المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة الأطفال الطبية....


wkw
11-04-08, 12:14 AM
حياكم الله جميعا..


سأعرض لكم هنا سلسلة من المعلومات الطبية الخاصة بأطفالنا فلذات أكبادنا..

من أجل توعية طبية مفيدة..

وأرحب بمشاركاتكم معي ولكن لي رجاء وهو الإعتماد على المصادر الطبية بشكل

مباشر ..
الموضوع الأول
قبل سن الثالثة .. مشاهدة التلفزيون تؤذي الصغار

http://ahsaup.net/uploads/3c1f5860bb.jpg (http://ahsaup.net)


بحسب أطباء الأطفال الأميركيين، يشاهد %40 من الأطفال ما دون 3 أعوام التلفزيون بانتظام في الولايات المتحدة. أي بين ساعة إلى ساعة ونصف يومياً. لكنَّ الأمر المقلق يَكمُنُ خارج هذا الإطار. فوالد من بين 3 مقتنعٌ في الحقيقة أنَّ هذه الوسيلة الإعلامية «مفيدةٌ لدماغ» طفله، إنما العكس صحيح.

«فمشاهدة التلفزيون قبل سنّ الثالثة ترتبطُ بالفعل بحدوث مشاكل انتباه وسلوكٍ عدائي وحتى انخفاض في النمو الفكري» كما يشدّد الباحثون، من دون أن ننسى بالطبع مخاطر البدانة المرتبطة بـ «اللقمشة».هل تنقصكم الأفكار لإلهاء طفلكم؟ «اشتروا غداءً عائلياً وتناولوه مع طفلكم. وللباقي، خذوا وقتكم للسماح له بقراءة الكتب والتكلم واللعب معه».

....

رمـــش
11-04-08, 02:20 AM
فعلا المشاهدة المستمره للتلفاز تؤذي الصغار دون الثالثه


وانا قد عانيت من هذا الموضوع شخصيا
ولكن الحمد لله اني تداركت الامر قبل فوات الأوان


يعطيك العافيه
ياغلاتي

شجووون
11-04-08, 06:31 AM
الف شكر
على المعلومات المهمة
بارك الله فيكي أختي

wkw
11-04-08, 09:28 AM
بدعمكم أستمر...

wkw
11-04-08, 09:37 AM
«التشيبس» خطر على الأطفال
http://ahsaup.net/uploads/38b8b1a4ce.jpg (http://ahsaup.net)

التشيبس من المأكولات المحببة للأطفال كونه يغني طعم الفم لأنه يحتوي على نشويات عالية وهذه أحد مضاره فهذه النشويات تدفع الأطفال لتناول كميات كبيرة منها مما يؤدي بهم للابتعاد عن تناول الأغذية الأخرى الطبيعية والصحية ، كما أنه يدخل في تركيب التشيبس الزيوت المهدرجة .

وهي ذات تأثير سلبي لأنها رديئة الجودة ومعاملة حراريا وتؤدي لعدة مشكلات مثل ارتفاع الدهون في الدم وعسر الهضم والإمساك والإسهال أحيانا حسب طبيعة الجسم وعلى المدى البعيد قد تكون الزيوت المهدرجة سببا في الإصابة بالسرطان. وهناك المواد الحافظة وتأثيرها بالغ الضرر على الكبد والألوان المضافة للتشيبس مجموعة كبيرة منها ممنوعة عالميا. وبشكل عام يجب الحد قدر الإمكان من إقبال الأطفال على هذه المأكولات وتوجيههم نحو المأكولات الصحية والمغذية.

مشكلات معوية

هذه المأكولات تحتوي دهوناً مشبعة، وهي تؤدي إلى اضطرابات معوية وزيادة في الوزن ، وكثرة الأملاح فيها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

فالمواد الحافظة التي تضاف إليها، تحد من كفاءة المعدة على الهضم وتؤدي إلى التلبكات المعوية، وهناك أنواع منها تتضمن البهارات الحارة وهي قد تؤدي إلى تقرحات في المعدة خصوصا عند الأطفال . وعموما التشيبس يعد من المأكولات السريعة غير الصحية وعلى من يعاني من البدانة الابتعاد عنها فهي قد تضاعف من معاناته وأصبح من المعروف ما تسببه البدانة من مشكلات صحية لمن يعاني منها ولعل تناول عبوة واحدة أسبوعيا يعد كافيا بالنسبة للأطفال فلا يمكن إبعادهم عن تنال التشيبس نهائيا ولكن يجب تقديمه لهم بعد تناول وجبة غذائية متكاملة وصحية.

إجراءات وقائية
لابد من متابعةالمقاصف المدرسية والحد قدر الإمكان من توفير هذه المنتجات داخلها ونحاول الاستعاضة عنها بالمنتجات الطبيعية الخالية من الإضافات والمواد الحافظة كما أننا نقوم بعمل دورات توعية لأولياء الأمور والطلبة حول الأضرار الصحية التي تنتج عن تناول هذه المأكولات في المناسبات الطبية على مدار العام الدراسي.

وتشير بعض الدراسات الطبية إلى أن تناول هذا الكم من الدهون الموجودة في التشيبس بصورة يومية يشكل خطرا كبيرا على صحة الأطفال على المدى البعيد، وأن بعض العادات الغذائية السيئة التي يمارسها الناس يوميا تثير مخاوف الأوساط الطبية في الكثير من الدول ، فارتفاع معدلات السمنة لدى الأطفال . لذا يجب كشف النقاب عن محتوى هذه الأطعمة لمساعدة الأطفال وذويهم على اتخاذ القرارات الصائبة تجاه اختيارهم الأطعمة والوجبات الصحية.

..

wkw
12-04-08, 08:47 AM
امنع اطفالك اثناء السفر من بقالات الطرق السريعه و اصطحب المأكولات الطبيعيه

يجب على الأب أن يكون حازماً في منع الأطفال من دخول البقالات التي تنتشر على الطرق السريعة، ويجب على الأم أن تستعد مسبقاً للسفر بمأكولات طبيعية خفيفة لاتحتاج إلى تبريد أو تسخين مثل المكسرات فهي غنية بالطاقة والبروتينات والدهون، ولكن يجب الانتباه لعدة أمور عند شراء المكسرات وهي شراؤها غير محمصة ولامقلية ولامملحة فالتحميص يؤدي إلى تأكسد الدهون الطبيعية الموجودة في المكسرات. وقلي المكسرات الغنية بالدهون أصلاً وإضافة الملح إليها يجعل ضررها أكبر من نفعها، كما يجعل من الصعب اكتشاف تزنخها إذا كانت غير طازجة.

ومن أنواع الأطعمة المناسبة للسفر الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز والكرز وغيرها، أو المجففة مثل التين والتمر والمشمش وشرائح الموز والأناناس والبابايا وغيرها. وكلها على شرط أن تكون طازجة ولايكون قد أضيف إليها السكر أو المواد الملونة أو الحافظة.

ويمكن للأم أن تستعد خلال الرحلات القصيرة بغسل وتحضير بعض الخضر مثل أوراق الخس وشرائح من الخيار والجزر وحتى حبات من الطماطم الناضجة وتشجع الأولاد على الاستمتاع بتناولها.

كما يمكن للوالدين أن يقوما باختيار أنواع من البسكويت المصنوعة من حبوب كاملة ودهون غير مهدرجة والقليل من السكر والملح وخالية من المواد الملونة والحافظة. أو أنواع من الشكولاتة الجيدة التي تخضع لنفس معايير اختيار البسكويت السابقة تقريباً

wkw
13-04-08, 10:56 AM
تحذير للآباء: التدخين السلبي يحد من ذكاء الأطفال
تقول دراسة علمية إنه من المرجح أن يكون مستوى الأطفال الذين يتعرضون للتدخين أسوأ من مستوى زملائهم الآخرين الذين لا يتعرضون له.
وقد ربط البحث ما بين التعرض لأقل مستويات التبغ بالمنزل والدرجات المنخفضة في اختبارات القراءة والرياضيات.

وقد توصل المركز الأمريكي للصحة البيئية للأطفال بعد دراسة أجراها على 4000 طفل إلى أنه كلما ازداد حجم تعرض الطفل للتبغ كلما ساء مستواه الدراسي.

وقد ذكر الباحثون أن نتائج البحث تدعم أصواتاً تنادي بحظر التدخين في الأماكن العامة.

وعلى الرغم من أن الباحثين لم يرصدوا التبغ على الأطفال في فترات نموهم المختلفة على المدى الطويل، إلا أنهم وضعوا في اعتبارهم فروقاً شخصية أخرى ربما تسبب في التأثير على النتائج، مثل المستوى التعليمي للوالدين. المهارات المدرسية.

وترتكز الدراسة على بيانات تم جمعها بين عامي 1988 و 1994 لعكس صورة عن صحة الأمريكيين في تلك الفترة.

وقام الباحثون بقياس مستويات «الكوتينين» وهو مادة ينتجها النيكوتين عندما يدخل إلى الجسم، لكي يتمكنوا من قياس مدى التعرض لدخان التبغ في البيئة، ويمكن أن يقاس الكوتينين في الدم والبول واللعاب والشعر.

وقد تضمنت الدراسة التحليلية فقط الأطفال في الفئة العمرية ما بين 6 - 16 عاماً، الذين تصل نسبة الكوتينين في دمهم إلى 15 نانوجرام أو تقل عن ذلك، وهي النسبة التي تماثل نسبة التعرض للتبغ في البيئة والذين نفوا استخدامهم لأي من منتجات التبغ خلال الخمس سنوات التي سبقت إجراء البحث.

بعد ذلك فحص فريق د. كيمبرلي ياتون مقدرات الأطفال الاستيعابية والأكاديمية ذات الصلة بمهارات مثل الرياضيات والقراءة والمنطق والمهارات العقلية.

ووجدت الدراسة أن هناك نقطة تراجع واحدة في كل وحدة زيادة في نسبة الكوتينين في المستويات التي تقل عن 1 نانوجرام، مما يشير إلى أنه حتى مستويات التعرض المنخفضة للتبغ من شأنها أن تصيب وظائف العقل بالضعف. حظر التدخين وبنفس المستوى، تم الربط بين التدخين السلبي ونحو نقطتين من التراجع في امتحانات الرياضيات الموحدة.

وتقول الدكتورة يوتون: «ربما لا تعني تلك النتائج الكثير من الناحية المخبرية لكل طفل على حده، غير أن لها تأثيرات واسعة النطاق على مجتمعنا لأن ملايين الأطفال يتعرضون للتدخين السلبي».

وتقول بأنه سيكون من المفيد إجراء المزيد من الدراسات التي تنظر في تأثيرات التدخين السلبي مع نمو الأطفال على المدى الطويل، ولكنها أعربت عن ثقتها بأن النتائج التي توصلوا إليها هامة.

وكانت الحكومة البريطانية قد أطلقت الأسبوع الماضي سلسلة من الإعلانات التلفزيونية القوية التي تشجع المدخنين على الإقلاع عن التدخين، لا سيما الآباء منهم.

وقالت الحكومة في نوفمبر (تشرين الأول) الماضي إنه سيتم حظر التدخين في أغلب الأماكن العامة في غضون أربعة أعوام، غير أن المعارضين للتدخين في الأماكن العامة يشعرون بالقلق من أن ذلك لن يكون كافياً لحماية الأطفال من التعرض لكميات كبيرة من الدخان داخل منازلهم.

فتقول آماندا ساندفور، مديرة قسم البحوث بمنظمة (أكشن أون سموكنج أند هيلث): «تعضد هذه الدراسة المثيرة للصدمة من قضية حماية الأطفال من التعرض للتدخين السلبي في كل البيئات المغلقة».

ويؤكد الدكتور لورنس ويلي من جامعة أبردين الاسكتلندية، الذي قاد فريقاً للبحث أثبت أن قدرات المدخنين الاستيعابية تتناقص مع مرور الزمن، على أن نتائج الدراسة هامة للغاية على الرغم من أنها ليست شاملة، ويضيف : «هذا يتماشى مع ما نعلمه سلفاً عن تأثيرات التبغ».

ويضيف بقوله «إن التدخين ضار بالأطفال، وبسبب قلة الوزن لدى المواليد إذا ما تعرضت الحامل لدخان التبغ مما يؤثر عليهم في مراحل لاحقة من العمر، كما أنه يسبب أمراض الجهاز التنفسي».

wkw
13-04-08, 10:59 AM
الدراسات العلمية تؤكد أن الصابون والملابس الصوفية يثيران اكزيما الأطفال


تعتبر أكزيما الأطفال من الأمراض المنتشرة بين الأطفال بشكل كبير وأصبحت الأمهات في الآونة الأخيرة يعرفن تماماً المعرفة هذا المرض لوجوده بين أطفال عدة سواء أكانوا من العائلة أو من الأصدقاء ويدركن أسبابه ومشكلاته وإن كن لا يستطعن تحمل وجوده بين أطفالهن وهو أمر نفسي فقط لأن الطب ولله الحمد تقدم بشكل كبير واستطاع أن يخفف من حدة هذا المرض والتحكم به بشكل جيد، هناك العديد من المثيرات لابد أن نعرفها تمام المعرفة ولقد أجمعت الدراسات العلمية والطبية عليها وأثبتت تلك الدراسات دورها كمثير ومحفز للاصابة أو لتفاقمها وتستطيع الأم وهي المعني الأول والقريب من الطفل بشكل كبير عن غيره أن تتجنب تلك المثيرات الخارجية وتمنع انتكاسة الطفل أو حدوث أضرار جانبية له ومن أهمها الجفاف والذي يصيب الجلد خاصة لمن هم يعيشون في المناطق الصحراوية فالطقس الحار صيفاً والجاف في المناطق الوسطى من المملكة يساعد ويثير الاصابة باكزيما الأطفال، أيضا المواد الكيمائية وهي الموجودة في كل منزل ومن الصعب خلوه منها فتكون ضمن مواد الصابون الذين نستعمله يوميا او ضمن المواد المستخدمة لغسيل الملابس أو بعض المواد الأخرى التي تستخدمها كمطهرات للمطابخ أو دورات المياه أو نحو ذلك.
كذلك الملابس الصوفية كنتيجة لما تحتويه من تركيبة تدخل في طريقة تصنيعها هي كذلك معنية بتحفيز الاصابة بالأكزيما واثارتها ومن ضمن مثيرات الاصابة كذلك ضعف المناعة الجلدية للمصابين الأمر الذي يسهل اصابتهم بالالتهابات الجرثومية وامكانية اصابتهم ببعض الأمراض الفروسية مثل الثآليل والهربس ونحو ذلك.

واصابتهم لا قدر الله بمثل تلك الأمراض وخاصة وأنهم في مرحلة الطفولة يتسبب في ازعاج الأهل كثيراً وارباك المنزل بأسره فتجده مضطرباً يبحث في كل اتجاه ويلجأ لكل طبيب باحثا عن العلاج المناسب خاصة وان الاصابة في حالة تهيجها تسبب حكة شديدة للطفل وقد نلحظ وجود آثار الحك على جلد المريض خاصة الطفل الذي قد يسرف في الحك فتبدو آثار دم على الجلد وهذا الألم قد يجعل الطفل عرضة للالتهابات البكتيرية والفيروسية وبالتالي تحول الطفل المصاب بالأكزيما وانتقاله إلى مرحلة أخرى أشد قسوة على صحة الطفل، هنا لا نخوف الأهل ولا نود أن نسبب لهم ازعاجاً حول طفلهم المصاب لكننا نود أن نرسل رسائل تثقيفية حتى يدركوا بشكل واضح وجلي ابعاد هذا المرض ومسبباته ومثيراته إضافة إلى اسلوب وطرق الوقاية منه .
..

wkw
14-04-08, 07:56 PM
بدانة الصغار يصنعها الكبار
http://ahsaup.net/uploads/bf33b5a9eb.jpg (http://ahsaup.net)

يشكل «وباء السمنة» إحدى المشكلات السائدة في الدولة، وما زال العديد من أولياء الأمور والمعلمين، وأطباء الأطفال، وأخصائيي التغذية، يواصلون حربهم ضد هذا الوباء لدى الأطفال.


وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها ضمان أن طفلك يسير في الاتجاه الصحيح:

1- تخزين الأطعمة الصحية

سوف يأكل الأطفال لاسيما الصغار منهم غالبية ما يتوفر أمامهم في المنزل، لذا فإنه من الأهمية بمكان عمل توازن بين الأطعمة التي تقدمينها للوجبات وتلك التي توفريها للوجبات الخفيفة.

- اجعلي الفاكهة والخضراوات ضمن روتين الأكل اليومي، وقدميها من 5-4 مرات يومياً.

-اجعلي الأمر سهلاً على طفلك ليختار الوجبات الصحية الخفيفة من خلال الاحتفاظ بالفاكهة والخضراوات في متناول يديه وجاهزة للتناول. وتتضمن الوجبات الخفيفة الأخرى الجيدة، الزبادي، زبدة الفول السوداني والكرفس، أو رقائق الحبوب الكاملة والجبن.

- قدمي اللحم الخالي من الدهون والمصادر الأخرى الجيدة التي تحتوي على البروتين، مثل البيض، والبندق.

- اختاري الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة للألياف.

- الحد من مقدار الدهون التي يتم تناولها من خلال تجنب الأطعمة المقلية بشدة، واختاري طرقاً أكثر صحية للطهي، مثل الشوي على الفحم، والشوي داخل الفرن، والطهي على البخار.

- الحد من الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة ذات المكونات الغذائية المنخفضة، مثل رقائق البطاطس، والحلوى. لكن لا تمنعي تماماً الوجبات الخفيفة المفضلة عن منزلك. وبدلاً من ذلك اجعليها من المأكولات التي تقدم من وقت لآخر حتى لا يشعر طفلك بالحرمان.

- الحد من المشروبات السكرية، مثل الصودا، والمشروبات بنكهات الفواكه. وقدمي الماء والحليب بدلاً منها. كما أن الأطفال يعززون مقدار الكالسيوم الذي يتناولونه، وهو عامل هام لنمو العظام الصحية، من خلال شرب الحليب أو اللبن قليل الدسم.

2- وجبة الإفطار

قال المؤلف أديلي ديفيس يوماً: «تعد وجبة الإفطار أشبه بملك، والغداء بأمير، والعشاء بشخص فقير». بالتأكيد أن هذه المقولة صحيحة لأن وجبة الإفطار تساعد على العمل كمنظم للشهية لبقية اليوم. فهي توفر جلوكوزاً إضافياً للعقل، حيث أظهرت دراسات عديدة أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار لديهم قدرة أفضل على التركيز، ويمكنهم التحصيل بصورة أكبر.

3- التخطيط للوجبات

من الأمور الحيوية أن تجعلي الأطفال يشاركون في عملية شراء البقاليات لأن ذلك يعلمهم اختيار المأكولات الصحية، مثل الفاكهة، والخضراوات، خلال التسوق في متاجر السوبر ماركت. كما يتعين على أولياء الأمور تشجيع الأطفال على المشاركة في إعداد الطعام، وبهذه الطريقة يمكنهم التعرف إلى طرق الطهي الصحي وإعداد الطعام السليم.

4- تنويع الطعام

من المهم أن يدرك أولياء الأمور أنه من خلال الملاحظة المستمرة لنظام طفلهم الغذائي، وتنويع الطعام، أنهم بذلك يغرسون في أطفالهم بعض الإرشادات الغذائية السليمة. وعلى مدى أيام الأسبوع في المدرسة، قومي بالتنقل بين الأنواع المختلفة من الفاكهة والخضراوات، واللحم الخالي من الدهون، والسمك، والأطعمة الخفيفة.

5- تناول الوجبات في مواعيد منتظمة

من الضروري أن يتناول أفراد العائلة الوجبات سوياً في مواعيد منتظمة. لأن الأكل بسرعة لا يسمح بالوقت الكافي للهضم والإحساس بالشبع. لذا يُنصح الأطفال بعدم الاندفاع بسرعة في تناول وجباتهم.

كما يجب تجنب أنشطة أخرى خلال أوقات تناول الوجبات، مثل مشاهدة التلفاز، اللعب بالهواتف المحمولة، وألعاب الفيديو.

6- ابتكري بيئة منزلية نشطة

خصصي وقتاً للعائلة بأسرها للمشاركة في أنشطة جسمانية منتظمة يستمتع بها أفراد العائلة، مثل ركوب الدراجات، أو الجري، أو المشي. وبدلاً من الاعتماد على الخادمات أو المساعدة الخارجية، يُنصح بتحديد أعمال منزلية نشيطة لكل فرد من أفراد العائلة، مثل التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية، أو غسيل السيارة، أو تنظيف غرفهم. قومي بتبديل جدول الأعمال المنزلية لأطفالك لتجنب الملل والروتين.

..

wkw
15-04-08, 10:03 AM
تسوس الأسنان مشكلة الصغار

من هذه الأمراض الشائعة التي يجب على الآباء والأمهات الانتباه لها والوقاية منها أو علاجها في مراحلها الأولى هو التسوس المبكر للأسنان اللبنية والذي قد ينتج عنه ويلات لا حصر لها إذا ما قوبل بعدم المبالاة.


التسوس المبكر للأسنان اللبنية أو ما يسمى بالتسوس الناتج عن الرضاعة أو تسوس رضاعة الحليب هو أول أشكال التسوس الذي يصيب الأسنان اللبنية وبشكل سريع ومفاجئ وهذا ما يجعل الأمهات تتفاجأ بتغير لون الأسنان وهشاشتها بعد فترة قصيرة من ظهورها في فم الطفل ويتساءلون عن السبب الذي أدى بأسنان أطفالهم إلى هذا الحال،

أن السبب الرئيسي لهذا التسوس هو إضافة مادة السكر إلى الحليب في الرضاعة لاعتقاد الأهل الخاطئ أن الطفل قد لا يتقبل الحليب بدون إضافة السكر وغاب عن أذهانهم أن الطفل يتقبل طعم السائل كما يعطى له من البداية ونؤكد على ذلك بأن الطفل يتقبل الحليب منذ الولادة وبدون إضافة السكر له.

والسبب الرئيسي الآخر هو طول مدة الرضاعة أي وجود رضاعة الحليب في فم الطفل لمدة طويلة خلال الليل والنهار وهو ما يساعد على وجود السكر على الأسنان لفترة طويلة مما يسهل على الجراثيم الموجودة على الأسنان بأن تقوم بعملية التخمر التي تؤدي إلى نخر الأسنان بصورة سريعة مع ما يصاحبها من عوامل أخرى مساعدة لهذا النخر ونذكر منها :


1 ـ عدم تنظيف أسنان الأطفال بصورة مستمرة وهو ما يستلزم مراقبة الأمهات للأطفال خلال تنظيف الأسنان.


2 ـ تناول العصائر والحلويات والمكسرات التي يتناولها الطفل يوميا والتي تحتوي سكريات عالية.


3 ـ عدم مبالاة الأهل بإعطاء الطفل الأغذية الصحية ذات القيمة الغذائية العالية.


4 ـ عدم القيام بالزيارة الدورية إلى طبيب الأسنان والتي تعود بالفائدة على الأهل والطفل بالنصائح المفيدة واكتشاف النخر المبكر وعلاجه مبكرا بدون ألم.


ويبدأ التسوس من الأعمار المبكرة ( 2-4 سنة) وبأشكال متعددة تبدأ من وجود ثقوب صغيرة، في الأسنان مع تغير لونها من الأبيض إلى الأصفر فالبني وينتهي بالسود مع زيادة حجم الثقوب التي تؤدي إلى تآكل الأسنان تماما، وتكون الأسنان الأمامية العليا هي أولى الأسنان التي تصاب بالنخر وتتبعها الأسنان الخلفية العليا والسفلي بالإصابة.


يصحب مراحل النخر المختلفة أعراض مختلفة تبدأ بالألم ثم الالتهاب المصاحب بالحرارة وعدم الراحة انتهاء بوصول التهاب السن إلى مراحله النهائية ووجود خراج في نهاية جذر السن مما قد يؤدي إلى وجود ورم في الفم ووجوب خلع السن اللبني وهنا تكون الخسارة كبيرة وهي مالا يقدره الأهل إلا حينما تتم التضحية بهذه الأسنان مما يؤثر على شكل الطفل وقابليته على المضغ والنطق السليم واعوجاج الأسنان الدائمية عند ظهورها.


النصائح المفيدة للوقاية من التسوس المبكر لدى الأطفال:


1 ـ أهمية الرضاعة الطبيعية وما لها من إيجابيات على صحة الطفل العامة وفم الطفل خاصة.


2 ـ عند استعمال الرضاعة الاصطناعية يرجى عدم إضافة مادة السكر إلى الحليب منذ الرضعة الأولى وإعطاء الطفل كفايته من الحليب قبل النوم وإذا اقتضت الحاجة وضع الماء في الرضاعة خلال الليل بدلا من الحليب.


3 ـ التقليل من المأكولات التي تزيد من قابلية الأسنان على التسوس كالحلويات.


4 ـ البدء بتنظيف أسنان الأطفال بصورة مبكرة ( 2 سنة ) باستعمال الفرشاة والمعجون وتحت إشراف الأهل.


5 ـ زيارة طبيب الأسنان الدورية لفحص الأسنان بصورة مستمرة ومعالجة النخر والحالات المرضية الأخرى مبكرا.

wkw
16-04-08, 07:05 AM
شخير الاطفال

http://ahsaup.net/uploads/dcfa1b3dc0.jpg (http://ahsaup.net)

أوضح بحث جديد في لوس أنجلوس
أن الأطفال الذين يشخرون أثناء النوم عرضة لمواجهة مشكلات في التعلم

والسلوك أكثر من أولئك الذين يستغرقون في النوم دون مشاكل

وقالت باحثة بقسم أمراض الأطفال في جامعة وجدنا أن الشخير وحده ودون أي مرض

آخر تصحبه زيادة في خطر التعرض لمشكلات إدراكية لدى الأطفال.

وأوضحت الباحثة أن مشكلات مثل النشاط الزائد او قصور القدرات اللغوية لدى الأطفال

الذين يشخرون ربما كانت نتيجة لاضطرابات النوم ونقص الأوكسجين العرضي الناتج عن الشخير

وتقدر نسبة الأطفال الذين يشخرون أثناء النوم باثنى عشر في المئة بعضهم يعاني من الحالة

المعروفة باسم الاختناق النومي الانسدادي حيث تنسد الممرات الهوائية وربما توقف التنفس مرات

عدة أثناء الليل وكان معروفاً أن الاختناق النومي يرفع خطر التعرض لمشكلات التعلم والسلوك لكن

ما لم يكن معروفاً هو ما إذا كان الشخير وحده يرفع هذا الخطر.

وفي الدراسة المعملية التي أجريت على من يشخرون أثناء النوم في اختبارات الانتباه والقدرات

اللغوية والذكاء العام أسوأ كثيراً وقالت الباحثة لا

نمتلك بعد معلومات كافية لنعرف أي من الأطفال

الذين يشخرون عرضة لتلك المشكلات نحتاج المزيد من العمل لفهم الشخير عند الأطفال وكيف

يؤثر على التعليم والسلوك

..

ذوالخصلتين
16-04-08, 09:06 AM
والله انك كفيت وفيت وما قصرت
يعطيك العافيه

wkw
16-04-08, 09:48 AM
والله انك كفيت وفيت وما قصرت
يعطيك العافيه


حياك الله ..

wkw
16-04-08, 07:33 PM
الـحـول

http://ahsaup.net/uploads/143c0b5409.jpg (http://ahsaup.net)

حين تكتشف الأم أن عيني طفلها بها حَوَل بسيط.. تفرح..وتظن أنّه علامة جمال..فتقول عيني طفلي بها
حول..وهذا خطأ شائع،بل يجب عليك أن تعرضي طفلك على إخصائي عيون وتعالجي المشكلة قبل تفاقمها.

معظم الأطفال تحوّل أعينهم لجهة أو لأخرى في بعض الأوقات خلا ل الأشهر الأولى من عمرهم.

وفي معظم الحالات تستقر العينان وتستقيمان إذا تقدم الطفل في السن.

أما إذا كانت عينا الطفل تحولّان إلى جهة معينة أو أخرى كل الوقت أو معظمه،حتى وإن كان في الشهر الأول

أو إذا كانت عيناه لم تستقرا بعد بلوغه الشهر الثالث من عمره،فينبغي حينها أن إستشارة طبيب عيون

وقد تظن الأم حين ترى طفلها في بعض الأحيان قد إحولت عيناه أثناء تطلّعه لشيء في يده أنّ هذا حول..

ولكنه شيء طبيعي إذ تحوّل عيناه بسبب تركيزه فيما يرى..مثلنا نحن الكبار.

والسبب الرئيسي الذي يدعونا إلى فحص عيني الطفل من حينها أنه قد يصاب بالعمى تدريجيّاً

في العين التي لا يبذل مجهوداً مبكراٍ لإستعمالها.

فإذا إنعدم التنسيق بين العينين الإثنتين للتركيز على شيءمن الأشياء فإن

كلاً منهما ترى مشهداً مختلفاًإلى حد ما.وهو أمر يزعج الطفل...

وإذا إستمر الأمر على هذه الحال يصبح من الصعب إعادة البصر إلى تلك العين .

إن مايقوم به طبيب العيون هو أن يعيد تلك العين إلى العمل،وذلك بوضع حجاب فوق العين السليمة

في معظم الأوقات حتى يضّطر الطفل للإعتماد على عينه المصابة.

وقد يشير الطبيب في بعض الأحيان إلى إستعمال النظارات لتحسين التنسيق بين العينين.

والطبيب وحده هو من يقرّر إذا ماكانت هناك حاجة لإجراء عملية أم لا.

وغالبا ماتتساءل الأم إذا ماكان من المناسب تعليق الألعاب فوق السرير ..

يجب ألا تعلّقي الألعاب فوق أنف الطفل مباشرة بل على مسافة تمكن الطفل من أن يتناولها بيده..

wkw
16-04-08, 07:36 PM
وزن الطفل يرتبط بقلة نومه
http://ahsaup.net/uploads/70fbbcc65f.jpg (http://ahsaup.net)

ترتبط قلة النوم في الطفولة بزيادة الوزن ، وقد أكدت نتائج دراسة أن الأطفال الصغار الذين ينامون في المتوسط أقل من 12 ساعة يومياً تزيد لديهم مخاطر زيادة الوزن بمعدل الضعف في عمر ثلاث سنوات مقارنة بالأطفال الذين ينامون 12 ساعة على الأقل يومياً.
وذكر الباحثون أن هذه النتائج تعطي دعماً للتدخل للوقاية من زيادة الوزن في الطفولة الذي يستهدف التقليل من مشاهدة التلفزيون وضمان فترة نوم كافية.

wkw
17-04-08, 04:51 PM
مص الأصابع عند الأطفال
http://ahsaup.net/uploads/11af9f9efb.jpg (http://ahsaup.net)

تعتبر عادة مص الأصبع، خصوصا الإبهام من العادات الشائعة بين الأطفال وغالباً من هم تحت سن السنتين من العمر. وترتبط هذه الممارسة عند الأطفال بحاجتهم الى الطعام في المقام الأول وقد تكون علامة من علامات الإرهاق والحاجة إلى النوم عند بعض الأطفال وكذلك علامة من علامات التسنين أو قد تكون علامة من علامات الخجل لديهم.

