسطية وكل اتجاه من مسارين وأكتاف داخلية وخارجية مسفلتة وسيشكل رابطا آمنا بمواصفات عالية مع دول الخليج العربي الشقيقة.
شاحنات وحوادث
إن هذا الطريق جيد ومزدوج ولعل هذا الطريق كونه طريقا دوليا يحتاج إلى المزيد من الخدمات والتي من أهمها وجود عدد من مراكز هيئة الهلال الأحمر السعودي على الطريق خصوصا أن هذا الطريق يشهد ازدحاما كبيرا جدا من السيارات الصغيرة والشاحنات وقد شكل هذا الازدحام مخاطر كبيرة وحوادث خصوصا من الشاحنات التي لاترحم.
مواقف وإنارات
ومشكلة الطريق تكمن في حاجته إلى الانارة التي تساهم في الحد من المخاطر ليلا حيث إن الظلام يخيم على الطريق ليلا لان الانارات البسيطة التي وضعت عند بعض الأماكن لاتكفي كما نتمنى أيضا أن تكون هناك مواقف على جانبي الطريق بشكل استراحات حتى يمكن لقائدي السيارات التوقف خصوصا من عناء الطريق.
جمال سائبة
ويعتبر هذا الطريق من أفضل الطرق وأكثرها حيوية وهو بحاجة فقط إلى اهتمام بوضع مراكز لهيئة الهلال الأحمر السعودي والانارات والمطالب بالحد من السرعة الجنونية خصوصا من أصحاب الشاحنات ومخاطرها وبإيجاد حل لمشكلة الجمال السائبة التي تجتاح الطريق بوضع سياج من الحديد على طول الطريق.

الماسي
02-09-09, 03:01 PM
جهود الجمعية رائعة نفع الله بهم

شكرا لك على نقل الخبر وجزاك الله خيرا

قلم احمر
02-09-09, 06:19 PM
http://www.ii1i.com/uploads4/0fbcc95a97.gif (http://www.ii1i.com)

قلم احمر
02-09-09, 06:29 PM
http://www.ii1i.com/uploads4/062ef42534.gif (http://www.ii1i.com)

قلم احمر
02-09-09, 06:40 PM
http://www.ii1i.com/uploads4/0fbcc95a97.gif (http://www.ii1i.com)

ابوغريب
02-09-09, 10:26 PM
خالد الشعيبي _الاحساء

تواصل امانة الأحساء ممثلة بإدارة الحدائق والتجميل تنفيذ مشروع انشاء الساحات المفتوحة في أحياء المحافظة حيث سيتم انشاء مايصل الى 12 ساحة بمختلف الأحياء في المرحلة الأولى وتجري الأعمال حاليا لإنشاء 7 ساحات تقدر مساحتها بمايصل الى 38 ألف و610 مترمربع , وتم الإنتهاء من انشاء 3ساحات بمعدل 13ألف و310 مترمربع , وعلى الجانب الأخر وفيما يخص انشاء الحدائق العامة بيّنت الأمانة انه تم خلال العام المنصرم انشاء مايصل الى 6 حدائق عامة في احياء مدينتي الهفوف والمبرز بمساحة اجمالية تقدر بــ 51 ألف و700 مترمربع منها منتزه خادم الحرمين الشريفين , واشارت الأمانة الى ان الفترة الأخيرة شهدت تركيب مايصل الى " 65 لعبة اطفال " في كافة الحدائق والساحات المفتوحة كماتم اعادة تأهيل حديقتي حي محاسن والأستاد الرياضي وفتحها لإستقبال الزائرين ,كماان الإستعدادات جارية للبدء في انشاء حديقة الحفيره بحي الرقيقة على مساحة تصل الى 29ألف و988 مترمربع , بالإضافة الى طرح مشروع انشاء الساحات المفتوحة في مرحلته الثانية على ان يتم تسليم مواقع تلك الساحات للمقاول المنفذ خلال الفترة القادمة .

أبو أحمد
02-09-09, 10:38 PM
بارك الله في جهود الأمانه...

والسؤال: هل نكون عند المسؤوليه ونحافظ على الممتلكات العامه, والتي صرفت الدوله عليها الملايين؟؟؟


نتمنى أن يرتقي المجتمع الأحسائي ويكون عونا للأمانه على ما تقوم به من مشاريع جباره...



ونحو أحساء جميله...........

ابوغريب
02-09-09, 10:43 PM
امين ان شاء اللة اخوي

بنك البلاد
02-09-09, 10:57 PM
أين هي هذه الساحات ؟

ممكن تدلونا

سكون انثى
02-09-09, 11:13 PM
(( ابن السلمانيه ))
الله يعطيك الف عافيه من جد
خبر يونس
تقبل مروري
سكووووووووووون انثى

ابوغريب
03-09-09, 12:54 AM
كل الشكر لكم اختي

ابوغريب
05-09-09, 12:15 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

أفاد مدير عام شركة الاحساء للسياحة والترفية "إحسانا" المهندس عبدالعزيز العامر

أن العمل في مشروعي الشركة التي استثمرتهما سياحيا في موقعي جبل القارة وفي منتزه الشيباني يجري العمل فيهما على قدم وساق ، مشيرا بأن العديد من العقود في تنفيذ الكثير من المرافق الخدمة والمساندة ،قد تم توقيعها مع شركات ومؤسسات وطنية ذات طابع سياحي وترفيهي .

أنه تم انجاز ما نسبته 55% من مشروع جبل القارة السياحي ، مبينا أن المرحلة الأولى من مباني المشروع من الإعمال الأساسية قد انتهت مع مباني المرافق والمرافق المساندة ، موضحا أن المرحلة الثانية من المشروع هي العمل في إقامة مبنى " استراحة " على قمة الجبل تتكون من جميع المرافق لمساندة وتتضمن جميع الخدمات ، لتكون من خلالها إطلالة ونظرة للزائر السائح على واحة الاحساء الزراعية .
وكشف العامر أن العمل في مشروع السياحي الكبير في موقع منتزه الشيباني ، قد نفذ ما يتجاوز 25% من الإعمال الواجهة الأمامية ، في إشارة أن العمل في التنفيذ سيتم مضاعفته بعد توقيع العديد من المشاريع في البناء التحتية والمرافق المساندة ومرافق الخدمات للمشروع ، مؤكدا أن 4شهور القادمة ستكون المفاجأة للجميع الذين يتابعون برامج تنفيذ المشروع السياحي في الاحساء ، واشار العامر أن إدارة الشركة سوف تنتقل الى موقع منتزه الشيباني وذلك للمتابعة عن كثب واستعجال تنفيذ المشروع الذي قال عنه ، بأنه سيكون نقلة نوعية للسياحة على مستوى مناطق المملكة وليس على مستوى الاحساء .
مؤكدا أن الافتتاح لمشروع جبل القارة السياحي الترفيهي ، سيكون في مشيئة الله بعد العام تقريبا من هذا التاريخ .

ابوغريب
05-09-09, 12:18 AM
يعتبر سوق الخميس الشعبي من أشهر الأسواق بالأحساء والذي يعد واحدا من الأسواق الرئيسة في الجزيرة العربية حتى بداية القرن الماضي ، وكان يقع بين حي الرفعة وحي الكوت سابقاً ، حيث يجد المواطن كل ما يحتاجه من مستلزماته المنوعة , ويعرض الباعة كافة المستلزمات من مواد غذائية وخضروات وملابس وأواني إضافة إلى البضائع الشعبية كالتمور والصناعات اليدوية من سعف النخيل وغيرها .

فتجد الزبائن يتوافدون من مختلف مدن وقرى المحافظة منذ الساعات الأولى من صباح يوم الخميس قاطعين مسافات طويلة للوصول لسوق الخميس الشعبي والتاريخي ، وذلك لشراء كل احتياجاتهم المنزلية والزراعية وغيرها .

في ليلة الأربعاء من كل أسبوع تجد بأن هناك سباق بين أصحاب البسطات لحجز أماكن لهم بشكل عشوائي وغير منظم ، ومع تلك العشوائية في ترتيب موقع البسطات إلا أن هناك ما يقارب 4000 زائر أسبوعيا من جميع الجنسيات وخصوصاً دول الخليج ، فتجد بأن هناك متنفس للكثير في الزبائن يتعمد لزيارة السوق ليس للشراء في بعض الأحيان ولكن للرجوع إلى الماضي العريق .

ففي بداية زيارتنا للسوق توجهنا لسوق الطيور فوجدنا تنافس الباعة في بيع أنواع مختلفة من الطيور ، وهناك زبائن كثر من الزبائن من المحافظة والدول المجاورة مثل الإمارات وقطر والبحرين والذي يأتون خصيصاً لشراء أنواع معينة ونادرة من الطيور ، وخلال جولتنا التقينا بأحد الباعة ويدعى ماهر الشبيب والذي قال بأن هناك زبائن للسوق من دول الخليج تتواجد كل أسبوع حيث أن البعض منهم يحضر للشراء والبعض الآخر للبيع ، والذي يركز البعض منهم على الطيور النادرة مثل الببغاء الآمزوني والذي يشتهر بجماله الجذاب وريشة الأخضر الناعم ، حيث يصل سعره الفرخ " الصغير " حوالي 2000 ريال ، وتحدث الشبيب حول أنواع أخرى من الطيور مثل طيور الزينة التي تتميز بأصواتها الشجية وحسن منظرها، ومثل طيور البلابل والكناري والببغاوات وطيور الحب، والطيور والدجاج الحساوي والديك الرومي الأكثر بيعا، التي يتم شراؤها ووضعها في المزارع والاستفادة من بيضها .

ويؤكد بائع آخر وهو هشام بوناجمه ويبيع منذ أكثر من عشر سنوات تقريباً أن غالبية الباعة يبيعون المنتجات المحلية المصنوعة بأيدهم بوفرة والتي تعتمد على الابتكار اليدوي والأشكال الموروثة كالصناعات الفخارية والخزفية وبأشكال جمالية تختلف حسب طبيعة استخدامها وغيرها ، ويقول بوناجمه تجد في إحدى الجهات من السوق نساء كبيرات في السن يفرشن بضائعهن وهي عبارة عن مداد وحصر وسفر وقبعات وحافظات ومهفات صغيرة مصنوعة من سعف وخوص النخيل كذلك بعض الصناعات اليدوية المشهورة في المنطقة .

وبين عبدالله الغزال أحد زبائن السوق أن هذه الأيام أصبح السوق يضم الكثير من البضائع المستوردة وهي كثيراً ويحتاجها الأهالي مثل الملابس الرجالية الجاهزة ونسائية و ولادية كذلك الأقمشة المختلفة والأدوات المنزلية وأدوات الكهرباء والإلكترونيات والساعات وأجهزة التلفون .