يوضح ذلك الدكتور جمال القحطاني استشاري تقويم الأسنان بمركز الأسنان بجدة مشيرا الى نتائج بعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال وقد أظهرت أن 30% من الأطفال في سن المدرسة يستمرون فى عادة مص الأصبع والتي يعبرون بها عن مللهم أو شعورهم بالتعب او بالخوف والقلق.

ويفيد الدكتور القحطاني أن عادة مص الأصبع ليست ذات تأثير عند الأطفال تحت سن 6 سنوات، ولكن إذا استمرت هذه العادة لدى الطفل حتى وقت ظهور الأسنان الدائمة فإنها تحتاج الى التدخل لوقفها حتى لا تسبب تأثيرات دائمة على الأسنان ووضعها الطبيعي وكذلك وضع اللسان الطبيعي.

* مضاعفات صحية ومن المضاعفات الصحية المهمة لاستمرار عادة مص الأصبع بعد الست سنوات من العمر أنها قد تمتد الى الوجه فتؤثر على نمو الوجه والفكين بالشكل الطبيعي، وكذلك فان عادة مص الأصبع تعتبر مصدراً لانتقال العدوى لدى الأطفال.

ويؤكد الدكتور القحطاني على ضرورة وقف عادة مص الأصبع عند الطفل قبل ظهور الأسنان الدائمة، ويذكر عددا من الوسائل البسيطة التي تساعد على التغلب على هذه العادة، ومنها: – عدم محاولة الضغط على الطفل لوقف هذه العادة في السنوات الأولى من عمره.

– التحدث الى الطفل عن الأسباب والعمل معه على ايقاف هذه العادة.

– التعود على مكافأة الطفل عند توقفه عن هذه الممارسة.

– إذا كان الطفل يمص اصبعه عند الشعور بالخوف فيجب البحث عن الأسباب التي أدت لهذا الخوف لديه.

– يمكن استخدام قميص نوم ذي أكمام طويلة جدا أثناء نوم الطفل فمن شأنها أن تعيق مص الاصبع.

– يمكن إشغال الطفل عن ممارسة هذه العادة بوضع كرة صغيرة بيده حتى تبقيه مشغولا عن مص الأصبع.

– وعند فشل المحاولات السابقة على الوالدين الذهاب الى طبيب تقويم الأسنان وعمل جهاز للطفل يساعده على وقف هذه العادة.

* دور تقويم الأسنان يشير الدكتور جمال القحطاني الى توفر وسائل بسيطة لمعالجة مشكلة مص الاصبع بعيادة تقويم الأسنان، مثل جهاز يسمى (Crib) أو (Fixed Palatal Crib) وهو جهاز يثبت بشكل دائم خلال فترة العلاج، وهو عبارة عن نصف دائرة من الأسلاك تثبت خلف الأسنان الأمامية وتمتد إلى الضرس الخلفي. ويتم ذلك من خلال خطوات معدودة: الخطوة الأولى تكون بزيارة طبيب متخصص في تقويم الأسنان لعرض المشكلة عليه وعمل فحص مبدئي للطفل للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى بفمه وذلك بالفحص الإكلينيكي للحالة مع الاستعانة بالصور الإشعاعية. وبعد ذلك يقوم بأخذ مقاس للأسنان بالتعاون مع فني معمل الأسنان الذي يقوم بعمل جهاز (Crib) أو (Fixed Palatal Crib).

الخطوة الثانية تكون بتثبيت ذلك الجهاز في فم الطفل بواسطة أخصائي التقويم ويكون بشكل دائم لفترة تمتد من 3-9 أشهر. في حالة إطباق الأسنان المفتوحة (Open Bite) والتي تتراوح بين 8-10 مليمترات، من الممكن أن ترجع الأسنان إلى حالتها الطبيعية خلال 3-9 أشهر من تثبيت الجهاز. وأخيرا يؤكد الدكتور القحطاني على أن نجاح العلاج بهذا الجهاز يعتمد على عمر الطفل، فأفضل النتائج تتحقق عادة بين عمر 7-9 سنوات، وكلما تأخر العلاج كلما أصبح حل المشكلة أكثر تعقيدا. إذا استمرت عادة مص الأصبع حتى سن البلوغ فإن الحل قد يتراوح ما بين عمل تقويم كامل للأسنان أو اللجوء الى عمل جراحي لتعديل الفكين وذلك حسب درجة تطور المشكلة.

wkw
18-04-08, 02:56 PM
الملونات والمنكهات الغذائية ضرر على الصغار

إن الملونات التي تضاف إلى الأغذية وبشكل خاص أغذية الأطفال يمكن ان تحمل خطورة كبيرة وبشكل خاص إذا ما استهلكت هذه الأغذية بشكل مبالغ فيه حيث تستعمل بكثرة في إعطاء اللون للحلويات وسكاكر الأطفال وأهم المشكلات الصحية لهذه الملونات هو الحساسية الجلدية وحساسية الجهاز التنفسي كالربو وهي مشكلات تنتشر بكثرة في المنطقة العربية وبشكل خاص منطقة الخليج العربي.
والحذر هنا واجب حيث يستهلك الأطفال كميات كبيرة من السكاكر يومياً من غير أي ضابط وهذه المواد تشكل خطورة على صحة الطفل من حيث كميات السكريات التي بها عدا عن الملونات التي أشرنا إلى مخاطرها والمنكهات وخلافه.
أما المنكهات ومن أشهرها Mono-sodium glutamate E621 ويستعمل في مكعبات اللحم أو الدجاج وفي الشوربة المجففة والعديد من الحلويات والسكاكر ولقد اتهم هذا المنكه بأنه يسبب العديد من المشكلات على رأسها الحساسية بأشكالها المختلفة.
وأما عن المواد الحافظة فهي أساسية في تحضير المعلبات واللحوم المبردة أو المعلبة حيث تعمل على حفظ الطعام من مخاطر تكاثر الجراثيم في هذه المنتجات ولكنها تبقى تحمل مخاطر عديدة بشكل خاص إذا ما تم الاعتماد عليه في طعام الطفل والإكثار من استعمالها كبديل عن الطعام الطبيعي.
ان المستهلك هو ضحية تنافس شركات الأغذية في لفت انتباهه للمنتج وذلك من خلال استخدام الكثير من المواد الملونة والمنكهة في إنتاج الغذاء والشراب تلك المواد التي أثرت في الصحة العامة وأدت إلى الكثير من المضاعفات الطبية وجعلت الحياة أكثر خطورة وبشكل خاص في حال جهل المستهلك (والحالة هكذا) لهذه المخاطر.. ان معظم الأغذية والمنتجات الغذائية التي تباع اليوم يتم انتهاك كل القوانين ودساتير الأغذية الخاصة بها وبشكل خاص فيما يتعلق بالألوان الغذائية المضافة بقصد إضفاء الجاذبية والنكهة والطعم الزائف لها.
ان الغذاء المستهلك والمستورد يخضع لمراقبة صارمة من قبل الجهات الصحية حيث يتم إجراء فحوصات لمعايرة المواد المضافة له وتحري سلامته للمستهلك، وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة الاعتدال في تناول جميع أشكال الطعام وبشكل خاص المعلب منه حيث انه وحسب الجهات الرسمية يسمح لأي مستحضر ان يحتوي على كمية قليلة من الملونات والمضافات تكون غير ضارة إذا ما استهلك المستحضر باعتدال كأن يأكل الطفل قطعة أو قطعتين من الحلوى المعلبة
أما في حال تناوله كميات كبيرة فإن هذه المضافات تصبح مهددة سلامته وصحته وتؤثر على نموه وتضره بشكل كبير وهنا نكرر النصيحة بأهمية إقناعهم بالخضروات والفواكه والطعام الطازج غير المعلب والإقلال ما أمكن من الحلويات والمعلبات لخطورة ما تحتويه من ملونات ومنكهات وخلافه.
أخيراً يراعى عند شراء أي منتج غذائي قراءة الملصق عليه للتأكد من محتوياته والمواد المضافة إليه ومدة صلاحية المنتج

wkw
19-04-08, 10:25 AM
نصائح للأم عند اعطاء الدواء لـ الطفل

http://ahsaup.net/uploads/4633cab562.jpg (http://ahsaup.net)

توخي الحذر!!

* تجنبي تغيير حجم الجرعة الموصى بها أو خفضها إلى النصف. اتبعي الإرشادات أو استشيري الطبيب.

* استخدمي دائما أداة القياس المتوفرة مع كل شراب. تجنبي استخدام ملاعق الطبخ لقياس جرعات الدواء لأن مقاسها غير ثابت.

* تذكري أن وزن طفلك أكثر أهمية من عمره لتحديد حجم الدواء الذي ينبغي تقديمه للطفل.

* تجنبي تقديم دواء لطفلك يستخدمه طفل آخر، حتى وإن كانت قناعتك بأن الأعراض المصاب بها هي نفسها أعراض الطفل الآخر.

* تجنبي تقديم دواءين مختلفين بفعالية واحدة لطفلك. مثل تيلانول الأطفال مع دواء آخر مخصص لعلاج أمراض البرد يحتوي على الأسيتامينوبين. وبهذه الصورة يمكن القول أنك تبالغين بإعطائها الجرعة.

* اقرئي وتتبعي كل التوجيهات على علبة أو عبوة الدواء خاصة تلك الأدوية التي تحتاج إلى الهز لمزج الدواء جيدا قبل تقديمه إلى الطفل. ولاحظي أن هز الدواء ضروري أحيانا لمزج المكونات وإعطاء طفلك جرعات باستمرار.

* خزني الدواء دائما في الحاوية الأصلية. والحقيقة أن ارتكاب الخطأ وارد إذا أفرغت الدواء في حاوية غير تلك التي كان يوجد فيها الدواء في الأصل ويحمل اسمه الحقيقي. والمهم أن الحاوية الأصلية تحمل الإرشادات المهمة واسم الطفل الذي يتناول الدواء، حتى لا يحدث لبس بين دواء طفل وآخر.

* تجنبي تقديم الأسبرين أو منتج يحتوي على الأسبرين لطفلك إذا كان عمره 12 شهرا أو أقل لأنه يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بمتلازمة رأي وهو اضطراب يؤثر على دماغ وكبد الطفل.

* توخي الحذر عند تخزين الدواء أو الفيتامينات خاصة التي تحتوي على الحديد. ويشار إلى أن عمليات التخزين تلك مسؤولة عن 30 في المئة من وفيات الأطفال الناجمة عن التسمم بسبب تخزين الدواء.

wkw
21-04-08, 09:06 PM
لا تضربى طفلك !!

http://ahsaup.net/uploads/97ff86f906.jpg (http://ahsaup.net)

جري العرف بين كثير من الأسر المصرية علي إباحة الضرب كأسلوب تربية وتعليم دون أدني تفكير عما يمكن أن يسببه الايذاء الجسدي للأبناء من مشكلات .. حيث أن تعرض الطفل للعنف وسوء المعاملة الجسدية يؤثر بشكل كبير علي نموه نفسياً واجتماعياً وتزيد المشكلة خطورة إذا حدثت في مرحلة الطفولة المبكرة لأن النمو العقلي يكون سريعاً في هذه المرحلة وتؤثر التجارب التي يمر بها الطفل في هذه الفترة العمرية علي الطريقة التي يتشكل بها المخ فمنذ لحظة الميلاد يشرع المخ في تكوين العديد من الوصلات التي تربط ملايين الخلايا العصبية ويؤدي تعرض الطفل للعنف وسوء المعاملة الجسدية إلي إنتاج الكوبتزول وبالتالي تدمير الخلايا العصبية والتقليل من تكوين الوصلات العصبية .
ويؤثر العنف وسوء المعاملة الجسدية علي كيمياء المخ التي تتحكم في ردود الافعال للطفل فمثلاً تقل نسبة السروتنين وهو الموصل العصبي المختص بالمزاج مما يؤدي بالطفل إلي الاكتئاب ويجعل استجاباته عنيفة للضغوط العصبية.

وأن الطفل الذي يمر بهذه التجربة يتوقع الخطر باستمرار ويبالغ في تفسير تصرفات الاخرين علي أنها تهديد شخصي له كما يقل احترامه لذاته وتترسخ لديه العديد من المفاهيم السلبية .

وتعرض الطفل لسوء المعاملة الجسدية لا يقتصر أثره علي اللحظة الراهنة لحياة الطفل ولكن يمتد أثره إلي المستقبل في مراحل نضجه ويعتقد هذا الأثر علي مدة العنف وشدته وطبيعته وتكراره ووفق الدراسات فإن50% من الأطفال المعرضين للعنف قد يعانون مشكلة نفسية في المستقبل ومن بين هذه المشكلات الإدمان وصعوبة تكوين علاقات مستمرة مع الآخرين والعنف وفقدان العمل وسوء معاملة أطفالهم جسدياً ونفسياً كما أنهم الأكثر عرضة للاصابات بضغط الدم ومرض السكر وأمراض القلب وغيرها.

وأخيراً تعرض الطفل للعنف وسوء المعاملة الجسدية في مرحلة الطفولة يؤثر علي المدي الطويل علي قدراته المعرفية ووعيه الدراسي وكذلك قدرته علي السيطرة علي مشاعره والنجاح اجتماعياً.

wkw
22-04-08, 02:56 PM
التقيؤ عند الأطفال الرضع

يتقيأ معظم الأطفال بعد الحليب عند كل رضعة، ويعتقد الأهل عادة أن الطفل قد تقيأ معظم وجبته، إذ تبدو الكمية كبيرة حين تمسح عن الثياب، ويقلقون من أن يخسر الطفل غذائه. بينما لا يفقد معظم الأطفال أكثر من ملعقة شاي في كل مرة والواقع أن الطريقة الفضلى لتخفيف التقيؤ تتمثل في تقليص كمية الهواء التي تدخل جوف الطفل في المقام الأول «إذ يستقر الحليب ويخرج من جديد»، فإن كنت ترضعين الطفل من ثديك أو بالرضاعة، احرصي على جعله يتجشأ أثناء الوجبة وبعدها، ولا تطعميه إن كان مستاء من البكاء «لأنه سيبلع بالطبع كمية أكبر من الهواء».


احرصي على إبقاء الطفل منتصباً بعض الشيء أثناء الوجبة ولبعض الوقت عند انتهائه، وتجنبي تحريكه كثيراً فور انتهاء الرضاعة. وفي حال كنت تستعملين الرضاعة، احرصي على إبقاء الحلمة ممتلئة دوماً بالحليب وتأكدي من أن ثقبها ليس كبيراً جداً، مما يجعله يبتلع هواء أكثر من الحليب.


يتوقف التقيؤ عادة بعد بلوغ الطفل شهره السادس، حين يبدأ بقضاء وقت أطول جالساً. أما الحالات التي يستدعي فيها التقيؤ القلق فهي:


ـ حين يقذف الطفل الطعام من فمه ويلوث الغرفة.


ـ حين يكون لون التقيؤ مائلاً إلى الأخضر.


ـ حين يخسر الطفل من وزنه.


ـ حين يكح الطفل أو يتقيأ وهو يرضع.


وفي هذه الحالة يجب مراجعة طبيب الأطفال للتأكد من السبب الرئيسي لهذه الحالات وبالتالي وصف العلاج المناسب

wkw
22-04-08, 02:58 PM
تقبيل الأطفال محبذ اجتماعياً مرفوض صحياً


الأطفال هم بسمة الحياة وأحلى ما بها، ولقد فطرنا على محبة الأطفال وقد نعبر عن محبتنا أحياناً بطريقة قد تؤذي الطفل وتتسبب بمرضه أو إصابته بمضاعفات خطيرة.


ومن خلال الممارسة اليومية لطب الأطفال أكرر مراراً وتكراراً نصيحة واحدة وهي يجب علينا مقاومة بعض العادات الاجتماعية كتقبيل الطفل من قبل الأهل والأصدقاء بشكل عام حتى لو كانوا أصحاء وحتى من قبل أهل البيت ان كانوا مرضى.. ان الفم مليء بالعديد من أنواع الجراثيم والفطريات والفيروسات مما قد يؤدي إلى نشر الأمراض إلى الطفل الصغير والرضيع بشكل خاص مما قد يؤدي لإصابته بالمرض ونقل أشكال عديدة من الإصابات في الجلد والجهاز التنفسي وأمراض جهازية عامة لا يمكن ذكرها كلها لكثرتها وتشعبها وسوف أذكر هنا مرض شائع يحصل نتيجة تقبيل الأطفال والرضع بشكل خاص وهو مرض جرثومي يصيب جلد الوجه وفروة الرأس وهو مرض القوباء.


مرض معد


هو التهاب جلدي بسيط لكنه معد، تسببه بكتيريا غالباً ما تكون من نوع القوباء المكورة العنقودية المذهبة أو من نوع المكورة العقدية، وهو يصيب بشكل رئيسي الجلد حول الأنف وعلى الفم وفروة الرأس ويكسى ببثور صغيرة تتفجر ليسيل منها قيح مائل إلى الصفرة.


تتكون أحياناً فقاعات صغيرة شبيهة بتلك التي تسببها الحروق، وتتشكل قشور تترك ندباً مستديرة فاتحة اللون وتسبب القوباء الحكاك، وعندما يحك الولد نفسه، يمكن ان يتسبب بنشر الإنتان إلى أماكن أخرى من الجسم أو ينقله إلى أولاد آخرين. لذلك فإنه لا يستطيع العودة إلى المدرسة طالما أنه لم يشف من القوباء.


قد تنتشر القوباء في أنحاء الجسم كله. لذلك فإن الطبيب يصف علاجاً قائماً على المضادات الحيوية التي تعطى جهازياً فضلاً عن العلاج الموضعي، ويجب على الأم ان تنظف جلد الطفل بمطهر رغوي مخفف لإزالة القشور التي ترتخي بفعل المرهم تجنباً للعدوى، وينبغي وضع منشفة وفوط المائدة التي تخص الطفل على حدة بعيدة عن تلك التي تكون لسائر أفراد العائلة مع ضرورة غسلها بالماء المغلي. لا تتسبب القوباء بمضاعفات، لكن المكورة العقدية قد تؤدي، في حالات نادرة جداً، إلى مشاكل في الكليتين أو في القلب.


وكذلك فإن تقبيل الطفل وبشكل خاص الرضيع تحت السنة من العمر قد يؤدي إلى نشر الأمراض الفطرية ونقل العدوى بالرشح بأشكاله العديدة وإلى إضعاف مناعة الطفل لمقاومة المرض.


اصابة فطرية


القلاع داء فطري يسببه فطر مجهري يعرف باسم المبيضات البيض ويظهر في الفم على شكل لطاخات بيضاء تظهر في فم الرضيع، في الحنك وعلى اللسان والجهة الداخلية من الخدين على شكل لطخات بيضاء وهي لطاخات صغيرة محاطة بهالة ملتهبة حمراء ومؤلمة أحياناً لا ترتفع درجة حرارة الطفل، ولكنه يأكل بصعوبة، ويفقد الشهية، ويتجشأ بسرعة. كما قد يصاب بطفح الحفاض بين طيات الجلد أو حول الشرج، ولا يزول على الرغم مما تبذلينه من عناية.


قد يظهر القلاع ويتكرر ظهوره إذا لم تنظف حلمات الزجاجات وتعقم بشكل جيد، أو إذا لم تنظف المصاصة بشكل دائم.


ينتشر الفطر المسبب للقلاع في الفم، الأمعاء حيث يكون عادة موجوداً. إذا لم يؤد علاج قائم على المضادات الحيوية إلى إتلاف النبيت الجرثومي المعوي فإن الفطر يتكاثر بشكل زائد ويسبب مرض القلاع. إذا كان ولدك مصاباً بالقلاع، نظفي فمه بانتظام بماء فيه محلول ثاني الكربونات.


كما يصف الطبيب دواءً مضاداً للفطور يعطي نتيجة إيجابية في بضعة أيام وإنما يجب مراعاة مدة العلاج بدقة وهي خمسة عشر يوماً على الأقل لأن القلاع قد يظهر مجدداً وبسرعة، ولا يصيب عادة الأولاد بعد تجاوزهم الشهر السادس من العمر، إلا إذا كانت المناعة لديهم ضعيفة.

wkw
24-04-08, 08:54 AM
الهاتف المحمول يهدد حياة طفلك


خوفاً على صحة الأطفال ، وحفاظاً على حياتهم ، أصدرت وزارة الصحة الفرنسية تحذيراً من الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة ، خاصة بين الأطفال ، إلا أنها اعترفت بعدم إثبات العلم خطورة تكنولوجيا الهواتف المحمولة.
وأفادت وزارة الصحة والشباب والرياضة في بيان صحفي بأن ظهور سوق للهواتف المحمولة المصممة خصيصاً للأطفال يثير المخاوف، خاصة لأنهم سيكونون الأكثر تضرراً في حالة وجود أي آثار سلبية على الصحة.

وأوصت الوزارة باستخدام الهواتف المحمولة بشكل عقلاني خاصة بين الأطفال، كما قدمت بعض النصائح حول كيفية تقليل تعرض مستخدميه لأي خطر محتمل.

وذكرت الوزارة أنه يجب على مستخدمي الهواتف المحمولة أن يتجنبوا الاتصال عندما تكون الشبكة ضعيفة ، أو خلال القيادة بسرعات عالية، وإبعاد الهواتف عن الأماكن الحساسة من الجسم، وذلك عبر استخدام السماعات.

وأشارت دراسة بريطانية في سبتمبر الماضي إلى أن الهواتف المحمولة لا تشكل مخاطر على الصحة على المدى القصير، الا أن العلماء أوضحوا أن الدراسات التي أجريت حتى الآن تمت على أعداد قليلة من المشاركين الذين استخدموا الهواتف المحمولة لفترات تزيد على عشر سنوات .

wkw
24-04-08, 08:57 AM
جهاز جديد يترجم أصوات المواليد

http://ahsaup.net/uploads/156782865a.jpg (http://ahsaup.net)

توصل علماء في اليابان الى ابتكارجهاز قادرعلى ترجمة هَذر وثرثرة المواليد الجدد، حيث يتمكن الجهاز من ترجمة عويل الأطفال وصياحهم وأصواتهم ،كما يسعى العلماء الى تطوير هذا الجهاز إلى حد أبعد، كي يستطيع قراءة مشاعر المواليد الجدد، الذين ما زالوا غير قادرين على التكلّم في أشهر حياتهم الأولى، بشكل أدق.
كما يعتمد هذا الجهاز على ترجمة وجوه الصغار إلى أعداد، مثل قياس المسافة بين حاجبهم ونقطة الأنف، وشمل المسح الرقمي أيضاً واختلافات تردد الأصوات المنبعثة حين يبكون، ويحدث ذلك مثلاً عندما يفضلون حاجة على أخرى

wkw
25-04-08, 10:33 AM
اسباب تأخر المشي عند الأطفال

http://ahsaup.net/uploads/838e968496.jpg (http://ahsaup.net)

يبدأ الطفل بالمشي بشكل طبيعيي بعمر سنة الى سنتين و هناك اسباب كثيرة لتأخر المشي عند الاطفال أهمها الشلل الدماغي و الاصابات الدماغية الاخرى مثل التهاب السحايا و ارتفاع بيليروبين الدم و نقص الاكسجة حول الولادة و صغر حجم الجمجمة الخلقي
بعض الحالات لا يتأخر فيها المشي بالمعنى الدقيق و انما تكون المشية مضطربة واهم الاسباب هنا هي خلع الورك الولادي و رنح توسع الاوعية الوراثي و حثل العضلات و بعد اصابات العمود الفقري الرضية او الورمية

wkw
26-04-08, 05:42 PM
القلق يسبب الكوابيس للأطفال

http://ahsaup.net/uploads/a736170b87.jpg (http://ahsaup.net)

حذرت دراسة كندية حديثة من أن القلق الشديد يسبب الكوابيس للأطفال ، حيث طلب الباحثون من الآباء تعبئة استمارة تتضمن الاحلام السيئة التي رآها أطفالهم خلال نومهم خلال فترة زمنية معينة.
وتبين أن الاطفال الذين كانوا يرون أحلاماً سيئة بشكل منتظم خلال نومهم وكان مزاجهم "سيئاً" خلال الشهر الخامس أو السابع عشر حسب تعبير أمهاتهم كانوا أكثر اضطراباً من الناحية العاطفية من نظرائهم الذين لم تكن لديهم كوابيس.

فإن الاطفال الذين لديهم كوابيس بشكل منتظم يصعب تهدئتهم عندما يكونوا في الشهر السابع عشر وخلال الفترة التي تلي ذلك.

wkw
26-04-08, 05:47 PM
تطعيم الأطفال

http://ahsaup.net/uploads/283f30a7fe.jpg (http://ahsaup.net)

- ليس الطفل ضعيفاً كما يتخيل البعض بمجرد ولادته بل يولد وتولد مناعته معه ثم يأتى دور لبن الأم بدءاً من السرسوب الذي يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

وأمثلة المناعة المكتسبة للأطفال من أمه منذ ميلاده والتي تستمر لعدة أشهر: والحمى القرمزية والدفتريا وشلل الأطفال.

لكن هذا لا يمنع على الإطلاق من تقوية جهازه المناعي بالمساعدات الخارجية ألا وهي التطعيمات الوقائية حتى لا يقع فريسة للأمراض أو الاضطرابات التي تعوق نموه بشكل طبيعي .

* تطعيم الطفل:

-الشهر الأول: التطعيم ضد السل.

-الشهر الثاني: التطعيم ضد الجدري.

-الشهر الثالث: تطعيم ثلاثي ضد الدفتريا والسعال الديكى وشلل الأطفال.

-الشهر الخامس والسابع: تطعيم ضد شلل الأطفال.

-الشهر الحادي عشر: التطعيم ضد الحصبة.

* الجرعات التنشيطية:

- سنة ونصف: تطعيم ثلاثي وضد شلل الأطفال.

- ثلاث سنوات: تطعيم ثلاثي – شلل الأطفال, وهناك تطعيم ضد الغدة النكفية والحصبة الألماني والحصبة يمكن إعطاؤه للطفل في الشهر التاسع.

* تأجيل التطعيم:

- يؤجل تطعيم الطفل في الحالات الآتية:

- وجود حرارة أو التهاب.

- نزلة معوية.

- إسهال.

- التهاب في الكلى

- هبوط في القلب.

- السل.

- السكر.

- الروماتيزم.

- نقص الوزن.


* توعية الأمهات:

ينبغي أن تعي كل أم أن مناعة طفلها جزءاً منها يكتسب والآخر يورث ويولد معه أي أن العناية به منذ الحمل لها دخل كبير في صحته بعد الولادة وطوال مراحل نموه, لذا على الأم اتباع الإرشادات التالية:

-عدم التعرض لسوء التغذية أو الأنيميا.

- الابتعاد عن مصادر المرض و خاصة الأطفال المصابين بالحصبة الألماني و الغدة النكفية.

- بعد الولادة, مراعاة العادات الصحية السليمة في تربية الطفل من التغذية وتطعيم الطفل في المواعيد المحددة له.

- القلق الزائد للأم وخوفها على طفلها يؤدى إلى قلة مناعته وإصابته بالأمراض فمثلا عند الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة تسرع في معالجته بالمضادات الحيوية كأنها حمى، ونفس الشيء ينطبق على الإسهال الذي يعنى لها في كل مرة نزلة معوية والكحة التي تكون التهاب رئوي. والمضادات الحيوية على الرغم من أنها تؤدى إلى شفاء الطفل سريعاً إلا أنها تقلل من مناعته وتقضى على العديد من الميكروبات الموجودة داخل الجسم و التي تفيد في عمليات الهضم وغيرها من العمليات الأخرى النافعة.

wkw
26-04-08, 05:50 PM
الغذاء الصحي يحسن أداء طفلك

http://ahsaup.net/uploads/7da5d446db.jpg (http://ahsaup.net)

أفاد باحثون من جامعة ألبيرتا في كندا بأن أداء الأطفال الذين يعتمدون نظاماً غذائياً صحياً في المدرسة أفضل من أداء من يتناولون أطعمة غير صحية.
وأجرى بول جي فوجليرز مسحاً شمل حوالي 5 آلاف طالب في الصف الخامس وأهلهم، وذلك في إطار دراسة عن نمط حياة الأطفال وأدائهم في المدرسة.

ودون بول الأطعمة التي يتناولها كل طفل مع طوله ووزنه واستخدم المؤشر الدولي لنوعية الغذاء من أجل تلخيص نوعية الأغذية بشكل عام، كما تمت الدراسة على أساس سليم يتراوح بين صفر ومائة، وارتفاع النقاط التي يحرزها الطفل تعني نوعية غذاء أفضل .

وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يكثرون من أكل الفاكهة والخضار والأطعمة ذات السعرات الحرارية ونسبة الدسم المنخفضة كانوا أقل ميلاً إلى الرسوب في تقييم مستوى التعلم.

وأوضحت الدراسة أيضاً أن الأطفال الذي حصلوا على نقاط عالية في نظامهم الغذائي، أي يتناولون الفاكهة والحبوب والخضار والبروتين والكالسيوم وكل ما هو قليل الدسم، كانوا 41% أقل عرضة للرسوب في التقييم.

wkw
01-05-08, 05:43 PM
لماذا يحدث المغص عند الرضع :

السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء

متى يحدث المغص :

يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطقل أربعة اشهر

كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص :

تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل

يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر

من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره

كذلك يفيد حمل الطفل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة

ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الإمتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر الفول الحمص الفلافل المسبحة الزهرة اليبرق الفاصولياء الشوكولا البصل وأكثر انواع البقوليات

ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر

هنال بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي بطح الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد أثناء ذلك أيضا تهدئة الطفل بكلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له

بعض الأطفال الممغوصين يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة

بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها
بعض الأطفال الممغوصين يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها

تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبة المغص ويتم وصفها ون قبل الطبيب

في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السيارة

wkw
01-05-08, 05:45 PM
عندما تسقط اسنان طفلك

الاسنان اللبنية :

في حال حدوث كسر او خلع لاحد الاسنان اللبنية عند الطفل قم بضغط مكان النزف بقطعة شاش نظيفة وراجع طبيب الاسنان

الاسنان الدائمة :

في حال انخلاع احد الاسنان الدائمة للطفل يجب عليك ايجاد هذا السن و مسكه بلطف من مكان بعيد عن جذر السن و قم بوضع السن في مكانه الطبيعي حيث كان في فم الطفل مع تطبيق ضغط خفيف و اذا لم تتطع وضع السن في مكانه في قم الطفل ضعه في كأس من حليب البقر و اذهب به مباشرة الى طبيب الاسنان ليعيد السن الى مكانه في اسرع وقت ممكن اما اذا كان السن مكسورا فاجمع قطع السن و اضغط مكان السن بقطعة شاش حتى يتوقف النزف وراجع طبيب الاسنان

wkw
01-05-08, 05:47 PM
لين العظام

لين العظام هو مرض يصيب الأطفال نتيجة خلل في تكوين معادن العظام أثناء مرحلة النمو ، و نتيجة لذلك تصبح العظام هشة سهلة الكسر و ذات انحناءات و تشوهات شكلية .