ويبين حسن الصالح احد البائعين أنه بدأ العمل في سوق الخميس منذ أكثر من 15 سنة تقريباً وهو يرتاد السوق قبل أن ينتقل السوق إلى مكانه الجديد الحالي قبل عدة سنوات واصفا عملية البيع والشراء في السوق بالعمل الشاق حيث إنها تعد من أكبر الأسواق الأسبوعية في المملكة نظرا لكثرة زوارها وكثرة البائعين فيها, مضيفا بأن السوق يشهد إقبالا متزايدا من المتسوقين خاصة في المواسم والإجازات, مطالبا الجهات المسؤولة بتنظيم جيد لعملية توزيع البسطات والمحلات حيث تطغى عليه الفوضوية .

وخلال جولتنا التقينا بأحد العمالة الوافدة وهو من الجنسية الهندية يبيع زجاجات من العطور المتنوعة والبخور والعود المقلد ، وقال بأن موسم رمضان على وجه الخصوص خير على الجميع ، لأن أغلب الزبائن يشترون للعيد فيكون هناك طلبات كثيرة .

ويقول بائع السبح والخواتيم أيمن الخرس الذي يبلغ من العمر 28 سنة أنه بدأ بتجميع الخواتم والسبح منذ انتهاءه المرحلة الابتدائية حتى استطاع جمع ما هو قديم وعرضها في سوق الخميس ، وأشار الخرس بأنه حريص على عرض بضاعته رغم التطور الذي تشهده المحافظة ، وينوه الخرس بأن الإقبال في السابق كان مقتصراً على أهالي محافظة الأحساء أما الآن فالسوق يحظى بإقبال كبير من مختلف المدن ومحافظات المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وخصوصاً الدول المجاورة مثل البحرين وقطر والإمارات إضافة إلى مجموعات سياحية أجنبية تأتي بغرض الشراء بينما ، يحرص بعض الأجانب التقاط الصور التذكارية في السوق وخصوصاً البضائع الشعبية والتي تصنع عادتاً بسعف النخيل ، فالسوق يعتبر بالنسبة للكثير من الناس من التراث القديم الذي يجب المحافظة عليه وخصوصاً جهات ذات الإختصاص .

ويقول أحد الباعة ويدعى خالد الحمد بأن المعروضات في سوق الخميس تتنوع من تجار يبيعون بالجملة وباعة صغار يبيعون بالتجزئة، وسط اختلاف معروضاتهم من بضاعة جديدة وأخرى مستعملة، وبضائع مقلدة، إضافة إلى الخرداوات التي خصص لها مكان في إحدى زوايا السوق.

وفي جانب آخر من السوق شاهدنا مجموعة من العمال اليمنيين يبيعون أنواعاً من القهوة والشاي والزبيب والهيل والزنجبيل والعسل الطبيعي ، وفي الجانب الثاني بعض المقيمين العرب يبيعون الأشرطة الغنائية والاسطوانات الموسيقية بأسعار زهيدة وتتنوع الأشرطة بين الفنين القديم والحديث .

وتحدث عمر الشقاق وهو أحد الزوار الذي يسكن في القرى الشرقية بالمحافظة والذي يحرص على زيارة السوق أسبوعيا بقوله إنني حريص على المجيء لسوق حيث أقطع مسافة ما يقارب الساعة بالسيارة بغرض التسوق لأنه يختلف عن غيرة من الأسواق خاصة من ناحية الأسعار التي وصفت بأنها أقل بكثير من الأسواق الأخرى .

وحول السوق تقوم عدة جهات حكومية بمتابعة مستمرة لسوق الخميس حيث تجد دوريات مرور الأحساء وبمتابعة مديرها المقدم سليمان الزكري بتنظيم حركة السير ، كما تتواجد وبشكل مستمر الجهات الأمنية داخل السوق تحسباً لأي طارئ لا سمح الله وذلك بتوجيهات مدير شرطة الأحساء العميد غرم الله الزهراني ، بينما تقوم أمانة الأحساء وبتوجيهات أمين الأحساء المهندس فهد الجبير بأدوار مهمة في سوق الخميس كترتيب مواقع البسطات بحيث يكون كل قسم موقع معين ، إضافة لتضيف السوق من المخلفات بعد انتهاء اليوم السوق .

http://www.********.com/infimages/myuppic/4aa11e803da25.jpg

http://www.********.com/infimages/myuppic/4aa11ea8c8ce2.jpg

ابوغريب
05-09-09, 12:21 AM
أكد باحث الآثار خالد الفريدة أن أعمال الترميم بمسجد جواثا الأثري تتواصل أعمال الصيانة والترميم فيه ، مبينا ان إعادة المسجد لشكله الأصلي تتطلب وقتا حيث ان إعمال الترميم ما زالت قائمة منذ 4 شهور.
وذكر الفريدة لـ (الإحساء – نيوز ) أن عمليات التنقيب أثبتت أنه لم يكن متبقيا من المسجد إلا جزء من رواق القبلة وجزء متآكل من رواق الشرقي، منها 4 أعمدة في القبلة تحمل 3 أروقة مدببة، والشرقي 3 أعمدة تحمل رواقين .
وبين الفريدة أن عمليات الترميم صادفتها فترة توقف مؤقتة ، ترجع بسبب التخوف من انهيار الأعمدة والأقواس الأولى للمسجد ، لعدم وجود تجانس مع أساسات وطبقات ما تبقى من أعمدة المسجد القديمة .
وأوضح الفريدة أن التأكد ت الهندسية والفنية وآراء د/ على المغنم عاودت إعمال الترميم يقوه من منذ ، مؤكدا أن ما تم انجازه حتى اليوم تجاوز 90% .
من جهة أخرى :
طالب العديد من المواطنين في الإحساء من الجهات المعنية والمسئولة- الهيئة العامة للسياحة والآثار ، بفتح مسجد "جواثا" الإسلامي الأثري الذي يقع في وسط الموقع المنتزه الذي استثمرته أحدى المؤسسات الوطنية من قبل وزارة الزراعة منذ ما يقارب العامين ، ولم ينفذ من ذلك المشروع الاستثماري السياحي ما يذكر ، في إشارة أن جميع المواطنين وزوار الإحساء حرموا من دخوله والتمتع في أجوائه ومساحته الطبيعية الخضراء
وبسؤال وجهته (الإحساء – نيوز ) إلى مسئول الآثار الأستاذ خالد الفريدة هل بالإمكان افتتاح مسجد جواثا بعد ترميمه أمام المواطنين والزوار السياح ؟ أجاب الفريدة قائلا : أن المسجد تحت مسئولية الهيئة العامة للسياحة والآثار ، مؤكدا افتتاح المسجد ستكون بعد الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم ، مبينا إن التشطيبات الفنية النهائية للمسجد تتطلب وقتا بسيطا لا يتجاوز شهرا على وجه التقدير ، مبينا أن مساحته تتسع لما يقارب 100مصلي جماعة .

ابوغريب
05-09-09, 12:24 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

قال الأمين العام لأمانة محافظة الأحساء رئيس المجلس البلدي في المحافظة المهندس فهد بن محمد الجبير " إن قرار رفع المستوى التنظيمي لبلدية الأحساء إلى أمانة عامة، يعني زيادة المخصصات المالية لتحسين الواقع البلدي والخدمي في كافة مدن وقرى وهجر المحافظة، والارتقاء بالمحافظة، وتنفيذ جملة من المشاريع التطويرية في هذه المحافظة ذات الكثافة السكانية العالية، مشدداً على أن الأحساء مقبلة على نقلة نوعية في كافة الخدمات وأن المسؤولية سوف تتضاعف، داعياً إلى تضافر الجهود لتصبح الأحساء متطورة.
و أضاف الجبير " أن الأحساء مقبلة خلال الفترة المقبلة على جملة مشاريع وخدمات بلدية جديدة، من أبرزها تنفيذ مجموعة من الطرق والأنفاق الجديدة لمواجهة زيادة أعداد المركبات، موضحاً أنه تم البدء في تنفيذ أعمال تطوير تقاطع وسط الهفوف، الممتد من طريق الملك
فهد "شارع القطار"، وطريق الملك عبدالعزيز "الشارع الملكي "، وهو من أهم المشاريع الأساسية الجديدة، التي بدأ تنفيذها بالتزامن مع رفع المستوى التنظيمي إلى أمانة عامة، وهو يخدم الحركة المرورية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، لافتاً إلى أن هذا المشروع سيقضي على الاختناقات المرورية في هذا الطريق، ومدة تنفيذ المشروع 24 شهراً من البدء في أعمال التنفيذ، وتقدر تكلفته الإجمالية بـ80 مليون ريال.
وأبان أنه يجري حالياً تنفيذ مجموعة من المشاريع الخدمية والجمالية، من أهمها صيانة الحدائق العامة، إضافة إلي الحدائق الداخلية في الأحياء، وتطوير منتزه عين نجم، كما يتم حالياً تحسين شوارع المحافظة بالإضاءة بتصاميم وأشكال جمالية، كما ستقوم بلدية المحافظة بتجهيز الساحات العامة وبعض الشوارع ومداخلها وتزويدها بعقود الزينة وفوانيس الإنارة، بجانب مراقبة النظافة والشروط الصحية. وأكد أن البلدية تبذل جهوداً كبيرة لاستقبال مرتادي شاطئ العقير وذلك من خلال تجهيز المظلات التي قامت البلدية مؤخراً بإنشائها، وتم تشكيل فرق ميدانية للمتابعة، لمتابعة مستوى النظافة والصيانة، وتهيئة دورات المياه.