أعراض المرض :
يزداد شيوعا مرض لين العظام في السنة الأولى و الثانية من عمر الطفل و تظهر الأعراض بعد نقص فيتامين ( د ) لعدة أشهر . و تزداد شدة أعراض المرض مع تأخر علاج الحالة أو حسب مصاحبته لمسببات مرضية أخرى ، و أهم أعراض المرض كما يلي :
<> الرأس : رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة و إستمرار إتساع منطقة اليافوخ مع إزدياد حجم الرأس و بروز الجبهة و تغير شكله الدائري ، تأخر أو عدم ظهور الأسنان .
الصدر : ظهور نتوءات على شكل مسبحة في أطراف الأضلاع في منطقة إتصالها بعظمة القفص مع بروز عظام الصدر إلى الأمام لتعطي شكلا شبيها بصدور الطيور و وجود تقعر في الجزء السفلي من الأضلاع على إمتداد إرتباط الحاجز بجدار الصدر من الداخل.
العمود الفقري : قد يتعرض العمود الفقري إلى إنحناءات جانبية أو أمامية غير طبيعية .
الحوض : يتأخر نمو عظام الحوض مع حدوث تشوهات متنوعة .
الأطراف : تتضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ و الكاحل مع و جود إنحناءات في العظام الطويلة للأطراف العلوية و السفلية تظهر بشكل أوضح في تقوس السيقان أو تلامس الركبتين و قد تؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري و الأطراف السفلية إلى قصر القامة .
الأربطة : تتعرض أربطة المفاصل إلى إرتخاءات و ليونة .
العضلات : يؤدي هذا المرض إلى تأخر نمو العضلات و ضعف عام يؤديان إلى تأخر النمو العضلي لدى الطفل بحيث يتأخر الطفل في الزحف و الحبو و الجلوس و الوقوف و المشي ، كما يؤدي نقص أملاح الكالسيوم إلى تقلصات عضلية و حالات تشنج متكررة.
أعراض أخرى : نتيجة سوء التغذية تصاحب المرض أعراض أخرى كفقر الدم أو أمراض نقص الفيتامينات أو المواد الغذائية الأخرى كما تزداد نسبة الإصابة بالأمراض الصدرية .

العلاج :
في حالات نقص فيتامين ( د ) نتيجة نقص التغذية أو قلة التعرض للشمس يتم علاج المرض بتعويض الفيتامين عن طريق الفم لعدة أسابيع تحت إشراف الطبيب يتحسن شكل تشوهات العظام و لكن الحالات المتطورة قد تسبب تشوهات عظمية مزمنة ، و ينبغي علاج التشنجات نتيجة نقص أملاح الكالسيوم كحالات إسعافية بتعويض أملاح الكالسيوم تحت ملاحظة دقيقة و تحاليل دم متكررة لمعرفة نسبة الأملاح .
أما الأسباب الأخرى لمرض لين العظام و هي اقل شيوعا فيتم علاجها تحت رعاية طبية متواصلة حيث يحتاج المريض إلى تعويض دائم لفيتامين ( د ) و يحتاج إلى تعويض دائم لأملاح الكالسيوم و الفوسفات و إلى علاج المضاعفات الأخرى المصاحبة للمرض المسبب .

الوقاية خير من العلاج :
تجدر الإشارة هنا بذكر عدة نصائح لمنع هذا المرض :
أولا ً: ينصح بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة على فترات متكررة أثناء إعتدال حرارة الشمس في بداية النهار أو نهايته .
ثانيا : الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كمية كافية من فيتامين ( د ) .
ثالثا : أخذ الفيتامينات و الغذاء المناسب من قبل السيدات أثناء فترة الحمل لمنع حدوث المرض لدى المواليد .
رابعا : بداية الغذاء الإضافي للطفل من غير الحليب في العمر المحدد . و إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية فيجب إضافة الفيتامينات حسب إرشادات الطبيب و خصوصا للأمهات اللواتي يعانين من نقص أملاح الكالسيوم أو فيتامين ( د ) .
خامسا : المتابعة الصحية المتواصلة عند اكتشاف المرض أو مسبباته لمنع مضاعفات المرض أو مضاعفات مسببات المرض الأخرى ، وقانا الله و إياكم شر هذا المرض و غيره من الأمراض .

..

wkw
03-05-08, 03:15 PM
ابني يقول ألفاظ بذيئة فما الحل؟!

ما أكثر ما يعانيه الآباء والأمهات من تلفظ أبناءهم بألفاظ بذيئة وكلمات بذيئة، ويحاولون علاجها بشتى الطرق كما أن "لكل داء دواء" فإن معرفة الأسباب الكامنة وراء الداء تمثل نصف الدواء.
فالغضب والشحنة الداخلية الناتجة عنه كما يقولون "ريح تطفئ سراج العقل". ورحم الله الإمام الغزالي حينما دلنا على عدم قدرة البشر لقمع وقهر الغضب بالكلية ولكن يمكن توجيهه بالتعود والتمرين. فالله تعالى قال: "والكاظمين الغيظ" ولم يقل "الفاقدين الغيظ".
وبالتالي فإن المطلوب هو توجيه شحنات الغضب لدى الأطفال حتى يصدر عنها ردود فعل صحيحة، ويعتاد ويتدرب الطفل على توجيه سلوكه بصورة سليمة، ويتخلص من ذلك السلوك المرفوض وللوصول إلى هذا لا بد من اتباع الآتي:
أولاً: التغلب على أسباب الغضب:
- فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم... الخ. وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه. فاللعبة بالنسبة له هي مصدر المتعة ولا يعرف متعة غيرها (فمثلا: يريد اللعب الآن لأن الطفل يعيش "لحظته" وليس مثلنا يدرك المستقبل ومتطلباته أو الماضي وذكرياته.)
- على الأب أو الأم أن يسمع بعقل القاضي وروح الأب لأسباب انفعال الطفل بعد أن يهدئ من روعه ويذكر له أنه على استعداد لسماعه وحل مشكلته وإزالة أسباب انفعاله وهذا ممكن إذا تحلى بالهدوء والذوق في التعبير من مسببات غضبه.
ثانيًا: إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض:
1- البحث عن مصدر تواجد الألفاظ البذيئة في قاموس الطفل فالطفل جهاز محاكاة للبيئة المحيطة فهذه الألفاظ هي محاكاة لما قد سمعه من بيئته المحيطة: (الأسرة – الجيران – الأقران – الحضانة...).
2- يعزل الطفل عن مصدر الألفاظ البذيئة كأن تغير الحضانة مثلاً إذا كانت هي المصدر..أو يبعد عن قرناء السوء إن كانوا هم المصدر فالأصل –كما قيل- في "تأديب الصبيان الحفظ من قرناء السوء".
3- إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنًا.
4- الإدراك أن طبيعة تغيير أي سلوك هي طبيعة تدريجية وبالتالي التحلي بالصبر والهدوء في علاج الأمر أمر لا مفر منه.
"واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين".
5- مكافئة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بالطريقة السوية.
6- فإن لم يستجب بعد 4-5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه كالنزهة مثلاً.
7- يعود سلوك "الأسف" كلما تلفظ بكلمة بذيئة و لا بد من توقع أن سلوك الأسف سيكون صعبًا في بادئ الأمر على الصغير، فتتم مقاطعته حتى يعتذر، ويناول هذا الأمر بنوع من الحزم والثبات والاستمرارية.


..

wkw
03-05-08, 04:39 PM
التبول اللاارادي

مشكلة التبول مشكلة شائعة .. حدوثها 10% في الاطفال الصغار ..و لكن العمر الذي عنده تعتبر المشكلة مرضية ( عند عمر خمس سنوات ) .
اسبابه
التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.
ايضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر . ومن الاسباب ايضا ان بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و ظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لا يستطيع ان يحبس كمية كبيرة من البول فترة طويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار
- و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول
ايضا الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي:
- مثل ولادة طفل جديد في العائلة
- بداية ذهاب الطفل الى حضانة
- تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل
- الانتقال الى مسكن جديد
- مشاكل او اختلافات عائلية
الاسباب العضوية :
- التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.
- السكري DM.
- الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .
- الاعراض جانبية لبعض الادوية .
- من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخر العلاج .. تؤ ثر في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .
- التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة , بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب.
- العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لو تم بطريقة متقنة .
- التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .
- ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم .
- هناك بعض الادوية المفيدة و التى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي .

wkw
03-05-08, 04:42 PM
حرارة طفلي مرتفعة ماذا أفعل ؟؟

http://ahsaup.net/uploads/a11174d079.jpg (http://ahsaup.net)

غالباً ما يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم هي من أقوي المؤشرات على الإصابة بالحمى وهى عادة ما تكون ناتجة من إصابة
الجسم بمـرض ما أو تعرضه لإحدى مصادر التلوث ومن المعتقد أن الارتفاع في درجة الحرارة هو ناشئ عن الاستعدادات
التي يقوم بها الجهاز المنـاعي داخـل الجسـم لمواجهة المرض الذي أصيب به الجسم وعادة ما تكون الحمى هذه مزعجة
جداً خاصة بالنسبة إلى ألاطفال لذلك وجب علينا أولاً مواجهة المرض الذي تسبب في هذه الحمى .
لذلك فأن العديد من الأطباء وخبراء الصحة و المهتمين بالصحـة وبصفة خاصة صحة للأطفال ينبهون على أهمية متابعة
التغير في درجة حرارة الطفل للتأكـد من أنهـا في المستـوى الطبيعـي و يصنفـون درجـات الحـرارة التـي يجـب
معها الحذر ومراقبة الطفل على أساس طريقة قياس درجة حرارة الطفل فمثلاً :

حالة القياس عن طريق الأذن إذا كان المؤشر 37.8 درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.

حالة القياس من تحت الذراع إذا كان المؤشر 37.2 درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.
وكذلك ينبه الأطباء على أنه لابـد وأن يراعى عمر الطفل المحموم فمثلاً طفل لم يتعدى الثلاثة أشهر بعد من عمرة فإنه في
حالة إصابته بالحمى فإن ذلك يتطلب رعاية صحية متخصصة و كاملة و بدون أي تأخير لأن طفل في مثل هذا العمر المبكر
تمثل عليه الحمى خطر كبير و يجب توفير الرعايـة المتكاملة له عن طريق الأطباء و المتخصصين و الذين يفضلون أن
يتم إمداد الطفل بكميات كبيره من السوائل وذلك لتعويض ما يفقده الطفل من سوائـل نتيجـة إصابته بالحمى و التي قد تقود
الطفل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالجفاف .
ويحبذ بجانب إعطاء الطفل كمية كبيرة من السوائل أن يتم عمل كمادات من الثلج و تجنب إعطاء الطفل سوائل تحتوي
على مادة الكافيـن مثـل الشاي لأنها تعتبر من المواد المدره للبول والتى تساعد الجسم على فقدان الكثير من السوائل .
وبشكل عام أترك الحرية لطفلك لتنـاول أي كميــة من السوائل و دون الضغط علية في تناولها .
وفى حالة كون الطفل أكبر سناً فأنه يجب مراعاة أن لا يذهب إلى مدرسته في اليوم الذي يشعر فيه أنه محموم و أن يبقى في
المنزل لتوفير الرعاية له و كذلـك يجب ملاحظـة أن تكـون ملابس الطفل خفيفة و لا تولد طاقة أو حرارة و كذلك مراعاة
أغطية و مفارش السرير المخصص للطفل يجب أن تكون ناعمة و رقيقة .
ماذا أفعل في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلي ؟
للإجابة على مثل هذا التساؤل يجب مراعاة الكثير من الأمور و يمكن لنا أن نقسمها إلى ما يلي :
الأطفال عامة في حالة كون درجة حرارتهم أقل من 38.9 درجة فأنهم لا يطلبون رعاية صحيـة متخصصـة ( مثل استدعاء
الطبيب ) إلا في حالة كونهم منزعجين من ارتفاع درجة حرارتهم .
اما إذا تجاوزت درجة الحرارة 38.9 درجة فإنه يوصي بأخذ الأدوية التالية ACETAMINOPHEN ومن اسمائة التجارية
تمبرا أو BUPROFEN ومن اسمائة التجارية برفينال وذلك حسـب إرشـادات الطبيب وحسب عمر و وزن الطفل
ومن الأفضل الاتصال بالطبيب لتحديد الجرعة السليمـة للطفل و يجب التنبيه على أن الأطفال دون الثانية عشر لا يوصف لهم
الأسبرين بأي حال من الأحوال .
اما إذا تعدت درجة حرارة الطفل 40 درجة فأنه لابد و أن يستدعى الطبيب فوراً و دون أي تأخير و يجب أن يعمل للطفل
حمام إسفنجي من ماء فاتر وليس ماء مثلج لان ذلك قد يسبب للطفل رعشة مفاجئة .

الأكاديمية الأمريكية توصى بأنه لابد وأن يستدعى الطبيب و أن يتم توفير رعاية صحية كاملة للطفل في حالة :

عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور ودرجة حرارته أعلى من 38 درجة .

عمر الطفل من ثلاثة شهور إلى ستة شهور ودرجة حرارته أعلى من 38.3 درجة .

عمر الطفل أكبر من ستة شهور ودرجة حرارته أعلى من 40 درجة .
وبذلك نرى أن الذهاب الى الطبيب يختلف باختلاف عمر الطفل و كذلك وزنه لذلك يجب مناقشة تلك الحالات مع
الطبيب المتابع لطفلك منذ ولادته . ولكن عامة يجب زيارة الطبيب إذا كان طفلك يعانى من الحمي و كان :

عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور .

رفض الطفل لتناول أي سوائل بشكل غير عادى .

استمرار الحمى لأكثر من 72 ساعة .

صراخ وبكاء مستمر من الطفل .

عدم استيقاظ الطفل بسهولة و بالطريقة المعتادة .

ظهور طفح جلدي نتيجة الحمى .

صعوبة في التنفس لدى الطفل .

عدم تحريك رأس الطفل بشك طبيعي

محسو
03-05-08, 04:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي
حياك الله
جهد رائع منك ,,,,,,
وياليت كل أم تمر وتقرآ كل هذا الكلام المفيد ,,,,,,,,
شكرآ لك,,,,:11020:
وربي يوفقك

wkw
04-05-08, 08:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي
حياك الله
جهد رائع منك ,,,,,,
وياليت كل أم تمر وتقرآ كل هذا الكلام المفيد ,,,,,,,,
شكرآ لك,,,,:11020:
وربي يوفقك

دعمكم يسعدني ..

بارك الله فيك ...

wkw
04-05-08, 08:30 PM
شجعي طفلك على شرب الماءhttp://ahsaup.net/uploads/133e086a34.jpg (http://ahsaup.net)

يؤكد أطباء الأطفال أن الماء ضروري للتغذية بين الشهر السابع ونهاية السنة الأولى ، وهو بالفعل موجود بكمية كافية في جميع أنواع غذاء الرضيع .

ويشير الأطباء إلى أنه لا داعي لقلق الأم في حال رفض الماء الذي تعرضه عليه وفي حال رفضه، فليس للماء طعم يغري الطفل، لذا يمكن اضافة القليل من السكر أو بعض نقاط ماء الزهر أو اليانسون أو إعطاؤه مع العصير ومهما يكن يجب تجنب اعطائه الماء قبل غليه أو الاستعاضة عنه بالماء المعقم


..

wkw
04-05-08, 08:32 PM
انتبهي .. احتضانك لطفلك يخفف آلامه

http://ahsaup.net/uploads/4f758ef961.jpg (http://ahsaup.net)


حتي لا يتألم الطفل خلال بعض الإجراءات الطبية ، أكدت دراسة كندية أن حضن الأم للرضيع الذي يولد قبل أوانه يخفف تماماً من هذه الآلام .

وكانت سيليست جونستون من جامعة ماكجيل في مونتريال وزملاؤها قد أظهروا أن اتصال البشرة المباشر الذي يعرف بـ«عناية الأم الكانجرو» يساعد الرضع الذين ولدوا بين الأسبوعين الـ32 و36 من الحمل، ويخفف آلامهم ، ومن المعروف أن الرضع المولودين بين الأسبوعين 28 و31 من الحمل لا يطورون في جسمهم ما يكفي من استراتيجيات الراحة ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".

وقام الباحثون بتجربة عشوائية لمعرفة ما إذا كان الرضع يتحركون عند محاولة سحب الدم من خلال جرح كاحل القدم.

وطلب فريق البحث من بعض الأمهات حمل أطفالهن لمدة 15 دقيقة قبل جرح الكاحل وخلاله وحاولوا دراسة تعابير وجه الرضيع وخفقات قلبه ومستويات الأوكسجين في جسمه.

وظهر في الدراسة التي نشرت في مجلة «بي إم سي» لطب الأطفال أن الرضع الذين حملتهم أمهاتهم يتوقفون عن الشعور بالألم بعد دقيقتين في حين أن الآخرين يعانون لفترة أطول بـ3 مرات.

وفي النهاية ، ذكر الباحثون أن هذا التأخير يعد مهماً لصحة الطفل المولود قبل أوانه.


..

wkw
05-05-08, 08:58 PM
لأسنان قوية .. عودي طفلك على فرشاة الأسنان

http://ahsaup.net/uploads/2ebd0e1171.jpg (http://ahsaup.net)

عزيزتي الأم .. حفاظاً على أسنان طفلك من التسوس ، ينصحك الأطباء بأن تجعلي فرشاة الأسنان صديقة له لتحميه من التسوس‏.

ويؤكد الدكتور عادل عبد الفتاح ‏,‏ استشاري طب وجراحة الفم والأسنان‏ أنه يصعب علي الطفل بعد ظهور أسنانه استخدام الفرشاة بمفرده لذلك يجب علي الأم مساعدته حتي يكون قادراً علي استخدامها بنفسه‏,‏ وابدائي بإستخدام فرشاة بلونه المفضل ذات شعيرات ناعمة وحجم مناسب مرسوم عليها شكل من أشكال الألعاب أو شخصيات أفلام الكرتون التي يحبها ليرتبط بها الطفل ويشعر بأنها خاصة به وحده‏ ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام ".‏

ويشير الدكتور عادل عبد الفتاح إلى أهمية الحرص علي اختيار معجون الأسنان ذات المذاق المحبب للطفل‏,‏ بشرط ألا يكون ضاراً إذا ما تم بلعه في بداية استخدامه للمعجون‏ .

ويوصي عادل بالمعجون المحتوي علي الفلورايد‏,‏ وهي مادة معدنية تساعد علي تقوية الأسنان وتحميها من التسوس‏,‏ ويقترح عليكِ أن تقفي إلي جانبه أمام المرآة في بداية استخدامه للفرشاة وتشجعيه علي استخدامها وتعليمه الطريقة الصحيحة للاستخدام ثم دعيه لفترة من ثلاث إلي خمس دقائق بمفرده ليعتمد علي نفسه‏,‏ وعوديه علي تنظيف الأسنان بعد الوجبات‏,‏ وقبل النوم لأن البكتيريا والجراثيم تنشط في أثناء النوم‏.

‏وفي النهاية ، ينصحك بغرس عادة استخدام الفرشاة لدي طفلك وتشجيعه علي استعمالها عن طريق إغرائه بالمكافآت إلي أن تصبح عادة لديه‏.‏


..

wkw
05-05-08, 09:02 PM
احمي طفلك من مشكلات الصيفhttp://ahsaup.net/uploads/29fa6b6b61.jpg (http://ahsaup.net)

بدأ الصيف وبدأت مشكلاته وخاصة في هذه الفترة الخاصة بتغيير الجو من معتدل إلى مرتفع نتيجة الانتقال من فصل الربيع إلى الصيف،

وإذا لم تتبع الأم الإرشادات اللازمة لحماية الطفل في الصيف فإن ذلك يعد خطراً حقيقياً عليه

ومن أعراض متاعب الأطفال في فصثل الصيف :

- احمرار البشرة وجفافها مع الشعور بسخونتها عند ملامسة جسم الطفل.

- ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل خطير.

- الإغماء أو ملاحظة عدم الانتباه العقلي كالمعتاد.

- انخفاض ضغط الدم.

- سرعة النبض.

- صداع.

وعلي الأم إذا ظهر علي طفلها أحد هذه الأعراض، اتخاذ اللازم فورا للعلاج، وإذا كان الطفل واعيا ويعانى من الأعراض الأخرى فعلى الأم أن تعطيه كوبا من الماء البارد كل 15 دقيقة حتى تتوافر الخدمة الطبية.

ولمنع الأعراض المرضية المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة إليك الآتي :-

- تقليل الوقت الذي يقضيه الطفل في الجو الحار وخاصة عند ارتفاع درجة الحرارة الشديد وقت الظهيرة.

- مراعاة ارتداء الطفل ملابس خفيفة ذات ألوان فاتحة تعكس الحرارة.

- مراعاة شرب الطفل للماء كل نصف ساعة وخاصة في الجو الحار وعند ممارسة أنشطة تسبب التعرق الشديد.

وبما أن الصيف يعني كثيرا من النزهات الأسرية والحفلات وشي اللحوم خارج المنزل في المنتزهات والحدائق، فإن هذا لسوء الحظ يكون سببا في تلوث الغذاء ومرض الأطفال لهذا السبب نظرا لحرارة الجو وترك المشويات والطعام لفترات طويلة في الشمس والجو الحار مما يجعله عرضة لنمو البكتريا، وبخلاف اللحوم فالأغذية الأخرى التي تؤكل بجوارها ولا ينتبه لها أحد قد تكون مصدرا للتلوث لنمو البكتيريا ومن هذه الأغذية الخس والبطيخ والشمام والطماطم، ويعانى الأطفال الصغار أكثر من غيرهم من المشكلات الصحية المرتبطة بالأغذية الملوثة ومن أعراض هذه المتاعب الصحية ما يلي: الغثيان -القيء- التقلصات في البطن والمغص والإسهال. ومن الأعراض الشديدة التي ينبغي الانتباه إليها ارتفاع درجة حرارة الطفل بشدة ووجود الدم في البراز والقيء المتكرر.

ولتحمي أطفالك من تلوث الغذاء الناتج عن حر الصيف عليك باتباع الآتي حسب جريدة " فلسطين " بتنظيف الأيدي وغسلها بالماء والصابون قبل تحضير الطعام وقبل تناوله.

- مراعاة إبعاد الأطعمة النيئة عن الأطعمة المطهوة وخاصة اللحوم.

- عدم ترك الطعام مكشوفا أو معرضا للجو الحار أكثر من ساعة في حالة الارتفاع الشديد لدرجة حرارة الجو.

- الاحتفاظ بالمأكولات البحرية في الثلاجة.

- تنظيف الفاكهة والخضراوات بالماء البارد للاحتفاظ بها باردة لأطول فترة ممكنة.

- يجب غسل الفاكهة ذات القشرة السميكة باستخدام فرشاة ناعمة لإزالة ما قد يعلق من أتربة بين تعريجاتها قبل أن تفتح بالسكين.

- حفظ الأطعمة التي تؤكل باردة أثناء الرحلة في مبردة تحفظ درجة حرارتها المنخفضة, وحفظ الأطعمة التي تؤكل ساخنة في حافظة تحفظ درجة حرارتها مرتفعة.

- بعد توقف الطفل عن القيء تماما تقدم له السوائل والماء.

- في حالة تعرض الطفل للإصابة بميكروب كالسالمونيلا مثلا يجب عرضه على الطبيب ومعالجته بالمضادات الحيوية.

wkw
09-05-08, 11:13 PM
هل يحلم الطفل؟؟



هل يحلم الطفل بعد ولاته؟

- نعم كل الملاحظات التي اجريت حول الاطفال حديثي الولادة أكدت ان الطفل يحلم في سن مبكرة جدا ولكننا لا نستطيع ان نحدد فترات الحلم لديه ولا ان نحدد مدتها ومحتواها.

بماذا يحلم الطفل الرضيع؟

- انه من المستحيل تحديد بماذا يحلم الطفل الرضيع لسبب بسيط هو انه لا يمكننا سؤاله عن احلامه فعندما يستيقظ فجأة نلاحظ انه كان فعلا يحلم وذلك من خلال حركاته ونظراته وحالته فهو يتصبب عرقا وأحيانا أخري يبكي أو يضحك.

هل يحلم الطفل وهو في بطن أمه؟

- يقال هذا ولكننا لا نستطيع ان نؤكده كل ما يمكن قوله هو ان الدراسات التي اجريت علي الاجنة وكذلك الصور دلت علي ان هناك حياة كاملة للجنين في بطن أمه وهناك تفاعلات مع المحيط الخارجي.

متي تبدأ الحياة النفسية للطفل؟

- بالطبع منذ ولادته وأيضا قبل ولادته وعموما فهو يحمل شحنات عاطفية منذ اللحظة الاولي من ولادته ولكنه يصعب عليه جدا تفجيرها، نأخذ مثلا لذلك بكاء الطفل الرضيع فهل يمكننا ان نفسره بأن سببه هو الحزن أو الألم، لا طبعا فالبكاء قد يكون بسبب تفاعلات أخري لها علاقة بحالته النفسية أو بحالته الجسمية.

لماذا ينام الطفل كثيراً؟

- النوم مهم لحياة الطفل الاولي ولنموه الجسمي والذهني فعندما ينام الطفل تنشط بعض الخلايا وتتكون خلايا أخري فهو يواصل حياته الرحمية التي كان ينام فيها طول الوقت وبالنوم يتعود دماغه علي التأقلم مع الحياة خارج الرحم.

متي يتعرف الطفل علي أمه؟

نعتقد ان الرضيع يعرف أمه منذ الاسابيع الاولي ولكن في الحقيقة لا يمكنه التعرف علي شكلها فهو لا يعرفها في هذه السن من بين النساء الاخريات وإنما يتعرف عليها من خلال رائحتها وحرارة جسمها فقد اجريت العديد من الابحاث حول هذا الموضوع وكانت النتيجة ان الرضيع يهدأ عندما يشم ثياب أمه فقد قدمنا لمجموعة أطفال موجودين في حجرة بمفردهم ثيابا لأمهاتهم وقد اتضح ان الرضيع يكف عن البكاء عندما يوضع بجانبه ثوب أمه بينما لا يكف عن البكاء عندما توضع بجانبه ثياب امرأة أخري.

اما عن معرفته لشكل أمه فإن هذا لا يكون قبل بلوغه لسن الستة شهور فعلاقة الأم والابن لا تتكون قبل هذا العمر.

هل يصاب الرضيع بالاكتئاب؟

- نعم يتم هذا في حدود سن الثمانية أشهر ولذلك فاننا اطلقنا عليه اسم اكتئاب الثمانية أشهر .

وتفسير ذلك هو الآتي.. منذ ولادته وحتي بلوغه هذه السن يكون الطفل محاطا برعاية كاملة من أمه ثم فجأة تتكون له علاقة مع الآخرين في الحضانة مثلا أو مع الخدم أوحتي مع اخوانه فيشعر ان أمه قد ابتعدت عنه ويتكون له شعور بالقلق والخوف ونلاحظ ذلك من خلال رفضه لأي وجه جديد ويتجلي الرفض علي شكل بكاء وصراخ لا يهدأ منه الطفل الا عندما تحمله أمه بين احضانها وتعتبر حالة الاكتئاب هذه طبيعية تصيب العديد من الاطفال في هذه السن وهي مرحلة هامة في حياته تكون له علاقة مع الآخرين وكلما تقدم سن الطفل وشعر بالاهتمام من قبل الآخرين كلما زال هذا الشعور.

الركن
10-05-08, 01:20 AM
رائع يا wkw

يعطيك الف عافيه على هذا التقرير الشامل

ويستفاد منه لعمل بحوث تربوية في هذا الشأن

يعطيك الف عافيه

wkw
15-05-08, 09:45 AM
رائع يا wkw

يعطيك الف عافيه على هذا التقرير الشامل

ويستفاد منه لعمل بحوث تربوية في هذا الشأن

يعطيك الف عافيه




مرورك يا مشرفنا يسعدني و يحمسني أكثر و أكثر ..

بارك الله فيك .

wkw
15-05-08, 02:32 PM
لسلامة طفلك أطفئي الإضاءة ليلا!

http://ahsaup.net/uploads/9db54da1b8.jpg (http://ahsaup.net)


يقول الخبراء أن الأطفال يجب أن يناموا في مكان مضاء لان ذلك يؤثر على صحتهم، فقد توصل فريق من الباحثين في جامعة تكساس أن زيادة تعرض الأطفال لمصادر الإضاءة الاصطناعية خلال فترة الليل تؤدي إلى انخفاض قدرة جسم الطفل على إنتاج الميلوتونين melatonin والذي يعتقد أن نقصه يؤدي إلى إصابة الأطفال بمرض اللوكيميا.

يتوقع أن ينشر البحث في الخريف بالإضافة إلى بحوث أخرى منفصلة تشير إلى زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي وغيرة من أنواع السرطان عند النساء اللواتي يعملن في وظائف ليلية، كما تشير الأبحاث الأخرى إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القطبية وفاقدي البصر لديهم نسب اكبر من الميلوتونين ونسبة الإصابة بالسرطان منخفضة جدا لديهم.

يشار إلى أن حوالي 500 طفل دون سن الخامسة عشرة يصابون بسرطان الدم والمسمى باللوكيميا في بريطانيا ويموت منهم 100 كل عام. لكن لغاية الآن لم يتمكن العلماء من معرفة السبب الذي يجعل الضوء الليلي يؤثر على الأطفال إلا انه من المؤكد أن هناك علاقة بين تعرض الأطفال لهذا الضوء وبين ارتفاع نسبة سرطان الدم لديهم.

wkw
15-05-08, 02:35 PM
هل يحتاج أطفالنا حقا لهواتف نقالة؟
http://ahsaup.net/uploads/f3a4e27c78.jpg (http://ahsaup.net)

لم تعد ملاعب الأطفال كما كانت، فاليوم بالإضافة إلى أصوات الضحكات البريئة والصرخات الدلوعة لأطفال يلعبون ويلهون على الألعاب الموزعة بشكل منسق على الأرضيات المطاطية اللطيفة، هناك نغمات وأغاني من أفلام ومسلسلات تأتي من تجمعات متفرقة لبنات وأولاد ما بين عمر 8 إلى 13 عاما تقريبا يتباهون بما تحتوي عليه هواتفهم النقالة ذات الأشرطة والحقائب الملونة، هذا يحمل هاتف سوبرمان، وتلك تحمل هاتف فله والجميع مستمتعون بالضجة المزعجة والمثيرة في نفس الوقت.

قد يبدو الأمر سخيفا لمجرد التفكير به: ولكن هل يحتاج هؤلاء الأطفال حقا لهواتف نقالة!! على أية حال، كم هو عدد الأصدقاء الذين يعرفهم طفلك وماذا يقولون لبعض عندما يتصلون بهواتفهم الملونة الصغيرة؟ قد يكون من الصعب حقا تحديد الحاجة الماسة لإعطاء الأطفال هواتف نقالة، ولكنني بطبيعة الحال أحب أن اترك للحجج المعقولة مكانا في أي موضوع، وعليه تعالي معي نعرف ما هي حاجة طفلك الحقيقية لاقتناء هاتف نقال .


أولا، قومي بوضع جدول لنشاطات طفلك اليومية، سواء إذا كان يمشي للمدرسة مع أشقائه أو أصدقائه أو يأخذ الحافلة. فكري في المسافة التي تأخذه للذهاب والعودة من المدرسة. تخيّلي ماذا يمكن أن يحدث إذا اضطر الطفل يوما للذهاب وحده مشيا على الأقدام إلى المدرسة، أو فاتتها حافلة المدرسة.



انظري إلى جدول نشاطاتك اليومية. إذا كان جميع أفراد العائلة في أماكن متوقّعة أغلب اليوم ودائما ما يأخذون نفس المواصلات من نفس المكان في نفس الوقت, عندها يمكن أن يكون الهاتف النقال تبذيرا. على أية حال، إذا كان الطفل يشارك في نشاطات لامنهجية بعد المدرسة سواء في المدرسة أو في مكان أخرـ فقد يصعب عليه الاتصال بك وإعلامك بالتغيرات الطارئة مثلا.



خذي أسلوب حياة طفلك بعين الاعتبار. إذا كان طفلك يبقى في البيت معظم الوقت أو لديه صديق أو صديقان يلعب معهما، فلا داع حقا لوجود هاتف نقال معه. إما إذا كان الطفل مثلا يضطر إلى الذهاب إلى أحدى الأصدقاء ريثما تقلينه إلى المنزل أو لديه جدول تدريب ما فربما الهاتف النقال سيكون مفيدا له.



فكري في مدى المسؤولية التي يتحملها الطفل. إذا كان الطفل مهملا وينسى ممتلكاته بشكل مستمر فقد لا تكون فكرة شراء هاتف نقال ثمين مجدية بالنسبة له، فهو سوف ينساه أو يضيعه. اختاري نوعا اقتصاديا ومعقولا.



تحققي من تكلفة الهاتف النقال وسعر المكالمات. إذا كنت ستستعملين الهاتف للاتصالات الضرورية فيمكنك الطلب من شركة الاتصالات المتوفر في بلدك إطلاعك على البرامج المخصصة للأطفال أو العائلات بشكل محدد، وهكذا يمكنك التحكم بمصروف الهاتف الجوال بشكل منطقي.



النصائح والتحذيرات:• إذا أصر الطفل على أن تقومي بشراء هاتف نقال له فيجب أن تكون هناك قوانين واضحة للاستعمال، حددي الحالات الطارئة، واطلب من الطفل أن يكون مسئولا عن هاتفه ومصاريفه.
• تأكدي من أن الطفل يتبع إجراءات السلامة عند استعمال الهاتف ولا يضعه قريبا من رأسه عندما ينام.
• لا باس من أن نحمل أطفالنا بعض المسئولية أحيانا، ولكن دعينا لا نجعل ذلك فرصة لاستعراض قدراتنا المالية، كوني منطقية عند شراء الهاتف النقال وتأكدي من أن أطفالك يعون ذلك.

wkw
15-05-08, 02:40 PM
أسئلة و أجوبة هامة حول ربو الأطفال



متى تبدأ أعراض الربو عند الأطفال؟

50 % من حالات ربو الأطفال تتطور قبل سن 3 سنوات, في حين أن كلها تقريباً تتكامل بعمر 7 سنوات.

عند أي من الجنسين يكون الربو أكثر شيوعاً ؟

يصيب الربو الذكور أكثر من الإناث بمعدل 2-3 أضعاف قبل البلوغ, في حين أنه يصبح أكثر شيوعاً عند الإناث بعد البلوغ.

ما أهم اختبارات التحدي التي تجري لاختبار فرط ارتكاس الطريق الهوائي عند الأطفال؟

1- دوائية: الميتا كولين مثلاً يحرض المستقبلات الموسكارينية في العضلات الملس للقصبات. والهستامين يحدث تأثيراً مقبضاً قصبياً مباشراً, وتحريضاً مبهماً انعكاسياً.
2- فيزيولوجية: التمرين - فرط التهوية بهواء بارد.
3- أرجية: بتعريضه لوبر القطة مثلاً.

ما مدى شيوع التشنج القصبي المحدث بالجهد أو التمرين EIB ؟

هذا النوع من تشنج القصبات شائع جداً, حيث تلاحظ الأعراض المميزة لربو الأطفال والسعال - ضيق التنفس - الوزيز وغيرها - بعد الجهد في 70 - 90 % من الحالات, أما اختبارات الوظيفة الرئوية فتكون شاذة في 100 % تقريباً.

ما هي الآليات التي تسبب انسداد الطريق الهوائي في هجمة الربو الحادة ؟

لم يتم فهم الآلية المرضية لانسداد الطريق الهوائي في الأطفال الربوتين, ولا آلية الحدثيات المسببة للحالة الرثوية بشكل واضح وكامل حتى الآن. ولكن على ما يبدو أن هجمة الربو قد تكون ارتكاساً متأخراً تالياً لتحريض قصبي بعامل محرض مستنشق. أما عوامل انسداد الطريق الهوائي فهي: التشنج القصبي - الوذمة المخاطية - انسداد الطريق الهوائي بمفرزات كثيفة. ويحتمل أن تكون هذه الشذوذات ناجمة عن تحرر العوامل الوسيطة من الخلايا البدينة والحمضات. ( مثل الهستامين - اللوكوترينات - العامل المفعل للصفيحات..)

ما هي الأمراض غير الإنتانية الأخرى التي يجب التفكير فيها إضافة إلى الربو في الطفل الذي لديه وزيز متكرر قبل تأكيد تشخيص الربو ؟
1- ذات الرئة الاستنشاقية.
2- عسر التصنع القصبي الرئوي, وخاصة إذا طبقت معالجة مطولة بالأكسجين في فترة الوليد.
3- عسر حركية الأهداب ( وخاصة بوجود التهاب أذن وسطى متكرر - التهاب جيوب)
4- التشوهات الولادية ( شذوذات وتلين الرغامى والقصبات - كيسات الرئة )
5- الداء الليفي الكيسي.
6- أمراض القلب الولادية, وخاصة المترافقة بشنت أيسر - أيمن كبير.
7- استنشاق جسم أجنبي داخل القصبات
8- الحلقات الوعائية حول القصبات.

ما العلامات السريرية التي تشير لشدة الهجمة الربوية الحادة؟

1- زيادة عدد مرات التنفس في الدقيقة.
2- سحب بين الأضلاع.
3- تغير الحالة الذهنية.
4- خفوت الأصوات التنفسية.
5- زيادة النبض التناقضي.

ما هي التغيرات التي تطرأ على غازات الدم الشرياني أثناء هجمات الربو الحادة؟

إن التغير الأكثر شيوعاً هو نقص CO2 الناجم عن فرط التهوية. كما أن نقص الأكسجين يمكن أن يظهر إذا لم يعالج الطفل بالأكسجين.

ما هي حالات الربو التي تستدعي اإسعاف الطفل الى المشفى ؟

1- تدني مستوى الوعي عند الطفل.
2- استجابة غير كاملة للعلاج التقليدي مع انكماش معتدل - وزيز - نبض عجائبي > 5 ملم ز - sa o2 < 90 %.
3- خفوت شديد في الأصوات التنفسية.
4- تراجع قدرة الطفل على تناول الطعام و الشراب ( تجفاف).
5-قصة هجمات شديدة سابقة و قبول سابق في وحدة العناية المركزة
6- عدم ارتياح الأبوين و خوفهم.

ما هو الفرق بين العلاج القديم و العلاج الحالي للربو عند الاطفال ؟

1- استخدام الإبينفرين ( الأدرينالين ) تحت الجلد, والتيو فيللين وريدياً في التدبير الأولي تراجع بشكل كبير.
2- استخدام مقلدات B2 الأدرينرجية على شكل بخاخ أو حلالات هوائية أصبح الخط الأول في العلاج.
3- الاستخدام الأكثر هجومية للكورتيكوستيروئيدات ( الكورتيزون ) الفموية والوريدية.
4- ظهور أدوية نوعية جديدة تتدخل في الوسائط الكيماوية كمضادات اللوكوترينات و مضادات الـ IgE

ما هي نسبة الدواء التي تصل إلى الرئتين من الجرعة المعطاة بطريق الإنشاق أو الإرذاذ؟

حوالي 10-15 % من الجرعة الكلية, إذا تم استخدام التقنية المناسبة في إعطاء الدواء.

هل يثبط الكورتيزون المستنشق عن طريق البخاخ المحور تحت المهادي النخامي؟

نعم, إنه يثبطه ولكن ليس إلى درجة الكورتيزون عن طريق الفم , وقد تبين في دراسة مجراة بدقة أن الاستجابة للتحريض ACTH كانت طبيعية في الأطفال الذين يتلقون 800 ميكروغرام/اليوم , ومهما يكن فإن تأثيرات الجرعات الأعلى لا تزال غير واضحة.

هل يؤثر الكورتيزون المأخوذ بالبخاخ (الستيروئيدات المستنشقة ) على النمو عند الأطفال؟

لقد أكدت الدراسات المجراة حول تأثيراتها الجانبية أن تثبيط النمو لا يحدث أبداًَ أو أنه ضئيل جداً.

لماذا لم يعد التيوفيللين يستخدم كعلاج للربو عند الأطفال ؟

إن السبب في عدم استخدامه هو سميته الكامنة ( تتظاهر السمية بـ : الإقياء - تسرع القلب - النوبات الصرعية) وتأثيراته الجانبية ( مثل الإضطرابات السلوكية و الأرق ), ومع ذلك فإنه يمكن أن يستخدم في الحالات الحادة عندما يصاب الطفل بالإعياء ويتطور لديه قصور تنفسي. هذا ولا يزال بعض الأطباء الممارسين يستخدمونه في الحالات المزمنة وخاصة الربو الليلي.

متى يستطب كرومولين الصوديوم في علاج الربو؟

يثبط الكرومولين إزالة تحبب الخلايا البدينة (يحصر تحرر الوسائط الكيماوية المحدثة للتشنج القصبي ) وينقص فرط ارتكاس الطريق الهوائي بآليات مجهولة. و بالتالي فإنه لا يملك أي خواص موسعة قصبية, وهو بذلك غير مفيد في الحالات الحادة من هجمات الربو , ومهما يكن فإن الكرومولين مفيد في علاج الربو الأرجي, والتشنج القصبي المحدث بالجهد وذلك عندما يستخدم إنشاقاً وبشكل منتظم.

هل تفيد مضادات الكولين في علاج ربو الأطفال؟

إن استخدامات مضادات الكولين مثل برومايد الإبراتروبيوم (الاتروفنت ) وسلفات الأتروبين في الأطفال تبقى محدودة, وهذا ناجم عن تأثيراتها الجانبية , وقلة الدراسات حول فعاليتها في تدبير كل من الربو الحاد والمزمن.

كيف يمكن أن نميز التهاب القصيبات الشعرية عن الربو في طفل لديه وزيز؟

يشخص الربو سريرياً في كل الفئات العمرية ويتميز بانسدادٍ عكوسٍ في الطرق الهوائية مع فرط ارتكاسها لمؤرجات عديدة, بما فيها الأخماج الفيروسية, وهذه الإنتانات نفسها عدا عن إحداثها تغيرات تشريحية مرضية في القصبات, يمكن أن تكون مسؤولة عن إحداثها الوزيز عند الطفل الذي تكون الأعراض لديه حادة بشدة. بينما يبدي مرضى التهاب القصيبات الشعرية عادة أعراضاً جانبية مثل الحمى وسيلان الأنف, كما أن اختبار تحري مستضد RSV يمكن أن يكون إيجابياً. أما إذا تكررت نوبات الوزيز العكوس, فإن الربو يكون أكثر احتمالاً, هذا ويدخل في التشخيص التفريقي للوزيز الليفي الكيسي والجذر المعدي - المريئي.

طفل بعمر 3 أشهر لديه وزيز عالٍ يظهر أثناء النهار, ويغيب خلال فترة النوم, فما هو التشخيص الأكثر احتمالاً ؟
التشخيص المرجح هو تلين الرغامى الولادي أو تلين القصبات. و يمكن ألا يكون ضعف الطرق الهوائية لدى هذا الطفل موجوداً في فترة الوليد, إلا أنه يتظاهر عندما يصبح قادراً على توليد ضغط شهيقي أثناء فترات الفعالية. و إن زيادة الضغط داخل الصدر هذه تنتج عن انخماص الطريق الهوائي. يمكن تأكيد التشخيص بواسطة التنظير القصبي, أو التنظير التألقي.

wkw
19-05-08, 09:15 PM
أسباب ضعف الشهية عند الأطفال

http://ahsaup.net/uploads/33e37f805e.jpg (http://ahsaup.net)

تعاني الأم من مشكلة فقدان الشهية لدى الطفل، وهذه المشكلة شائعة جداً بين الأطفال خصوصاً بين العامين الثاني والخامس. وتساهم الأم دون أن تدري مساهمة كبيرة في إيجاد وإبقاء هذه المشكلة، وذلك بإظهار قلقها وشكواها الدائمة، غالباً أمام طفلها من أن أكله غير كاف، وفي كثير من الحالات يكون الطفل موضع الشكوى موفور الصحة، وقد يكون أكثر وزناً مما ينبغي لسنه.
وقد يصبح البيت بجميع من فيه مشغولاً بطعام الطفل وشهيته، ويحاول الجميع إقناعه أن يأكل زيادة عما يفعل يحاولون ذلك بالترغيب آناً وبالشدة والتهديد آناً آخر، وأحياناً بإعطاء الطفل مختلف أنواع الأدوية التي يفترض فيها أن تزيد شهيته للطعام وفي أغلب الأحيان لا يعطي هذا الجهد أية نتيجة، بل ربما أعطى نتيجة عكسية فقلل من شهية الطفل للطعام.

أهم الأسباب :


من أهم أسباب فقدان الشهية نذكر :

1- الشعور بالذات والسلبية.


2- عدم شعور الطفل بالسعادة.


3- عدم تمتع الطفل بقسط كاف من الرياضة والهواء النقي.


4- ربط الطعام بحادثة غير سعيدة.


5- طريقة معاملة الأم لطفلها.


6- محبة الطفل أو كرهه لأصناف الطعام التي تقدمه له.


7- إصرار الأم على الطفل أن يأكل كمية من الطعام أكثر مما يستطيع.


8- تشديد الوالدين على الطفل أن يتبع آداب المائدة كما يمارسونها هم.


علاج فقدان الشهية عند الأطفال


1- إن إرغام الطفل على أكل الطعام هو أهم أسباب فقدانه الشهية للطعام و على الوالدين أن يدركا أن أطفالا مختلفين قد يكون لديهم قدرة مختلفة على الأكل ، بعضهم يأكل كثيرا وبعضهم يأكل قليلا ، ويتبع أن هذا الامتناع عن إجبار الطفل على أكل أنواع أو كميات من الطعام بعينها يجب أن يكون الخطوة الأولى في السعي لتحسين شهيته للطعام.


2- يجب أن يراعى ميول الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام، ما يحب منها وما يكره.


3- يجب أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكناً أن يساعد نفسه في عملية تناول الطعام.


4- يجب أن تقدم أنواع الأطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة.


5- يحسن ألا يعطى للطفل شيء يأكله بين وجبات الطعام المختلفة.


6- يجب أن يكون الطعام الذي يقدم للطفل جذاباً من حيث الشكل والمذاق.


7- يحسن ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين .


8- أخيراً وليس آخراً أن معالجة موضوع شهية الطفل بالهدوء والتفهم والصداقة هي الوسيلة الصحيحة لتحسين شهيته للطعام.


فقدان الشهية الحاد


هو فقدان مؤقت للشهية، ويحدث في أغلب الأحوال مع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، وكذلك التهابات وتقرحات الفم واللسان، وأثناء فترة التسنين. وعادة تعود شهية الطفل إلى طبيعتها بزوال السبب، وهذه المجموعة لا تحتاج الى فاتح للشهية.


فقدان الشهية الفيزيولوجي المزمن


يحدث للأطفال بين سن 1- 6 سنوات، حيث يلاحظ الأبوان أن الطفل لم يعد يأكل نفس كمية الطعام المعتاد عليها. وهذا يرجع أساساً إلى أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في هذه السن، تقل عن السنة الأولى من العمر. وقد يلجأ الأبوان إلى إطعام الطفل عنوة، وهذا بدوره قد يعقد الأمر وقد يؤدي ذلك إلى زيادة رفض الطفل للطعام. ويلاحظ أن الأطفال في هذه المجموعة لديهم النمو العقلي والجسماني في الطول والوزن المناسب مع أعمارهم، ويمكن معرفة ذلك من منحنيات وجداول الطول والوزن بالنسبة للعمر.


فقدان الشهية العضوي المزمن


في هذه المجموعة يكون فقدان الشهية مصاحبا لأمراض مزمنة مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والالتهابات الروماتيزمية وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكلى والكبد المزمنة وكذلك العيوب الخلقية بالقلب والمخ. وفي هذه الحالة فأن فقدان الشهية ليس العرض الوحيد الموجود ولكن توجد أعراضاً أخرى للأمراض المسببة، مثل ارتفاع مزمن في درجة الحرارة ونقص في الوزن وقلة النشاط والحركة وتأخر النمو العقلي والجسماني، وأنيميا، وتضخم في الغدد الليمفاوية والأعضاء الداخلية بالجسم.




...

wkw
21-05-08, 11:34 PM
عصير التفاح يضر برضيعك
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/XHO02053.jpg (http://www.arb-up.com/)


ظهرت دراسة طبية جديدة أن عصير التفاح يؤذي الأطفال الرضع ويسبب إصابتهم بمشكلات معوية.
وقال الباحثون في مستشفى ميامي الأميركي للأطفال إن من الأفضل إعطاء عصير العنب الأبيض للأطفال عند الفطام بدلا من عصير
التفاح, وخاصة عند من يعانون من إصابات سابقة بالالتهابات المعوية.
وبينت الدراسة التي أجريت على 30 رضيعا أصيب 16 منهم بالتهاب معوي سابق، أن الأطفال المصابين بكوا بصورة أكثر من غيرهم
وناموا أقل, كما كانوا أقل قدرة على هضم العصائر.
وينصح الأطباء في الدراسة التي نشرتها مجلة "طب الأطفال" بإضافة العصائر الخفيفة إلى غذاء الأطفال وخاصة عصير العنب
الأبيض الذي ثبت أنه أفضل الأنواع وأخفها وأكثرها فائدة, وخصوصا للأطفال الذين يعانون من أمراض معوية أو حساسية في
القناة الهضمية.

wkw
21-05-08, 11:39 PM
المضادات الحيوية تشكل تهديدا لوظائف الكلى والكبد

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/ra602283.jpg (http://www.arb-up.com/)

عند زيارة الطفل لإحدى عيادات الاطفال يحرص بعض الاهل على الحصول على مجموعة من الادوية تشتمل على المضادات الحيوية دون ان يدركوا ان كثيرا من المضادات الحيوية لها آثار سلبية عكسية سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة ولو استعرضنا العديد من المضادات الحيوية وخطورة استعمالها المتكرر دون الحاجة لها لاحتجنا الى اسابيع عديدة لاحتواء ذلك الموضوع الواسع. ولا يخفى على الجميع بان تلك المضادات الحيوية هي مركبات كيميائية لا تخلو من اضرارها. وعندما يصرفها الطبيب عند أي حالة تستدعي ذلك فانه يضع مقارنة بين مدى جدواها للمريض ومدى ضررها له فتلك المواد الكيميائية كثير منها ينشط في الكبد ،حيث تحول الى هيئتها النشطة وتفرز عن طريق الكلى فضلا عن مرورها في جهاز الدوران لاجهزة الجسم الاخرى وكل ذلك له تاثير على وظائف تلك الاعضاء عندما تستخدم في غير حاجتها. بل اكثر من ذلك فاننا نلاحظ في الاطفال الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى او الكبد فاننا نضبط الجرعة بناء على ذلك حتى لا يؤدي الى تدهور عمل تلك الاعضاء. وفي سياق حديثنا اليوم سوف نذكر على سبيل المثال لا الحصر احد تلك الاضرار من استعمال المضادات الحيوية دون دواعي لاستعمالها حتى ان البعض قد يلجأ اليها دون استشارة الطبيب المختص ومن تلك الحالات التهاب القولون الغشائي الكاذب.

التهاب القولون الغشائي الكاذب

يعتبر الإسهال المرافق بالتهاب القولون الغشائي أو الإسهال المرافق لاستعمال المضادات، سبباً رئيسياً للإسهال. ويبدو أن البكتيريا العنقودية يمكن نادراً أن تسبب الإسهال المرافق لاستعمال المضادات.


المسبيات

عصيات لاهوائية إيجابية الغرام مشكلة للأبواغ تتواجد في كل مكان في البيئة في التربة. وتنتج هذه المتعضية مواد ضارة تسمى ذيفان: الذيفان A (الذيفان المعوي وهو يعمل على الغشاء المخاطي المعوي محدثاً الإسهال، والذيفان B (الذيفان الخلوي ويزيد قابلية النفوذية الوعائية في جرعاته المنخفضة وهو قاتل لحيوانات التجربة في جرعاته المرتفعة. وفي استثناءات نادرة يمكن لبعض الانواع أن تنتج النوعين من هذة المواد.

يعتبر تقريبا كل المضادات المعروفة ( الفانكوميسين استثناءاً) تسبب هذا النوع من الإسهال. يشاهد التهاب القولون الغشائي الكاذب بشكل أكثر شيوعاً عند المرضى الذين يتناولون البنسيلينات أو السيفالوسبورينات أو الكلينداميسين، وعادة بعد معالجة فموية إن هذين النوعين من الذيفان ما هما إلا واسمات للداء في الحالات السريرية الملائمة، ولكن ليس من المعروف بعد إذا كان كل ذيفان لوحده هو المسؤول عن الداء عند البشر أو أنهما يعملان معاً.

ويبدو أن البكتيريا المعوية الطبيعية واقية، إذا أن إعطاء المضادات الذي يؤدي إلى اضطراب نمو البكتيريا الطبيعية المفيدة ولكن ليس نمو البكتيريا الضارة العامل الأشيع الأكثر خطورة، إلا أن أي عملية يمكن أن تقضي على البكتيريا المعوية الطبيعية (مثل المعالجة الكيماوية) أو تؤدي إلى اضطراب حركية الأمعاء (مثل: الجراحة المعوية) تؤدي إلى حدوث الإسهال المرافق لاستعمال مثل تلك المضادات.


الاعراض السريرية

تختلف الأعراض السريرية بشكل واسع. حيث يحدث لدى المرضى وبشكل كثير الشيوع إسهالاً خفيفاً بدون تشكل أغشية كاذبة، أو قد يحدث إسهال مائي مع دم خفي، أو قد تحدث الصورة السريرية الكلاسيكية لالتهاب القولون الغشائي الكاذب والمؤلفة من الدم والمخاط المرافق للحمى والمغص والألم البطني والغشيان والإقياء. يحدث هذا الداء خلال المعالجة بالمضادات أو حتى خلال عدة أسابيع بعدها.


التشخيص

يتم تأكيد التشخيص بالتحري عن تلك الميكروبات في براز مريض مصاب بإسهال شديد أو بالتهاب قولون يستعمل المضادات حالياً أو أنه استعملها مسبقاً، ولقد أوصى عند المرضى البالغين بأنه يجب التفكير بتشخيص الإسهال المرافق للبكتيريا الضارة عند أي مريض مصاب بإسهال (ثلاث مرات أو أكثر لبراز مائي أو ذو قوام غير متجانس خلال 24ساعة ) أو بألم بطني وكان قد تلقى معالجة بالمضادات في غضون شهرين أو أن إسهاله بدأ بعد أكثر من 72ساعة من قبوله في المستشفى.. ويعتبر تحليل البراز ضمن زروع خلوية لتحري السمية الخلوية هي الطريقة المرجعية وهي طريقة تحتاج جهداً كبيراً وتتطلب يومين. وتستخدم العديد من المختبرات السريرية اختبارات مناعية وانزيمية خاصة . أما مزرعة البراز من أجل نمو البكتيريا الضارة فقد لا يفيد كثيرا كما أنه لا يفرق بين الانواع المنتجة لتلك السموم وغير المنتجة ويتطلب تفسير الزروع الإيجابية للبكتيريا الضارة أو إيجابية الذيفان في البراز المأخوذة من طفل عمره أقل من سنة تناسباً سريرياً.

وسيبدي منظار القولون العقيدات الغشائية الكاذبة، والعلامات المميزة لالتهاب القولون، لكن هذين الإجراءين غير ضروريين ما لم يكونان مطلوبين لتقييم الأمراض القولونية الأخرى، تتواجد الكريات البيض في البراز في حوالي نصف الحالات وقد يحتوي البراز على دم خفي أو واضح.

المعالجة

إن الخطوة الأساسية والأولى في المعالجة هي إيقاف المضادات التي يتناولها المريض إن أمكن، وفي معظم الحالات يكون هذا الإجراء المشترك بالتعويض الملائم للسوائل والاملاح كافياً. أما إذا استمرت الأعراض أو كان من غير الممكن إيقاف المضادات أو إذا كان الداء شديداً يمكن عندها إعطاء الميترونيدازول فموياً (50-20مغ/كغ/24 ساعة مقسمة على 8- 6ساعات) أو الفانكوميسين (50-25مغ/كغ/24 ساعة مقسمة كل 6ساعات)، وذلك لمدة 10- 7أيام. ويعتبر الميترونيدازول الفموي المعالجة المفضلة لمعظم الأطفال إذا أنه أقل غلاءً وله معدل استجابة ممتاز كما أنه يقلل من ظهور الجراثيم المعوية المقاومة للفانكوميسين. يبلغ معدل الاستجابة المبدئية اكثر من 95%، إلا أن 30-5% من المرضى سيحدث لديهم انتكاسة سريرية وهذا ما يكون عادة في غضون 2- 1أسبوع من المعالجة. ولهذا يجب إعادة تقييم هؤلاء المرضى وهم يستجيبون عادة للمعالجة الأصلية. كما أن هناك نسبة صغيرة من المرضى يحدث لديهم نكس متعدد مع استجابات قصيرة المدة للمعالجة المتكررة.


الوقاية

تكتسب البكتيريا الضارة غالبا من الاختلاط بالمرضى في المستشفيات أو في مراكز رعاية الأطفال. وتقاوم أبواغ هذه العضوية الجفاف وبعض المواد المطهرة، وهي غالبا ما تلوث غرف الاستحمام .وتتطلب الوقاية من الإسهال المرافق للبكتيريا، غسل اليدين بشكل دقيق، التنظيف البيئي المناسب - الاستخدام الملائم للعوامل المضادة للجراثيم.

wkw
21-05-08, 11:42 PM
احذري فطام الطفل المفاجئ


http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/BgO02514.jpg (http://www.arb-up.com/)

يتعرض الأطفال لكثير من الأمراض‏ في فصل الصيف مثل أمراض الجهاز الهضمي‏، وأمراض العيون، وأمراض الجلد المختلفة، وضربات الشمس، وأهم الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الصيف .



الإسهال والنزلات المعوية والجفاف‏

فالإسهال عند الأطفال له أسباب كثيرة‏ منها شرب كمية كبيرة من السوائل أو العصائر مثل العنب والمانجو والبرتقال‏،‏ وتناول كميات كبيرة من السكريات في اللبن أو في الغذاء‏،



بالإضافة إلى تأثير بعض الأدوية أو الأغذية التي تتناولها الأم ويتأثر بها الطفل نتيجة لرضاعته منها.



وعلاج مثل هذه الحالات سهل وبسيط عن طريق إمداد الطفل بالسوائل والماء ومحلول الجفاف لو لزم الأمر‏، وأتباع نظام غذائي خاص خلال فترة المرض‏.



والرضاعة الطبيعية للطفل تعتبر من أهم أركان الوقاية من النزلات المعوية‏ لذا يجب على كل أم أن تحرص على رضاعة وليدها بنفسها وفي حالة اللجوء إلى الرضعات الصناعية عليها تعقيم الأدوات جيدا‏، بالإضافة إلى تجنب فطام الطفل في فصل الصيف بصورة فجائية‏.



فلابد من التدرج في الفطام‏ بحيث نعطيه قليلاً من العصائر ثم البطاطس والبيض المسلوق والفواكه‏.

wkw
27-05-08, 06:07 PM
نصائح تخلص طفلك من الخجل


http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/J5h00737.jpg (http://www.gulfup.com/)


ولعلاج مشكلة الخجل لدى الأطفال يكون عن طريق عدم إهمال المشكلة بل ابحث عن أسباب و نوعية الخجل مع مراعاة الآتي :


* توفير جو هادئ للطفل في المنزل بعيدا عن التوتر و عن المواقف التي تثير فيه القلق و الخوف و عدم الآمان


* استخدام الأسلوب المرن في معاملة الطفل


* توفير الحب و العطف و الحنان للطفل


* تعليم الطفل مهارة التواصل مع الآخرين .


* تشجيع الطفل على الإبداع و الابتكار و إبراز جوانب التميز فيه مما يزيد ثقته بنفسه .


* تجنب اهانة الطفل و السخرية منه خصوصا أمام الآخرين .


* إتاحة الفرصة للطفل للاعتماد على نفسه و قلل من قلقك الزائد عليه .


* تشجيع الطفل على اللعب مع أقرانه.


* ترك للطفل حرية اختيار بعض الأشياء كالملابس , الإجازة...الخ , استخدام الألعاب التي تتطلب و تثير التعاون الاجتماعي .


* إنشاء علاقة صراحة و صداقة مع الطفل و كن مستمعا جيدا له و لا تكبته أثناء حديثه.


* تعليم الطفل الاسترخاء.


* عدم دفعه للقيام بأعمال تفوق قدراته .


* تشجيع الطفل على القيام بالنشاطات الاجتماعية كاصطحاب الوالدين للطفل في المناسبات الاجتماعية و بشكل تدريجي و قيام الطفل باستقبال الناس و الحوار معهم ، كما ذكرت جريدة "الثورة" .