ابوغريب
05-09-09, 12:49 AM
خالد الشعيبي _الاحساء


رسم أعضاء "خيمة الأطفال" مساء أول من أمس في مهرجان الطفل الترفيهي، الذي نظمه المكتب الرئيسي لرعاية الشباب في الأحساء، بالتعاون مع مهرجان الأحساء الرمضاني، الذي تشرف عليه أمانة الأحساء، خلف مقر الأمانة في مخطط عين نجم في الهفوف، البسمة في شفاه 650 طفلاً، تجمعوا لمشاهدة فعاليات المهرجان، التي اشتملت على مجموعة من الفقرات الفكاهية والمسابقات الحركية، والأنشطة الرياضية، والمسابقات الثقافية، بالإضافة إلى فعاليات اكتشاف المواهب لدى الطفل، والمنافسات الترفيهية التي تشبع رغبات الأطفال وتكتشف مواهبهم وتصقل خبراتهم وتجاربهم السابقة، بالإضافة إلى البلاي ستيشن، وألعاب الذكاء، والمرسم الحر، والرسم على الوجه، والهوكي، وأفلام الكرتون، والفريرة، وألعاب التركيب. وحظيت تلك الفعاليات بإعجاب الأطفال وأولياء أمورهم، الذين صفقوا لها كثيراً.
إلى ذلك، تنظم اللجنة المنظمة للمهرجان مساء اليوم الجمعة احتفالاً شعبياً بالتزامن مع ليلة القرقيعان، وتشتمل الفعاليات المخصصة للعائلات على العديد من البرامج والفقرات الشعبية المتنوعة، التي رصدت لها العديد من الجوائز التقديرية والتشجيعية، من بينها مسابقة في أفضل طبق شعبي، والزي الشعبي، والألعاب الشعبية. وتبدأ الفعاليات في تمام الساعة التاسعة مساءً حتى الواحدة من بعد منتصف الليل

اشجان الزمن
05-09-09, 12:50 AM
يسلمووووووووو
رائع
فديت الحساء واهلها
الله لا يحرمني منهم

نسيم الليل الهادىء
05-09-09, 12:55 AM
امل ان يزال سكه الحديد هذا اهم شي لانه معطل تطور الاحساء ويعدل مدخل السلمانيه الجنوبيه بعد محطه البنزين المدخل لمنطقه ( ا) السلمانيه الجنوبيه بالاظافه الي سفلته منطقه السعدون عند الدوار الاول

ابن البلد
05-09-09, 12:59 AM
أهل مكة أدرى بشعابها

إذا كان ما نراه من المشروع في جبل القارة يمثل 55% من المشروع
فأعتقد أن المشروع لا يستحق كل ما صاحبه من ضجيج و أحلام

ابوغريب
05-09-09, 01:04 AM
ممكن اخوي

تسلم على المرور الكريم

ابوغريب
05-09-09, 01:29 AM
ان شاء اللة في القريب العاجل اخوي

ابوغريب
05-09-09, 01:40 AM
امين ان شاء اللة اختي

هاجر الديار
05-09-09, 01:57 AM
بفضل الله وحمده
مضى على اخر زياره لي لهذا السوق اكثر من ثلاث سنوات وهي قابله للزياده
والله اني اعرف ناس انهم ينسون يصلون صلاة الجمعه ولا ينسون يروحون سوق الخميس
الف الف شكر لك يا ولد الحاره

غلا **
05-09-09, 02:07 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/c5d93610.gif (http://www.3sl3.com/up/)

أبو عروب
05-09-09, 03:04 AM
ياريت تفتح نافذه في المنتدى باأسم سوق الخميس

LAWYER
05-09-09, 03:30 AM
ثاااااااانكس على التقرير

LAWYER
05-09-09, 03:38 AM
الحساء مقبلة على نهضة عنرانية

LAWYER
05-09-09, 03:41 AM
ثاااااااااااااااااانكس

LAWYER
05-09-09, 03:43 AM
ثاااااااانكس على الخبر

LAWYER
05-09-09, 03:45 AM
ثاااااااانكس على الخبر

اميرة الاحساء
05-09-09, 03:58 AM
اخواني ان السبب الحقيقي للازدحام هم العماله الوافده اي شخص يحمل اقامه يعطى رخصه قياده ليه مثل شخص مهنته عامل اونجار او حداد اوحلاق اوسباك وغيره من المهن اللي ماهو ضروري يمنح رخصه مايقارن مثلا بابن البلد او وافد دكتور اومهندس ومشابه ذلك واذ اخذ سياره عطل الحركه لنه لم يقود سياره في بلده ياتي هنا يتعلم اليوم انا بالسوق وشفنا الويل لامواقف والسوقين معطلين الحركه اذا جا يوقف تقول يسوق تريله

محمد2022
05-09-09, 07:16 AM
الف شكر لكل من يعمل بجد واجتهد لخدمة هذا البلد

هيموه
05-09-09, 08:36 AM
مشاريع جبارة وتطوير مطلوب ...بس عاد الله يهديهم كان خلو تسكيرة الشوارع بعد رمضان علشان الزحمة

ابوغريب
05-09-09, 02:40 PM
الف شكر لكل من يعمل بجد واجتهد لخدمة هذا البلد

ابوغريب
05-09-09, 02:49 PM
خالد الشعيبي _الاحساء

مع بداية العام الحالي 1430الهجري ، ومع إصرار أدارة القسم النسائي داخل مركز التأهيل الشامل ، عمل الجميع على إحلال موظفات سعوديات بدل الموظفات الأجنبيات ، للعمل جنبا إلى جنب مع لجنة الإشراف داخل قسم الإناث – المعاقات نزيلات المركز ، وذلك لتقديم رعاية أفضل لهن وتقديم الخدمات الضرورية بأيادي سعودية .
حيث ذكرت رئيسة القسم النسائي داخل مركز التأهيل الشامل – فرع الإناث ، الأستاذة فاطمة اليعقوب

أن الفكرة جاءت تماشيا مع توجيهات الجهات التي تبنت سعوده الوظائف وتوطينها ، وإحلال الوظيفة للمواطن القادر على العمل باقتدار ، مشيرة بأنه تم الاستغناء عن 50% من العاملات الأجنبيات ، وتوظيف 91 عاملة سعودية مستوفيات الشروط بدلا عنهن .
وأكدت اليعقوب أن عملية توطين الوظائف داخل المركز – قسم الإناث ، جاءت بنتائج مثمرة جدا ، موضحة أن من تم توظيفهن قد أهلن العديد من المعاقات بالاعتماد على أنفسهن في المآكل والمشرب ، وكيفية دخول دورات المياة ذاتيا دون الحاجة للمساعدة ، مبينته أن العمل داخل قسم الإناث يحتاج إلى صبر كبير في التعامل مع فئة غير عادية ، ممتدحة تلك العمالة السعودية بما يقمن فيه وتقديم الخدمات على أكمل وجه إلى 180نزيلة معاقة متفاوتة داخل المركز ، وأوضحت اليعقوب

أنه سيتم تكريم عدد من العاملات السعوديات المثاليات وذلك لجهودهن واثبات تعاملهن بإنسانية في مجال عملهن داخل ومع المعاقات .

LAWYER
05-09-09, 03:06 PM
الله يكثر من أخبار التوظيف

ابوغريب
06-09-09, 12:29 AM
خالد الشعيبي _الاحساء


بحضور الأستاذ/عبدالعزيز بن ناصر الشعيبي مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالأحساء ومساعدة الأستاذ/ يوسف بن صالح الخميس ومدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة الأحساء ومدير مهرجان حسانا فله الرمضاني للشباب الأستاذ/ بدر بن فهد الشهاب وجمع غفير من أطفال وأهالي الأحساء اختتم المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالأحساء إدارة الترويح والرياضة للجميع مساء أول أمس الجمعة فعاليات مهرجان الطفل الرمضاني الترفيهي والذي نظمه المكتب الرئيسي بموقع مهرجان حسانا فله الرمضاني بمخطط عين نجم.
وكان مهرجان الطفل الرمضاني والذي التحق فيها أكثر من 120 طفل وشارك في فعالياته أكثر 500 طفل وشاب ، قد تنوعت برامج وفعاليات بين الثقافية والترفيهية والرياضية هذا بالإضافة الاحتفال بليلة القرقيعان والتي تضمنت مسابقة الزى الشعبي والطبق الشعبي و العديد من الفقرات والألعاب الشعبية وأهازيج القرقيعان والذي قام بتقديمها فرقة نادي الجيل للألعاب الشعبية والذي تنافس فيها الكثير من المشاركين.
وفي نهاية الحفل بين الأستاذ عبدالعزيز بن ناصر الشعيبي شكره وتقديره للقائمين على هذا المهرجان والذي حقق نجاحاً كبيراً على مستوى المحافظة وكذلك لأمانة الأحساء على استضافتها لفعاليات هذا المهرجان الرمضاني للأطفال ، وأضاف بأن المكتب الرئيسي بالأحساء لا يألوا جداً في تقديم ما من شأنه خدمة أهالي الأحساء وإدخال البسمة على شفائهم وشفائه أطفالهم من خلال هذا المهرجانات وغيرها التي تقام في احد الاندية او المواقع التابعة لرعاية الشباب بالأحساء.

ابوغريب
06-09-09, 12:40 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

كشف أمين عام الجمعية الخيرية بمحافظة الاحساء المهندس صالح العبدالقادر انه تم تكوين لجنة لتطبيق التوصيات التي تم عرضها في اللقاء الخيري الاول برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي ال سعود محافظ الاحساء وقال انه سيتم على الاقل تطبيق من 30 الى 50 توصية على ارض الواقع بالتعاون مع الدوائر الحكومية لفترة تمتد الى 6 أشهر مبينا ان اللقاء كان له اثر واضح في تعاون الجميع وادلى جميع المشاركين بافكارهم وتم الخروج بعدد من التوصيات مبينا ان جمعية البر بالأحساء تستفيد من تجارب الماضي بكل ما فيه من خبرات ونجاحات، وتستشرف المستقبل بكل ما فيه من آمال وطموحات، مؤمنة بأنه لا يمكن للعمل الخيري و الاجتماعي أن يتطور في ظل المتغيرات المعاصرة إلا بالاستفادة من جهود جميع العاملين في المجال الاجتماعي الخيري، وتوثيق الصلة بينهم وبين إدارات ومؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية والبنوك وكبار الداعمين، سعيًا وراء تسهيل الإجراءات التي تتطلبها طبيعة الأعمال، وتطوير وسائل البحث الاجتماعي وتبادل المعلومات، والتوثيق الرسمي مع شتى القطاعات، وبكافة الوسائل المتاحة، واستغلالاً لأقصى ما يمكن من الجهود المادية والبشرية، ولتوحيد مسارات العمل الاجتماعي الخيري والتطوعي، تفاديًا للازدواجية في تنفيذ الأفكار المؤدية لخدمة أهداف الجمعيات نفسها، ولتعميق التواصل بين هذه القطاعات الفاعلة اجتماعيًا وبين الجمعيات . مشيرا الى ان الجمعية استطاعت وعبر تحديث بيانات الاسر المحتاجة تقليل اعداد الاسر المحتاجة سنويا الى 600 اسرة . وحول برامج الاسرة في الاحساء قال العبدالقادر ان لاشك الجمعية تسعي لمعالجة الكثير من المشاكل في الاسر الفقيرة بالاحساء عبر تطبيقها عددا من البرامج وبالتالي رعايتها من خلال التدريب ونشر الدعم الكبير من اجل اعتماد الاسر على نفسها ومجابهة الحياة ولكننا في المقابل لسنا مستعجلين على ذلك والاهم الخروج بأسرة تستطيع ان نقول تكتفي ذاتيا بالمركز دون الجمعية.