كما ينصح بعلاج هذه المشكلة مبكرا , فكلما بدأ العلاج مبكرا كلما كان إمكانية التخلص من المشكلة أفضل فهذه المشكلة تعمل على الحد من خبرة الطفل و صعوبة في التعلم و اضطرابات و صراعات نفسية لديه , كما تعمل على عيشه في عزلة اجتماعية دائمة و إضاعة فرص الحياة عليه ، كما يجب التفريق بين الخجل و الحياء , فالخجل هو انكماش الطفل و انطوائه على نفسه و عدم تفاعله و تواصله مع الآخرين ، أما الحياء فهو التزام الطفل بقواعد الأدب و الأخلاق.‏



..

wkw
28-05-08, 02:48 PM
انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك

أولاً : الصرامة والشدة :



يعتبر علماء التربية والنفسانيون هذا الأسلوب أخطر ما يكون على الطفل إذا استخدم بكثرة ... فالحزم مطلوب في المواقف التي تتطلب ذلك ، .. أما العنف والصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها ؛ حيث ينفعل المربي فيفقد صوابه وينسى الحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتما له بأقبح وأقسى الألفاظ ، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا قرن العنف والصرامة بالضرب ...



وهذا ما يحدث في حالة العقاب الانفعالي للطفل الذي يُفِقْدُ الطفل الشعور بالأمان والثقة بالنفس كما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربي في وقت حدوث المشكلة فقط ( خوف مؤقت ) ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا .


وقد يعلل الكبار قسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثالية في السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفل الدراسة أو يمتنع عن تحمل المسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوة انفعالات عصبية الكبار فيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتج عن صراع انفعالي داخل الطفل ..



وقد يؤدي هذا الصراع إلى الكبت والتصرف المخل ( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجارات الغضب الحادة التي قد تحدث لأسباب ظاهرها تافه .



ثانيا : الدلال الزائد والتسامح :


هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة .. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين ، أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة ... لأنه لم يمر بتجارب كافية ليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها ... ولا نقصد أن يفقد الأبوان التعاطف مع الطفل ورحمته ، وهذا لا يمكن أن يحدث لأن قلبيهما مفطوران على محبة أولادهما ، ومتأصلان بالعواطف الأبوية الفطرية لحمايته، والرحمة به والشفقة عليه والاهتمام بأمره ... ولكن هذه العاطفة تصبح أحيانا سببا في تدمير الأبناء ، حيث يتعامل الوالدان مع الطفل بدلال زائد وتساهل بحجة رقة قلبيهما وحبهما لطفلهما مما يجعل الطفل يعتقد أن كل شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع ، لأن هذا ما يجده في بيئته الصغيرة ( البيت ) ولكن إذا ما كبر وخرج إلى بيئته الكبيرة ( المجتمع ) وواجه القوانين والأنظمة التي تمنعه من ارتكاب بعض التصرفات ، ثار في وجهها وقد يخالفها دون مبالاة ... ضاربا بالنتائج السلبية المخالفته عرض الحائط .



إننا لا نطالب بأن ينزع الوالدان من قلبيهما الرحمة بل على العكس فالرحمة مطلوبة ، ولكن بتوازن وحذر. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا " أفلا يكون لنا برسول الله صلى عليه وسلم أسوة ؟



ثالثا: عدم الثبات في المعاملة :

فالطفل يحتاج أن يعرف ما هو متوقع منه ، لذلك على الكبار أن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحوها للطفل ، و عندما يقتنع فإنه سيصبح من السهل عليه اتباعها ... ويجب مراجعة الأنظمة مع الطفل كل فترة ومناقشتها ، فلا ينبغي أن نتساهل يوما في تطبيق قانون ما ونتجاهله ثم نعود اليوم التالي للتأكيد على ضرورة تطبيق نفس القانون لأن هذا التصرف قد يسبب الإرباك للطفل ويجعله غير قادر على تحديد ما هو مقبول منه وما هو مرفوض وفي بعض الحالات تكون الأم ثابتة في جميع الأوقات بينما يكون الأب عكس ذلك ، وهذا التذبذب والاختلاف بين الأبوين يجعل الطفل يقع تحت ضغط نفسي شديد يدفعه لارتكاب الخطأ .



رابعا : عدم العدل بين الإخوة :



يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوة بدون عدل فيفضلون طفلا على طفل ، لذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري ، أو لأنه ذكر ، مما يزرع في نفس الطفل الإحساس بالغيرة تجاه إخوته ، ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الأخ المدلل بهدف الانتقام من الكبار، وهذا الأمر حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : عليه الصلاة السلام " اتقوا الله واعدلوا في أولادكم".

محسو
28-05-08, 03:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي
مرة أخرى أشكرك على هذا التقرير الشامل الرائع ,,,,,
هنا أحب أخبرك أن بنتي ممرضة وخاصة للأطفال ,,,,,
وأخبرتها عن موضوعك ,,,,
وإن شاء الله تستفيد منه ,,,,,,
الله يوفقك ويرعاك

الركن
28-05-08, 04:48 PM
رائعة مواضيعك


شكرا لك

wkw
30-05-08, 10:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي
مرة أخرى أشكرك على هذا التقرير الشامل الرائع ,,,,,
هنا أحب أخبرك أن بنتي ممرضة وخاصة للأطفال ,,,,,
وأخبرتها عن موضوعك ,,,,
وإن شاء الله تستفيد منه ,,,,,,
الله يوفقك ويرعاك


شرفني مرورك ..

وأرجو لأبنتك الكريمة كل التوفيق في وظيفتها السامية .....

wkw
30-05-08, 10:24 AM
رائعة مواضيعك


شكرا لك


دائما تدعمني وتبعث في نفسي الحماس من أجل الإستمرار و العطاء ..

عاجزة عن شكرك .....

wkw
01-06-08, 05:27 PM
إلتهاب الحفاض

ما هو التهاب الحفاض؟


تستخدم كلمة التهاب الحفاض لوصف أي تهيج جلدي في منطقة الحفاض ، وهناك أسباب متعددة منها:
الرطوبة وعدم تغيير الحفاض باستمرار البول والغائط (البراز) يقومان بتهييج جلد الطفل استخدام بعض أنواع الصابون استخدام المضادات الحيوية الجلدية (وخصوصا التى تحتوي على النيومايسين) أو الالتهابات الفطرية والبكتيرية.
وفي أغلب الأحوال ، فإن التهاب الحفاض يظهر بدون وجود أسباب واضحة ، كما أنه يختفي بدون أي علاج.


كيف يمكن منع حدوث التهاب الحفاض؟

عدم فرك الجلد والنظافة الزائدة
ان فرك الجلد بالصابون بعد كل غيار للحفاض ، قد يؤدي إلى ضرر على الطبقة الخارجية للجلد. وتزداد الحالة سوءا عندما يزداد تهيج الجلد بالرطوبة ووجود البول، لذلك ننصح بعدم فرك الجلد سواء بالصابون أو المناديل المعطرة، لأن ذلك يزيد من حدة التهيج الجلدي ، كما أن فوطة مرطبة بالماء تمسح بها االمنطقة قد تؤدى الغرض المطلوب.
تغيير الحفاض في كل مرة يحدث فيها التبول أو التبرز، كي يكون الطفل جافا الجلد الرطب يمكن تهييجه بسهولة بالبول أو البراز. الرطوبة ودعك الجلد قد يؤديان إلى ضعف الطبقة الخارجية للجلد وتكون النتيجة التهاب الحفاض. الابتعاد عن الزيادة في تجفيف الجلد بعد كل غيار للحفاض بل يكفى المسح بفوطة ناعمة. ويجب عدم استخدام مجفف الشعر للتجفيف فقد يؤدي إلى حروق لا سمح الله.
ينصح بوضع طبقة رقيقة من الكريمات أو المرهم (الفازلين) لكي تقوم بحماية الجلد من الرطوبة ، كما يجب عدم استخدام المرطبات المعطرة ، أو استخدام بودرة لأنها قد تؤدي إلى تهيج جلد الطفل. اتركي طفلك بدون حفاض ما أمكنك ذلك . فمن الأفضل أن يتهوى الجلد . وهذا سوف
يسعد طفلك لأنه غير مقيد ، فعندما يكون الطفل صغيرا فإنه يستمتع بالرفس وهو مستلق على شرشف من المشمع والحفاض تحته


كيفية علاج التهاب الحفاض:

مع كل الحرص والجهد الذى يبذله الوالدين ، إلا أن الطفل يمكن أن يصاب بالتهاب الحفاض ، وإذا حدث ذلك فإن هناك خطوات يمكن أن تساعد على إزالة هذه الالتهابات
ومنها:


التأكد من تغيير الحفاض باستمرار بعد كل تبول أو تبرز.


إن إغلاق الحفاض بشدة يمنع مرور الهواء في المنطقة وخصوصا ليلا ويمكن زيادة دخول الهواء باستخدام حفاض أكبر حجما وعدم إغلاقه بشدة كما يمكن قطع الحبل
المطاطي للحفاض لجعله مرتخيا.
دهن المنطقة باحد الكريمات مثل أكسيد الزنك Zinc oxyde paste الذى يمكث على الجلد مدة أطول من المراهم حيث تقوم بحماية الطبقة الجلدية من الرطوبة والمواد المهيجة في البول والبراز ومع كل غيار للحفاض تأكدي من أن الجلد نظيف ، وبعد ذلك يمكن وضع طبقة الكريم أو المرهم فوق جلد طفلك.
يجب تنظيف الجلد باستخدام الماء االمنسكب والدعك بخفة لتنظيفه ، فهكذا يمكن تنظيف الجلد وابعاد بقايا البول والبراز ، كما أنه يمكن جعل العملية أسهل بوضعه في حوض مملوء بالماء.
إذا استمر وجود التهاب االحفاض أو ازداد سوءا بعد الملاحظات السابقة ، فيجب زيارة طيب الأطفال ، فقد يكون السبب هو وجود التهاب بالفطريات أو البكتريا ، مما يستدعي إعطاء علاجات معينة لكل منها .
بودرة التلك: الكثير يستخدمون بودرة التلك بوضعها على منطقة الحفاض ، و نذكر إن استخدام بودرة التلك بصورة مستمرة ومع كل غيار للحفاض أمر غير مرغوب.
إذا كنتم تستخدمون بودرة التلك تأكدوا أن تضعوا علبة البودرة بعيدا عن متناول الطفل لمنع حدوث أي حادث لأن البودرة قد تؤدي إلى اختناق تنفسي ، كما يجب عدم
رجها أو وضعها قرب وجه الطفل. ويمكن منع حدوث هذه المشاكل بوضع البودرة في الكفين بعيدا عن الطفل ، ومن ثم وضعها على منطقة الحفاض .

wkw
03-06-08, 11:09 AM
مشكلة تعودها على النوم بالرضاعة (الببرونة) وكيفية التعامل معها
http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/oeV80397.jpg (http://www.gulfup.com/)

تذكري أنها عادة؛ وكل عادة يمكن بالتدريج الإقلاع عنها أو الفطام منها، أحضري الرضاعة أمامها، ثم وبطريقة تمثيلية أمام الأب والغالية (نهال)؛ أي في حضور الجميع وبالاتفاق؛ أن تتعمدي إسقاطها على الأرض، وعلى الفور عليكم بالصياح، ولو وصل لدرجة البكاء والتألم: يا خسارة لقد كسرت الرضاعة! وتساءلي: ماذا سنفعل الآن؟!

أعلني فورا عن البديل، وهو الكوب أو الكأس لشرب اللبن، وأحضريه فورا وأخبريها بأنكِ ستشربين من الكوب الآن؛ لأن الرضاعة قد كسرت، ولن تعود إلى الأبد، وتعاملي بحسم وجدية، ولا تترددي في منع الرضاعة وعدم إحضار واحدة جديدة بديلة.

تذكري أن لكل فطام آلامًا، وكل ألم سيزول مع الأيام حتى وإن كان قاسيا ومرهقا.

شجووون
03-06-08, 11:24 AM
موسوعة رائعة ومهمة للغاية
يستفيد منها الجميع
الله يعطيكي عافية أختي
والف الف شكر

wkw
04-06-08, 10:50 AM
مرورك يفرح قلبي

بارك الله فيك .

wkw
04-06-08, 10:52 AM
كذب الأطفال سلوك مكتسب من الكبار


حتى إن الكذب عملية ذهنية معقدة، فمن يكذب يسأل نفسه أولاً ما إذا كانت كذبته ستبدو قصة حقيقية أم لا، وما إذا كان هناك من سيصدقها. وهذا التفكير بحد ذاته صعب على الصغار إن لم يكن مستحيلاً. فالطفل لا يستطيع أن يتصور ما يفكر فيه الآخرون، ولا يمكنه أن يضع نفسه مكانهم، فهو قد يتخيل أن الآخرين لا يستطيعون رؤيته بمجرد أن يخفي عينيه بيديه.


امه الرابع أو الخامس، لا يستطيع الطفل كما يرى علماء النفس التمييز بين الواقع والخيال، فإذا قال مثلاً أنه لم يذق الشوكولاته فيما أصابعه ملوثة بها، فإنه يقول ذلك فقط لأنه يظن أن النكران وحده كاف لأن يجعل الأمر حقيقياً.


وقد يجد الطفل متعة في رواية القصص والحكايات، وبخاصة إذا كان محاطاً بكبار يضيفون «ملحاً» على رواياته، وقد ينظر الخبراء إلى كذب الأطفال على أنه بداية مشواره نحو الخلق والإبداع، فخياله الخصب قد يساعده مستقبلاً على كتابة الروايات.


إن ردود أفعال الآخرين على الأخطاء أو على السلوك السيئ، الذي يقوم به الطفل، قد تؤدي إما إلى تحفيزه على الكذب أو الجرأة على قول الحقيقة، فمثلاً إذا عاقب الأب طفله بعدما اعترف له بأنه كسر الإناء فلا بد له في المرة المقبلة إذا أخطأ من أن ينفي الأمر وسيكذب،


لذا من الضروري جداً أن يدرب الأهل طفلهم على قول الحقيقة دون خوف، وتشير الدراسات النفسية إلى أن معدل الكذب عند الأطفال الذين تكون ردود فعل أهلهم هادئة وترتكز على شرح مساوئ الكذب، هو أقل بكثير من لدى الأطفال الذين يستخدم الأهل معهم العقاب كحل لعادة الكذب.


إن الوالدين هما النموذج الذي يحتذى بهما الطفل، فعندما يرى أن والده مثلاً يطلب منه أن يرد على الهاتف ويقول للسائل إن والده غير موجود في المنزل، لابد له من أن يقلده ويتعلم منه الكذب، وعندما يقول الطفل أموراً غير صحيحة فربما يكون السبب أحياناً أنه سمع والديه يقولون ذلك إما من قبيل المجاملة أو ما يقال عنه «الكذب الأبيض» لذا على الأهل التنبه إلى تصرفاتهم وتصحيحها قبل لوم طفلهم أو معاقبته.


إن اختلاق الطفل قصصاً من نسج خياله قبل السن الخامسة هو في أحيان كثيرة أمر طبيعي، وقد يشكل ذلك إزعاجاً كبيراً له، فمثلاً قد يتحداه أصدقاؤه في أن يثبت صحة ما يرويه من حكايات، ويسبب له هذا التحدي قلقاً. لذا على الأهل التنبه إلى ما يدعيه طفلهم، والأفضل أن يأخذوا الأمر بجدية. وكبداية، عليهم أن يدربوا أنفسهم على التعرف إلى الفارق بين القصص الخيالية لطفلهم وبين قصصه الواقعية،


وبذلك نجد، في مرحلة من مراحل عمره قد يعمد الطفل الكذب ويؤلف قصصاً وحكايات ليس لها وجود سوى في خياله. ويفترض بالوالدين أن يشرحا للطفل لماذا يعتبر الكذب شيئاً سيئاً، وكيف أنهما إذا لم يميزا بين ما هو جاد في كلامه وما هو مختلق فلن يتمكنا من مساعدته إذا حدث له أمر خطير، وفي الإمكان أن يحكيائله مثلاً قصصاً تشرح وتبين مساوئ الكذب وأضراره على الطفل الذي يكذب.


وأحياناً يستفيض الطفل في اختلاق القصص لأنه:


- يحاول لفت الأنظار إليه.


- يمكن أن يكون الأمر إشارة إلى أنه يشعر بالتعاسة.


- ربما كانت لديه مشكلة في تكوين علاقات مع أقرانه.


ولتلافي هذه الأمور يتوجب على الأهل مواصلة الحوار مع الطفل.


وقد يخاف الطفل من العقاب عندما يرتكب خطأ ما، فيلجأ إلى الكذب ليخفي ما فعل، أو قد يخاف من إغضاب والدته ويظن أنه في اعترافه بالخطأ قد يجعلها لا تحبه وأنه سوف يخسر محبتها وحنانها، لذا من الضروري أن تؤكد الأم له محبتها الدائمة، وأن توضح له أنها زعلانة بسبب تصرفه السيئ وأنها ليست ضده هو «كابن محبوب».


وفي السابعة أو الثامنة من العمر، يلجأ الطفل إلى الكذب لأنه يحب الاحتفاظ لنفسه ببعض الأسرار، و ينبغي علينا ألا نشجعه على اختلاق الأكاذيب وذلك بأن نعيده إلى الواقع ونشرح له بأن من يكذب مرة لا يصدقه الناس في المرات التالية. وقد يتطلب الأمر أحياناً بعض الحزم، فإذا تلاعب الطفل في علاماته المدرسية، أو اتهامه لأحد زملائه ظلما، في هذه الحالة عليه أن يعرف أن ما فعله خطأ كبير وعليه ألا يكرر ذلك،


وعلى الأهل تعليم الطفل أن هناك أمورا يفضل الاحتفاظ بها وعدم قولها لأن ذلك يزعج الآخرين، فالطفل قد ينتقد أحياناً بصوت مرتفع شخصا صادفه في الطريق لأنه بدا له قبيحاً أو سميناً، لذا لابد ان نعلم أطفالنا أن الاحتفاظ ببعض الآراء لا يعتبر كذباً، لأن الكذب صفة بشعة، علماً أن الطفل يتعلم عادة من محيطه ويتصرف كما يرى الكبار حوله يتصرفون، فكيف يمكن أن يطلب الأب إلى طفله الا يكذب وهو يسمعه يكذب في أمور كثيرة؟!!


من خلال ما تقدم نجد أن الكذب يتعلق بمهارة مكتسبة وليست فطرية، بدليل أن الأطفال غير بارعين في الكذب.


والملاحظة الأخرى هي أن أسباب الكذب تختلف باختلاف العمر، فقد يلجأ الأطفال الصغار إلى الكذب لوضع أنفسهم في دائرة الضوء أكثر من أقرانهم عن طريق المبالغة في انجازاتهم، بينما يتجه الأطفال الأكبر سناً بشكل أكثر إلى الكذب للخروج من المتاعب أو تجنب المواقف غير المريحة


--------------------------------------------------------------------------------

wkw
04-06-08, 10:54 AM
حوادث الأطفال ضريبة إهمال الأهل


ما هي نسبة حوادث الأطفال التي تأتي إلى الطوارئ؟ وما هي أسبابها؟

ـ تقدر حوادث الأطفال بحوالي من إجمالي الحوادث العامة، ولها عدة أسباب ، منها أسباب فيزيائية مثل السقوط على الأرض أو أن ينحشر أصبع أو يد للطفل في مكان ضيق، وفي حوادث أسبابها الكهرباء، أو اللعب في أدوات حادة وينتج عنها الجروح، أو الغرق، أو الحرق، ويوجد حوادث يتعرض لها الأطفال عن طريق شرب المواد الكيماوية، أو أخذ الدواء.

هل يمكن أن تقسم الـ حسب نوع الإصابات الأكثر حدوثاً؟


ـ أولاً إصابات فيزيائية، ثانياً تعرض الأطفال لشرب المواد الكيماوية وابتلاع الدواء، والجروح، ثالثاً الحرق والغرق.


ما هي الأماكن التي يتعرض فيها الطفل للإصابة؟


ـ أكثر الإصابات التي يتعرض لها الأطفال تحدث في المنزل، وأنا أعتبر المنزل بيئة مناسبة للحوادث، ولا يجوز ترك الطفل بمفرده في أي ركن من أركان المنزل إلا بوجود شخص واع معه.


كيف يمكن الحد من الحوادث المنزلية؟ وما هي الطريقة المناسبة لتوجيه الأهل؟


ـ أغلب الإصابات التي تحدث في المنزل يمكن السيطرة عليها، فمثلاً يجب عدم ترك الطفل منفرداً، ورفع المواد الكيماوية إلى أماكن مرتفعة بحيث يصعب وصول الطفل إليها وإغلاقها جيداً تحسباً إذا استطاع الطفل الوصول إليها، وفي حالة وجود الطفل في المطبخ والأم تستعمل الغاز عليها استعمال العين الداخلية، بدلا من الخارجية حتى تحمي الطفل من الحرق، وإذا وضعت قدر الطعام على الطاولة يجب أن تضع يده إلى الداخل حتى نضمن أنها بعيدة عن الطفل مهما تحرك،


ويجب أن يتعلم الأهل كيفية شراء واختيار الألعاب المناسبة التي تكون كبيرة الحجم حتى لا يستطيع أن يأكلها الطفل وأن تكون غير مؤذية أو حادة حتى لا تجرحه، وجميع الأطباء هنا في مستشفى الوصل عند وصول الأهالي إلينا يستغلون الفرصة لإعطاء الآباء والأمهات النصائح والإرشادات التي تحمي الأطفال من الوقوع في أي نوع من الإصابات داخل المنزل، والتي تهيئ المنزل ليكون بيئة خالية من الحوادث، وهذه النصائح تقدم لهم عن طريق الكلام، وفي بعض الأحيان نقوم بعمل كتيبات جزئية يوجد فيها أسباب الوقاية كاملة.


هل تحدث هذه الحوادث نتيجة الإهمال من قبل الأهل؟


ـ لا، لا أعتقد ذلك، لأن الطفل معرض للإصابة، لكن يمكن الوقاية من هذه الإصابة عن طريق المراقبة الدائمة.


هل يمكن أن يجري الأهل إسعافات أولية للطفل قبل الوصول للمستشفى؟


ـ ليس في كل الإصابات فمثلاً الحروق يمكن أن يضع الماء، أو في حالة الجروح يمكن أن يضع الضمادات.


في الطوارئ


تعرضت طفلة إلى نزيف خارجي نتيجة حادث سيارة، وعند سؤال والدة الطفلة بتول عنان سلوم قالت: «إن بتول تعرضت للسقوط في السيارة، ولم يحدث لها شيء مباشرة وقمت بإرسال ابنتي للمربية، وعندما أتيت لاصطحابها للمنزل من عند المربية كانت فاقدة للوعي، وأخذتها للمستشفى في الفجيرة قالوا إنه يمكن أن يكون عندها التهاب سحايا، وبعد عمل الصور الإشعاعية تبين أنه يوجد عندها نزيف خارج الدماغ، ولم يأخذوا في المستشفى الإجراء اللازم


ولم يعرفوا كيف يتعاملوا مع حالة ابنتي، وكان وضعها خطيراً، لكن بعد فترة بسيطة توقف النزيف وحده، وأصبحت أراجع الطبيب فيها، وكان يكتفي بالنظر إليها ويقول إنها جيدة وتتحسن، دون أن يعيد عمل الصور الإشعاعية، وكان الطبيب يشير إلى أن النزيف داخلي، ثم قال إنه خارجي، وبعد ذلك بعث زوجي أوراق ابنتي إلى طبيب استشاري في أبوظبي، ليتأكد من مكان النزيف، وأكد أن النزيف خارجي وفقاً للصورة،


وأيضاً حركة البنت تتحسن وهذا دليل على أن النزيف خارجي، ومن ثم أخذت البنت حركتها تتراجع إلى الوراء وأصبح عندها كسل، ورغم أنني كنت آخذها إلى المستشفى في الفجيرة بشكل متكرر إلا أن الطبيب لم يقم بأي إجراء، وبعد ذلك أخذت ابنتي إلى مستشفى خاص بدبي وقالت لي الطبيبة إنه يوجد عندها حركة لكن حركتها كسولة بسبب وجود دم يضغط على المخ، لهذا يجب إجراء عملية لها لإزالة الدم، وبعدها ذهبت إلى المستشفى في الفجيرة ونقلت للطبيب تشخيص المستشفى الخاص، وأكد الطبيب أن العملية سهلة وهو الذي سيجري العملية،


وبالفعل قام الطبيب بإجراء العملية فقام بفتح رأس طفلتي وسبب لها نزيفاً جديداً، وأشار إلى أن سبب النزيف الجديد مشكلة في الدم، لذا سأقوم بتحويلها إلى مستشفى توام في العين لعمل فحوصات الدم، وعند عمل الفحوصات تبين أن دم ابنتي سليم ولا تعاني من أي مشكلة فيه، وقرر الدكتور في مستشفى توام القيام بعمليتين جراحيتين لابنتي وقام الطبيب بعمل العملية الأولى والحمد لله نجحت، وقام فيها بتركيب أنبوبة في رأس ابنتي،


وفي آخر يوم في المستشفى قامت الممرضة بتغيير ملاءات سرير ابنتي وحركت الأنبوب من مكانه فهذا التحريك سبب نزيفاً جديداً لابنتي، وفي هذا الوقت كان الطبيب مقررا السفر خلال فترة الأعياد، وأنه لا يستطيع أن يشرف على علاج البنت، ولذا طلبنا تحويل البنت إلى مستشفى راشد، وقام الطبيب في المستشفى بإيقاف النزيف وسحب باقي الدم بطريقة سهلة جداً من تحت الجلد، والآن مضى على العملية عشرة أيام وحالة ابنتي جيدة وحركتها تتحسن وتنشط باستمرار، والآن أنا في المستشفى لعمل فحص بعد العملية، لأتأكد من سلامة ابنتي


--------------------------------------------------------------------------------

wkw
04-06-08, 10:56 AM
الاكتئاب يصيب الأطفال
يعتقد الكثير أن الأطفال لا يمكن أن يعانوا من الكآبة كونهم يعيشون في عالم البراءة وعدم الشعور بالمسؤولية والاتكالية على الوالدين و ذلك حتى قبل ثلاثين سنة مضت.


أثبت الطب النفسي الحديث أن الأطفال يمكن أن يعبروا عن الاكتئاب بشكل غير مباشر من خلال السلوك والتصرفات والعواطف والأعراض الجسدية المختلفة وقد تكون المعاناة بالطريقة نفسها كما عند الكبار ولكن الأعراض تكون خاصة بالعمر الذي يمر به الطفل. ومن الممكن أن تبدأ المعاناة حتى بعد الولادة مباشرة حيث رفض الرضاعة وتأخر النمو والبكاء الكثير والتوتر عند الابتعاد عن الأم واضطراب النوم.


كما أن المعاناة قد تتطور مع تقدم العمر حيث يصبح الطفل منعزلاً اجتماعياً، وهناك اضطراب في السلوك والعدوانية ورفض الذهاب إلى المدرسة واضطراب العادات اليومية كالذهاب إلى الحمام والتبول اللاإرادي.


إن نسبة الاكتئاب عند الأطفال تكون %2 بين عمر 5 - 3 سنوات قبل الدخول إلى المدرسة، %5 - 3 بعد سن 12 سنة وقد وجد المعلمون أن نسبة الإصابة بالكآبة في بعض الدراسات تصل %15 - 10 بين الطلاب.


من هو الطفل الكئيب؟


إن الطفل الكئيب هو الذي يعاني من أعراض الكآبة لفترة أكثر من أسبوعين متواصلة ويعاني خمسة من تسعة من الأعراض التالية:
-1 مزاج كئيب ومضطرب طوال اليوم.


-2 قلة الرغبة والمتعة في كل النشاطات التي كان يمارسها سابقاً.


-3 فقدان في الوزن بشكل واضح.


-4 ازدياد حركة الطفل أكثر من المعتاد وعدم استقراره أو قلة النشاط.


-5 الخمول والكسل.


-6 قلة الاهتمام وازدياد الشعور بالذنب.


-7 اضطراب النوم.. قلة أو كثرة النوم.


-8 قلة النشاط الذهني والتركيز وانخفاض المستوى الدراسي للطفل.


-9 التفكير المتكرر حول الموت وأحياناً الانتحار.


وهناك أعراض جسدية يعاني منها الطفل عند الاكتتاب مثل الصداع وألم المعدة والأمعاء والتقيؤ... الخ.


اضطراب المزاج المزمن

عبارة عن حالة اكتئاب بسيط وغير واضح الأعراض ويستمر لفترة أكثر من سنة وفيه يكون تشخيص الاكتئاب صعباً وغير سهل حيث يعتقد الأهل أن هذا جزء من سلوكهم وشخصيتهم ،وفي هذه الحالة يكون الطفل مضطرباً، صعب الاقناع وغير سعيد بالألعاب التي حوله، مع اضطراب في النوم والشهية للطعام.


إن تشخيص هذه الحالة يعتمد على وجود اثنين من الأعراض التالية لمدة تزيد على السنة:


-1 قلة الشهية للطعام أو كثرة الأكل.


-2 اضطراب.. قلة النوم أو زيادته.


-3 وهن عصبي وقلة الحيوية.


-4 قلة الثقة بالنفس.


-5 اضطراب التركيز والتردد.


-6 فقدان الأمل والرغبة في العمل والحياة.


أهم الأسباب


-1 الأمراض العامة (الباطنية)


كالإصابة بالسكري والربو المزمن والصرع وضرر الدماغ والفشل الكلوي.


-2 الأمراض النفسية، عصبية، التوحد، اضطراب التعلم، ضرر الدماغ المركزي.


-3 التاريخ المرضي العائلي للإصابة بالأمراض النفسية والعقلية.


-4 العوامل الاجتماعية، كالمشكلات الأسرية، الإهمال، الطلاق، فقدان أحد الأبوين، التنقل المستمر بين المدارس، مشاهدة التلفزيون لفترة تزيد على 6 ساعات يومياً وسوء استخدام الأدوية والتدخين بالنسبة للمراهقين.


ما هو مصير الاكتئاب عند الأطفال؟


إن معظم الأطفال يشفون من الاكتئاب من دون علاج ولوحظ أن %90 منهم يشفون خلال سنة ولكن نسبة عودة المرض مرة أخرى تكون 35% لذا يفضل إخضاعهم للعلاج النفسي تحت إشراف الطبيب المختص.


ما هو علاج الاكتئاب عند الأطفال؟
هناك طريقتان لعلاج الاكتئاب عند الأطفال وهي:


-1 العلاج السلوكي المعرفي: يكون العلاج المعرفي السلوكي على مراحل حيث نبدأ بدراسة الحالة النفسية والأسرية والدراسية للطفل ومحاولة الوصول إلى أسباب المرض بشكل دقيق ومعرفة طريقة تفكيره ومن ثم نحاول التأثير على تفكيره وتغيير بعض المفاهيم والأفكار التي يعاني منها من خلال جلسات العلاج النفسي بما يقارب 15 - 10 جلسة علاج،


نحاول خلالها سحب المريض من عالمه المؤلم المظلم الذي يعيشه وإشراكه في نشاط اجتماعي مع أصدقائه وممارسة الرياضة والسباحة وزيارة النوادي الاجتماعية الرياضية وركوب الدراجات والذهاب إلى دور السينما وزيارة معارض الكتاب أو النشاطات الاجتماعية المختلفة.


إن جلسات العلاج النفسي تساعد على زيادة الثقة بالنفس ونبذ الأفكار السيئة المتشائمة مثل أنا سمين، أنا فاشل، أنا غير جميل، ومن ثم نحاول تطبيق هذا التغيير في حياتهم الاجتماعية والدراسية وزرع الثقة بالنفس.


العقاقير الطبية قد يلجأ لها الطبيب النفسي في بعض الأحيان ويكون تأثيرها أكثر فعالية عندما تكون مصاحبة لجلسات العلاج النفسي المعرفي السلوكي حيث وجد من دراسة حالة 004 طفل من المصابين بالاكتئاب المتوسط والشديد بأن:


%71 استجابوا إلى العلاج النفسي + العقاقير.


%61 استجابوا إلى العلاج بالأدوية فقط.


%43 استجابوا إلى العلاج النفسي فقط.


%35 تحسنوا بالعلاج الكاذب placebo.


ولغرض السيطرة على حالة الاكتئاب وكشف المرض لدى الأطفال يجب أن تكون هناك جهود مكثفة وتعاون بين الأسرة والمدرسة والجهات الصحية لتقليل نسبة إصابة الأطفال بهذا المرض والذي يؤدي في الحالات الشديدة منه إلى الانتحار لدى المراهقين


..

wkw
06-06-08, 07:47 AM
هل يتحداك طفلك باستمرار

http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/gtq27484.jpg (http://www.gulfup.com/)

هناك بعض النقاط التى يجب أن تضعاها فى الاعتبار:



التوائم بين الطفل ووالديه :

إن مدى انسجام العلاقة بين الطفل ووالديه هو الذى يحدد احتمال حدوث أو عدم حدوث مشاكل فى تربية الطفل.



فأن بعض الآباء يعطون الطفل بشكل تلقائى كم العطاء الذى يحتاجه، بينما قد لا يجد البعض الآخر لديه القدرة على العطاء التلقائى لاحتياجات أطفالهم، فقدرتهم على العطاء لازالت تحتاج لوقت لكى تنضج.



عندما تكون احتياجات الطفل مناسبة لمستوى عطاء الأبوين، يقل احتمال حدوث مشاكل فى التربية وإذا حدثت، يكون حلها أسهل. وان الأب أو الأم لطفل مطيع واللذان يتسم سلوكهما بالسيطرة، يجب أن يعرفا أنهما لا يجب أن يحاولا جعل الطفل بالشخصية التى يتمنيانها هما، ولكن الشخصية التى تناسب طباعه هو كما ان الآباء الذين يتسمون بالتساهل ولديهم طفل قوى الشخصية ومسيطر، يجب أن يتذكروا أنهم هم الكبار ويجب أن يتصرفوا من هذا المنطلق.



ارتبطا بطفلكما:

احرصا على الارتباط بطفلكما. إن طبيعة الطفل كثير الاحتياجات تجعله لا يرغب فى إطاعة التوجيهات واعتبارها تحدياً له وان الهدف من التربية هو أن يساعد الأبوان هذا الطفل على أن يكون راغباً فى الطاعة من أجل مصلحته ومصلحة أبويه. الطفل المرتبط بأبويه يكون حريصاً على إسعادهما، فغالباً ما يكون أكثر طاعة لهما، وبدون هذا الارتباط لا يكون لدى الطفل أى سبب لطاعة والديه .



لا تركزا على الجوانب السلبية بل على الجوانب الإيجابية :
حددا المشاكل السلوكية فى شخصية طفلكما و التي تحتاج لتهذيب. ولكن لا تركزا على الجوانب السلبية في شخصية الطفل لأن ذلك غالباً ما سيزيد من ردود أفعاله السلبية، اقضيا وقتاً أكثر فى تقدير الجوانب الإيجابية فى شخصيته بدلاً من التعليق على الأشياء السلبية فيه.



لا تزيدا الأمور سوءاً:

الأطفال صعبة الطباع يعتادون على الانتقاد والعقاب، ويصبح ذلك أمراً عادياً بالنسبة لهم و هذا الأسلوب لا يحسن من سلوكهم بل قد يجعله أسوأ. يقول د. بيل أنكما عندما تبدءان فى التركيز على الجوانب الإيجابية فى طفلكما والتوقف عن التعليق على الجوانب السلبية، ستسير الأمور بينكما وبين طفلكما بشكل أفضل. عند الحديث عن طفلكما، حاولا استخدام التعليقات الإيجابية مثل "موهوب"، "جميل"، و"حساس" و تحكما فى مشاعر الغضب مثل الإلحاح، الصراخ، والتعنيف كلها أشياء تزيد من السلوك المضاد للطفل صعب الطباع.



العقاب المؤذى وخاصةً الضرب، يجعل الطفل أصعب بسبب شعوره بالغضب والخوف منكما. لا تضربا طفلكما أو توجها له كلاماً جارحاً، فذلك سيقلل من شأن طفلكما ومن شأنكما أيضاً، وبدلاً من أن يطيعكما طفلكما عن رغبة سيطيعكما عن خوف. على سبيل المثال، إذا طلبت من طفلك – كثير الاحتياجات – أن ينظف غرفته، سيعتبر ذلك تحدياً له، وكلما زاد عقابك له كلما زادت عدم رغبته فى طاعتك، الأساليب التقليدية فى العقاب مثل طريقة "الوقت المستقطع"، أو الحرمان من بعض الامتيازات نادراً ما تفيد فى هذه الحالة.



إن جدوى أسلوب التربية أو عدم جدواه كثيراً ما يتوقف على كيفية تطبيقه. أسلوب العقاب عن طريق الحرمان من الامتيازات إذا صاحبه غضب أو انتقام، سيكون له تأثير سئ على الطفل، أما إذا نبع نفس أسلوب العقاب عن رغبة مخلصة فى توجيه سلوك الطفل من أجل صالحه، ستصلان لهدفكما. يجب ألا تركز التربية فقط على تجنب الغضب، بل أيضاً مساعدة الطفل على تعلم أساليب التنفيس عن مشاعره السلبية.



التهديدات لا تجدي:

لا تهددا الطفل صعب الطباع فهو يطيع فقط لأنه هو يريد أن يطيع. يجب أن تكون طاعته لكما نابعة عن اختياره. وان هذا الطفل لا يحب أن يشعر بأنه مجبر، والتهديد يحول دون اختياره لأن يكون مطيعاً.



إن تربية الطفل صعب الطباع تعتمد على كيفية إقناعه، لذلك فمن المفيد أن تدرسا طفلكما جيداً لكى تستطيعا التعامل مع طبيعته على حسب كل موقف. يقول د. بيل أنه من الأفضل أن تقولى للطفل الذى يحب تحمل المسئولية "سأحملك أنت مسئولية تنظيف غرفتك." ولكن إذا قلت له متى وكيف يفعل ذلك، غالباً ما سيرفض الأمر كله.



أما بالنسبة للطفل النشيط المتحرك، يمكنك أن تقولى له، "سأرى إن كنت ستستطيع تنظيف غرفتك قبل أن تأتى العقارب على الساعة السادسة - على سبيل المثال،" وحولى الموضوع إلى لعبة.



أما بالنسبة للطفل المنظم، يمكنك استخدام شعوره بالواجب وحبه فى النظام بقول، "هذه الغرفة غير مرتبة، أرجو أن ترتبها." أما بالنسبة للطفل البطئ المتراخى، أعطيه وقتاً كافياً لكى يكون مستعداً لفكرة القيام بالمهمة، فيمكنك أن تقولى له، "نظف غرفتك قبل حلول المساء." يجب أن يتم التعامل مع كل طفل على حسب طباعه وهو أمر يحتاج الكثير من الذكاء والطاقة، لكن على المدى الطويل، ستنجحين فى أن يصبح طفلك متعاوناً.



ساعدا طفلكما على إخراج طاقته :

الطفل كثير الاحتياجات يحتاج لإخراج طاقته الزائدة ومشاعره الفياضة عن طريق ممارسة الرياضة أو أى نشاط بدنى. أعطيا له الكثير من الفرص لممارسة الألعاب البدنية، خارج البيت إن أمكن. شجعاه على توجيه طاقته فى ركوب العجل أو الجرى. أما إذا كنتم لا تستطيعون الخروج، أديرا بعض الموسيقى واتركاه يرقص ويتحرك هنا وهناك – أى طريقة تساعده على إخراج طاقته الزائدة.



ساعدا طفلكما على النجاح:

حاولا التعرف على مواهب طفلكما ورغباته وساعداه على النجاح. شجعاه على تعلم مهارات أو ممارسة هواية مثل العزف على آلة معينة، ممارسة لعبة رياضية معينة، أو الإبداع فى الرسم والفنون. أيضاً لا تضعاه فى مواقف لا يستطيع التعامل معها. على سبيل المثال، إذا كانت المطاعم تمثل له رهبة، حاولا تأجيل أخذه إلى المطاعم حتى يكبر قليلاً.



أحسنا التعامل مع المواقف:

الأطفال صعبة الطباع كثيراً ما يزعجون آباءهم ويسيئون اختيار الوقت المناسب. حاولى تجنب ذلك من البداية. إذا كان طفلك يسبب لك دائماً إزعاجاً عند إجراء مكالماتك التليفونية على سبيل المثال، حاولى شغله أولاً بفيلم كرتون أو بقراءة كتاب، أو قومى بعمل مكالماتك التليفونية عندما لا يكون طفلك موجوداً فى المكان.



لا توجد أم كاملة، فكلنا نخطئ. إن التوازن اليومى الذى يجب أن تقوم به الأم من رعاية البيت، الاستجابة لطلبات الزوج، وتربية الأطفال، قد يمثل للأم عبئاً ثقيلاً. وإذا كنت فوق كل ذلك تعملين، فتحليك بالصبر اللازم لتربية أطفالك يكون أمراً أكثر صعوبة. لكن سريعاً سيكبر أطفالنا ويشاركون فى المجتمع، وسيتزوجون، ويصبحون هم أنفسهم آباء أو أمهات. ألا يستحق كل ذلك أن نبذل أقصى جهدنا لمنحهم أفضل رعاية ممكنة؟ بإعطاء طفلك كل الرعاية اللازمة مبكراً، ستكتسبين مهارات لم تكن لديك من قبل وستخرجين أفضل ما فيك وأفضل ما فى طفلك.

زيروو
06-06-08, 08:40 PM
اسلام عليكم

wkw
08-06-08, 06:30 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله

wkw
08-06-08, 06:37 AM
أمراض نسائية عند الصغيرات
http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/Y6e95747.jpg (http://www.gulfup.com/)

طفلتك تشكو من الم متكرر في اسفل بطنها وطبيب الاطفال نصحك بطبيب نسائي لطفلتك؟ ايعقل ذالك؟
طفلتي تشكو من ألم متكرر في أسفل بطنها ، وطبيب الأطفال لم يعرف أو يحدد لي سبب الألم ، وقد أحالني إلى طبيب نسائي ! أيعقل ذلك ؟

حول هذا الموضوع إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الأم والطفل مع الدكتور ذو الفقار حشاش ، الاختصاصي في الامراض والجراحة النسائية ، التوليد والعقم

بداية ما هي الأمراض النسائية عند الفتيات الصغيرات ؟

عندما نقول امراض أو مشاكل نسائية يتوارد إلى ذهننا في الحال أن هذه المشاكل عند امرأة بالغة أو متزوجة ، إلا أن هذه الامراض قد تصيب أيضاً الفيتات الصغيرات بدءاً من يومهم الأول إلى عمر 13 سنة .


تقسم إلى :

-التهابات المهبلية
- ورم على المبيض
- البلوغ المبكر جداً

الإلتهابات المهبلية :

ما هي الاسباب ؟

الاسباب عديدة منها جهل الأم في طريقة تنظيف طفلتها عند تغيير الحفاض تكون طريقة التنظيف عشوائية أي صعوداً ، هبوطاً ثم صعوداً ، فهذه الطريقة لا تزيل الجراثيم ، بل تساعد على إنتقالها من من الشرج إلى مهبل الطفلة ، وفي سن أكبر قد تدخل الجراثيم عن طريق يد الطفلة عند محاولتها اكتشاف جسمها ، أو بإدخالها جسماً غريباً غير نظيف ، أو قد تكون هذه الجرثومة نتيجة إصابة الطفلة بالديدان ، أو بالتهاب في البول قد ينتقل إلى المهبل نتيجة تقارب فتحة البول من فتحة المهبل .

ما هي عوارض الالتهاب ؟

الحكاك ، احمرار ، افرازات قد تكون إما رمادية أو صفراء أو خضراء اللون .

هل تدل هذه الألوان على شيء محدد ؟

إن ثلاثة أرباع الإفرازات التي تنتج عن الالتهابات غير محددة ، ولا تعني دائماً الالتهاب ، إلا أنها قد تكون ناتجة عن زيادة في الهرمونات ، وتتمثل بإفراز سائل أبيض مثلاً

من المعرض أكثر للإصابة بالإلتهابات ، ولماذا ؟
قد يستغرب البعض عندما يدرك أن الفتيات الصغيرات معرضات للإصابة بالإلتهابات أكثر من النساء ، وذلك لأن مهبل النساء أو البالغات يحتوي على حمض يحمي من الجراثيم ويدافع عن المهبل ، أما الطفلة أو الفتاة الصغيرة فهي معرضة كون هذا الحامي أو المدافع لم ينشأ بعد ، لذلك نرى مهبل الطفلة زهري اللون ورقيقاً .

كيف يتم علاج الالتهابات ؟

يتم العلاج من خلال المضادات الحيوية شراب بالفم ، أو من خلال استعمال مراهم وكريمات على مكان الالتهاب ، إلى جانب النظافة الشخصية .

وجود ورم على مبيض

ما هو نوع الورم على المبيض ؟
وجود ورم على مبيض الطفلة أو الفتاة ، خبيثاًَ كان أم حميداً ، وهذا الورم عبارة عن تكاثر للخلايا ، وأسبابه غير معروفه .

ما هي عوارض هذا الورم ؟

الم في البطن ( أكثر العوارض ) ، مشحات حمراء تظهر عند التبول ، و تضخم البطن

ما هي تأثيرات هذا الورم على الطفلة ؟
في حال لم يتم علاج الطفلة سريعاً ، فتأثيره يظهر من خلال وجع ، ويتمثل أيضاً بنزيف ، كذلك قد ينفجر هذا الورم ويتطلب العلاج عندها المزيد من الوعي والانتباه ، للمحافظة على قدرة الفتاة على الانجاب .

كيف يتم علاج هذا الورم ؟

يتم العلاج أولاً عن طريق عملية جراحية لاستئصال الورم الذي لا يكون إلا على أحد المبيضين . ففي هذه اللحظة يكون هاجس الطبيب الوحيد هو المعالجة ، وفحص المبيض السليم والتأكد من خلوه من أي آثار ورم لضمان قدرة الطفلة على الحمل مستقبلاً .

ما هو الفحص الذي من خلاله نكشف الورم ؟

هذا الورم يمكننا اكتشافه من خلال الفحص السريري أو الصورة ما فوق الصوتية .
البلوغ المبكر

ماذا نعني بمصطلح بلوغ مبكر ؟

البلوغ المبكر ليس البلوغ الذي يتم قبل العمر الطبيعي بفترة زمنية قصيرة ، إنما البلوغ الذي يحدث عند طفلة تبلغ من العمر 6 أو7 سنوات .

ما هي اسباب البلوغ المبكر ؟

ورم في الدماغ في الناحية التي تتعلق بالبلوغ ، في المعنى الطبيعي أو الفيزيولوجي وخلال البلوغ الطبيعي يقوم الدماغ بإعطاء أمر إلى الغدةالنخامية ، وهذه بدورها تصدر أمراً إلى المبيض لفرز الاستروجين الذي يساعد على نمو الثديين بروز علامات البلوغ ، ومن ثم البلوغ الكامل . وأي خلل في الدماغ يعطل هذه الاوامر ، وبالتالي لا تصدر وقتها ، ويحدث البلوغ المبكر .

ما عي اعراض البلوغ المبكر ؟

هي نفسها عوارض البلوغ الطبيعي :
- نمو الثديين ( حيث يأخذان شكلاً أنثوياً )
- ظهور شعر تحت الإبط وعلى الأعضاء التناسلية
- بطء في نمو قامة الطفلة
وفي حال ظهور أحد العوارض ولم يظهر بعدها ولا عارض آخر ، مثلاً كبروز الثديين فقط أو ظهور شعر ، فهذه العوارض طبيعية ، وبعد فترة تزول وتختفي . لكن البلوغ المبكر يأتي بعد ظهور كافة العوارض .

ما هي تأثيرات البلوغ المبكر على الطفلة ؟

تأثير على طول القامة ، والذي يظهر بشكل واضح ، ما يؤثر سلباً على نفسية الطفلة ، خصوصاً خلال وجودها مع فتيات في عمرها وملاحظة الفرق بينها وبينهم .

هل يمكن تفادي حدوث البلوغ المبكر ؟

في حال تم التشخيص وملاحظة هذه الاعراض قبل حدوث البلوغ ، يمكن عندئذ معالجة الطفل باستئصال الورم الموجود في الدماغ الذي سبب الخلل ، لوقف عملية حدوث البلوغ المبكر ولمتابعة نمو الطفلة جسدياً ( الطول )

هل هناك علاقة بين وجود دم على حفاض طفلة خلال أيامها الأولى بالبلوغ المبكر ؟

كلا، لا علاقة أبداً لهاذ الدم بالبلوغ المبكر ، لأن هذا الدم هو نتيجة كمية الاستروجين المأخوذة من الأم إلى الطفلة ، وبظهوره نتأكد من أن رحم الطفلة طبيعي .

طرق الوقاية لحماية الطفلة من هذه الامراض النسائية

- النظافة الشخصية للطفلة
- عدم ترك الطفلة لوحدها ( مما يعرضها للسقوط ، أو لاعتداء جنسي .. )
- الأخذ بعين الاعتبار كل شيء تعاني منه الطفلة
- مراقبة التغيرات التي قد تصيبها
- التشخيص المبكر

التشخيص والفحص

الفحص يختلف من عمر لآخر ، فإذا كانت الطفلة صغيرة جداً ، نقوم بفحصها وهي في حضن أمها والفحص هو بالعين المجردة ، وقد يكون في ملاحظة لون السائل ومراقبة فتحة المهبل إذا كانت طبيعية .

wkw
09-06-08, 04:10 PM
انتبهي لنفسية طفلتك قبل المراهقة

تتسبب الاضطرابات الهرمونية بسن المراهقة في حدوث مشاكل نفسية لذا تحتاج هذه الفترة إلى معاملة خاصة من الوالدين .
ويشير الأطباء إلى أن بعض الفتيات يتخذن الامتناع عن الطعام أو الإقلال منه وسيلة لمحاولة للفت انتباه أهلهن إليهن فينتابهم القلق وتصبح صحة الفتاة شغلها الشاغل خوفاً أن يؤدي بها فقدان الشهية إلى الموت بينما السبب الأساسي هو رغبة الفتاة في عقلها اللاواعي الرفض في دخول مرحلة البلوغ ومحاولة المحافظة قدر الإمكان على جسدها قبل دخول مرحلة المراهقة وما فيها أحياناً من بدانة تجعلها مادة لتعليقات ساخرة فتلجأ لهذا الأسلوب احتجاجاً وفي الوقت نفسه تثير انتباه الأهل واهتمامهم.

وذكرت جريدة "الرياض" أن المرض يبدأ عندما تتبع الفتاة حمية غذائية تقلل وتنقص كل يوم من كمية الطعام الذي تتناوله إلى أن يصيبها الضعف والوهن فلا تعود تشتهي أي طعام فينحل جسمها وتصبح شبيهة الهيكل العظمي وفي بعض الأحيان تلجأ إلى تقيؤ الطعام الذي تناولته أو تثير هذا القي بنفسها كما أنها في أوقات أخرى تتظاهر بأنها تناولت وجبة غذائها في حين تكون أخفتها عن أهلها.





...

wkw
09-06-08, 04:12 PM
أستثمرى ذكاء طفلك من البداية

http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/xxs17084.jpg (http://www.gulfup.com/)

لان نصف ذكاء الطفل يتكون لديه فى السنوات الاربع الاولى من عمره اهتم الباحثون بعمل دراسات حول ذلك. وفى دراسة قام بها يعقوب الشارونى عضو لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الاعلى للثقافة عن نمو عقل الطفل ينصح الام بنقل الرضيع كل ساعة أو ساعتين الى مكان مختلف داخل البيت لان ذلك يعطى حواسة أمكانية مضاعفة ما يكسبة من خبرات بالاضافة الى أن الام يجب ان تتحدث الى طفلها حيث أنه ثبت علميا الى أن الطفل الذى تحدثه أمه منذ اليوم الاول لولادته يصبح فى العام الثانى أو الثالث أسرع كثيرا فى نمو قدراته على التعبير عن الاشياء التي تدركها حواسه. ويجب الحرص على الا يشعر الطفل أن حبنا له قد نقص بسبب خطأ ارتكبه بل يجب أن يشعر دائما أنه محل الحب والتقدير فالاحتضان أو الابتسام أو التصفيق يكفى جدا لتشجيع الطفل ويجب ان نشارك الطفل فى الاهمتام بما يكتسبة من خبرات كما يجب الترحيب بأسئلة الاطفال ولا نضيق ابدا بها بل لابد أن نشجعهم على إلقاء المزيد من الاسئلة كما يجب أن نشجع الطفل على أن يستخدم حواسه قى التعرف على كل الاشياء المحيطة به وإلقاء الاسئلة حولها

wkw
09-06-08, 04:14 PM
طفلك يختار طعامه بدقة شديدة
http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/WAC17236.jpg (http://www.gulfup.com/)


كشفت دراسة فرنسية حديثة عن أن‏75%‏ من الأطفال فوق سن‏18‏ شهراً يظهرون رفضاً قاطعاً لبعض أنواع الطعام التي تقدم لهم ولا يتناولون سوي بعض الأنواع المحددة التي يختارونها بدقة شديدة‏.
وأشارت الدراسة إلى أن بعض هؤلاء الصغار قد يرفضون بعض الأنواع التي كانوا يتناولونها من قبل دون أدني تردد والبعض الآخر لا يتناولون سوي الأطعمة المألوفة لهم ويرفضون كل جديد مما يسبب الحيرة للأمهات اللاتي يعرفن جيداً أهمية التغذية الصحية للأطفال في هذه المرحلة السنية ويتساءلن كيف يمكن للطفل أن يعيش ساعات طويلة بدون تناول طعام ويتمتع بصحة جيدة ؟ .

ويذكر د‏.‏ كاسوتو أخصائي التغذية الفرنسي الذي قام بهذه الدراسة ، حسب ما ورد بجريدة "الأهرام " أن كل طفل لديه تكوين مختلف ويحدث له تحول غذائي خاص به ، فالطفل الذي يبدو للأم أنه يرفض تناول كل ما تقدمه له‏ ،‏ يتناول ما يكفيه بطريقة أو أخري ،‏ فلا داعي للقلق طالما أن منحني نموه طبيعي ،‏ أما بالنسبة لرفض الطفل تناول اللحوم والأسماك الغنية بالبروتين الحيواني الذي يحتاجه للنمو فيمكن للأم أن تقدمه له في شكل دجاج أو لحم ديك أو بيض مع التنوع في أشكال التقديم ،‏ وإذا كان يرفض الخضراوات الغنية بالألياف والسكريات والمعادن والفيتامينات والمياه فيمكن للأم أن تتحايل في تقديمها له بأشكال مختلفة فتمزجها مع البطاطس مثلاً أو تقدمها له في شكل بوريه أو بالبشاميل‏,‏ وبالنسبة للألبان التي قد يرفضها الطفل بالرغم من أهميتها له فيمكن للأم أن تقدمها في أشكال مختلفة أيضاً مثل الكيك والبشاميل والعجائن‏.‏

وفي النهاية ، يقدم د‏.‏ كاسوتو نصيحة مهمة للأم وهي عدم إرغام الطفل علي تناول نوع طعام يرفضه‏,‏ لكن المطلوب منها عدم أخذ هذا الرفض علي انه نهائي ‏,‏ وإنما عليها أن تعيد المحاولة وتضع هذا النوع علي مائدة الطعام بشكل دوري لأن مذاق الأطفال متغير‏ ،‏ وسوف يجئ اليوم الذي تكتشف فيه أن طفلها يعشق السبانخ التي كان يرفضها من قبل‏.‏

..

wkw
10-06-08, 06:38 AM
القدم المسطحة لدى الأطفال .. قلق بلا مبرر
العلاج لا يجرى إلا عند الضرورة.. ولا حاجة للجراحة


القدم المسطحة تعتبر أحد مشاكل البنية الصحية للقدم الشائعة لدى الأطفال، والتي قد تسبب كثيراً من الإرهاق في مراحل تالية من العمر لدى قلة من الأطفال إذا لم تتم معالجتها في سن مبكرة. وتنتشر حالة القدم المسطحة لدى الأطفال ما دون سن الثالثة من العمر، وتزول غالباً قبل سن الخامسة أو تستمر لدى البعض منهم لسنوات تالية أخرى.
ما يميزها هو أن القدمين أو احديهما تفتقدان شكل التقوس الطبيعي، وهو ما يحصل لدى كل الرضع، لأن نمو القدم لا يكتمل إلا بعد بلوغ الطفل ما بعد الثانية أو الثالثة من العمر. وفي هذا السن أو حتى بعده فإن تسطح القدم لا يسبب للأطفال في الغالب مشكلة أو معاناة.

وتنجم الحالة عن ارتخاء في أربطة مفاصل القدم فيما بين عظامها، مما يؤدي إلى التصاق قدم الطفل بالكامل على الأرض دون وجود القوس الطبيعي في منتصف باطنها عند الوقوف، أي أن هناك هبوطاً في القوس. لكن عند جلوس الطفل أو ثني أصبع القدم الكبير إلى الأمام فإن القوس يظهر بشكل طبيعي لدى غالب الأطفال ممن يعانون من هذه الحالة أثناء الوقوف.

مراجعة الطبيب ضرورة حينما يشكو الطفل من ألم في القدم أو الكاحل. أو حينما يشكو الأطفال الأكبر سناً من 3 سنوات من ألم أثناء المشي أو الهرولة في قوس القدم أو الكعب. من المهم أن يتأكد الطبيب أن الألم ليس نتيجة لمشكلة في مفاصل الحوض أو الركبة، وعادة ما يشخص الطبيب حالة القدم المسطحة بمجرد معاينة وفحص الطفل دون الحاجة إلى الأشعة.

ويأخذ تمام نمو قوس القدم عادة وقته الطبيعي، والحاجة إلى الحذاء الخاص الذي يشكل جزء النعل فيه دعامة على شكل قوس ليس أمراً ضرورياً غالباً ما لم يشك الطفل من ألم في القدم أو التسطح في قدم دون أخرى، أو كانت هناك إصابات أو أمراض عصبية. وأثناء هذه المرحلة فإن الطفل له مطلق الحرية في ممارسة ما يشاء من الأنشطة البدنية والرياضية طالما لا يشكو الطفل من ألم في القدم أثناء النشاط والحركة، فلا المشي حافياً ولا الركض أو القفز سيعقد الحالة أو يضرها، ولا ارتداء الحذاء المصمم بقوس مرتفع سيسهم في نمو قوس القدم بشكل طبيعي.

والجراحة في الغالب لا مجال لها اليوم في علاج هذه الحالة ما لم تكن هناك تعقيدات بنيوية كالتصاق عظام القدم أو غيرها

wkw
10-06-08, 06:41 AM
إسعافات أولية للأطفال في موسم السفر



*دوار السفر


* من العوارض التي يعاني منها الشخص الصداع، الدوخة، الدوار، الغثيان، القيء، والشعور بالنعاس.


* العلاج: إن كان السفر بالسيارة، يمكن، التوقف في مكان للراحة، ليتمكن الطفل من تنشق الهواء النقي، أما ان كنتم في الطائرة، فالجلوس قرب جناحي الطائرة، هو المكان الأنسب. أما أثناء السفر بحرا، فينصح بتمضية الوقت على ظهر المركب، وتأمل الأفق.


* الوقاية: ينصح العلماء بشرب شاي النعناع والزنجبيل قبل السفر البري بالسيارات أو الحافلات، وذلك لتخفيف الصداع والدوخة والدوار والغثيان المصاحب للرحلات الطويل.


أما بالنسبة للأطعمة، قدمي لطفلك طعاما خفيفاً كرقائق البسكويت، والكثير من السوائل، للوقاية من الجفاف، ان كان دوار السفر ملازما للأطفال، فلابد من استشارة الطبيب للحصول على علاج.


* ألم الأذنين


* العوارض: ألم الأذنين وانسدادهما وتهيجهما (الطفل الصغير يبكي ويشد أذنيه).


* العلاج: إعطاء زجاجة الرضاعة للطفل أثناء الإقلاع والهبوط. أما بالنسبة للأطفال الاكبر سناً فبإمكانهم مضغ اللبان( العلكة)، أو الضغط على فتحتي الأنف، وجعله يبتلع ريقه أو ينفخ فمه.


*الوقاية: قد يصف لك طبيب الأطفال مزيلا للاحتقان يتناوله الطفل قبل السفر.


الإسهال


* العوارض: التردد إلى الحمام، حيث يكون البراز ليناً ورخواً وقد يكون سائلاً.


* العلاج: يعطى الطفل محلولا يعوض عن الشوارد للحماية من الجفاف وينبغي الاتصال بالطبيب، إذا استمرت حالة الإسهال ما يزيد على ثلاثة أيام، وخصوصاً إذا ما ترافق مع قيء وظهور دم في البراز.


* الوقاية: إذا كنتم في رحلة تخيم، التأكد من الطعام مطهو ومحفوظ بطريقة صحية وآمنة. غسل اليدين باستمرار. شرب المياه المعلبة أو المغلية مدة 20 دقيقة ـ تركها تبرد قبل شربها.


التعرض لأشعة الشمس

* العوارض: كدمات حمراء تترافق مع حكة، على العنق، والرأس، والصدر، وتحت الإبطين وعلى الكتفين.


* العلاج: وضعه في الظل، ونزع ثيابه عنه لإبقائه باردا. جعله يستحم في مياه فاترة، وليتناول دقيق الشوفان للتخفيف من التهيج.


* الوقاية: ينبغي إبقاء جلده باردا وجافا. وينصح بارتداء ثياب قطنية فضفاضة. والتأكد من شربه للماء بكثرة، والبقاء داخل المنزل أثناء الحر.


حروق الشمس


* العوارض: حساسية واحمرار وانتفاخ في الجلد.


* العلاج: ضعي كمادات من الماء البارد، على المنطقة المصابة، مدة 10 إلى 15 دقيقة. واستعملي مرهما مناسبا للتخفيف من الألم، ولوسيون من زيت الصبار لترطيب الجلد.