ابوغريب
06-09-09, 12:50 AM
خالد الشعيبي _الاحساء


http://www.up-00.com/code.php?load=thumbinal&num=rcl87261.jpg

http://www.up-00.com/code.php?load=thumbinal&num=MCr87261.jpg




الذي يعود إلى الأحساء بعد غياب عام، يلاحظ النقلة الكبيرة التي طالت شوارعها وميادينها، واكتست بمسحة تجميلية بالسفلتة والإنارة والأرصفة والتشجير، وتحسين مداخل الأحساء من جميع جهاتها، وتنظيم الأسواق وتطوير الإنارة وتوسعة الشوارع والتشجير، وانتشرت أرصفة مخصصة للمشي في المدن والقرى، حتى أصبحت رياضة المشي ضمن البرنامج اليومي لأبناء الأحساء، وصارت مشهدا مألوفا من الرجال والنساء والشباب والأطفال، وشعر المواطنون بالرضا مما يقدم لهم من خدمات "سريعة" في المدن ومختلف الأحياء والقرى والهجَر، وخلال سنوات معدودة أصبح رئيس بلديتها المهندس فهد الجبير نجما في سماء الأحساء، تسابق الأهالي إلى تكريمه والاحتفاء به، وأخذ بعض شعرائها ينظم فيه القصائد، واحتلّ مساحة من اهتمام كتّاب المقالات الصحفية في الصحف المحلية.
في الشهر الماضي تم رفع المستوى التنظيمي لبلدية الأحساء إلى أمانة.
"الشرق الأوسط" كان لها هذا الحوار مع أمين الأحساء فهد الجبير، حول "الأمانة" وإنجازاتها في السنوات الماضية وحاجات الأحساء إلى خدمات أكثر.
ماذا يعني رفع المستوى التنظيمي من بلدية إلى أمانة؟
أنّ رفع المستوى التنظيمي لبلدية الأحساء إلى أمانة وربطها مباشرة بسمو وزير الشؤون البلدية والقروية يواكبه زيادة في الصلاحيات وتسهيل في الإجراءات وزيادة التطلعات في مستوى المشاريع وزيادة اعتمادات مالية تتناسب مع حجم وحاجة محافظة الأحساء، متى ما تم ّ إثبات الحاجة ودرجة القصور في ذلك، ثم عرضها على المسؤولين في وزارة المالية، وهناك مؤشرات يعتمد عليها رفع الميزانية، من أهمها حجم البلدية الأساسي وعدد السكان ومساحات التنمية الحضرية والتجمعات السكنية وعدد القرى وعدد الهجر المخدومة وبُعد هذه الهجر عن المواقع الرئيسية، كل ذلك يؤخذ في الاعتبارات لدى وزارة المالية بالإضافة إلى شرح كل مشروع بشكل منفرد بطريقة علمية ومدروسة بعد أن يتم عمل دراسة وافية ومبررات الحاجة الماسة والتقدير المالي المناسب.
وهل سينعكس ذلك على الفروع البلدية في الأحساء؟
نعم بشكل مؤكد، من ناحية التخصيص المالي وزيادة المشروعات ونوعيتها، وأي نقلة نوعية للأمانة يدعم هذه البلديات التي هي بدورها تقدم خدمة للمواطنين والتي يتجاوز بعضها إلى خدمة 100 ألف نسمة، ولدينا دراسة لإنشاء4 فروع جديدة، إلى جانب فروع البلدية السابقة، وهي: الهفوف والمبرز والعمران والعيون والجفر ويبرين.
وماذا تم في شأن مركز الملك عبدالله الحضاري؟
مركز الملك عبدالله الحضاري دخل في مرحلة متقدمة من مرحلة التصميم، والميزانية حسب الدراسة المعدة لذلك تجاوزت 100 مليون ريال وسيتم طرح المشروع ضمن ميزانية العام القادم، وسيتم تنفيذه في شرق الأحساء باتجاه شاطئ العقير، بالإضافة إلى مركز الأمير سلطان الحضاري وهو مركز آخر، والذي سيكون موقعه في اتجاه غرب الأحساء للقادم من مدينة الرياض، والذي تبرع له الأمير سلطان بن عبدالعزيز 10 ملايين ريال، ليكون نواة لإنشاء هذا المركز، وله طابع مختلف، وقد تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية له وفق أحدث الأساليب وسيتم البدء طرحهما قريبا، وكلا المركزين صرحان ثقافيان حرصت الأمانة على أن يخدما أكبر شريحة من المواطنين من خلال توزيعهما بين شرق وغرب الأحساء، وهما سيركزان على الأنشطة التي تخدم الحركة الثقافية.
ألا يخشى أن يكون موقع الملك عبدالله الحضاري بعيدا من حيث المسافة عن أبناء الأحساء؟
الآن نتصور أنه بعيد، لأن المنطقة التي سيتم إنشاؤه بها لا زالت خالية تماما من السكان والتنمية العمرانية، ولكن حسب التخطيط والدراسات، أتوقع أن حركة النمو العمراني شرق الأحساء، ستشهد انطلاقة واضحة وأن ما يجري حاليا من تحسين وإنشاء الشوارع والجسور والأنفاق سيساعد المواطنين بسهولة الوصول لهذه المشاريع.
يردد بعض أعضاء المجلس البلدي، أن نجاح أي مشروع ينسب لرئيس البلدية وأن أي تقصير وفشل ينسب للمجلس البلدي.
أريد أن أوضح نقطة مهمة، لا نريد أن نفرق بين الجهاز التنفيذي للبلدية وبين المجلس البلدي، يجب ألا نحمل الأعضاء في المجلس البلدي أكثر مما يحتملون، أو نطالبهم بعبء أكبر من دوره، هو دوره توجيه دفة العمل البلدي، متى ما لاحظوا أنه انحرف عن مساره الصحيح، فهو مراقب للبلدية وهذا هو دوره الرئيسي، وبين البلدية والمجلس البلدي تفاعل واضح وله تأثيره الإيجابي، ولكن يبقى العامل التنفيذي وهي مسؤولية البلدية، وهذه الصورة المبالغة دور المجالس البلدية وعن تحميل البلدي أكثر من طاقته ومطالبته بالكثير من العمل هي إفرازات خطأ إعلامي في تضخيم الصورة عن مهام أعضاء المجلس البلدي، ولا يمكن أن طالب أعضاء لهم جلسة شهرية واحدة لمدة ساعتين تقريبا، بالشيء الكثير، ومن الطبيعي ألا نطلب منه شيئا ليست من مهامه ولا من مسؤولياته، ولكن لا نغفل دورهم في النجاحات، ولكن المسؤولية مسؤولية البلدية في الإخفاق، التي لها طاقم يتجاوز الألف موظف، وبالتالي لا يمكن أن نقارنه بالمجلس البلدي المكون 12 عضوا.
كيف تقيم عمل أعضاء المجلس البلدي في الأحساء، خاصة وأنه روعي في انتخابهم اختلاف الموقع الجغرافي الذي ينتمون إليه لتغطية أكبر قدر ممكن من تلمس هموم المواطنين ، وبعضهم فتح مجلسه لاستقبال المواطنين والاستماع إلى شكواهم، ونزولهم للميدان للوقوف على حالات نقص الخدمات، كيف ترى أنت ذلك من خلال تقديم الاقتراحات والأفكار للبلدية.
أعضاء المجلس البلدي في الأحساء يعمل كفريق عمل واحد بينهم الانسجام والتفاهم، وساعد في ذلك أيضا اختلاف التخصصات الموجودة بين الأعضاء وهذا أدى إلى تكامل بين الأعضاء في طرح وجهات النظر والاقتراحات، وكان لهم دور كبير وفاعل في نقل نبض الشارع في الحاجة أو درجة الرضا ووجهات النظر، وهذا يعطي مؤشرات قوية لأي برنامج سواء نُفذ أو يكون قيد الدراسة، يعطي مؤشرات ويساعد في اتخاذ الرأي والمشورة وهذا جيد في أن يكون المواطن، وهو المعني بالموضوع، شريكا في اتخاذ القرار من خلال معرفة رأيه من خلال تواصل أعضاء المجلس مع المواطنين.
العناية الواضحة بشاطئ العقير وما تم إنجازه خلال سنوات قليلة، بحاجة إلى المحافظة عليه من التخريب والعبث، فهل يوجد برنامج للصيانة والنظافة.
تمت إعادة الحياة لشاطئ العقير من خلال مشاريع متعددة بداية من عام 2004، فقد تمت زراعة أكثر من 285 ألف متر من المسطحات الخضراء، وزراعـــة 330 نخلة بلدي و840 من فسائل النخيل، وزراعة 780 نخلة وشنطونيا، وأكثر من 5000 شجــرة كونا موربس، وإنشاء 5 ملاعب مزروعة بالمسطح الأخضر، وتركيب 184 لعبة للأطفال وهي من الحجم الكـــبير، وكذلك إنشــاء 8 خزانات خراسانية، أما المظلات الـ"150"الكبيرة فقد صممــت بشكل هندسي جمالي وبصورة تحفظ للعائلات خــصوصيتها، هذه النقلة النوعية في شاطئ العقير ساهمت في زيادة عدد الزائرين من 500 زائر إلى 18 ألف زائر في أيام المناسبات وأحيانا تصل إلى 20 ألف أيام الأعياد، ومن الطبيعي أن يكون لهذا التطور في عدد الزائرين ضريبة، وهو العبث والتخريب وترك المخلفات، ولذا وضعنا مشروع صيانة ونظافة بدأ العمل به مؤخرا بهدف الحفاظ على نظافة وسلامة الشاطئ، وقد تم تركيب كاميرات مراقبة إلكترونـــية لرصد العابثين والمخالفين، وبخصوص الكتابة على المظلات والعبث والتخريب المتعمد هناك إجراءات منها تسجيل المخالفات ضد المخربين، منها حجز السيارة ودفع الغرامة المالية التي قد تصل إلى 5 آلاف.
وهل من صلاحيات الأمانة أن تقوم بتنفيذ هذه الإجراءات؟
نعم يوجد نظام يعطي الأمانة الحق في متابعة المخربين وتنفيذ العقوبات والغرامات بحقهم، كل ذلك بهدف الحفاظ على ممتلكات الدولة، وإدارة الشواطئ بميناء وشاطئ العقير تبذل جهودا كبيرة في توفير كافة الخدمات لراحة الزائرين وحريصة على سلامة المواطنين وسلامة الشاطئ وممتلكاته وعدم العبث فيه، ونتمنى ألا نصل إلى هذه العقوبات، بل نسعى إلى إيجاد الوعي عند الزائرين في الحرص على سلامة ممتلكات الشاطئ، وفي هذا الجانب قامت الأمانة مؤخرا بتوقيع مذكرة تفاهم مع إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء لرفع الجانب التوعوي لدى الزائرين، من خلال بث رسائل توعوية إلى المواطنين، كما أن الأمانة قامت على مدى خمس سنوات متتالية في إقامة حفل تكريم المتفوقين، كل ذلك بهدف الارتباط بين الأمانة كقطاع خدمي وبين قطاع تعليمي ليكون التكامل فيما يخدم الوطن.
اللوحات الإرشادية في الأحساء إشكالية كبيرة، الزائر يتيه في شوارع القرى بشكل خاص ولا يمكن أن يصل إلى المكان الذي يريد إلا بعد السؤال أو بواسطة مرشد، كما أن هناك لوحات إرشادية قديمة، لم تزال من أماكنها، هل لدى الأمانة خطة في هذا الشأن؟
في الفترة الأخيرة تم تنفيذ 40 لوحة من اللوحات الإرشادية الكبيرة، كي تكون دليلا داخل المدن للقرى وللأماكن السياحية والمهمة، ولدينا برنامج لهذه اللوحات نفذ منه 60 في المائة، والآن الوضع أفضل بكثير، ولكن للأحساء طابع مختلف بحكم أن تكوينها السابق، لم يكن ضمن تخطيط حديث، كانت تجمعات زراعية أساسا، ثم تحولت إلى تجمعات سكنية، فالجانب التخطيطي العشوائي ولّد خطوطا غير مستقيمة، هي جميلة كتكوين، ومقبولة كمخططات سكنية وبيئة عمرانية، ولكن ضريبتها في الوصول إلى هذه المواقع في أنها تحتاج إلى شخص عارف بها، ولذا لا تجد الخطوط المستقيمة في الأحساء، وأنا أعتبر هذا ميزة لها، وطابع خاص، ومن الصعب أن يتم وضع لوحة إرشادية أوعلامة أو توجيه في كل الشوارع، لأنها متداخلة بشكل كبير، ولكن مع التحسينات الجديدة للشوارع، واكتمال الخط الدائري سيساهم في تذليل هذه الصعوبة.
يلاحظ العمل المتواصل لتنفيذ المشاريع في مختلف شوارع الأحساء، وهذا أدى إلى رضا المواطن، إلا أننا نلاحظ فجأة تتوقف السفلتة في شارع معين، ويبقى معلقا لأسابيع، هل هناك تعاونون من مشكلة في نقص الإسفلت؟
معدلات الإنجاز في الأمانة تعتبر معدلات جيدة وكذلك مستوى تنفيذ المشاريع، ويشهد أبناء الأحساء بالنقلة النوعية في تنفيذ المشاريع، ولكن نقص الإسفلت تحكمها جهات أخرى، خصوصا من قبل المصافي التي تورد مادة البيتومين، قد تخضع لأعمال صيانة أو زيادة طلب فيكون هناك تأخير خارج عن إرادتنا.
تم الانتهاء مؤخرا من عول دوارات مرورية لتسهيل حركة المرور، غلا أنه هذه الدوارات ينقصها التشجير والتجميل.
هي مراحل مستمرة، والتجميل يكون عادة في المرحلة النهائية، بعد الانتهاء من كافة عمل الشارع.
يلاحظ بعد الانتهاء من تنفيذ الشوارع، تعود الحفريات إليها بعد فترة بهدف تمديدات الماء أو الكهرباء، هل هناك عمل تنسيق بين الجهات الأخرى قبل عمل السفلتة؟
التنسيق في هذا الجانب يكون بحدود بين الأمانة والجهات الأخرى، بحيث تُنجز المشاريع الرئيسية قبل استكمال أعمال السفلتة، ولكن هذا التنسيق لا يمكن من ناحية منطقية أن ينفذ بنسبة 100 في المائة، قد يكون بدرجة نسبية تتفاوت تتراوح بين 70 إلى 80 في المائة حسب درجة التنسيق، وذلك لأسباب كثيرة، منها: أنه لا يمكن أن تصل الخدمات حسب أنظمة الجهات الخدمية الأخرى إلا بعد تنفيذ المباني، فأنا أنفذ شبكة الطرق التي تخدم جميع المواطنين، أما شبكة الكهرباء أو المياه فهي قد تقدم لمواطن واحد، بعد أن ينتهي هذا المواطن من بناء بيته أو يكون في مرحلته الأخيرة، بعدها يقدم الطلب لربط منزله بالماء والكهرباء، ومن هنا الأمانة تراعي مصلحة هذا الفرد ولا يمكن أن تحرمه من إيصال الخدمة، فتأذن بعمل الحفريات لإيصال الماء أو الكهرباء لهذا المواطن، ولذا الأمانة تشرع في عمل الشوارع لخدمة كافة الموطنين، وفي الوقت نفسه لا يمكن تعطيل استكمال الشوارع أو بقية الخدمات لأجل أن قطعة أرض واحدة لم تُبنَ، ويمكن لقطعة الأرض هذه أن تُبنى بعد عام أو شهور من استكمال سفلتة الشارع، فتتم إيصال خدمات الماء والكهرباء لصاحب البناء، وهذا ما أقصد به أن التنسيق في هذا الجانب لا يمكن أن ينفذ بنسبة كاملة، ولكن يمكن أن يتم ذلك في المخططات الحديثة، حيث تقدم الخدمات كاملة للمخطط مرة واحدة بدون الانتظار لطلب مواطن واحد.
ولكن يلاحظ أن معالجة الحفريات أحيانا تتم بصورة عشوائية، فتتسبب في إيجاد المطبات، مما يتسبب في تشويه وإزعاج مستخدمي الشارع؟
أي حفرية في الشارع لا بد أن تترك أثرا، وإعادة السفلتة لن تعيد الشارع كما كان، تماما مثل العملية الجراحية في الجسد البشري لا يمكن أن تعيد موضع العملية كما كان في السابق، وعادة ما تكون في هذه النوع من الحفريات وهذه الوصلات البسيطة، يكون المقاول متخصص في الحفر، ولكنه غير متخصص في السفلتة، فأحيانا يحفر ثم يتم انتظار مقاول آخر حتى يقوم بتسوية الشارع بالسفلتة، وهذا يحدث تأخير في الوقت، ومؤخرا وضعت الأمانة برنامج ضبط الجودة يتابع هذا النوع من الأعمال لضبط مستوى إعادة الردم حفاظا على مستوى وجودة الشارع.
سوق القيصرية التاريخي، وهي سوق اقتصادي مهمة وعزيزة على نفوس أبناء الأحساء، ولذا ينتظرون بشغف الانتهاء من إعادتها بعد الحريق الذي تعرضت له، متى يتم الانتهاء من تنفيذه، وهل سترجع كما كانت؟
سوق القيصرية يتم تنفيذها طبقا لما كانت عليه، حسب وضعها السابق، بأبعادها السابقة في الممرات ومساحة الدكاكين بنسبة 100 بالمائة، وبالسنتيمتر الواحد، وبالمواد القديمة نفسها بهدف الحفاظ عليها كعنصر تراثي، ونحن نحترم هذا العنصر وننفذه بجميع مواصفاته وبشخصيتها القديمة، ومشروع إعادة سوق القيصرية يتوقع أن يتم اكتمال تنفيذه مع بداية العام الهجري القادم، وهي جزء من دراسة تطوير المنطقة التاريخية بوسط مدينة الهفوف، التي ترتبط جميعا بالعناصر التراثية، وهي قصر إبراهيم الأثري والمدرسة الأميرية ومسجد الدبس ومسجد الجبري، وتنفيذ سوق القيصرية هو مرحلة من تنفيذ تطوير منطقة وسط الهفوف

نزع الملكيات في الطريق الدائري في شارع الستين"جنوب الهفوف" ، كان عدم رضا بمبالغ التثمين باعتبار أن السوق العقاري شهد طفرة كبيرة، وذلك أدى إلى ارتفاع في قيمة البيوت أو المزارع المنتزعة ملكيتها، ما هي معايير التثمين، هل يراعى في ذلك حركة السوق العقاري؟
بالنسبة لنزع الملكية في الطريق الدائري في شارع الستين هي من مسؤولية وزارة النقل، وقد تم إعادة التثمين مرة أخرى وانتهت المشكلة، وعملية التثمين تخضع للجان من جهات حكومية مختلفة، منها البلدية ووزارة المالية والجهة المعنية بالمشروع، والتثمين هو تقدير حقيقي يجب أن يراعى فيه صاحب الملك بأن لا يظلم ولا يجحف حقه ويكون منطقي وكذلك مراعاة الميزانية المخصصة للتثمين، مع الأخذ بمراعاة السوق السائد للعقار وقت التثمين، ومراعاة المواطن الذي ستنزع ملكية عقاره.
مخطط "مثلث المنصورة" في شرق الأحساء، فيه أكثر من 400 مليون ريال مجمدة، وهو معطل منذ أكثر من خمس سنوات، متى سيتم السماح بالبناء فيه؟
لا زالت المشكلة قائمة، هي مشكلة حقوقية وهي بين البلدية وبين مدّعي تملك، يدعي ملكية الأرض القديمة، وأن البلدية ليست لها حق في ملكيتها، ولا زالت البلدية بصدد الجلسات معه لإنهاء هذه المشكلة وحسم الموضوع، ومتى ما أنجز الموضوع ستستكمل الإجراءات.
مخطط جواثى القريب من مسجد جواثا الأثري، مخطط قديم له أكثر من 20 عاما، وفيه حوالي 1000 أرض، وهو يفك أزمة أراضي في القرى المحيطة، وحتى الآن لم تتوفر به الخدمات؟
مجرد أن يتم البناء من قبل أصحاب الأراضي في المخطط سنقوم بتوفير الخدمات، وتوفير الخدمات مبنية على عدة معايير، منها حجم المباني وحركة البناء، فمتى ما رأينا التحرك والشروع في البناء، البلدية بدورها تستكمل الإجراءات.
لماذا تأخر كل هذه السنوات، رغم أن البعض بدأ يبني استراحات وليس بيوتا، وهل المطلوب من صاحب الأرض أن يبني أولا ثم تتوفر له الخدمات؟
متى ما وجدنا حركة مستمرة وكبيرة في البناء، تلقائيا نتحرك في توفير الخدمات، والمسألة خاضعة لدينا لأولويات، المطلوب مني أن أخدم المناطق المكتملة بالسكن، والمعيار لدينا أن عدد المباني مؤشر قوي في تحديد أولوية السفلتة وكذلك عمر المباني والخدمات الموجودة، هذه المؤشرات تحدد الأولوية.
السوق النسائي كأنما هناك اعتراض وعدم رضا من بعض البائعات على نقله إلى مكان بعيد عن الموقع الحالي.
لا يمكن أن نحصل على الرضا من الجميع، واختيار الموقع نراعي ونحسب فيه حساب المستقبل، والموقع جيد ومميز والتصميم روعي فيه أن يكون تراثي ويراعي فئة النساء، وهو من المواقع الذي يتوسط المنطقة العمرانية، موقع نموذجي ويمتاز بتوسطه وسهولة الوصول إليه، وهو معلم رئيسي جاذب على مستوى الواحة، وسيتم انجاز مشروع السوق النسائي بعد عيد الفطر المبارك، بتكلفة تصل إلى 3.5 مليون ريال وسيضم السوق بين جنباته 134 مبسطا للبائعات.
بالنسبة لمهرجان الصيف "حسانا فَلة" لا زال الطموح في أن يشهد عروضا نوعية مميزة عما هي عليه.
في مهرجان هذا العام وهو المهرجان الرابع، استفدنا كثيرا من تجربتنا في السنوات السابقة، وقدمنا أنشطة مختلفة في الجانب الثقافي والفني من خلال المسرحيات والأمسيات الشعرية والإنشاد، وبرامج خاصة للشباب وبرامج خاصة للأطفال، وفعاليات رياضية، بجانب النشاط النسوي حيث أعطيت المرأة مساحة كبيرة من المشاركة، ونعمل على أن نلبي حاجة الجميع بأي توجه، كما شهد مهرجان هذا العام زيارات من السواح الخليجيين، وسيتم استقلال الموقع لإقامة أنشطة مستمرة في المناسبات المختلفة على مدار العام كما هو الآن قائم في هذا الشهر الفضيل من فعاليات خاصة بالشباب، ونطمح إلى أن نصل إلى درجة أفضل، في أن نتواجد في مواقع مختلفة ومتعددة في السنوات القادمة، ومنها في "منتزه الأحساء العام" الذي سينتهي العمل منه العام القادم، حيث سيشهد بعض فعاليات المهرجان في هذا الموقع وكذلك في شاطئ العقير، بالتعاون مع جهات حكومية أخرى.
كثرت الشكاوى حول وجود الخلاطات ومصانع الخرسانة والطابوق في داخل الأحياء السكنية، ما هو دور الأمانة في ذلك؟.
تم تخصيص موقع على امتداد طريق الخليج، وهو في طور التجهيز، وأعتقد خلال الشهرين القادمين سيتم نقل جميع المصانع التي في داخل الأحساء إلى هذا الموقع.
تم الانتهاء من بناء المجمع السكني في "هجرة فضيلة" جنوب الأحساء، فمتى يتم توزيعه على المستحقين؟.
توزيع المخططات يخضع لبرنامج وترتيب معين، وهي مسألة إجراءات متى ما انتهينا منها سنبدأ في عملية توزيع مباني المجمع السكني.
أطلقت امانة الأحساء مؤخرا نظام اصدار الشهادات الصحية الإلكترونية، وفق نظام الكتروني يعمل على بيئة الويب من خلال البوابة الإلكترونية لأمانة الأحساء على الشبكة العنكبوتية، ما ميزة هذا النظام، وما فائدة الأمانة منه؟
من خلال هذا النظام يتم منح حسابات إلكترونية خاصة بالمستشفيات والمختبرات الطبية للاستفادة من هذه الخدمة، ومن أي مكان، بعد تأهيلها من قبل الأمانة ، والتي بدورها تُصدر الشهادات إلكترونيا وفق تسلسل إجرائي تُشرف عليه الأمانة بشكل آلي دون أي تدخل بشري، ويشتمل هذا النظام على خصائص ذكية تمنع إصدار الشهادة آلياً في حالة عدم مطابقة الفحص للأنظمة واللوائح الخاصة بصحة البيئة، وكذلك يتم طباعة الشهادات على بطاقات خاصة ممغنطة، واستخدام خاصية "البار كود" ليتم قراءتها إلكترونياً بواسطة القارئات الضوئية للمحافظة عليها ومنع تزويرها ورفع مستوى الوثوقية والأمان، وهذا النظام يشتمل على إمكانيات عديدة تُمكّن المستفيدين من تلقي الخدمة واستقبالها إلكترونياً دون الذهاب إلى مقر الأمانة مطلقا. والأمانة تسعى إلى تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية، وهو المشروع الذي ترعاه الحكومة الرشيدة، وترجمة رؤى سمو وزير الشئون البلدية والقروية إلى حقائق ملموسة والاستفادة من ثورة تقنية المعلومات التي تعيشها السعودية للتيسير على المستفيدين وتقديم خدمات الأمانة بشكل مميز يضمن موائمتها مع الأنظمة واللوائح بشفافيـة باستخدام سُبل ووسائل تقنية متطورة ، بهدف سرعة تقديم الخدمات للمستفيدين وسهولتها لضمان جودتها وسرعتها .