الوقاية: ان كنتم تقصدون الشاطئ، لا بد من استعمال واقٍ من أشعة الشمس بدرجة 15 % قبل نصف ساعة من الانطلاق، وتكرار العملية كل 90 دقيقة، الجلوس أثناء التواجد على الشاطئ في الظل كل فترة، وعلى الطفل اعتمار قبعة، ووضع نظارة شمسية.

wkw
11-06-08, 04:34 PM
خوف الأطفال من الظلام قد يشير إلى وجود مشكلة في البصرhttp://www.gulfup.com/up/jpgfiles/xjY91233.jpg (http://www.gulfup.com/)

يعاني أهالي بعض الأطفال من مظاهر خوف غير مبررة يبديها الطفل من الظلمة ويضطرون لإضاءة مصباح صغير في غرفته طردا لهذا الخوف المجهول. وتتعدى الحالة عادة عند بعض الأطفال لتشمل مظاهر الخشية من مغادرة السرير في المساء، وعدم دخول الغرف المظلمة، والإصرار بالتالي على النوم في غرفة نوم الوالدين.
وذكرت الطبيبة روث هاملتون، من معهد أمراض العيون في غلاسكو في اسكوتلندا، إن خشية الأطفال من الظلام أمر طبيعي إلا أن فرط الخوف من الظلام يستدعي فحص نظر الطفل. وتثبت الفحوصات التي أجريت حتى الآن في المعهد إن العشا الليلي (العمى المسائي) قد يكون هو سبب حالة فوبيا الظلام.

وكان أطباء المعهد محتارين في تفسير سبب خوف احد الاطفال الشديد من الظلام، وكانوا يميلون إلى مختلف النظريات النفسية، إلى أن دفعتهم حالة أخرى للشك بأن النظر هو مصدر الحالة. كان الاطفال يتصرفون بشكل طبيعي في النهار وتبدأ مظاهر الخوف لديهم بعد حلول الظلام. وتوصل العلماء إلى كشف مسؤولية العشا الليلي عن الحالة حينما اكتشفوا ان العشا الليلي خلل ولادي لدى بعض العائلات.

ويبدو أن اضطراب وظائف الشبكية هو السبب بالذات وهي حالة نادرة نسبيا حسب تقدير الأطباء. ولا توجد نسب معينة عن مدى انتشار العشا الليلي بين الأطفال وكل ما يعرفه الطب عن الحالة هو أنها تنتشر بين الصبيان ثلاثة أضعاف انتشارها بين البنات. وتدعو المعلومة الأخيرة، حسب رأي العلماء، للشك بأن للقضية علاقة بالكروموسوم أكس طالما أنها تنتشر اكثر بين الذكور.

وتعتقد هاملتون أن سبب العرض ربما يكون «رد فعل تناقضي» لفتحة الحدقة حينما تتعرض لأشعة الضوء. إذ تتوسع الحدقة بفعل الضوء القوي عكس ما هو متوقع منها (التقلص) ويؤدي هذا بالنتيجة إلى تشوش الرؤية.

وتكون المشكلة بالنسبة للوالدين حينما يصاب الطفل بالحالة في فترة تسبق تعلمه للكلام. إذ يعجز الطفل عن التعبير ويلجأ، كما هي الحال دائما، إلى البكاء للتعبير عن عشاه الليلي.

وترى هاملتون عدم وجود علاج شاف لهذا النوع من العشا الليلي، وبالتالي هذا النوع من الخوف، حتى الآن. ويبدو إن معظم هذه الحالات تتعلق بخلل ولادي ينمو مع الطفل وهي حالات تعجز جراحة العيون عن إصلاحها. ونصحت الطبيبة أهالي هؤلاء الأطفال بالاحتفاظ بنور بسيط في غرفة الطفل يبدد مخاوفه في المساء، والاحتفاظ بنور صغير آخر في ممر غرف النوم كي يضمن وصول الطفل إلى سرير الوالدين. ولا بأس من تزويد الطفل بمصباح يدوي يعمل بالبطارية كي يستخدمه في الوصول إلى غرفة ذويه عند الحاجة. والمهم هو أن يحرص الوالدان على مرافقة أطفالهم، الذين يبدون مظاهر الخوف من الظلام، إلى طبيب العيون للتأكد من سبب هذا الخوف


..

wkw
12-06-08, 09:03 AM
علمي طفلك التبول الإرادي.. بحنان http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/Yzn50428.jpg (http://www.gulfup.com/)

الكثير من الأطفال يعانون مما يعرف بالتبول اللاإرادي، وهو ما يقلق الأمهات. ومن أجل طمأنة الأمهات فلا بد من ذكر أن الكثير من الأطفال يعانون من التبول اللاإرادي كجزء طبيعي من عملية نضجهم وتكوينهم. فحسب الإحصائيات المرصودة في هذا المجال فإن التبول اللاإرادي يختفي في الأطفال بعد سن الخامسة بمعدل 15% من الحالات كل عام. وذلك حيث يعاني 10% من الأطفال في سن الخامسة من التبول اللاإرادي بشكل طبيعي وفي بعض الإحصائيات تصل تلك النسبة إلى 20% ثم 5% من الأطفال في سن العاشرة و1% من الشباب في سن الثامنة عشرة. يُذكر أيضا أن التبول اللاإرادي منتشر بين الأولاد بمعدل مرتين عنه في البنات.

أما عن أسباب التبول اللاإرادي الليلي فهي:

نمو ونضج جسماني أبطأ لدى الطفل: حيث قد يكون سبب التبول اللإارادي الليلي بين عمريّ الخامسة والعاشرة هو قلة سعة المثانة أو طول فترات النوم أو عدم نضج جهاز الإنذار داخل الجسم الذي ينذر بامتلاء المثانة وبداية تفريغها. هذا النوع من التبول اللإارادي يختفي حين ينضج جهاز الإنذار لدى الطفل أو تزيد سعة مثانته.

نوم الطفل نوما عميقا لا يستطيع أثناءه الإحساس بامتلاء مثانته.

زيادة إنتاج البول أثناء النوم: عادة ينتج الجسم الهرمون المضاد للتبول anti-diuretic hormone بشكل أكبر أثناء فترات النوم والذي يقلل من عملية إنتاج البول في هذه الفترة. إلا أن بعض الأطفال لا ينتجون كميات كافية من هذا الهرمون، وهو ما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول ليلا. يبدأ إنتاج كميات مناسبة من الهرمون تدريجيا مع تقدم عمر الطفل.

التوتر العصبي: مثل الذي ينتج عن ظروف أسرية غير مستقرة أو غضب الوالدين أو قدوم مولود جديد. يُذكر أن التبول اللاإرادي في حد ذاته قد ينتج عنه توترا عصبيا للطفل، وهو ما قد يزيد من المشكلة إذا لم تتعامل الأسرة معها بلطف وحكمة.

الوراثة: اكتشف علماء هولنديون عام 1995 موقعا على الكروموسوم 13 اتضح أنه مسئول جزئيا عن التبول اللاإرادي الليلي. وتوصل فريق العلماء إلى أن الطفل الذي عانى أحد أبويه من التبول اللاإرادي الليلي يكون احتمال إصابة الطفل بنفس المشكلة 44%. أما إذا عانى الأبوين معا منه فاحتمال إصابة الطفل تصل إلى 80%.

الاختناق النومي الانسدادي: الذي قد ينتج عن تضخم اللوز أو الزائدة الأنفية adenoids. وفي هذه الحالة يكون التبول اللاإرادي الليلي عرض من أعراض الحالة.

أسباب عضوية: كوجود عيب خِلْقي في عمود الطفل الفقري المعروف باسم spina bifida، وهو ما ينتج عنه تلف بالأعصاب، وبالتالي إلى التبول اللاإرادي أو وجود عائق عضوي بالمثانة أو مجرى البول، وهو ما ينتج عنهما زيادة امتلاء المثانة، وبالتالي إلى تسرب البول.

أسباب مرضية: كإصابة الطفل بمرض السكر أو بالتهابات بالجهاز البولي.

يذكر أن 1% فقط من حالات التبول اللاإرادي الليلي يمكن إرجاعها إلى أسباب مرضية أو عضوية معينة.

كيفية التعامل مع التبول اللاإرادي الليلي

أهم نصيحة لأي أم هي عدم القلق من وجود هذه الحالة والتعامل مع الطفل بلطف وحب؛ حيث إن زيادة التوتر قد ينتج عنها زيادة تفاقم المشكلة. وينبغي على الأم الاهتمام بعدم شرب الطفل لكميات كبيرة من السوائل قبل النوم خاصة السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين المدرّة للبول مع ملاحظة عدم ترك الطفل عطشان، ومع العلم بأن هذه الخطوة ليست من الأهمية التي يعتقدها الكثيرون؛ حيث إن عملية تكوين البول يتم على ما شرب على مدار عدة أيام وليس على مدار عدة ساعات فقط، هذا بالإضافة إلى إدخال الطفل إلى الحمام قبل النوم وإيقاظه من النوم عدة مرات ليلا من أجل التبول.

ولا يجد أطباء الأطفال مانعا من ارتداء الطفل كافولة أثناء النوم في حالة تقبل الطفل لذلك؛ حيث إنه لا ينبغي علينا معاقبة الطفل بتركه مبلولا أثناء النوم. وقد تنجح في بعض الحالات الوسائل التحفيزية التي تشجع الطفل كلما استيقظ من النوم صباحا دون بلل كإعطائه مكافئة ما أو وضع نجمة على لوحة شرف لكل ليلة ناشفة.

هناك أيضا بعض التدريبات التي قد تنفع الطفل كتدريبه أثناء النهار على إطالة الفترات بين دخول الحمام، من أجل زيادة سعة المثانة أو مطالبة الطفل بمحاولة إيقاف سير البول أثناء عملية التبول في الحمام عدة مرات من أجل تقوية العضلة العاصرة.

وفي النهاية نهمس في أذن كل أم مطلوب الحنية والصبر أثناء تعليم طفلك التبول الإرادي وستسعدين بالنتائج.

wkw
15-06-08, 08:47 PM
طفل ذكى بخمسة انواع من الاطعمة


من المؤكد أن لديك الرغبة في أن يتمتع أطفالك بذكاء عال وعقل سليم‏,‏ لذلك قد يساعدك في تحقيق هذه الرغبة الاطلاع علي الدراسة الجديدة التي نشرتها المجلة الأمريكية صحة الأطفال أخيرا واستعرض فيها الباحثون خمسة أنواع من الأطعمة تساعد إضافتها إلي الوجبات الغذائية للأطفال في زيادة نسبة ذكائهم وحيويتهم وهذه الأغذية هي‏:‏ الحليب كامل الدسم‏,‏ زبدة الفستق‏,‏ البيض‏,‏ البروتينات والسمك‏.‏ فالحليب كامل الدسم غني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال وخاصة من يقل عمرهم عن عامين‏,‏ حيث إن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره المهم في بناء وتنشيط الخلايا العصبية‏.‏زبدة الفستق‏:‏ وتحتوي علي الدهون المسئولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية للطفل‏.‏ـ البيض‏:‏ غني بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين ب والتي أثبتت الدراسات قدرتها علي تحسين التعلم والذاكرة‏.‏ـ ولا ننسي السمك ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء‏,‏ خاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا‏3‏ فهي ضرورية لسلامة العقل والجسم‏.‏ـ وأخيرا توصي الدراسة بإضافة اللحوم الحمراء إلي أغذية الأطفال لأنها تحتوي علي كميات ضخمة من الحديد‏,‏ والبروتينات‏,‏ والألياف والفيتامينات خاصة فيتامين ب‏12.‏


..

wkw
16-06-08, 05:07 PM
غذاء الطفل المصنوع منزليا

http://www.gulfup.com/up/jpgfiles/QRO25186.jpg (http://www.gulfup.com/)

هل أنت مترددة بين إعداد طعام طفلك الرضيع في البيت أو شرائه من المتجر؟ إذا كان الأمر كذلك، لماذا لا تلقي نظرة على هذه الأسباب الخمسة الجيدة لتصنعي الطعام بنفسك:

1.غذاء الطفل الرضيع المصنوع في المنزل مغذي وصحي أكثر:

تحتوي أطعمة الأطفال الرضع التجارية على دهون إضافيا، وملح، وسكّر، وحشو أو مكونات أخرى غير ضرورية (وغير ملائمة في أغلب الأحيان) لحمية طفلك الرضيع. وسبب وجود هذه الإضافات هو محاولة لإضافة النكهة والقوام والكمية للمنتجات ذات النوعية الرديئة. وهي لا تساهم بتاتا في تحسين صحة أو حالة طفلك الرضيع. بينما تهيئة الطعام بنفسك، يمكن أن يضمن حصول طفلك الرضيع على احتياجاته الضرورية.

2. أنت مسيطرة على الوضع:

عن طريق تهيئة غذاء طفلك الرضيع بنفسك، فأنت تعرفين بالضبط ماذا يأكل طفلك الرضيع. عندما تهيّئين مثلا صلصة التفاح، فأنت تعرفين بأنه مصنوع من التفاح الصافي. على أية حال، عندما تشتري صلصة التفاح من المتجر، فأنت على الأرجح بحاجة إلى شهادة في التغذية لحل شيفرة قائمة المكونات.

3.من السّهل صنع غذاء طفلك الرضيع:

عندما تبدين في طبخ الطعام لطفلك الرضيع، فستدركين بسرعة كم الأمر سهل. كلّ ما تحتاجين إليه هو خلاط للطعام وبعض المكونات الجديدة لإعداد وجبات طعام لذيذة وصحّية بسرعة. علاوة على ذلك، يمكنك إعداد كميات كبيرة من الطعام وحفظها للطفل لاحقا، ستكونين قادرة على توزيع وجبات الطعام الصحّية اللذيذة في دقائق -- كلّ يوم في الأسبوع.

4.أرخص كثيرا من المنتجات الجاهزة:

تعتبر أسعار أطعمة الأطفال مكلفة بالمقارنة مع حجمها الصغير ومكوناتها البسيطة، ولكن منتجي هذه المواد قد نجحوا في استقطاب العديد من الأهل الذين يعتقدون بأن ليس أمامهم من خيار أخر. ولكن الحقيقة هي أن الآباء يملكون الخيار الأفضل عن طريق استعمال منتجات طازجة لصنع أطعمة أطفالهم بسعر زهيد جدا.

5. يعتبر إعداد الطعام للطفل الرضيع مرضي جدا:

إن مراقبة طفلك الرضيع يتمتّع بوجبة الطعام التي قمت للتو بإعدادها يعتبر تجربة مرضية جدا. إضافة إلى ذلك، على أية حال، يجب أن تشعري بالرضا والفخر لأنك قمت بصنع طعام من مواد معروفة، وصحّية، ومغذّية –ووفرت على نفسك المال أيضا.

..

wkw
23-06-08, 09:06 AM
ديدان الامعاء عند الاطفال سهلة الانتقال
حذار الاطعمة الملوثة و قلة النظافة
http://up5.m5zn.com/photos/00024/b5o3b84fzobm_th.jpg (http://up5.m5zn.com/photos/00024/b5o3b84fzobm.jpg)

هل يعاني طفلك من ألم في بطنه ؟ وهل تلاحظين أن وزنه يتناقص يوماً بعد يوم ؟وهل يشعر بدوار؟ هذه الحالات قد تكون عوارض للعديد من الامراض ، لكن هل تعلمين أنها ايضا مؤشر للاصابة بمرض معدي لا تتوقف عوارضه عند هذا الحد .

قد تلاحظين خيوطاً بيضاء في براز طفلك ، فينتابك قلق و تتسائلين : هل هي مشكلة عارضة أم جراثيم قد تضر بأمعاء الطفل ؟

الواقع هي ديدان تنجم عن امور عديدة بعضها مرتبط بتلوث و جراثيم في المأكولات او الخضار ، وبعضها بقلة النظافة او العدوى .

حول هذا الموضوع اليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الام والطفل مع الدكتور نبيل المعلم اختصاصي صحة عامة .

ما هي الديدان التي تظهر في براز الاطفال ؟

الديدان هي طفيليات توجد في أغلب الاحيان داخل الامعاء وهي تسمى بمرض الايدي المتسخة لأن سببها قلة النظافة .

بعدما تدخل بيوض الديدان في المعدة ، تخرج من بيوضها ثم تلقح الاناث التي تخرج من هذه البيوض و تنزل بعد ذلك عبر الانبوب الهضمي لتلقي بيوضها حول المخرج . هذه البيوض تبقى لعدة اسابيع في المحيط الخارجي مما يسمح لها بالدخول بدورها من جديد ، وضع الأصابع الملوثة في الفم يفسّر إمكانية العدوى في العائلة نفسها و إصابة الطفل بالألتهابات و ذلك بعد حك المخرج ، اليرقة تنضج في الامعاء ، و ذلك خلال ثلاثة الى اربعة اسابيع .

ما هي انواع الديدان ؟

انواعها عديدة منها :

الدودة الشعرية وهي الاكثر شيوعا عند الاطفال وهي ديدان طفيلية تعيش في الامعاء ( الامعاء الدقيقة ، القولون ، المستقيم و المخرج ) و يتراوح طولها بين 4-9 ملم .
الدودة الحمراء .
الدودة الوحيدة .
الشعيرات .

أيهما الاخطر والاكثر إزعاجاً للاطفال ؟

المزعج هي الديدان الشعرية لأنها تسبب الحكة و الحساسية عند المخرج . أما النوع الأخطر فهي الدودة الوحيدة التي تأتي من لحم البقر لأنها تؤدي الى تكيس الرئتين و الكبد و سائر الاعضاء لكنها نادرة الحصول .

في أي عمر تصيب الاطفال ؟

في المرحلة العمرية التي ترافق ذهابهم الى المدرسة .

هل الاطفال وحدهم معرضون للإصابة ؟

كلا إنها تصيب كبار السن ايضا .

ما هي عوارض و تأثيرات هذا المرض ؟

الحساسية ، الحكاك الشديد في المخرج ، الدوخة ، عسر الهضم ، الاسهال ، الم في البطن ، نقص في الوزن ، الأرق و القلق .

كيف يتم التشخيص ؟

بالعين المجردة ، حيث يشاهد خيوط بيضاء رفيعة في البراز ، أيضا البيوض ( وجود فلقات الدود في البراز ) .

هل الدود معدٍ ؟

نعم هو معدي ، وقد تنتقل العدوى من خلال استعمال الادوات الشخصية كالمنشفة و الملابس ذاتها ، او من خلال ملامسة يد المصاب بعد لمسه للمنطقة المصابة نتيجة للحكاك الذي يصيبه .

ما هي سبل الوقاية ؟

• غسل الثياب و تعقيمها .
• النظافة الشخصية كتقليم أظافر الطفل ( بيوض الديدان الشعرية تعشعش تحت الاظافر ) و دفعه الى غسل يديه دائما قبل تناول الطعام و بعد خروجه من المرحاض
• مراقبة اللحوم و فحصها جيدا كذلك طهي اللحوم جيدا و عدم تناولها نيئة .
• نظافة و تعقيم المأكولات .

ما هو العلاج ؟

قد يتم العلاج من خلال تناول ادوية خاصة لتنظيف الامعاء مثل الشربة وهناك أدوية تشل الدودة و تقتلها .

نذكر اخيراً أن إمكانية عودة المرض واردة في حال إهمال سبل الوقاية


..

wkw
23-06-08, 09:08 AM
اخطار استنشاق و بلع الاجسام الغريبة لدى الاطفال
http://up5.m5zn.com/photos/00024/mule07v64n4l_th.jpg (http://up5.m5zn.com/photos/00024/mule07v64n4l.jpg)

الاجسام الغريبة و الاطعمة التي يتم استنشاقها في مجرى الهواء او بلعها و استقرارها في ممرات الطعام تمثل مشكلة صحية خطيرة خصوصاً لدى الاطفال تحت سن الخامسة . فقد تعرض العديد من الاطفال الى مضاعفات ثانوية بما في ذلك التهاب الرئة و انواع اخرى من الامراض الصدرية مما يستدعي ترقيدهم في المستشفى لفترات طويلة . كما يمكن ان يتعرض الطفل المصاب الى مضاعفات اكثر خطورة قد تؤدي الى الوفاة .

ما هي الاجسام الغريبة التي تعتبر خطيرة ؟

إن اكثر الاجسام الغريبة التي يشيع استنشاقها من قبل الاطفال هي انواع مختلفة من البذور . فبذور عين الشمس و بذور اليقطين و بذور البطيخ ، تشكل اكثر من 50% من الاجسام الغريبة التي يتم استخراجها من مجاري الهواء . اما حبات الفول السوداني فتحتل المرتبة الثانية من بين الاجسام الغريبة التي يشيع استنشاقها او بلعها حيث بلغت نسبة الحالات التي اصيبت بها 17% تليها الاجسام البلاستيكية و انواع اخرى من المكسرات و العظام . وقد اشتملت الاجسام الغريبة الاخرى على الخرز و قطع الجرز و قطعة من سلسلة ذهبية و مسمار صغير قصير . اما قطع النقد المعدنية فهي الى حد كبير اكثر الاجسام الغريبة التي يشيع بلعها و تعلقها في ممرات الطعام لدى الاطفال ، وعادة ما تستقر في اعلى المرئ خلف الحنجرة مباشرة . و تشتمل الاجسام الشائعة الاخرى على عظم السمك و عظم الدجاج و قطع كبيرة من الاطعمة الصلبة و المجوهرات مثل الاقراط .

العلاج :

يتطلب علاج هذه الحالة الى ترقيد المصاب بالمستشفى و إخضاعه للتخدير العام و إجراء عملية تُدعى التنظير الشعبي او تنظير المرئ ، حيث يتم فيها إدخال أداة معدنية مضيئة تشبه الانبوب عن طريق الفم و الحلق و تتقدم في مجرى الهواء الى ان تصل الى الرئتين او المرئ ، ثم يتم تعيين موضع الجسم الغريب و يتم التقاطه و سحبه بأدوات خاصة . كما ان التطور الذي حصل في صناعة المعدات و الادوات الطبية قد سهّل هذه العملية ، إلا انها تبقى صعبة و تنطوي على احتمال تهديد حياة المصاب . واذا لم يتم إحراز اي نجاح لإخراج الجسم الغريب بهذه الطريقة فإنه سيلزم إجراء عملية أخرى ربما يُفتح فيها او يزال جزء من الرئة .



لا تتأخر في مراجعة الطبيب لتلقي العلاج اللازم :

إذا اصيب الطفل فجأة باللهاث او الاختناق اثناء الاكل يجب ان يؤخذ الى غرفة الطوارئ فوراً ، حتى لو اختفت الاعراض بعد وقت قصير . ففي كثير من الحالات التي يبلع فيها الطفل جسماً غريباً ، فإنه يتعرض لنوبة قصيرة من الضيق التنفسي ، يليها فترة طويلة تظهر خلالها اعراض بسيطة او لا تظهر فيها اعراض قط . لذا ، من المهم تشخيص وجود الجسم الغريب في اسرع وقت ممكن لأن التأخير كثيراً ما يؤدي الى حدوث مضاعفات .


الوقاية :

يمكن منع حدوث مثل هذه الحالات مئة في المئة فالبذور و المكسرات و قطع الطعام الصغيرة يجب الا تترك ابدا ً على طاولات منخفضة او على الارض حيث يمكن ان يصل اليها الاطفال الرضّع و الاطفال الصغار . و كذلك ، يجب الاحتفاظ بقطع النقد المعدنية و المجوهرات و المسامير و الاجسام الصغيرة الاخرى بعيداً عن متناول الاطفال . ويجب إزالة البذور بعناية من البطيخ و الفواكه الاخرى قبل تقديمها للاطفال الصغار ، كما يجب إزالة العظم من السمك و الدجاج بعناية ايضاً . و طحن اللحم او تقطيعه الى قطع صغيرة .


بزيادة الوعي العام لدى الناس و فهمهم للطبيعة الخطرة لمثل هذه الحالات ، يصبح بالامكان تخفيض معدلات حدوثها على نحو كبير


..

wkw
23-06-08, 09:11 AM
ختان الذكور ، الختان ، تطهير ، الطهارة


ختان الذكور هي عملية جراحية لإزالة القلفة foreskin التي تغطي حشفة (رأس) القضيب ، وتجرى عادة للأطفال حديثي الولادة في غضون الـ 48 ساعة الأولى ، وتشمل المضاعفات المحتملة (التي تعتبر نادرة الحدوث) العدوى والنزيف .

يرجح أن الختان يقلل قابلية إصابة الطفل بحالات عدوى الجهاز البولي و سرطان القضيب في مرحلة تالية من الحياة . كما أن الختان يعتبر نظافة

أثناء عملية الختان يؤدي الاطفال حركات وأفعال تشير إلى انهم يشعرون بالألم .

قبل الختان تنظف المنطقة التناسلية ، ثم تستأصل القلفة بواسطة مشرط مع الاستعانة بكلابة وهي تحمي القضيب نفسه .

سيتأكد الطبيب قبل عملية الختان أن الطفل لا يعاني أي أمراض في الدم قد تمنع تجلطه ، وأنه لا توجد أي مخاطر صحية كالصفراء .

قد تبدو الحافة التي عند موضع استئصال القلفة متورمة لأيام معدودة .
سوف تتكون قشرة رفيعة وصفراء اللون فوق هذا الموضع .

عليك بوضع زيت البرافين على المناطق العارية من الجلد أثناء تغيير الحفاض . إذا كان هذا الموضع محمراً ، فمن الأفضل وضع مرهم مضاد حيوي (استشيري الطبيب) .

يجب أن تعتني بالجرح عن طريق وضع ضمادة يتم تغييرها باستمرار حتى يبقى الجرح نظيفاً .
قد يستغرق شفاء منطقة الختان من يومين إلى سبعة أيام

اتصلي بالطبيب إذا كان لدى طفلك درجة حرارة للمستقيم أعلى من 38 م ، أو إذا ظهرت في مواضع الختان علامات للعدوى ( مثل الاحمرار و التورم) أو كان ينزف، أو كان طفلك متهيجاً يصرخ بصوت مرتفع أو يتبول على مدة 12 ساعة .


..

wkw
23-06-08, 09:37 AM
الطفل العسراوي

طفلي يمسك كل شيء بيده اليسرى ، وهذا الأمر يزعجني جداً ، وقد حاولت مراراً تغيير الوضع ، لكن لا جدوى ! فماذا أفعل ؟!

معظم الامهات يتذمرن من هذا الأمر ! وذلك لأن الطفل العسراوي غالباً ما يصنف كحالة استثنائية أو خطأ ، لأنهم يشكلون الأقلية 10% تقريباً ، إلا أن هذا الأمر يجب ألا يسبب القلق ، بل يتطلب فقط معرفة مسبقة بكيفية التعامل معه .
حول هذا الموضوع إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الأم والطفل مع الدكتورة ديانا الحاج ، الاختصاصية في الجهاز النفسي العصبي عند الأطفال .

من هو الطفل العسراوي ؟

الطفل العسراوي هو الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده ، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد ، القدم ، العين ، الأعصاب .

لماذا يكون الطفل عسراوياً ؟

لأن النصف الشمالي من الدماغ يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية ، سواء في الجسم أو الدماغ .

لماذا يعتقد الأهل أن الطفل العسراوي يعاني من مشكلة ما ؟
نتيجة المعتقدات الخاطئة والمتوارثة يعتقدون أن الطفل العسراوي خطأ ، مما يولد لدى الطفل مشكلة إجتماعية نتيجة إختلافه عن الاطفال الآخرين .
وهناك بعض الدراسات تشير إلى أن الاطفال العسراويين يحبون الاختصاصات الفنية مثل الرسم ، النحت ، الكتابة ، وغيرها من الأمور الجميلة والتي تتطلب نوعاً من الإبداع .

متى يتأكد الاهل أن ابنهم عسراوي ؟

يبدأ الأهل بملاحظة هذا الأمر مع نمو الطفل ، وتحديداً عندما يبدأ باستعمال يديه من خلال تناول اغراض المنزل ، واللعب ... إلا أن التأكد من هذا الأمر يكون في عمر الخمس سنوات ، حيث يصبح دماغ الطفل مكتمل النمو ، وعلى الأهل التمييز في ما إذا كان الطفل يتصرف كتقليد لما يراه أو أنه فعلاً عسراوي .

هل هناك أية عوارض جانبية يعاني منها الطفل العسراوي ؟

لا توجد أي عوارض جانبية جسدية طالما أن الطفل يستعمل اليد التي يرتاح بها ( أي الأقوى عصبياً ) ، والمشكلة تبدأ عندما يصر الأهل على الطفل العسراوي باستعمال اليد اليمنى .

ماذا يحصل ؟

إن إصرار الاهل يدفع الطفل العسراوي إلى استعمال اليد اليمنى التي هي أضعف بالنسبة إليه ، وهذا الأمر يسبب لدى الطفل نوعاً من الفوضى والحركة الزائدة ، ما يؤثر سلباً على صحته فيما بعد . مثلاً مشاكل في العنق ، تعب في أعصاب اليد اليمنى ، خط غير واضح ، كتاب كلمات غير صحيحة أو مقلوبة ، في حين أن ترك الطفل على راحته سيجعل من كل شيء طبيعياً .

ما هي المشاكل التي يتعرض لها الطفل العسراوي في المدرسة ؟

إن الوضعية التي يتخذها الطفل العسراوي في الكتابة تكون خطأ ، إذ أنه يقوم بوضع يده بشكب دائري باتجاه أعلى الورقة ، مما يسبب له الألم والتأخر في المدرسة .

ما هو دور المعلمة في هذه الحالة ؟

على المعلمة التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف ، إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة ، ولو تطلب الأمر عدة مرات ، وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة .

هل من الممكن أن يستعمل الطفل العسراوي اليد اليسرى واليمنى ؟

نعم ، هذا ممكن ، إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة اخصائي ، واجراء فحص طبي لاعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه ، وتدريب الطفل على استعماله .

هل يمكن أن يكتب الطفل باليد اليمنى ، وهو عسراوي ؟

نعم ، ويعد ذلك تحت خانة الاكتشاف المتأخر ، ويظهر ذلك عندما يبدأ الطفل يعاني من ألم في يده . إلا أنه من الضروري أن يتم عرضه على اختصاصي للتأكد من المشكلة ، والحل يكون بتدريب الطفل على استعمال اليد اليسرى خلال بعض التمارين .

معلومة

هناك عدد قليل من الاطفال العسراويين يمتلكون قدرة عصبية قوية في اليد اليمنى والقدم اليسرى ، أما بالنسبة للعين فتكون اليكنى أقوى ، ولأسباب غير معروفة ! .


..

wkw
27-06-08, 12:18 PM
التدخين خارج المنزل يضرّ الأطفال!

الآباء الذين يدخنون خارج منازلهم ظناً منهم أنهم بذلك يحمون أطفالهم من أضرار التدخين السلبي، يلوثون في الواقع الهواء الذي يتنفسونه عند عودتهم إليه
قال باحثون استراليون، إن الآباء الذين يدخنون خارج منازلهم ظناً منهم أنهم بذلك يحمون أطفالهم من أضرار التدخين السلبي، يلوثون في الواقع الهواء الذي يتنفسونه عند عودتهم إليها، لأنهم يحملون في أنسجة ملابسهم بقايا التبغ وجزيئاته الصغيرة، ما يسبب الأذى لهم.