ابوغريب
06-09-09, 12:53 AM
ما المانع بأن تصبح الأحساء مثل ماليزيا!

للوهلة الأولى قد يظن قارئ العنوان بأن الموضع من المواضيع التقليدية التي تصور انبهار الزائرين بسحر أسيا الحقيقية "ماليزيا". أو قد يعتقد البعض الأخر بأن الموضوع عبارة عن سرد لأفكار حماسية تعكس الإعجاب بجمال الطبيعة الأخاذ الذي تزخر به المدن والجزر الماليزية.

حقيقة لا أستطيع أن أخفي تمتع ناظري وسرحان أفكاري بإبداع الخالق سبحانه وتعالى في هذه البقعة من الأرض مما حوت من مناظر طبيعية وأماكن سياحية تجذب السياح من شتى البقاع. ولكن ما يبهر الزائر أيضاً، وعي الشعب الماليزي بثقافة السياحة. فبالرغم من بساطتهم وتوسط مستوى معيشتهم إلا أنهم استطاعوا أن يتركوا بصمة جعلتهم ينافسون الدول المتقدمة اقتصادياً وصناعياً وفي مختلف المجالات.

ومن غير المنصف أن أقارن الدولة الماليزية بأحد المدن في دولة أخرى. لاختلاف الموازين بينهما. ولكني أرمي هنا إلى مقصد أخر سيتضح في سياق الموضوع.

إذن نأتي لبحث التساؤل المطروح أنفاً, ما المانع بأن تصبح الأحساء مثل ماليزيا!

بالمقارنة نجد أن الأحساء كمدينة بسيطة في تركيبتها البيئية والجغرافية والاجتماعية, نجد أنها تملك مقومات تجعلها في مصاف المدن الجاذبة للسياح. فلنأخذ على سبيل المثال أحدى المعالم السياحية في ماليزيا وهي الحدائق المنتشرة في أغلب مدنها. فما إن تزور أحدها ألا وتجد حديقة فراشات وحديقة طيور أو حديقة نباتات أو حديقة حيوانات وسمي ما شئت من الحدائق.

الناظر بعين متفحصة لمعظم الحدائق هناك يجد أن العامل الرئيس في تركيبتها ليس لاحتوائها على عناصر تنفرد بها ماليزيا وحدها ولكن كما صنعت ماليزيا حديقة فواكه للثمار التي تزرع فيها, تستطيع الأحساء تكرار نفس التجربة بالثمار التي تزرع فيها. وهكذا بالنسبة لباقي الحدائق.

ليس هدفنا هنا سرد المعالم السياحية التي تمتاز بها الأحساء وتنفرد عن باقي مدن العالم ما جعلها تنافس على المراكز الأولى في مسابقة عجائب الطبيعة السبع. ولسنا هنا في صدد الإشادة بالجهود الجبارة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في مشاريع التنمية الشاملة في مختلف مدن المملكة متمثلة في الدور البارز الذي تلعبه مشكورة أمانة بلدية الأحساء. وإنما أردنا أن نبحث عن العناصر المفقودة والتي من شأنها أن تجعل من الأحساء في مصاف المدن السياحية.

أهم تلك العناصر :-
الإعلام - الوعي الثقافي بالسياحة - الاعداد السياحي بالكوادر والبرامج والأنشطة والفعاليات

من الاميل

حلوة التفاؤل
06-09-09, 01:12 AM
إيو الله نقله كبيره جدا تغير واضح

كل مااطلع أرى تغير جديد وتقدم أروع وتميز واضح

فكيف بالغائب الذي لم يرى هذا التغير ؟ ؟

جزى الله القائمين على هذهي المشاريع وحرصهم على تطور الأحساء

فالتقدم واضح وملموس وجميل

اللهم تقبل منا ومنكم صالح الأعمال وفرج همنا وبلغنا مانتمناه ياارحم الراحمين

غلا **
06-09-09, 01:40 AM
كلام في الصميم

http://www.3sl3.com/up/upfiles/EnV78573.gif (http://www.3sl3.com/up/)

مرسى الاحلام
06-09-09, 02:03 AM
يعطيك الف عافيه

عمر
06-09-09, 02:03 AM
كلام جميل وبالفعل .. ولكن نحتاج إلى ثقافة سياحية ... وبذل رؤوس أموال لتكوين ما يبحث عنه السائح ...

أمير بس فقير
06-09-09, 02:26 AM
جزاك الله خير



بصراحة الجبير سوه نقلة نوعية لأحساء الوطن



كلمة أقولها جميع المواطنين في البيوت والمجالس والتجمعات يثنون علية وأنا شاهد ع ذلك

الفايت
06-09-09, 03:05 AM
متى قدموا ومتى توظفوا ...!!!

المجاز
06-09-09, 04:46 AM
اخونا ابن السلمانيه والله انا واحده اقترحت مثل تلك مقترحات خاصه حينما قرئت كما قراء غيري عن استغلال عين نجم اقترحت ان تعمل على مسميات لفواكه مشهوره عندا فمثلا حديقة السدره حديقة الريحان النخيل على ان يغلب الطابع بها طابع تلك الثمره ويستفاد من جميع مكوناتها مثلا النخيل السعف الجذوع لدينا افكار كثيره ومقترحات نامل ان تجد صدى انا الذي اعرفه ان الدول المتقدمه تشتري مثل تلك الافكار من ابنائها نتمنى ان تجد صدى .
الاحساء بها ثروة عظيمه قد لاتوجد في سواها من المدن فوالله لطريق القرى جمال اخذ ورهيب وخاصة مع الاجواء الجميله ولو نزل مطر زادت الروعه روعة عين الاخدود جبل قاره مقوماتنا رائعه وهبات الله عظيمه حبا استغلالها استغلال امثل يرتقي بالبلد ويجعلها تنافس الدول الاخرى
شكرا جزيلا لمقترحك ان دل على شيء فانما يدل على الثقافه العاليه لابناء هذا البلد المعطاء

وحيد الخالديه
06-09-09, 04:49 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

اما ماليزيا مره وحده

يبيلك اول شئ امطار طوال العام

جبال خظراء

وديان وانهار

شواطئ برمال بيضاء وبعدها نخيل جوز الهند

الله يهديك زين ان حنى عايشين بس

المجاز
06-09-09, 04:53 AM
جزاء الله عنا كل خير استاذ فهد الجبير وكل مدير ادارة ورئيس قسم وكل موظف في البلديه صغر ام كبر عنا كل خير فوالله لولا تكاتفهم وتعاونهم وتقبلهم لما وصلنا لما وصلنا اليه فقد اثبتوا جدارتهم وقدرتهم العاليه وفقهم الله لما يحبه ويرضاه اللهم امين

تميمه
06-09-09, 07:30 AM
تعينوا ولا فيه تقديم

وش راح يكونون عاملات

العودّ
06-09-09, 08:13 AM
لدي مداخلة شامله حول مركز التأهيل واتمنى ان لا اكون ضيفا ثقيلا بها

العاملات يعملن بدل من تم الاستغناء عنهن من عاملات الشركة المتعاقد معها كما يحدث مع عاملات المستشفيات

نتمنى ان يكن افضل ممن سبقوهن وان كنت ارى ان الحوافز والمرتبات التي تصرفها الشركات والتي ينتظر اصحابها شهورا ليتم تسليمها لهم عائقا دون التقدم بخطوات ايجابية في كل المجالات وليس بمركز التأهيل فقط

نبذه بسيطه عما يحدث بالمركز وان كنت لا اريد ان اظلم احد ولكن حسب تجربة مع المركز لا اجد اي تقدم يذكر طالما ان بعض العقليات التي تسير القسم النسائي بالمركز متخلفة فكريا وجهويا وغير مؤهلات لمقابلة جمهور بشكل نهائي واتحمل مسئولية ما اقول والشكاوى التي تم تقديمها بالوزارة منذ اشهر قليلة ماضية لاخطاء فادحه ادت الى خصومات بنسب تعدت ال 75% من اعانات المعوقات خاصة تثبت صحة حديثي هذا وللأسف الشديد ادارة المركز السابقة تنصح الاهالي بمراجعة الوزاراه لاصلاح اخطاء موظفاتها والادارة الجديده لم تقدم ما يشفع لها كي تنال ثقة المجتمع الذي يتعامل بشكل شهري او سنوي او يومي مع المركز واعتمدت نظام تطييب الخاطر ووعود فقط لا غير

ختاما اتمنى ان ارى الجمال الحقيقي للسعودة المدربة مع منح اصحابها الحقوق حتى يكون هناك اخلاص وتفاني في العمل فالعاملة التي تعمل بمرتب 800 او الف ريال لم تترك منزل اهلها الا وهي في امس الحاجة لها ولا نريد ان نجعلها تعمل ومن ثم نزيد من سوء ما تعانيه بسبب قلة الحيلة ونقص المال باكل الحقوق او تاخيرها

ابوغريب
06-09-09, 01:30 PM
كل الشكر لكم اخواني

ابوغريب
06-09-09, 01:37 PM
كان فطوري في القطار الأسبوع الماضي لا ينسى. التمر يابس كأنه حجر. والسمبوسة باردة كأنها آيس كريم فاسد، يقطنها لحم نيء. والماء حار جدا، يصلح لكل شيء إلا للشرب.

وجبة القطار، التي يبلغ سعرها ثمانية ريالات، تعكس الخدمات التي توفرها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لمسافريها. فدورات المياه رثة تشبه إلى حد كبير تلك الملقاة على طرقنا السريعة والتي تفتقر إلى النظافة والصيانة. والنوافذ تعلوها الأتربة فتصيب مريض الربو في مقتل. أما الخدمات الترفيهية فهي صماء. فالتلفزيون الذي يتوافر في درجات القطار المختلفة لا يعمل كأنه في حداد طويل. والإنترنت يتواجد على الملصقات التي تملأ صالات القطار فقط. والعربات قديمة ومتهالكة. وعربة الطعام تأتي متأخرة ولا تحتوي على خيارات ملائمة.
الركاب المصابون بالسكر والضغط، ليسوا في أجندة إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية. فلا تقدم لهم وجبات غذائية خاصة كالتي تقدمها جل قطارات العالم لركابها. كما أن النساء لا يستطعن تأدية الصلاة في القطار، شأنهن شأن الرجال، في هذا الشهر الفضيل. فلا يوجد مكان مخصص لهن للصلاة، كأن الصلاة مقصورة على الذكور دون الإناث في القطار. رأيتهن وهن يلهثن من عربة لأخرى بحثا عن مصلى يحتوي صلواتهن ودعواتهن. مشهد محزن ومؤلم في نفس الوقت.

الرحلة عبر القطار تصيبك بالغثيان والمرض معا. فالركاب يعانون من الخدمات المتواضعة، التي لا تتناسب مع أسعار التذاكر الباهظة. فالتطوير اشتمل على رفع أسعار التذاكر، وتغيير أسماء الدرجات إلى أخرى فنتازية، في حين لم يصل التطوير الحقيقي، الذي انتظره المسافر منذ سنوات.

الخدمات المتواضعة لا تسكن عربات القطار فحسب، بل تتربص بالمسافر ريب المنون منذ أن يفكر في حجز تذكرة له على متن مارد الصحراء. فخدمات الحجز مازالت دون الطموح. فالمسافر لا يحصل على تعويض عن التذكرة التي قطعها لو تأخر عن الرحلة دقيقة واحدة مهما كانت الأسباب. كما أن هاتف الحجز الموحد لا يلبي احتياجات المسافرين. فهو إما مشغول أو لا يرد على الاتصالات.

أيضا، أسعار مواقف سيارات المحطة تثير الجدل بسبب أسلوب الشركة القائمة على تشغيلها. فلمرتين متتاليتين ارتطم بجملة محددة من حارس المواقف تتمثل في أنه لا يملك صرفا، مما يجعلني أتبرع بالباقي من مبدأ مجبر أخاك لا بطل.

إن قطارنا العزيز يعاني من سلبيات عديدة وهو يسافر بين محطات محدودة فكيف لو تضاعفت محطاته وتشعبت خطوطه.

إنني أرجو من معالي مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الذي نعول عليه كثيرا، أن يتخفى ويجرب أن يفطر في القطار. سيكون فطورا لن ينساه. فطورا خاليا من الفطور. فطورا مملوءا بالضجر الذي يعلو وجوه المسافرين والنوافذ والمقاعد التي لم تتغير منذ سنوات. فطور سيجعله يأمر بإيقاف القطار حالا؛ ليكمل الرحلة راجلا.

ابوغريب
06-09-09, 01:40 PM
اشتكى المواطن صادق الأمير ، من تدهور الخدمات بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء ، متهماً مسئولي المستشفى ، بعدم المبالاة في رعاية مرضاهم .

وفي توضيح له قال المواطن والذي يعمل بفرع وزارة الزراعة في أبها : « بأنه والد لطفل عمره 4 سنوات و يحتاج لعملية منظار سفلي و
علوي وعند مراجعة الدكتور المختص بالجهاز الهضمي بمستشفى الولادة والأطفال قال له بأنه يوجد جهاز منظار في المستشفى و لكنه لم يشغل حتى الآن فنصحه بالذهاب إلى مستشفى الدمام و ، و بعد توجه للدمام تبين بأن الجهاز لا يعمل أيضاً ، وخلال ذلك تم توجيه لمستشفى القطيف ، وبعد ذهابه للقطيف تبين بأن إجراءاته لم تتم بالصورة المطلوبة مما أستعدى للرجوع لمحافظة الأحساء مرة أخرى ، حيث توجه لمدير صحة الأحساء حسين الرويلي وشرح له معاناته ، والذي بادر في نفس الوقت بالاتصال على مديرة مستشفى الولادة والأطفال الدكتورة هدى العتيبي للاستفسار عن وضع الجهاز ، وبعد المكالمة طلب منه مقابلة الدكتورة العتيبي ، وبعد ذلك توجه للمستشفى وقابل الدكتورة العتيبي والتي رحب به ترحيب غير مسبوق حسب تعبيره ، وفي أقل من ساعة تقريباً وبالاجتماع مع الدكتور المختص تم حل المشكلة ، وتحويل طفله لمستشفى الملك فهد بالهفوف لإجراء العملية ، والتي تمت في نفس اليوم وتكللت بالنجاح ، ولكن أجواء غرف التنويم أشب بالتنور من شدة حرارة الأجواء ، التي كان واضحاً مصدرها خلل في التكيف .

وأخيراً وجه المواطن صادق الأمير سؤاله لمعالي وزير الصحة شخصياً الدكتور عبدالله الربيعة بقوله : متى يتم وقف الهدر للمال العام بدون نفع للمنطقة و أهله على حساب المحسوبيات و التلاعب في أداء الأمانة العامة ؟!

وفي اتصال هاتفي بمديرة مستشفى الأطفال والولادة بالأحساء الدكتورة هدى العتيبي لمعرفة ملابسات الشكوى ، أشارت العيبي بأن المواطن قام بمراجعة المستشفى وبعد الفحص أتضح بأنه أبنه يحتاج للمناظر ، ولكن حسب قولها بأن هناك أولويات للمستشفى مثل قسم السجلات والصيدلية ، بإضافة لمشاريع ضخمة تعتبر أهم من المناظر ، وقالت بأنها حاولت ومنذ وصول المواطن أن تقدم له كل ما بوسعها لمساعدته ، والذي تم تحويله الطفل بمرافقة طبيب متخصص وجزء من المناظر الخاص بالمستشفى بهدف إجراء العملية بمستشفى الملك فهد ، والذي اضطرت حسب قولها لإجراء العملية بموقع آخر لعدم اكتمال التجهيزات اللازمة لتشغيل جهاز المنظار بمستشفى الولادة والأطفال ، ولكن وعدت بأن يتم تشغيل الجهاز في بداية شهر شوال المقبل .

ابوغريب
06-09-09, 01:47 PM
أكد مدير عام الشؤون الصحية في الإحساء الأستاذ حسين الراوي الرويلى لـ ( الإحساء – نيوز ) إنه وبعد الانتهاء من مشروع مبنى مستشفى سلوى والانتهاء من تأثيثه وتركيب كافة الأجهزة الطبية التقنية الحديثة والنتائج الحميدة التي تمت بتجربة تشغيلها ، سوف يتم بمشيئة الله تعالى افتتاحه بعد شهر رمضان المبارك مباشرة .
مشيرا أن عقد تشغيله مع إحدى الشركات قد قطعت شوطا كبيرا ، معتبرا أن مستشفى "سلوى" نموذجيا ومناسبا للمنطقة حيث تتوفر فيه كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن المراجع والمريض ، متمنيا أن يوفر للمنقطة الحدودية كافة مجالات الرعاية الصحية لسكان المنفذ والمراكز التابعة لسلوى إضافة إلى الهجر والمقيمين بجوار الساحل . مؤكدا المستشفى يحتوي على 50 سريرا قابلة للزيادة وتم توفير سكن متكامل للعاملين في المستشفى والخدمات المساندة. وتم تشييد مبنى المستشفى على احدث طراز معماري وتم توفير مختلف الأجهزة والمعدات الطبية حسب المواصفات العالمية وزود المستشفى بمحطة مياه لتنقيتها وتطهيرها بالإضافة إلى أنه توجد في المستشفى معدات تعقيم حديثة ومطبخ متكامل . وخدمات مساندة مختلفة.