ودعا الباحثون في جامعة كيرتن للتكنولوجيا الآباء إلى التوقف بشكل نهائي عن التدخين، من أجل جعل هواء المنزل أكثر نقاوة، وعدم التسبب بأمراض لأطفالهم وأفراد العائلة الذين يسكنون في المنزل نفسه.

وقال الدكتور كراسي رومشيف لوكالة الانباء الاسترالية (أي أي بي) :

"إذا أراد الآباء جواً خالياً من التدخين في المنزل، فعليهم التوقف نهائياً عن هذه العادة"، مشيراً إلى أن ذرات النيكوتين العالقة في شعر رأس المدخن وجسمه وملابسه تنتشر في الهواء وتسبب المشاكل.

وأضاف: "إن التدخين خارج المنزل لا يوفر الحماية على عكس ما يعتقد كثير من الأستراليين


..

wkw
01-07-08, 08:40 AM
الصدمات الكهربائية توقف التنفس وتحتاج إلى إسعاف طبي عاجل
30٪ من الحوادث المنزلية تقع في المطبخ
http://www.up4ksa.com/uploads/e0b8b0422c.jpg (http://www.up4ksa.com/)

الحروق شائعة عند الأطفال ولها نتائج مؤلمة ومأساوية.. ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الحروق عند الأطفال:
1) الحروق بالسوائل الساخنة وهي الأكثر شيوعاً عند الأطفال.

2) الحروق المباشرة.

3) الحروق بالتيار الكهربائي.

الحروق بالسوائل الساخنة

وهي من الحروق الشائعة كما ذكرنا عند الأطفال وغالباً ما تكون بسبب سائل مغلي كالماء، والحليب أو الشاي أو القهوة وأحياناً الزيت، وقد تصل أحياناً بسبب تطاير بعض السوائل وارتطامها بالجسم مثل حالة فيضان آنية الطبخ أو فيضان الماء المطروح من غسالة اليد من غير علم الطفل وحتى الكبار، وأحيانا بسبب قطرات ماء الدش الساخن جداً في الحمام أثناء الاستحمام.

طرق العلاج:

في حالة الحروق البسيطة والقليلة المساحة نقوم بوضع ضماد من شاش الفازلين المعقم (وهو موجود في الصيدليات ويجب على كل منزل أن يشتريه) أو نستعمل بعض المراهم المضادة للحروق.

أما في حالة الحروق الواسعة والكبيرة فنقوم بتبريد منطقة الحروق بالماء البارد (20 درجة مئوية) خلال عشر دقائق بعد أن نخلع ملابس الطفل إذا كانت قطنية أو صوفية أو كتانية، أما إذا كانت من الخيوط الصناعية فيجب صب الماء البارد فوقها مباشرة ثم نجفف الطفل ونضعه ضمن شرشف نظيف ونقوم بنقله الى المستشفى فوراً.

نصائح للأهل:

1) إن أكثر من 30٪ من الحوادث المنزلية تقع في المطبخ، لذا يجب على الأم أو من يعمل في المطبخ مراقبة الطفل جيدا في هذا المكان خاصة ولا تضع الأم أواني الطبخ المحتوية على سوائل ساخنة على أرض المطبخ وخاصة الزيتية منها حيث ان حروق الزيت أخطر الحروق على الجلد.

2) يجب الانتباه الى الوجبات الغذائية أو زجاجات الرضاعة المسخنة بالفرن أو جهاز الامواج القصيرة (الميكرويف) فقد تصل درجة حرارة المادة الغذائية الساخنة أو الحليب للغليان مع أن درجة حرارة الآنية المستخدمة (أو زجاجة الحليب) منخفضة وبالتالي تخدع الأم والطفل وتسبب حروقاً في الفم وغشائه المخاطي والحلق والمريء.

الحروق المباشرة

تحدث في حالات الحريق أو في حالة إصابة الطفل بالسنة الثانية بشكل مباشر، وهي من الحروق الشديدة والخطرة أحياناً على حياة الطفل وتعتمد خطورتها على درجة اتساعها ودرجة عمقها.

العلاج:

يتلخص الإسعاف الأولي بإخماد النار بأسرع وقت ممكن، بأن نضع غطاءً عازلاً ثخيناً على جسم الطفل بحيث يعزل النار عن الهواء والأكسجين فقد نستخدم معطفا أو عباءة أو غطاء سرير (صوفيا أو كتانيا) أو أي شيء مشابه لما سبق يقع بالقرب من الطفل وإياكم واستخدام الملابس النايلون الصناعي الذي قد يزيد الأمر سوءاً وهناك في الأسواق بطانية خاصة للحريق (تسمى بطانية الحريق) ويمكن وضعها في المطبخ معلقة ويسهل فتحها واستخدامها بالاضافة الى طفاية الحريق التي تعتبر احدى الضروريات.. فهل يا ترى موجودة في كل منزل؟.. انني أشك في ذلك.

وفي حالة عدم وجود أي بطانية ننصح الطفل وبسرعة بأن يتدحرج بشكل لطيف على أرض الغرفة.. وبعد إخماد النار نبدأ كما ذكرنا في حروق السوائل بتبريد المنطقة بالماء البارد (20 درجة مئوية) لمدة عشر دقائق، ولكن دون أن نخلع ألبسة الطفل ثم ننقل الطفل الى المستشفى.

نصائح مهمة للأهل:
1- تجنبوا وضع أعواد الثقاب في متناول أيدي الأطفال.

2- تجنبوا إعطاء الأطفال الفرصة باستخدام الألعاب النارية الخطيرة.

3- عدم ترك الطفل بمفرده في المنزل حيث وجد أن معظم حوادث الحريق تحدث حينما يذهب الأهل ويتركون طفلهم لوحده في المنزل وهذا الشيء يؤدي ليس فقط للحريق وإنما أشياء أخرى من التسممات الأخرى.

4- تجنبوا وضع المواد القابلة للاشتعال (مثل مزيل بقع الملابس أو بعض أدوات التنظيف الغازية) بالقرب من مواد الاشتعال.

5- تجنبوا وضع مصادر النار المكشوفة بالقرب من الأطفال (كالشموع أو الغاز الصغير أو أجهزة التدفئة أو الإنارة التي تعتمد على الغاز).

6- تجنبوا استخدام البنزين في اشعال النار حيث يسبب حروقاً شديدة وبسرعة لا يستطيع تفاديها.

الحروق الكهربائية

إن الإصابة بالتيار الكهربائي تحمل خطرين رئيسيين هما الصدمة بالتيار الكهربائي والحروق الكهربائية.

فالصدمة بالتيار الكهربائي: هي عبارة عن اغماء يرافقه أحياناً توقف التنفس أو توقف القلب والتنفس معاً.. وعلاج ذلك يحتاج الى حضور الطبيب أو المسعف المتدرب أو شخص متدرب يعرف كيفية القيام بالتنفس الاصطناعي.

أما الحروق الكهربائية: فهي خطيرة جداً.. إنها أحياناً تسبب حروقاً عميقة شاملة العضلات أي تكون عميقة مما يستوجب نقل الطفل الى المستشفى فوراً.

النصائح وكيفية الوقاية من الكهرباء:

1- تغطية مخارالكهرباء بأغطية بلاستيكية.

2- صيانة دورية لجميع التمديدات الكهربائية وخاصة الظاهرة منها.

3- عدم استعمال الوصلات الكهربائية المكشوفة والتي يمكن أن تصل إلى يد الطفل بسهولة.. وفي حالة لمس الطفل لهذه الأسلاك، يجب علينا فوراً فصل التيار الكهربائي العمومي وبسرعة كبيرة.

4- يجب تعليم الأطفال خاصة من عمر 3 سنوات عن أخطار الكهرباء وكذلك خطورة مصادر الحرارة مثل الفرن وغيره.


--------------------------------------------------------------------------------

wkw
03-07-08, 01:36 PM
احلام طفلك تكشف افراحه و احزانه
http://www.up4ksa.com/uploads/a361d7287d.jpg (http://www.up4ksa.com/)

يؤكد علماء النفس ان أحلام الطفل دائماً هي النافذه علي عالمه النفسي و نستطيع ان نفهم منها ما يدور في عقله الباطن لأن أحلامه في كثير من الأحوال تعد تعبيراً صريحاً عن حالتهالنفسيه وما يعانيه في حياته اليوميه .



و ينصح الخبراء الأم بألا تغفل عن أحلام أطفالها فهي مرآتها للتعرف علي مشاعرهم المختلفه حتي لا يتعرضوا للأكتئاب الذي أصبح شائعاً بين الأطفال.



و يؤكد علماء النفس أن الطفل يصاب بالأكتئاب لأنه يقلق و يتألم كالكبار تماماً بل و بصوره أشد و أخطر نظراً لأن أعراض هذه الأمراض لا تظهر بصوره مباشره عليهم و إنما علي هيئه فزع وخوف و دون مبرر .



و أن السنوات الخمس الأولي من عمر الأنسان هي التي تحدد طبيعه شخصيته و سلوكه ومدي إستعداده للمرض النفسي او العقلي بل ان كثيرا من الأمراض النفسيه التي يعاني منها الكبار يكون مصدرها متاعب و اجهتهم في الطفوله و لهذا يجب ان تهتم الأم بأحلام طفلها وهي تنقسم الي نوعين :



أولهما: ساذج و مباشر وكانه يحلم بدراجه او ملابس جديده او نزهه يتمناها .



والنوع الثاني: يحلم بأنه يواجه حيواناً مفترساً او فراق أحد والديه و هنا يجب أن تنتبه الأم لهذه الأحلام و العمل علي تهدئه طفلها و تاكيد أنها موجوده معه فمثل هذه الأحلام تعبير عن حاله نفسيه سيئه يمر بها الطفل.

..

wkw
09-07-08, 11:00 AM
شلل الأطفال

مرض يحدث نتيجة العدوى بفيروس خاص . وتنتقل عدواه بواسطة

الرذاذ ، أو عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بفيروس المرض

ويلعب الذباب واللبن دوراً مهماً في نقل العدوى .

الأعراض :

تشبه في البداية الأنفلونزا فترتفع درجة الحرارة ، مع صداع

ورشح واضطرابات بالجهاز الهضمي . ثم يبدأ ( دور الشلل ) فجأة

حيث لا يقوي الطفل على السير أو الجلوس ثم ينحسر الشلل تدريجياً

ويبدأ الطفل في استعمال أطرافه كما يمكنه الجلوس أو السير ثم يتوقف

الشلل عن التحسن ، ويكون الشلل المتبقي أقل بكثير من الشلل الذي

بدأ به المرض .


الوقاية :

بتطعيم الطفل بالطعم الحي المروض ( سابين ) بنقطتين

على اللسان ، وفي نفس مواعيد الطعم الثلاثي . ويجب الاهتمام بتهوية

المنازل ونظافة الطعام والشراب ، ومكافحة الذباب ، وغلي اللبن جيداً

قبل تناوله ، وعدم ارتياد الأماكن المزدحمة .

wkw
14-07-08, 01:02 AM
كل فتاة بأبيها معجبة http://www8.0zz0.com/2008/07/13/22/566517504.jpg (http://www.0zz0.com)

فقد أثبتت الدراسات أن علاقة الأب بابنته هي مؤشر على مستقبل تلك البنت و نجاحها في حياتها وعملها، فالعلاقة الجيدة تعني النجاح، أما العلاقة السطحية الهامشية فإنها تعني الفشل.

إن الإصرار على وضع الفتاة على طريق النجاح أو في قمته من قِبل أبيها ليس دائماً مرجعه علاقة المحبة التي تربط بينهما، وإنما يرجع إلى اكتشاف الأب لقدرات مميزة في ابنته من دون باقي إخوتها، أو رغبته في إثبات تفوق ابنته وعدم وجود فرق بينها وبين الذكور وبخاصة في المجتمعات التي تميز بين الرجل والمرأة.

هناك أيضاً أسباب أخرى تفسر سر الكيمياء بين البنت وأبيها :
أحياناً تشعر الفتاة بالكثير من الامتنان لأبيها ولدوره في حياتها حين يكون أكثر من أب، ويتحول إلى رمز وقدوة تلتزم بالسير في نفس طريقه أو طريق مخالف، لكنها تسعى للنجاح والتميز فيه للحصول على مباركته ورضاه وإدخال السعادة على قلبه

....

wkw
21-08-08, 09:29 AM
"المدخن الصغير".. كيف أقومه؟

http://www6.0zz0.com/2008/08/21/06/975902493.jpg (http://www.0zz0.com)مشكلة:

ابني جمال عمره 6 سنوات، بدأت المشكلة عنده منذ سنة تقريبا، حيث إنه مولع بتدخين السجائر والنارجيلة.

ماذا أفعل ؟

الحل:

سأتناول مشكلة طفلك من زاويتين تربويتين هما:

الزاوية الأولى: التنشئة وأسلوب القدوة.
الزاوية الثانية: طفلك وآليات تعديل سلوكه المشكل.

أولا- التنشئة وأسلوب القدوة:

عزيزتي، لا أخفي عليك، لقد أسأتم لطفلكم كثيرا بما علمتموه من سلوك خاطئ، سهل التعود عليه، كما صعب التخلص منه، وأساس مشكلتكم مع طفلكم، أو باقي إخوته هي بالأساس مشكلة عدم وعي بأهمية بيئة تربوية سليمة للطفل بعيدا عن أخطاء الوالدين وممارساتهما السلبية تجاه أنفسهما، أو تجاه الآخرين.

فالتنشئة التربوية للطفل هي تعبر عن الأب القدوة والأم القدوة، وأجواء من التعاون المشترك، وتحمل المسئولية، وليس دفع طفل يبلغ من العمر ست سنوات لممارسة أسوء عادات الدنيا، وهي ممارسة التدخين.

فبأي حق فعل والده هذا العمل المفجع، وكيف تريدين من طفل وقد بلغ السادسة، وهو يمارس هذه العادة السيئة أن يقلع عنها بسهولة، أنت وزوجك ارتكبتما بحق هذا الطفل جريمة بكل استهتار، ولا مسئولية، فالآن دماؤه كلها ملوثة بالتدخين، وصدره علبة كبريت، وفي المستقبل سوف يستخدم أساليب عدوانية للحصول على ما يريد.

أهذا ما كان أبوه يطمح إليه في طفلكما، فأنتما قدوة هذا الطفل في الدنيا كما تكونان يكن، إلا إذا تسلحتم بالوعي والمعرفة للنجاة من الجهل، ليصبح طفلكما أفضل حالا منكما.

ثانيا- طفلك وآليات تعديل سلوكه المشكل:

طفلك ما زال في عمر البراعم، وسلوكه نحو التدخين ممكن تعديله إذا توفرت المقومات اللازمة لتعديل السلوك، سأذكر لك بعضا منها، حاولي الاستفادة منها، وهي كما يلي:

1-البيئة الأسرية:
عليك أن تفتحي حوارا مع الأب من أجل مصلحة طفلك، إن لم يجدِ هذا الحوار، حاولي أن تهيئي بنفسك جوا أسريا لطفلك يلبي احتياجاته النفسية والتربوية، مثلا شاركيه في اللعب، شجعيه على القراءة، قصي عليه القصص التي تخبره أن الدخان مؤلم للجسد، ويسبب الأمراض.

2-البيئة المدرسية:

اعقدي اتفاقا مع مدرسة أو مدرس طفلك، واشرحي له مشكلته، وأسبابها، وكيف نشأت؟ ورغبتك في تخلص طفلك منها، واتفقي معهم على برنامج يساعد طفلك نحو الأفضل، فكثير من المدرسين يرغبون في مساعدة الأطفال في التخلص من العادات السيئة بكل حب وبدون تذمر، فالبيئة المدرسية من أهم المقومات التي ستساعد طفلك للنجاة من هذه الآفة.

3-شخصية طفلك:

شخصية طفلك مقوم أساسي للنهوض من مشكلته، ابدئي معه حوارات مستمرة بكل هدوء حول المشكلة، وأضرارها، وعن إيجابيات الابتعاد عنها، وابحثي في شخص طفلك عما يحب وما يكره، وما هي الأشياء التي يجيد صنعها، وما هي الأشياء التي يتفوق فيها عن سواها، اجمعي تلك المعلومات، وساعدي طفلك على تنميتها، وأن يتمتع في ممارستها.

4- طاقات لا حدود لها:

إن طاقة الطفل نحو الحركة والعمل والتفكير في هذا العمر جياشة وكثيرة؛ لذلك قرري تربويا ضرورة إلحاق الطفل بالمدرسة، حاولي استثمار تلك الطاقات نحو الإيجابية في أن يتعلم طفلك القراءة والكتابة، وشجعيه على قراءة القصص، شجعيه على مساعدة الآخرين وعدم إيذائهم، أعطي له مسئوليات محددة في الأسرة، فالطفل في هذا العمر يعشق أن يكون مسئولا.

5- ابتعدي عن صيغ الأمر والغضب:

عزيزتي، قدر الإمكان ابتعدي عن الغضب، ورفض سلوك طفلك، وإنما تقبلي طفلك بسلوكه الخاطئ بكل حب، وامنحيه فرصة رؤية السلوك الخاطئ وانتقاده، وتأكدي أن كل ممنوع مرغوب عند الطفل، فإن أردت أن تمنعيه عن شيء فلا تكثري من صيغة الأمر بالابتعاد؛ لأنه حتما سيقترب أكثر من السلوك المنهي عنه، وحاولي إلحاقه بنشاط رياضي أو اجتماعي لديكم في المدينة.

...

ابن البادية
22-08-08, 12:11 AM
اشــــــــــكر لك هذا المجهــــــود .. في التوعية الصحية ,,

معلومات جيدة .. يعطك العافيــــــة ..

wkw
24-08-08, 08:21 AM
اشــــــــــكر لك هذا المجهــــــود .. في التوعية الصحية ,,

معلومات جيدة .. يعطك العافيــــــة ..


يُشرفني مرورك ..

بارك الله فيك..

غلا **
25-08-08, 06:13 PM
http://www.gulflobby.com/upload/get-8-2008-gulflobby_com_fp351ze7.gif (http://www.gulflobby.com/upload)

wkw
31-08-08, 06:28 PM
http://www.gulflobby.com/upload/get-8-2008-gulflobby_com_fp351ze7.gif (http://www.gulflobby.com/upload)

هلا و غلا

اشكر مرورك الكريم

wkw
03-09-08, 12:16 PM
حتى لا يقضم أظافره

تنصح الدكتورة منى حجازي الأم التي تعاني من قضم طفلها لأظافره أن تجلس معه، وتحاول تفهّم وضعه والحالة النفسية التي يمر بها من خلال الحديث معه بهدوء وكل حب وحنان، ومحاولة البحث في أسباب قيامه بهذه العادة، فقد يكون شعوره بالغربة عند تغيير مكان الإقامة، تعرضه لضغوط سببها مشاكل عائلية أو لصعوبة المرحلة الدراسية.. هذه الأسباب أو غيرها، وعلى الأم أن تحاول إزالة هذه المشاعر السلبية والعمل على تهيئة الجو المريح له بالمنزل من أجل أن يشعر بالراحة أيضاً، وعلى الأم أن تبعد طفلها قدر الإمكان عن مشاهدة البرامج المثيرة للخوف لتفادي قلقه وخوفه.
ولخّصت حجازي طرق علاج هذه العادة في الإرشادات التالية:
- بما أن الطفل يكون غير مدرك لعادته هذه يجب على الأهل في المرحلة الأولى توعيته بسلبيات هذه العادة، والطلب منه التخلي عنها من خلال إقامة حوار هادئ ومريح، ومراعاة البعد تماماً عن توبيخه أو انتقاده ومعاقبته؛ لأن ذلك من شأنه تطوير العادة العصبية.
- حث الطفل على النظافة وتلقينه بأن المؤمن الحق هو من يحرص على أن يبدو نظيفاً دائماً في ملبسه ومأكله ومظهره وفي كل تصرفاته.
- الاعتماد على مبدأ المكافأة والمدح كلما تمكن الطفل من السيطرة على نفسه، وذلك بغية التوصل إلى نتائج مرضيه.
- إشباع الحاجات النفسيه للطفل من خلال إشعاره بقيمته وعدم معاملته بقسوة أو التقليل من شأنه.
- استخدام أسلوب التشتيت بصرف نظره عن هذا السلوك بأمر يحبه مثل طلب مساعدته في عمل البيت أو اللعب بألعابه وهكذا.
- ضرورة البعد عن معايرة الطفل بسلوكه كي لا يحاول القيام به في الخفاء، فيُصاب بالإضافة لهذه العادة إلى إنعدام الرقابة الذاتية عنده، فيتعمد القيام بهذا السلوك غير المرغوب بعيداً عن عيون من حوله.
- التخلّص من هذه العادة تتطلب من الأهل الوقت والمثابرة، لذلك عليهم أن يتذكروا باستمرار مدح سلوك صغيرهم الحسن حتى يختفي هذا السلوك تدريجياً.

...

wkw
23-09-08, 05:44 AM
من أمراض الأطفال

التهاب رئوى



أحد الأمراض المنتشرة والخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي للأطفال ويكثر حدوثه

في فصلي الشتاء والربيع وهو التهاب للحويصلات الهوائية للرئة وما حولها بواسطة

( المكور الرئوي ) وتحدث العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض

عند السعال وتشكل نزلات البرد والأنفلونزا وإهمال علاجهما العامل الرئيسي في

حدوث المرض .


أعراضه

تبدأ بارتفاع فجائي في درجة حرارة الطفل مع قشعريرة أو رعشة ويصاب الطفل

بهيجان ويصبح تنفسه سريعاً وغير عميق يصاحب ذلك ألم فى جانب الصدر

وسعال جاف وتلاحظ الأم أن فتحة أنف الطفل تنفرج مع الشهيق لإدخال أكبر

كمية ممكنة من الهواء وأن طفلها يحدث أنيناً مميزاً (Grunting)

مع الزفير .




..

wkw
24-09-08, 12:57 PM
كيف تتصرفين إذا شعر طفلك الصائم بالجوع؟

في أول عام صيام لا يقوى طفلك على اكمال اليوم كله ، ويطلب منك مراراً أن يفطر نظراً لشدة الجوع ، ولكن الإفطار ليس حلاً .

إذا تكرر سؤاله عن موعد الإفطار، يجب تسليته من قبل أحد الوالدين، أي اصطحابه إلى المسجد لحضور حلقة لتحفيظ القرآن بعد العصر أو إلى السوق أو شراء لعبة له، وذلك بقصد نسيان الأمر وقضاء النهار بسهولة ويسر.

- إذا أحسّ الطفل بعدم القدرة على إكمال صومه نصف اليوم أو كلّه، فعليك أن تشغليه ببعض الألعاب المفيدة أو تكلّفيه بأداء بعض المهام التي يحب القيام بها، وتشاركه فيها إلى أن يمرّ الوقت المطلوب.

...

wkw
24-09-08, 12:58 PM
في رمضان .. اهتمي بوجبة إفطار طفلك

عزيزتي الأم .. حفاظاً على صحة طفلك في رمضان ، ينصحك الخبراء بالابتعاد عن السكريات والطعام المليء بالدهون .

ويشير الخبراء إلى أن التركيز على السوائل أكثر منه على الطعام ، لأن فقدان السوائل له تأثير أكبر على جسم الصغير ، فيما يتناول ما يحتاجه من عناصر غذائية كالبروتينات والفيتامينات بكميات طبيعية خلال 3 وجبات: «الإفطار والسحور ووجبة خفيفة فيما بينهما» ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".

ويجب عدم تقديم أطباق كثيرة للطفل على مائدة الإفطار حتى لا يصاب بالتخمة وينتابه شعور بالكسل ، وأن تحتوي وجبة إفطاره على نسبة عالية من الكربوهيدرات لتزوده بالطاقة لكي تساعده على التحصيل الدراسي، والبروتينات أيضاً لأنها مهمة لبناء العضلات وتقيه من الإصابة بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام.

ويمكنك عزيزتي تقديم الحلويات لطفلك بعد 4 ساعات من تناول وجبة الإفطار، ويحبذ وضع المكسرات لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأملاح والفيتامينات ، أما وجبة السحور فهي مهمة ويجب أن تحتوى على البيض والفول والسلطة الخضراء، بالإضافة إلى معلقتي عسل.


..

wkw
24-09-08, 01:00 PM
طفلك الصائم بحاجة إلى وجبات أكثر

* احرصي على تقديم وجبتين لطفلك بين الإفطار والسحور، مع الإهتمام بالسوائل خلال تلك الفترة.

* اهتمي بوجبة السحور المقدّمة له، وأخريها قدر الإمكان.

* دعيه يأخذ حصة من القيلولة أثناء النهار ، فهي تخفّف عنه بعضاً من مشقّة الصيام.

* امنعيه من بذل أي مجهود شاق.

* عند ملاحظة أي إعياء أو إرهاق عليه، تدخلي فوراً لإفطاره.
..

wkw
24-09-08, 01:05 PM
احتضان الطفل مهم لصحته


دعت مدربة نفسية سعودية متخصصة إلي ضرورة احتضان الأطفال من قبل الأبوين بمعدل 14 مرة في اليوم الواحد.

وذكرت رولا صالح باصمد المدربة المعتمدة من الكلية الدولية أن حضن الطفل سوف يساعد علي إفراز هرمون النمو الموجود في الغدة النخامية ، حسب ما ورد بجريدة " الراية ".

وأشارت رولا إلي أن هذه الطريقة سوف تساعد الأطفال علي أن يكونوا موهوبين أو مبتكرين نظراً لاكتمال مراحل النمو التي يحتاجونها.

وأكدت رولا علي أهمية مراعاة الأحوال النفسية للأطفال وعدم تعريضهم للمشاكل التي قد تحدث بين الأبوين مشيرة إلي ضرورة حل المشاكل بعيدا عن الأطفال حتي لا تؤثر علي حياتهم.

....

wkw
06-10-08, 04:32 PM
أطفالنا من أخطأهم يبدعون

ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلة للتعلم بل وللإبداع أيضًا؟ علينا نحن المربين أن ننتبه للخطوات التالية:


1ـ اسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هل علمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟
2ـ أعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج الذي يبني حاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.
3ـ علِّمه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات.
4ـ أشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في التغيير.
5ـ ابحث عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل مع الأعراض.
6ـ كن دائمًا بجانبه وشاركه إحساسه لتمارس توجيهك بشكل إيجابي.
7ـ ابتسم وأنت تقنعه بخطئه وتشعره به.
8ـ افصل الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عند الآخرين.
9ـ كونوا عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرف على الخطأ.
10ـ لا تخيفه من الفشل بشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض من جديد.
11ـ لا تجعله ينسحب أو يتخلى بسبب الفشل.
12ـ لقنه كيف يكتسب خبرات إيجابية من الفشل.
13ـ ساعده في أن يضع يده على قدراته وملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولات المقبلة.
14ـ علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط.
15ـ علمه الاعتماد على نفسه لتجاوز خطأه.
16ـ بشره لتجعل منه إنسانًا متفائلاً فالتفاؤل يقوي الإرادة الذاتية.
17ـ لا تتدخل إلا بعد تهدئته ..
18ـ أنصت إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ.
19ـ لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطؤه.
20ـ تأكد أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.

..

wkw
06-10-08, 04:43 PM
كيف تجهزي غرفة طفلك

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/gHs00692.jpg (http://www.arb-up.com/)




1) يجب أن يكون الطلاء من النوع سهل الغسل، وذو ألوان مفرحة وزاهية


2) أن يكون السرير بحواجز آمنة تمنعه من الوقوع . وأن يكون منخفض الارتفاع ، ومحكم التثبيت .


3) أن يكون هناك مكان خاص لتغير الحفاضات ، فذلك مهم لك بحيث تضعين القطن والكريمات الخاصة بطفلك،والحفاظات ، بحيث لا تحتاجين للبحث عنها في كل مرة. أو أن تتركي طفلك بدون ملابس لإحضار الحفاضات مثلا ولابد من وضع هذه الأشياء بمكان بالقرب من سرير الطفل في خزانة أو أرفف بجانب السرير .


4)عند شراء الأثاث الخاص بغرفة طفلك الصغير اختاري قطع أثاث ثقيلة يصعب تحريكه ولا تحتوي على رؤؤس مدببة .


5) الإضاءة ،لا ينصح باستخدام الثريات المتدلية من السقف في غرف الصغار ، لأن طفلك سوف يكبر ، ومن الآمن له أن تكون الإضاءة من النوع المثبت في السقف .. وتعطي نور خفيف في الليل


6) الأرضيات يجب أن تكون من السيراميك أو من الخشب ، لسهولة التنظيف، ولتقي طفلك أمراض الصدر.


7) ضعي صندوق كبير نوعاً ما لتجمعي فيه ألعاب طفلك الصغير


8) أحرصي على أن تكون ألعاب طفلك من القماش الناعم


9) أضيفي ألعاب صغيرة فوق سريرة ، من النوع الذي يصدر موسيقى خفيفة ، لتساعده على النوم


10) عند اختيارك للألعاب كبيرة مثل : الكرسي الهزاز ، يجب أن يكون غير حـاد الزوايا ، لكي لا يؤذي طفلك الصغير إذا وقع.


11) أضيفي قطع سجاد على الأرض في غرفة طفلك ، وتكون من النوع الخفيف ، ليسهل عليك تنظيفها وتهويتها باستمرار ...


12) في أحد زوايا الغرفة أضيفي منضدة وكرسيين ، لتلعبي أنتي وطفلك عليها ،وتقومون بالرسم ,والتلوين عليها .مع مراعاة أن تكون ثقيلة نوعا ما ، ليصعب عليه تحريكها من مكانها....


13) يجب أن تكون النوافذ من النوع المرتفع ، ومحكمة الإغلاق ، لتأمني على طفلك أثناء تواجده في غرفته .

wkw
31-10-08, 06:32 PM
كلمات لاينبغي أن يسمعها الطفل


هناك الكثير من الكلام والحديث الذي يجب أن ينتهي الناس من فعله أمام الطفل أو فعله للطفل ...



1- أنت غبي :لا تقل هذه الكلمة له أبدا ، فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه ، ومن الممكن أن تنشأ عقد نفسية في رأسه حول هذه الكلمة.



2- كلمات السب أو اللعن :
لا تقل ذلك أمامه ، ولا تشتم أحدا أمامه ، فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة


3- أنت كسلان ولا تصلح لشيء :
فهذه العبارة خطيرة جدا ، إن قلت للطفل ذلك فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يمل شيء أو يدرس بشكل أفضل.



4- استخدام ' لا ' كثيرا : لا تستخدم هذا التعبير :
' لا تفعل .. لا تفعل .. لا تفعل كذا وكذا ..' بل استعمل عبارة أخرى ، مثل ' أعتقد أن تلك الطريقة هي الأنسب والأحسن وأنت تستطيع أن تعملها' فذلك سيدعمه على عملها ..

...