LAWYER
06-09-09, 02:55 PM
صدق ما المانع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابوغريب
07-09-09, 12:45 AM
خالد الشعيبي _الاحساء

تم مؤخرا ترسيه مشروع مستشفى مدينة العمران على إحدى الشركات الوطنية حيث تسلمت الشركة "المقاول" المنفذة الموقع للمشروع من وزارة ز
فقد ذكر مدير عام الشؤون الصحية في الإحساء الأستاذ حسين بن الراوي الرويلي توقيع عقد المشروع مع شركة وطنية ، مبينا أن مساحة المشروع 250ألف متر يتكون من طابقين ، يشتمل على العديد من الأقسام والعيادات الطبية ، ومختبر ومكتبة ، ومكاتب متعددة الإغراض ، ومقر لاسكان الاطباء والممرضات ،مشيرا أن سعة المستشفى السريرية هي 100سرير ، موضحا أن قيمة المشروع الإجمالية 102مليون ريال ، مؤكدا أن تنفيذه سيتم في غضون 36شهرا .

ابوغريب
07-09-09, 01:52 AM
كــلمـة حق أحببت أن أفرد لها موضوعا مستقلا استوفي فيها حق هؤلاء الذين يغمرونا بالبركة حيثما كانوا , ويعطفون علينا بدعائهم الصادق الذي لا تحجبه السماوات , هؤلاء هم من يشعرونا بهواننا وصغرنا , وبتغرير الدنيا لنا ,هؤلاء هم من يكتمون أنينهم ويخفون أوجاعهم, ويخمدون نيران همومهم, ليرسموا على شفاهنا البهجة ويدخلوا على قلوبنا السرور ببساطتهم وبشاشتهم , هم من يتصدقون علينا بتلك الابتسامات الجميلة التي طالما تثلج الصدر, وتذيب الهموم .




فقراء الأحســاء كالأحساء عينا , أغنياء الجوهـر والنفـوس,بسطاء المظهر إطلالتهم كطبيعة الاحساء الخلابة كما حباها الله ولم نزينها نحن إلا ببساطتنا وحبنا لهذه الأرض البسيطة , كذلك الاحساء ليست في نهضة عمرانية ومباني شاهقة ولا يمكن أن تتجمل الأحساء بتلك المظاهر الخداعة , ما يجمل الأحساء هي تربتها وطبيعتها التي خلقها الله عليها التي لم تنحتها أعاصير الصحراء , ما يجمل بنا نحن الأحسايئون أنه لا فرق بين غنينا وفقيرنا , تكسونا جميعا بساطة الأحساء’ وتطعمنا نخيلها من كف واحدة بيضاء ’ وتروينا مياهها من نبع واحد , لا تكاد تعرف فقيرنا من غنينا , تواضع الغني يعادله بساطة الفقير , واحترام بعضنا لبعض هو احترام لذواتنا .




طالما كان أغنياء الأحساء أمطارا , تروي قلوب الفقراء , وعواطفا من قلوب رحيمة ترأف وتحن على الضعفاء , وسعفات نخيل تظلل على الكادحين البسطاء , وأنهارا تروي كل التلاع وكل أرض جوفاء , ولطالما كانوا ينابيعا للخير تعمل في الخفاء .




أولئك هم أغنياؤنا وهؤلاء هم فقراءنا , يعيشون معا سويا , ويتجرعون الآلام مواساة وسجيا , يأكلون من نخلة واحد رطبا جنيا , لاينظرون إلى المال منذ سنين عتيا , أغنتهم نفوسهم عن كل سفيه وشقيا , من كان عن الأحساء غريبا ,فهو لا يعرف أيهم كان فقيرا وأيهم كان غنيا؟




لن نشق هذه اللحمة الإجتماعية , ولن ندندن على جرح واحد إن شذ عنا بعض الرجال(أغنياء كانوا أم فقراء) , ولكننا سندعوهم إلى الماضي الأصيل والحاضر الجميل , ليعود كل منا إصبعا في كف واحدة.

(هي مقالة للأمل, ووصل للخير, وتكريم للأيادي البيضاء, ورد الاعتبار لنا جميعا فنحن الأغنياء ونحن الفقراء مـعــا)

ابوغريب
07-09-09, 02:04 AM
أوصت وحدة الأراضي والبرمجة في إدارة شؤون المباني بإدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الأحساء بتنفيذ 18 مشروعاً مدرسياً جديداً في مختلف مدن وقرى وهجر المحافظة، تتمثل في إنشاء مدرسة المنذر بن ساوى، والفرزدق، وسمرقند، والرافعي، وأم العراد، والمحدار المتوسطة، وأبي بن كعب، والإمام خلاد، وثانوية الغويبة، اليعقوبي، وابن قدامة، وابن الحاجب، وأسيد بن حضير بمركز مريبطة، وصقر قريش بمركز السيح، وأبي فراس الحمداني، والليث بن سعد، والوسيع، ويبرين.
وأوضحت وحدة الأراضي والبرمجة في الإدارة في بيانها أنه يجري حالياً استخراج صكوك شرعية لـ 21 مرفقاً تعليمياً للبنين بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة، ورفع 12 موقعاً لمرافق تعليمية بطلب الشراء لبعض الأحياء السكنية بالمخططات الخاصة، وهي مدرسة القادسية، مدرسة الراشدية، مدرسة الدالوة، مدرسة التويثير، مدرسة السلمانية الجنوبية، مدرسة الجيبل، مدرسة السلمانية الشمالية، مدرسة القارة، مدرسة العزيزية، مدرسة الراشدية بالطرف، مدرسة المنصورة، مدرسة المزاوي.
وأشارت الوحدة إلى أنها تسعى لاستخراج تراخيص بناء لـ 7 مواقع لبعض الأحياء السكنية الجديد بالمحافظة، وهي: مدرسة القدس، مدرسة الحرمين الثانوية، مدرسة ابن الحاجب، مدرسة المنذر بن ساوى، مدرسة الرافعي، مدرسة طليطلة، أبي فراس الحمداني، وجار التنسيق مع الجهات المختصة لاستكمال الاستثمار لـ 5 مواقع، بالإضافة إلى اعتماد 19 مرفقاً تعليمياً بالشراء لبعض الأحياء السكنية الجديدة بالمحافظة.
إلى ذلك اعتمدت إدارة الشؤون المالية بالإدارة صرف 1.37 مليار ريال، خلال الـ 12 شهراً الماضية، بلغ عدد أوامر الصرف الصادر فيها 958 أمراً.

هدوءالقمر
07-09-09, 02:52 AM
فكره حلوه



بس اتوقع بتحقق في عام 4007م

أمل مشرق
07-09-09, 04:36 AM
هههههههههههههههههههه

اتمنى وياكثر الامنيات

الوامق
07-09-09, 05:59 AM
الله ينفع بهم ..

ابوغريب
07-09-09, 11:51 AM
استفاد أكثر من 35 سجينا في إصلاحية الأحساء من المبادرة الملكية ممن تنطبق عليهم تعليمات العفو. وقال لـ «عكاظ» مدير سجن المحافظة العقيد أنور بن أحمد العبد القادر، إن اللجنة الخاصة لدراسة أوضاع السجناء ما زالت تعكف على دراسة ملفات السجناء لإنهاء إجراءات ملفاتهم وإطلاق سراحهم وإعفائهم من محكومتيهم ليقضوا أيام شهر رمضان مع أهليهم.
وأضاف: إن اللجنة مستمرة على العمل بإطلاق المزيد ممن تنطبق عليهم الشروط. وبين أن هناك بعض المعاملات لعدد من السجناء سيتم استكمال إجراءاتها، وستشهد الأيام المقبلة أطلاق سراح آخرين، منوها بمتابعة المحافظ الأمير محمد بن جلوي على تسهيل جميع الإجراءات بشكل سريع وإنهائها.
وطالب العبد القادر المفرج عنهم الاستفادة من العفو والتوبة وعدم العودة إلى الطريق المنحرف.

عبد الله بن سعود
07-09-09, 11:53 AM
مبروك لهم الافراج والله يبارك لنا في ملكناخادم الحرميين الشرفيين الملك عبدالله على هذه المكرمه السنوية

ابوغريب
07-09-09, 12:28 PM
مبروك لهم الافراج والله يبارك لنا في ملكناخادم الحرميين الشرفيين

ابوغريب
07-09-09, 12:41 PM
حضر 40 من القيادات الإدارية والثقافية والاجتماعية بمحافظة الاحساء مساء اليوم الاثنين ورشة العمل التي ينفذها جهاز التنمية السياحية والآثار بالاحساء في مقر جمعية الثقافة والفنون وتحمل عنوان " السياحة تثري " ينظمها جهاز التنمية السياحية والآثار بالأحساء . الورشة التي تنفذ عقب موافقة صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة ، سيقدمها المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بالأحساء علي بن طاهر الحاجي ، وستتناول الورشة محاور عدة متعلقة بالسياحة الداخلية و الخارجية ، وستسلط الضوء على التعريف بالمصطلحات السياحية وتوضيح أهميّة السّياحة، وتناول المقوّمات السّياحية المحلّيّة ، والخدمات التي تقدّمها الهيئة العامة للسياحة والآثار للاستثمار السياحي ، كما يشير إلى أرقام في السّياحة المحليّة ،السّياحة على المستوى العالمي السّياحة في المملكة ويتناول محور السياحة تثري . وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج السياحة تثري الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والآثار الذي يحرص على تنفيذه بشكل دائم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ، والتي تهدف إلى نشر ثقافة السياحة وتهيئة المجتمع المحلي لاستثمار المقومات السياحية المتاحة وإدراك أفراده لمفهوم السياحة ودورها كنشاط اجتماعي و اقتصادي وثقافي ، ومساعدتهم على تركيز جهودهم في تطوير ذاتهم واستثمار إمكاناتهم للحصول على وجهات سياحية دائمة ،مع مناقشة القضايا الخاصة بالمجتمعات المحلية والفرص الاقتصادية المتاحة ، والتعرف على التحديات التي تواجه قطاع السياحة في تلك المجتمعات من خلال التعرف على الواقع الاجتماعي للمنطقة المستهدفة بالتنمية السياحية

سكيلا
07-09-09, 03:43 PM
مشكور اخوى على الخبرية

وان شاء الله يستفيدون منها اخواني النزلاء السجن وان يتعضو ويتوبو الى الله توبه نصوحه

ونشكر الحكومة الرشيدة على المكرمة الملكية